غدا أعتصام التضامن مع الناشط الحقوقي علي الديلمي

الكاتب : جبل الحديد   المشاهدات : 1,011   الردود : 14    ‏2006-10-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-15
  1. جبل الحديد

    جبل الحديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    668
    الإعجاب :
    0
    دعوة مشاركة :

    يدعو إئتلاف منظمات المجتمع المدني جميع الصحفيين والناشطين الحقوقيين والسياسيين والمهتمين من مختلف الجهات والشرائح للمشاركة في الاعتصام الذي ينظمه للمطالبة بالإفراج عن الأستاذ علي الديلمي المدير التنفيذي للمنظمة اليمينة للدفاع عن الحقوق والحريات ، سكرتير الإئتلاف.
    المكان : أمام مكتب النائب العام - مذبح
    الزمان: يوم الإثنين الموافق 15 أكتوبر 2006م - الساعة الواحدة ظهراً

    خلفية: تم يوم الأثنين الموافق 9 أكتوبر 2006 توقيف واعتقال الناشط الحقوقي والمدير التنفيذي للمنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية وعضو سكرتارية ائتلاف منظمات المجتمع المدني لمناصرة الحقوق والحريات الأستاذ/ علي الديلمي والذي كان في طريقه إلى كوبنهاجن للمشاركة في برنامج الشراكة مع منظمات المجتمع المدني التابع للمعهد الدنمركي لحقوق الإنسان
    وقد قام مدير الأمن السياسي بمطار صنعاء بمنع الأستاذ علي الديلمي من السفر واعتقاله في مطار صنعاء بدون أي مسوغ قانوني مؤكداً لأقاربه الذين كانوا متواجدين في المطار بأنه لا يعلم سبب اعتقاله متذرعاً بأنه تلقى اتصالات هاتفيه تفيد بأن الأستاذ على الديلمي مطلوب سياسيا.
    وقد صدرت بيانات محلية وعربية ودولية عديدة تحذر من الممارسات القمعية المخالفة للقوانين المحلية والأعراف الدولية وتستنكر إعتقال الديلمي مطالبة بالإفراج الفوري عنه.

    إئتلاف منظمات المجتمع المدني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-15
  3. المحاور الحر

    المحاور الحر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-24
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    اعلن تضامني مع الحقوقي علي الديلمي
    وهذا توقيعي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-15
  5. جبل الحديد

    جبل الحديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    668
    الإعجاب :
    0
    "المجتمع اليمني" يعتصم لأجل "الديلمي" و"المؤسسة العربية" تطالب السلطات بالإفراج عنه
    14/10/2006 م - 02:44:56
    [​IMG]

    علي الديلمي
    صنعاء. الاشتراكي نت
    _______________________

    دعا ائتلاف منظمات المجتمع المدني الصحفيين والناشطين الحقوقيين والسياسيين إلى المشاركة في اعتصام ينظمه الاثنين المقبل أمام مكتب النائب العام في منطقة مذبح بالعاصمة صنعاء للمطالبة بالإفراج عن سكرتير الائتلاف القيادي في اتحاد القوى الشعبية علي الديلمي.
    وأوضح "الائتلاف" في بيان له أن الاعتصام سيبدأ في الواحدة ظهرا.
    وفي السياق ذاته أدانت "المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان" اعتقال الديلمي وعدته "مبادرة سلبية من قبل السلطات اليمنية تجاه منظمات المجتمع المدني في اليمن ، رغم أنهم يمارسون عملا مشروعا كفله القانون ، كما يتعارض مع التزامات الحكومة اليمنية الموقعة على العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية"
    وأكدت "المؤسسة العربية" في بيان لها تلقى "الاشتراكي نت" صورة منه تضامنها مع الناشط الديلمي مطالبة "السلطات اليمنية بالإفراج عنه طالما لم توجه إليه أي اتهامات جدية".
    وقالت المؤسسة إن اعتقال "الديلمي" يخالف نص المادة 47 من الدستور اليمني التي تؤكد على كفالة الدولة حرية المواطنين الشخصية والحفاظ على كرامتهم وأمنهم.
    وأضافت في بيانها أن حادثة الاعتقال تتعارض مع الإعلان الخاص بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها عالمياً،الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 ديسمبر 88م.
    وكانت عناصر تابعة للأمن السياسي اليمني اعتقلت علي الديلمي الناشط الحقوقي والمدير التنفيذي للمنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية صباح الاثنين 9تشرين الأول (أكتوبر) الحالي في مطار صنعاء الدولي حيث كان في طريقه إلى العاصمة الدنمركية كوبنهاجن للمشاركة في فعالية عن الحقوق والحريات ولم ترد أي مبررات جدية لهذا الاعتقال .

    http://www.aleshteraki.net/news.php?action=view&newsID=1308
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-15
  7. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    .......... دقم شيبه ..........
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-16
  9. جبل الحديد

    جبل الحديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    668
    الإعجاب :
    0
    أخبار: منظمات المجتمع المدني تعتصم اليوم تضامن مع الديلمي والسلطات الامنية تلفق له تهمة الارهاب
    الإثنين 16 أكتوبر-تشرين الأول 2006
    [​IMG]
    الوحدوي نت - متابعات
    دعا ائتلاف منظمات المجتمع المدني الصحفيين والناشطين الحقوقيين والسياسيين والمهتمين المشاركة في الاعتصام الذي ينظمه للمطالبة بالإفراج عن علي الديلمي المدير التنفيذي للمنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات المعتقل في مكان مجهول منذ الاثنين الماضي من قبل الأمن السياسي بمطار صنعاء.
    وحسب بلاغ صادرعن الائتلاف فأن الاعتصام الذي سيتم اليوم الاثنين أمام مكتب النائب العام في منطقة مذبح ستشارك فيه أسرة الديلمي
    الى ذلك وجه العلامة يحيى حسين الديلمي شقيق الناشط الحقوقي علي الديلمي المدير التنفيذي للمنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان الذي تعرض للاعتقال من قبل السلطات الأمنية في مطار صنعاء يوم 9 أكتوبر الجاري.. شكوى لوزير الداخلية ضد مدير الأمن السياسي في مطار صنعاء الذي تولى عملية اعتقال الناشط الحقوقي.
    ودعا الديلمي وزير الداخلية إلى اتخاذ الاجراءات القانونية لضبط الجاني المشكو به واحالته إلى النيابة للتحقيق وبما يكفل سرعة الكشف مصير علي الديلمي.
    وعبر يحيى الديلمي عن قلقه البالغ من استمرار اعتقال قريبه الذي ما زال مصيره مجهولاً حسب موقع الشورى نت.
    كما عبر عن مخاوفه من تعرضه لخطر التعذيب وسوء معاملته وكذا محاولة تلفيق تهم ضد الناشط الحقوقي المعروف "يعتقدون من انها ستستغل مستقبلاً لتبرير جرمهم".
    الجديد في القضية أن السلطات اليمنية كشفت مساء امس عن اعتقالها للناشط السياسي علي الديلمي عضو الأمانة العامة لإتحاد القوى الشعبية بعد اعتقاله منذ أسبوع, موجهة له تهمة الإرهاب.
    ونقل موقع الجيش 26 سبتمبر نت عن مصدر امني انه تم القبض على الناشط الديلمي جاء على خلفية ارتباطه بخلية فواز الربيعي ومحمد الديلمي الإرهابية .
    وأضاف المصدر إن التحقيقات مع الديلمي على وشك الانتهاء تمهيداً لإحالته إلى النيابة العامة بعد ان تبين ان له علاقة مشبوهة مع الخلية الإرهابية التي تم ضبط أفرادها مؤخرا والتي كان يتزعمها فواز الربيعي والى جانبه محمد الديلمي واللذين لقيا مصرعهما في مواجهة مع الأجهزة الأمنية مطلع الشهر الجاري.
    موضحا ان ملف من وصفته بالمدعو علي الديلمي سيحال قريبا الى النيابة الجزائية المتخصصة وذلك بعد استكمال اجراءات التحقيق.
    من جهته اعتبر عبدالسلام رزاز الأمين العام المساعد لإتحاد القوى الشعبية ما قاله موقع الشورى نت عنوان لمرحلة جديدة كان المفترض أن تكون أكثر حرية وتعددية, وأكثر قولا للرأي, وأن تحافظ على كرامة الإنسان اليمني وفقا للدستور والقانون, ومعتبرا اتاهمه هو نوع من الإرباك.
    وقال في تعليق لـ"الصحوة نت" علي الديملي ناشط حقوقي معروف, وعضو أمانة عامة معروف عنه رفضه للأعمال الإرهابية, معتبرا التهمة بأنها ملفقة.
    وكان المدير التنفيذي للمنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان وعضو لجنة سكرتارية ائتلاف منظمات المجتمع ا لمدني علي الديلمي قد اعتقل فجر يوم الاثنين 9/10/2006م في مطار صنعاء وهو متجه ضمن وفد منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية للمشاركة في برنامج المعهد الدنمركي لحقوق الإنسان في إطار برنامج الشراكة واعتقل الديلمي من قبل مدير الأمن السياسي في مطار صنعاء أحمد عامر بدون أي مسوغ قانون
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-10-16
  11. العلم نور

    العلم نور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    552
    الإعجاب :
    0
    و أنا أتضامن معه و أرفض كل أساليب الأعتقالات الهمجيه الخارجه عن نطاق القانون
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-10-16
  13. جبل الحديد

    جبل الحديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    668
    الإعجاب :
    0
    ردود الفعل على تسريب صحف السلطة لخبر إتهام الديلمي بالإرهاب

    يبدوا أن السلطات اليمنية وضعت في موقف حرج خصوصاً بعد الإدانات المحلية والعربية والدولية لإعتقال الأستاذ علي الديلمي مدير المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية وسكرتير ائتلاف منظمات المجتمع المدني..
    ولحساسيتها من أي بيانات وضغوط خارجية ، أرادت تقوم بحركة مفضوحة ولعبة قذرة لكي تحاول تخفيف الضغوط الخارجية عليها التي تطالب بالإفراج عن الديلمي ومحاسبة المسئولين عن اعتقاله التعسفي ومصادرة حقوقه الدستورية ، فقامت بتسريب خبر في صحيفة الجيش ( 26 سبتمبر) والصحيفة الرسمية للسطلة ( الثورة) بأن الناشط علي الديلمي متهم بارتباطه بخلية ارهابية، مستغلة تشابه لقب الناشط مع أحد أفراد الخلية ، وأن التحقيقات ( التي زعموا القيام بها وهم ينكرون حجزهم للديلمي اصلا) ستقدم إلى النيابة الجزائية تمهيداً لإحالتها إلى المحكمة الجزائية المتخصصة ( محكمة استثنائية غير دستورية) .
    عمل مشين تقوم به السلطات لتغطي جرائمها وتحاول أن توصل رسالة للجهات الدولية بعدم التدخل في قضية الناشط الديلمي.
    وهذا ما يدعونا إلى أن نستحث المنظمات الحقوقية المحلية والعربية والدولية على مضاعفة جهودها للضغط على السلطات اليمنية لكي تفرج عن علي الديلمي وتحيل من ارتكبوا في حقه هذه الجريمة إلى المحاكمة ..

    وسأدرج لكم هنا الخبر الذي سربته الصحف ، وردود الفعل عليه من مختلف الجهات :

    [​IMG]

    على خلفية علاقته بخلية إرهابية
    أخبار ومقالات: قريباً: احالة ملف علي الديلمي إلى النيابة الجزائية

    الأحد 15 أكتوبر-تشرين الأول 2006

    26سبتمبرنت/خاص:

    قال مصدر امني ان القبض على المدعو علي الديلمي جاء على خلفية ارتباطه بخلية فواز الربيعي ومحمد الديلمي الإرهابية .
    وأضاف المصدر في تصريح لـ"26سبتمبرنت" إن التحقيقات مع الديلمي على وشك الانتهاء تمهيداً لإحالته إلى النيابة العامة بعد ان تبين ان له علاقة مشبوهة مع الخلية الإرهابية التي تم ضبط أفرادها مؤخرا والتي كان يتزعمها فواز الربيعي والى جانبه محمد الديلمي واللذين لقيا مصرعهما في مواجهة مع الأجهزة الأمنية مطلع الشهر الجاري.
    موضحا ان ملف المدعو علي الديلمي سيحال قريبا الى النيابة الجزائية المتخصصة وذلك بعد استكمال اجراءات التحقيق.
    وكانت الأجهزة الأمنية قد قامت في الأول من أكتوبر الجاري وبعد عملية مطاردة استمرت لعدة أشهر للارهابي فواز الربيعي احد قيادات تنظيم القاعدة والمحكوم علية بالإعدام في قضية مقتل احد جنود الأمن في نقطة حراسة في محافظة أبين والمخطط الرئيس لعملية التفجيرات في المنشآت النفطية في ميناء ضبه بحضرموت وصافر بمأرب وكذا محاولة التفجيرات التي تم ضبطها ضد عدد من المنشآت والمصالح الحكومية والأجنبية في العاصمة صنعاء وضبط الخلية الإرهابية التي كانت كلفت بتنفيذها تمكنت أجهزة الأمن في الساعة الرابعة من فجرالأحد من العثور عل المخباء الذي كان يتواجد فيه الإرهابي فواز الربيعي في احدى ضواحي العاصمة صنعاء‘ وحيث قامت قوات أمنية بمحاصرة المكان ومهاجمته بعد رفض الإرهابي الربيعي الذي كان يتواجد بداخله في الاستسلام وقام بإطلاق النار ورمي القنابل على قوات الأمن مما اضطرها إلى المواجهة والتي أسفرت عن مصرع الإرهابي فواز الربيعي :كما قامت بمهاجمة مخباء آخر قرب المكان نفسه الذي تم مهاجمته وحيث كان يوجد فيه الإرهابي محمد الديليمي احد عناصر تنظيم القاعدة والتي سبق لها الفرار من سجن الآمن السياسي بالإضافة إلى عنصر آخر. واسفرت المواجهات مع قوات الأمن عن مصرع الإرهابي محمد الديلمي وإلقاء القبض على عنصر أخر الذي استسلم لقوات الأمن ويعتبر احد مساعدي الإرهابي فواز الربيعي وقد تم العثور في المخبئين الذين تم مهاجمتهما على كميات من المتفجرات وأدوات التفجير وأسلحة وقنابل بالإضافة إلى العديد من الوثائق والكتب والمنشورات التحريضية الخاصة بتنظيم القاعدة وتجري الأجهزة الأمنية تحقيقاتها مع الشخص المقبوض علية للحصول على المزيد من المعلومات للاستفادة مم في وضؤ نتائج التحقيقات مع الخلية الإرهابية التي تم إلقاء القبض عليها مع كمية كبيرة من المتفجرات والأسلحة في أمانة العاصمة في منتصف شهر سبتمبر الماضي

    http://www.26sep.net/narticle.php?sid=19375
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-10-16
  15. جبل الحديد

    جبل الحديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    668
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]على خلفية علاقته بخلية إرهابية
    إحالة ملف علي الديلمي إلى النيابة الجزائية قريباً‏
    الإثنين - 16 - اكتوبر - 2006 - الثورة نت ‏

    قال مصدر أمني أن القبض على المدعو علي الديلمي جاء على خلفية ارتباطه بخلية ‏فواز الربيعي ومحمد الديلمي الإرهابية , ونقل موقع "26 سبتمبر نت" الإخباري ‏عن المصدر قوله إن التحقيقات مع الديلمي على وشك الانتهاء تمهيداً لإحالته إلى ‏النيابة العامة بعد أن تبين أن له علاقة مشبوهة مع الخلية الإرهابية التي تم ضبط ‏أفرادها مؤخرا والتي كان يتزعمها فواز الربيعي والى جانبه محمد الديلمي واللذين ‏لقيا مصرعهما في مواجهة مع الأجهزة الأمنية مطلع الشهر الجاري.‏
    موضحا أن ملف المدعو علي الديلمي سيحال قريبا إلى النيابة الجزائية المتخصصة ‏وذلك بعد استكمال إجراءات التحقيق.‏
    وكانت الأجهزة الأمنية قد قامت في الأول من أكتوبر الجاري وبعد عملية مطاردة ‏استمرت لعدة أشهر للإرهابي فواز الربيعي احد قيادات تنظيم القاعدة والمحكوم ‏عليه بالإعدام في قضية مقتل احد جنود الأمن في نقطة حراسة في محافظة أبين ‏والمخطط الرئيسي لعملية التفجيرات في المنشآت النفطية في ميناء ضبه بحضرموت ‏وصافر بمأرب وكذا محاولة التفجيرات التي تم ضبطها ضد عدد من المنشآت ‏والمصالح الحكومية والأجنبية في العاصمة صنعاء وضبط الخلية الإرهابية التي ‏كانت كلفت بتنفيذها تمكنت أجهزة الأمن في الساعة الرابعة من فجر الأحد من ‏العثور على المخبأ الذي كان يتواجد فيه الإرهابي فواز الربيعي في احدى ضواحي ‏العاصمة صنعاء‘حيث كانت قوات أمنية قد قامت بمحاصرة المكان ومهاجمته بعد ‏رفض الإرهابي الربيعي الذي كان يتواجد بداخله الاستسلام وقام بإطلاق النار ورمي ‏القنابل على قوات الأمن مما اضطرها إلى المواجهة والتي أسفرت عن مصرع ‏الإرهابي فواز الربيعي :كما قامت بمهاجمة مخبأ آخر قرب المكان نفسه الذي تم ‏مهاجمته وحيث كان يوجد فيه الإرهابي محمد الديلمي احد عناصر تنظيم القاعدة ‏والتي سبق لها الفرار من سجن الأمن السياسي بالإضافة إلى عنصر آخر. وأسفرت ‏المواجهات مع قوات الأمن عن مصرع الإرهابي محمد الديلمي وإلقاء القبض على ‏عنصر آخر الذي استسلم لقوات الأمن ويعتبر احد مساعدي الإرهابي فواز الربيعي ‏وقد تم العثور في المخبأين اللذين تم مهاجمتهما على كميات من المتفجرات وأدوات ‏التفجير وأسلحة وقنابل بالإضافة إلى العديد من الوثائق والكتب والمنشورات ‏التحريضية الخاصة بتنظيم القاعدة وتجري الأجهزة الأمنية تحقيقاتها مع الشخص ‏المقبوض علية للحصول على المزيد من المعلومات للاستفادة منها في ضوء نتائج ‏التحقيقات مع الخلية الإرهابية التي تم إلقاء القبض عليها مع كمية كبيرة من ‏المتفجرات والأسلحة في أمانة العاصمة في منتصف شهر سبتمبر الماضي

    http://www.althawranews.net/detailes.aspx?newsid=2923
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-10-16
  17. جبل الحديد

    جبل الحديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    668
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    أعتقال الديلمي رسالة للمعارضة
    د.المتوكل: اتهام الديلمي محاولة للتلفيق بعد تحرك المنظمات الدولية
    الشورى نت-خاص ( 16/10/2006 )

    وصف د. محمد عبد الملك المتوكل نائب الأمين العام لاتحاد القوى الشعبية ما جاء في تصريح المصدر الأمني بشأن اتهام الناشط الحقوقي وعضو الأمانة العامة لاتحاد القوى الشعبية علي الديلمي بالعلاقة مع خلية إرهابية بأنه محاولة للتلفيق أقدمت عليها السلطات بعد أن تحركت المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، التي طالبت بمعرفة أسباب اعتقال الديلمي، الذي كان متوجها للدانمارك ضمن وفد من منظمات المجتمع المدني لحضورفعالية ضمن برنامج الشراكة الحقوقية.

    وأضاف المتوكل "لم تجد السلطات ما تقوله فلفقوا هذه التهمة مستغلين تشابه اسم علي الديلمي مع اسم محمد الديلمي الذي قتلته الأجهزة الأمنية مع فواز الربيعي مؤخرا"، في محاولة لاستغلال تهمة الإرهاب ضد المعارضة.

    وسخر د.المتوكل من ربط علي الديلمي -المنتمي إلى الزيدية وأخاه العلامة يحيى حسين الديلمي أحد علماء الزيدية- بالسلفيين الذين ينتمي إليهم فواز الربيعي.

    وأضاف أن اعتقال علي الديلمي العضو النشط في أحزاب اللقاء المشترك وتلفيق هذه التهمة إليه هي رسالة موجهة لأحزاب المعارضة التي دخلت الانتخابات الأخيرة لتنافس على الرئاسة.

    يذكر أن أئتلاف المجتمع المدني ينضم الساعة الواحدة من ضهر اليوم الأحد أعتصاما أمام مكتب النائب العام للمطالبة بالأفراج عن الديلمي.

    http://www.al-shora.net/sh_details.asp?det=5994
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-10-16
  19. جبل الحديد

    جبل الحديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    668
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    اعتبرته تهربا من جريمة الخطف والاخفاء القسري..
    حزب وأسرة الديلمي يستغربون خطفه وإخفائه ثم اتهامه بالقاعدة في ذات الخبر الذي يؤكد عدم انتهاء التحقيقات
    15/10/2006
    خاص - نيوزيمن:

    استنكر حزب اتحاد القوى الشعبية وأسرة القيادي فيه "علي الديلمي" المعتقل منذ أسبوع الحديث عن علاقته بخلية فواز الربيعي القيادي في تنظيم القاعدة اليمني، ومحمد الديلمي المتهم بعلاقة بالقاعدة واللذين قتلا الأول من الشهر الجاري.
    وفيما أكدت أسرة الديلمي المعتقل أن لاعلاقة من أي نوع بين علي ومحمد وأن ألقابهما مجرد تشابه، استغرب عبدالسلام رزاز الأمين العام المساعد لإتحاد القوى الشعبية ماوصفه "الارتباك الواضح في التعامل مع قضية حقوق المواطنين من جهة، والورقة الأمنية من جهة ثانية". مستغربا "كيف يتم الحكم في "علاقة مواطن ما بالإرهاب في ذات الخبر الذي يقول أنه لم تكتمل التحقيقات".
    وقال رزاز لـ"نيوزيمن": "منذ أسبوع وعضو الأمانة العامة والناشط الحقوقي المعروف الأستاذ علي الديلمي مختفي، وأجهزة الأمن ترفض الكشف عنه"، متسائلا عن "أي مسئولية هذه التي يخفى فيها مواطن عن أسرته ولاتوجه لهم أي تهمة بل وينكر وجوده في أي جهاز أمني ولايتمكن أحد من معرفة تهمة خطيرة كهذه سوى موقع إخباري في وقت متأخر من الليل". نافيا أن يكون أي "جهاز أمني قد أبلغ أسرته بأي تهمة"، معتبرا الأمر "مجرد تسريب خبري يؤكد أن الانتهاكات ليست فقط على المواطنين ولكن حتى على الأجهزة الأمنية وسلطاتها القانونية النظرية".
    وقال: "مع أملنا أن يظهر الأمر بأنه ارتباك أو تشابه ألقاب، فإننا نقول أن الارتباك لايجب أن يصل إلى مثل هذه القضايا"، مذكرا بالتهم التي ألقيت على القاضي يحيى الديلمي –وهو شقيق المعتقل-، والتي استخدم فيها القضاء استخداما سياسيا، قبل أن تدرك القيادة السياسية الأمر وتوجه بالإفراج عنه.
    داعيا لالتزام "الأداء الأمني بالتنظيم الإداري القانوني"، فـ"القضية الأمنية ليست تسريبات خبرية تستخدم ضد المعارضة السياسية".
    وقال: "علي الديلمي قيادي وناشط في الساحة السياسية ولم يكن مختفيا حتى يعد حضوره للمطار فرصة لاعتقاله"، حيث اعتقل الديلمي قبيل سفره ضمن وفد شعبي ورسمي لأحد ملتقيات الحوار الأوربية.
    مضيفا "ولو كان فعلا بينه وبين أي خلية إرهابية أي علاقة فإنه شخصية عامة ولايتطلب الأمر أن لايعرف إلا في المطار"، قائلا "وحتى إن قلنا أن تم اكتشاف الأمر قبيل سفره "فلماذا لأخفاه الأمن طيلة أسبوع، ولماذا لم يبلغ أسرته بذلك مباشرة ولماذا لم يتم التعامل مع الموضوع كقضية قانونية". مؤكدا أن التهمة مجرد محاولة للتهرب من المسئولية القانونية عن الخطف باسم مؤسسة أمنية. منوها إلى أن الاكتشاف الذي أعلنه موقع "سبتمبر نت" الليلة جاء بعد إعلان حقوقيين دعوة للاعتصام تضامنا مع الديلمي أمام النائب العام غدا الاثنين.

    وكان موقع سبتمبر قد نسب لمصدر امني أن القبض على علي الديلمي جاء على خلفية ارتباطه بخلية فواز الربيعي ومحمد الديلمي الإرهابية.
    ومع تأكيد المصدر أن "التحقيقات مع الديلمي "على وشك الانتهاء تمهيداً لإحالته إلى النيابة العامة" فقد قال الخبر أنه "تبين أن له علاقة مشبوهة مع الخلية الإرهابية التي تم ضبط أفرادها مؤخرا والتي كان يتزعمها فواز الربيعي والى جانبه محمد الديلمي واللذين لقيا مصرعهما في مواجهة مع الأجهزة الأمنية مطلع الشهر الجاري".
    وكان ائتلاف منظمات المجتمع المدني دعا الصحفيين والناشطين الحقوقيين والسياسيين والمهتمين المشاركة غدا الإثنين في الاعتصام للمطالبة بالإفراج عن علي الديلمي المدير التنفيذي للمنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات. والمعتقل في مكان مجهول من الاثنين الماضي من قبل سلطان الأمن السياسي في مطار صنعاء.

    http://www.newsyemen.net/view_news.asp?sub_no=1_2006_10_15_10484
     

مشاركة هذه الصفحة