أطفال المنطقة العربية ضحايا واقعهم

الكاتب : Mr.Mohamed   المشاهدات : 596   الردود : 8    ‏2006-10-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-15
  1. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    اصدرت الامم المتحده تقرير عن واقع الاطفال العرب قراءت ملخص لهذا التقرير في موقع سي ان ان العربي وقد احببت ان اشاركم بعض المعلومات الموجوده فيه لنرى واقع فعلا سئ والواحد يحمد الله على النعمه الذي هو فبها ، سوف اترككم مع التقرير

    دبي، الإمارات العربية المتحدة ( CNN)-- أصدرت الأمم المتحدة تقريراً خاصاً بأوضاع الأطفال والطفولة في العالم، وخصصت مساحة فيه لأوضاع الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث شكت الدراسة من تعرضهم لاستغلال جسدي وأذى عاطفي وإساءة معاملة.


    الدراسة التي صدرت بطلب من الأمانة العامة للأمم المتحدة، وشارك فيها عدد من وكالات المنظمة، كمنظمة العمل الدولية واليونيسف، تضمنت استشارات إقليمية وفرعية وزيارات ميدانية شارك فيها الأطفال.


    وخلصت الدراسة إلى كون المشكلة الأساسية التي تعترض حل مشاكل أوضاع الطفولة في المنطقة، هي إخفاء التعديات بشكل كبير سواء في محيط الأسرة أو في المؤسسات الاجتماعية.


    واعتبرت الدراسة أن جانباً كبيراً من المشكلة يمكن حله عبر تعديل القوانين الأسرية، أو التطبيق الفعال للقوانين الموجودة حالياً والتي يتم تجاهلها في أغلب الأحيان.


    واعتبر القيمون على إعداد الدراسة أن المؤثرات الاجتماعية لظاهرة انحسار الريف وتضخم حجم المدن، وما يصاحبها من فقر وتفكك أسري، مسؤولة عن نسبة كبيرة من الحالات الاجتماعية التي تؤدي إلى ممارسة العنف على الأطفال.


    وتم تخصيص حيز من الدراسة لأوضاع الفتيات في المنطقة، اللواتي عانين من التهميش والزواج المبكر، والحرمان من التعليم والختان وجرائم الشرف والتمييز، مما يقف عائقاً أمام حل مشكلات أسرية أخرى كالفقر والأمية.


    وتبدو مشكلة عمالة الأطفال في الدراسة شديدة التشعب، مع تكليف الأطفال بالأعمال الشاقة في المناجم والورش والمصانع لساعات طويلة، وفي ظروف صحية سيئة.


    وكشف التقرير وجود 13.5 مليون طفل عامل في المنطقة، يتعرض معظمهم إلى الإساءة الجسدية، في وقت يساهم التحول السريع للمدن وانهيار الأسر الكبيرة، في معاناة وحرمان أعداد متزايدة من الأطفال.


    كما درس التقرير ظاهرة أطفال الشوارع، الذين يتعرضون للعنف على أيدي السلطات بشكل يتراوح بين الضرب والتعذيب والاعتداء الجنسي وأحيانا القتل.


    ووجهت الدراسة لوماً إلى حالة التستر العامة التي تعيشها مجتمعات المنطقة، خاصة في أوضاع العنف العائلي أو تأديب الأطفال، حيث لا ينحصر الضرب بالوالدين بل يتعداهما إلى أفراد آخرين في العائلة الكبيرة.


    العنف في المدارس


    أما في ما يتعلق بالعنف المدرسي فقد كشفت الدراسة وجود نوعين من الممارسات، العنف النفسي وهو الأشد شيوعاً والعنف الجسدي الذي لا يزال يمارس في دول عدة مثل الجزائر والمغرب ولبنان وتونس وسوريا وإيران.


    المتاجرة بالأطفال


    كشفت الدراسة أن الدول الأفريقية أصبحت أماكن المنشأ والانتقال للنساء والأطفال الذين يتم تهريبهم إلى أوروبا والشرق الأوسط ودول الخليج، وعددت الدراسة في هذا الإطار دول المغرب العربي ومصر والسودان وجيبوتي كدول منشأ وممر.


    وردت الدراسة سهولة المتاجرة بالأطفال في تلك الدول إلى ضعف تطبيق القوانين التي توجب التسجيل الإلزامي المواليد الجدد.


    الممارسات التقليدية على الفتيات


    عددت الدراسة الزواج المبكر والختان وجرائم الشرف، كأمثلة على الممارسات العنيفة التقليدية التي تتم بحق النساء في المنطقة، والتي تتسبب بتشوهات جسدية ونفسية دائمة في حياتهن.


    ودرس التقرير حالات الزواج المبكر (تحت18 عاماً) فتوصل إلى أنها تبلغ 77 % من نسبة الزيجات العامة في النيجر و 65% في مالي و 50% في أثيوبيا واريتريا، مشيراً إلى أن معاملات الزواج في السودان والصومال لا تتطلب شهادة عمرية.


    أما بالنسبة لختان الإناث فقد عددت الدراسة 28 دولة إفريقية لا تزال تشهد ممارسة هذه العادة، حيث تجزم الدراسة أن كل النساء تقريباً في مصر والسودان وجيبوتي والصومال تعرضن للختان.


    الدراسة نفت ظهور تغيير في معدلات ختان النساء التي تتراوح بين 90 و 98 %، رغم التعهدات الحكومية بمكافحة الظاهرة منذ أكثر من عقد، والتي تجلت في اتفاق القاهرة 2003، وبروتوكول موبوتو 2003 الذي تبنته 53 دولة.


    وفيما يتعلق بجرائم الشرف فقد عزت الدراسة الظاهرة إلى ربط شرف العائلة بسلوك المرأة الجنسي، منوهة بجهود بالأردن الذي شجع على نقاش عام للظاهرة، مؤكدة من جهة أخرى وجود ممارسات مشابهة في السودان والعراق والمناطق الفلسطينية المحتلة.


    أطفال فلسطين...في السجون


    تناول التقرير أوضاع الطفل الفلسطيني في السجون الإسرائيلية، حيث استند إلى أرقام جمعية بيتسيليم والمنظمة الدولية للدفاع عن الأطفال اللتان أكدتا وجود نحو 375 طفلاً فلسطينياً في السجون الإسرائيلية المدنية والعسكرية.


    وعددت الدراسة أشكال التعذيب التي يتعرض لها اولائك الأطفال والتي تشتمل على الإساءة الجسدية والعنف الجنسي والحرمان من النوم، وضيق المساحة والحرمان من الطعام والشراب، ومنعهم من استخدام المرحاض وتقييد أيديهم وعصب أعينهم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-16
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    لا أظن أن الحل يكمن في إعادة صياغة قوانين بقدر ماهو تحمل كل جهة مسؤوليتها على أكمل وجه .. فالأسرة والحكومات هم سبب وجود هذه المشاكل الخاصة بالطفولة .. كثرت التقارير حولها والنزول الميداني لكن إلى الآن لم نلاحظ أن يحل جذري يبشر بتقلصها أو نهايتها ..
    لك كل التقدير

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-16
  5. بلاكيشن

    بلاكيشن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    621
    الإعجاب :
    0
    المتاجرة بالأطفال


    كشفت الدراسة أن الدول الأفريقية أصبحت أماكن المنشأ والانتقال للنساء والأطفال الذين يتم تهريبهم إلى أوروبا والشرق الأوسط ودول الخليج، وعددت الدراسة في هذا الإطار دول المغرب العربي ومصر والسودان وجيبوتي كدول منشأ وممر.


    نعم فهذه الظاهرة انتشرت في اليمن حتى حيث تم اكتشاف عصابة كانت تقوم بتهريب الاطفال الا المملكة العربية السعودية واعتقد مازالت هناك الكثير من هذه العصابات التي تستحق السحق !

    المهم العملية تقارير في تقارير اين الححل الجذري !! لا شي يا اخي نسأل الله السلامة من هذه العادات
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-17
  7. الأميرالغامض

    الأميرالغامض عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-24
    المشاركات:
    319
    الإعجاب :
    0
    أخي الفاضل،،،
    مازلت أكرر أني أتشرف بدخول إلى قراءة مواضيعك والتعليق عليها وذلك لجودة تلك المواضيع وأهميتها.
    وبالنسبة للتقرير، لم يذكر ظاهرة أنا أعتبرها ظاهرة خطيرة وضع خطين على كلمة "ظاهرة" وذلك لأنها بدأت تستفحل داخل بلدنا العربي والمسلم " اليمن" وهي ظاهرة العنف الجنسي ضد الأطفال، لقد شاركت في العام الماضي حلقة نقاش حول العنف ضد الطفل وقد شارك فيها وكيل وزارة الصحة آن ذاك، وعندما طرحت الموضوع رفظ الوكيل أن نسيها ظاهرة وأكتفى بقوله أنها حاللات شادة في مجتمنا " هذا لأنه يمثل الدولة لأبد أن يقول هكذا" ولكن عندما طرحت على طاولة النقاش عدد كبير من حالات العنف من مختلف مناطق الجمهورية إلتزم الصمت وماكان من رئيس الحلقة إلى أن يغيير الموضوع والإنتقال إلى مواضيع أخرى.
    والمهم أننا ومن خلال تقارير الأمم المتحدة يجب أن نوحد الصف ونجعل من هذه اللقاءت والمناقشات مكاناً مناسباً لطرح آرائنا والخروج بحلول ملموسة نخدم بها مجتمعنا وبالأخص أطفالنا أطفال اليمن السعيد.
    ودمتم سالمين،،،
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-18
  9. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    اتفق معكي ، نحن بحاجه الى افعال ، لكن هذه التقارير مهمه حتى توضح المشكله وتبين الحل ومن ثم هذه مهمه الجهات ذات الاختصاص وهي الحكومه .

    مع محبتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-10-18
  11. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0

    فعلا لقد قراءت بان السعوديه رحلت 50 الف طفل يمني وهذا رقم رهيب لو كان حقيقي .
    الحل الجذري هو العوده الى تعاليم الاسلام افراد ومجتمعات

    مع محبتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-10-18
  13. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0

    اخي الكريم الامير الغامض

    انا الذي يتشرف بوجود مشاركاتك في مواضيعي حيث في خلال الفتره الماضيه وجدت ان مشاركاتك تضيف قيمه ممتازه لاي موضوع تشارك فيه ، لذا اشكرك واتمنى لك ان تواصل هذا الطريق وهو المشاركه القيمه المفيده .

    بالنسبه للنقطه التي طرحتها اتفق معك ويدي على يدك حيث فعلا نحن بحاجه ان نتحرك كافراد ومجتمع لان الاطفال عماد المستقبل للبلد والذي يحصل فيهم لا يودي الى الى نتيجه واحده تراجع مخيف للبلد اجتماعيا واقتصاديا .

    كنت اتمنى ان اضيف اكثر واناقش وجهة نظرك ولكن انا حاليا مسافر وارد عليك من مطار لذا سوف اترك نقاطي لوقت اخر

    مع محبتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-10-18
  15. الأميرالغامض

    الأميرالغامض عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-24
    المشاركات:
    319
    الإعجاب :
    0
    أتمنى لك رحلة سعيدة إلى وجهتك،

    وسوف أنتظرك حتى تتاح لك الفرصة المناسبة لمناقشة الموضوع.

    رافقتك السلامة أخي محمد.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-10-18
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز محمد

    الاتفاقيات العالمية لحقوق الطفل منتهكة بشكل ذريع بالوطن العربي ..عمالة الاطفال ...اظطهاد الاطفال وتهريب العمالة منهم لخارج الحدود واستغلال فاقتهم .... ناهيك عن الاضطهاد التربوي والتعليمي للطفولة باوطاننا العربية فينشى ء جيل كبر قبل اوانة او جيل ينحرف سلوكة؟او جيل مشتت مبعثر الاهتمامات ومحطم التطلعات

    على اليمن عدة شكاوي وبيانات لمنظمات حقوق انسان عالمية ومنها على ماعتقد هيومن رايتش مسألة عمالة الاطفال وتهريب الاطفال خارج الحدود للسعودية على سبيل الذكر ومثل هذه الشكوى صدرت ضد الاردن من عدة منضمات وبالمثل بسوريا والعراق والسودان ومصر وووو ما عد لبنان وتونس !! وكل شيء مسلوب حقوقة باوطاننا العربية حتى حقوق الطفل والطفولة


    تحياتي وشكري لاثارتك قضية شائكة توجاهها الطفولة بالوطن العربي اجمع
     

مشاركة هذه الصفحة