تسريح الشعر ....يرجي عدم دخول (( الصلع )) ....منعاً للإحراج

الكاتب : ديك الجن   المشاهدات : 690   الردود : 4    ‏2002-07-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-18
  1. ديك الجن

    ديك الجن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    الدرس الأسبوعي : شرح أحاديث عمدة الأحكام – الحديث العاشر
    الحديث العاشر :



    عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعجبه التيمن في تنعله ، وترجّـله ، وطُـهوره ، وفي شأنه كلِّـه .


    فيه مسائل :

    = هذا لفظ البخاري
    ولفظ مسلم :
    إنْ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحب التيمن في طهوره إذا تطهر ، وفي ترجله إذا ترجّـل ، وفي انتعاله إذا انتعل .
    وفي آخر لفظ لمسلم :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيمن في شأنه كله . في نعليه ، وترجله ، وطُـهوره .


    = لماذا أورد المصنف – رحمه الله – هذا الحديث في كتاب الطهارة ؟
    ليُدلل على أن استحباب البدء باليمين في الوضوء ، وأُخِـذ هذا من لفظ " طُهوره "
    فإذا توضأ المسلم فالسنة أن يبدأ بيده اليُمنى قبل اليسرى ، ويبدأ بالقدم اليمنى قبل اليسرى .
    ويدلّ على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن يُغسلن ابنته زينب رضي الله عنها : ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها . متفق عليه .
    فإذا كان هذا في حق الميت فالحي أولى بالتيامن .

    = معنى التّيامن
    هو البدء باليمين ، وتقديم اليمين فيما ذُكر في الحديث ، وفيما شأنه التكريم .

    = كيفية الانتعال
    يبدأ اللبس بالرجل اليمنى ، ويبدأ خلع النعال بالرجل اليسرى .
    قال عليه الصلاة والسلام : إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين ، وإذا نزع فليبدأ بالشمال ، لتكن اليمنى أولهما تُنعل ، وآخرهما تنزع . متفق عليه .

    = في الحديث دلالة على شمولية دين الإسلام ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ترك شاردة ولا واردة إلا علّم أمته منها .

    = ما هو التّـرجّـل ؟
    هو تسريح الشعر
    فيبدأ أو تبدأ بتسريح الجهة اليمنى قبل اليسرى ، وذلك بأن يوضع المشط في منتصف الرأس ويُهذب به جهة اليمين ، ثم إذا فُرِغ من جهة اليمين بدأ باليسار .

    ومنه حلق شعر الرأس للرجال يُسنّ له أن يبدأ باليمين خاصة في النُّسك " الحج والعمرة " .
    ثبت في حديث أنس رضي الله عنه : ثم قال للحلاق خذ ، وأشار إلى جانبه الأيمن ، ثم الأيسر . رواه مسلم .

    ويبدأ بشق رأسه اليمن في الغُسل ، كما سيتي بيانه وتفصيله في باب الغسل .

    وقيل معنى التّـرجّـل : النزول عن الدابة ، ومنه ترجّـل الفارس .
    وعليه فإذا نزل الرجل عن دابته فيبدأ باليمين ، هذا في الدواب التي يُمكن النزول منها باليمين .

    = الطُّهور . يُقصد به الطهارة ، ومن أجل هذا اللفظ أورده المصنف هنا .
    ونقل ابن المنذر الإجماع على عدم الإعادة لمن بدأ بيساره في الوضوء .
    كأن يغسل يده اليمنى قبل اليسرى ، أو الرجل اليسرى قبل اليُمنى .
    ولا شك أن البدء باليمين هو السنة .

    = في شأنه كلّه
    لا يُفهم منه أنه في كل شيء ، بل ما كان له شأن من أموره ، وما شأنه التكريم .
    أما ما يُستقبح أو يُستقذر فتُقدّم له الشمال .
    فقد جاء النهي عن التّمسّح باليمين عند قضاء الحاجة ، كما سيأتي إن شاء الله .
    وقد جاء النهي عن الامتخاط باليمين كما تقدّم .
    والاستنثار يكون باليد اليسرى كما تقدّم أيضا .

    ولذا قالت حفصة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يجعل يمينه لطعامه وشرابه وثيابه ، ويجعل شماله لما سوى ذلك . رواه أحمد وأبو داود .

    = الأخذ والإعطاء والأكل والشرب كله باليمين لمُخالفة الشيطان .
    قال صلى الله عليه وسلم : لا يأكلن أحد منكم بشماله ، ولا يشربن بها ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بها ، ولا يأخذ بها ، ولا يعطي بها . رواه مسلم .
    ولما أكل رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله فقال له عليه الصلاة والسلام : كل بيمينك . قال : لا أستطيع ! قال : لا استطعت . ما منعه إلا الكبر . قال : فما رفعها إلى فيه . رواه مسلم . أي ما رفعها إلى فمه . رواه مسلم .

    وقال عليه الصلاة والسلام : ليأكل أحدكم بيمينه ، وليشرب بيمينه ، وليأخذ بيمينه ، وليعطِ بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله ، ويعطي بشماله ، ويأخذ بشماله . رواه ابن ماجه ، وقال في مصباح الزجاجة : ذا إسناد صحيح رجاله ثقات .

    = تقديم اليمين في كل ما من شأنه التكريم تكريماً لليمين .
    ولذا فإن العين اليُمنى تُقدّم عند الاكتحال ، وتُكحل وِترا .
    ويُسن للمسلم أن ينام على شقّه الأيمن .
    كما ثبت بذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو في الصحيحين .
    وتقديم الرجل اليمنى عند دخول المسجد واليسرى عند الخروج منه .
    وأما دخول الحمام فلم يثبت في دخوله حديث ، أعني في تقديم الرجل اليسرى ، ولكنه مما يُستقبح فتُقدّم له اليسرى .

    = تقديم الأيمن
    فإذا بُدئ بمقدّم المجلس سواء كان الكبير أو الضيف أو غيره ، فغن السنة أن يُعطى من كان عن يمينه لا عن يمين الساقي الذي يسقي القوم .
    ولذا لما أُتِيَ النبي صلى الله عليه وسلم بِلَبَنٍ قد شيب بماء ، وعن يمينه أعرابي ، وعن يساره أبو بكر ، فشرب ، ثم أعطى الأعرابي ، وقال : الأيمن فالأيمن . متفق عليه .

    وأُتِيَ صلى الله عليه وسلم بشراب ، فشرب منه ، وعن يمينه غلام ، وعن يساره الأشياخ ، فقال للغلام : أتأذن لي أن أعطي هؤلاء ؟ فقال : الغلام والله يا رسول الله لا أوثر بنصيبي منك أحداً . قال : فَـتَـلَّـه رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده . متفق عليه .
    ومعنى : فَـتَـلَّـه . أي وضعه في يده .
    وجاء في بعض الروايات أن الغلام هو ابن عباس رضي الله عنهما .


    __________________
    ===========
    تَعَزَّ فإن الصبر بالحـرِّ أجمل .... وليس على ريب الزمان مُعَـوّل
    فلو كان يُغني أن يُرى المرء .... جازعا لحادثة أو كان يُغني التذلل
    لكان التعزي عند كل مصيبة .... ونائبة بالحُـرِّ أولـى وأجـمـل
    ============
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-18
  3. ديك الجن

    ديك الجن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    عابدة الرحمن
    مـــتزن الفكـــرة


    تاريخ التسجيل » Apr 2002
    البلد »
    عدد المشاركات » 106
    بمعدل » 1.04 مشاركة لكل يوم


    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على هذا الدرس الذي جعلني عند قرائتي له وكأنني أرى الرسول - صلى الله عليه وسلم - بعيني ، واسمح لي شيخنا الفاضل أن أخرج قليلا عن الموضوع فأحث إخوتي في الله على التأسي بالرسول - صلى الله عليه وسلم - في جميع أمور حياتنا ، فهذا يجعلنا نتعلق به أكثر ونشتاق لرؤياه ، وأن نربي أبنائنا على ذلك حتى يتعلموا ضرورة الالتزام عند قولنا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنعم التربية هي .

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .


    __________________
    قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-18
  5. ديك الجن

    ديك الجن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    عاشقة الدعوة
    مبــدع الفكــرة




    تاريخ التسجيل » Apr 2002
    البلد » حيث الدعوة
    عدد المشاركات » 208
    بمعدل » 2.02 مشاركة لكل يوم


    الله يحفظك شيخنا ويبارك فيك

    عندي سؤال

    في مجتمعاتنا اذا انت قدمت الذي على اليمين وكان على يسارك الضيوف وكبار السن لا يستحسنوه منك بل وقد يأخذوا فكرة غير طيبة ..

    بما توصي

    تلميذتك


    __________________
    لبيك يا قدس ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-18
  7. ديك الجن

    ديك الجن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    والله أسأل أن يحفظك ويُبارك فيك أُخيّـــه

    أختي الفاضلة سُنّة النبي صلى الله عليه وسلم أولى بالتقديم

    وفي مثل هذه الحالات يُوصى بتعليم الناس أن السنة

    وتوضّح لهم

    او بأن يجلس الكبار مثلا على يمين الضيف أو الشخص المُقدّم في المجلس سواء كان الضيف أو الكبير أو العالم ونحو ذلك

    وشيئا فشيئا يتعلّم الناس ، وينتشر هذا الأمر بينهم

    قبل سنوات كانت مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية عنه - من غير المحارم - كانت شائعة عندنا ، ومع ظهور هذه الصحوة المباركة بدا الناس بتركها شيئا فشيئا حتى تلاشت ولله الحمد .

    ويُقال مثل ذلك في كل أمر نحتاج إلى تعليم الناس إياه

    وفي كل خطأ نُريد مُعالجته

    فينتشر الخير ، ويعمّ المعروف .

    وإلا فما معنى الأمر بالمعروف ؟

    كثير من الناس يتصور النهي عن المنكر ، لكن لا يتصوّر الأمر بالمعروف .

    ففي تعريف الحسبة

    أنها أمر بالمعروف إذا ظهر تركه ، ونهي عن المنكر إذا ظهر فعله .

    بارك الله فيك أختي وأعانك


    __________________
    ===========
    تَعَزَّ فإن الصبر بالحـرِّ أجمل .... وليس على ريب الزمان مُعَـوّل
    فلو كان يُغني أن يُرى المرء .... جازعا لحادثة أو كان يُغني التذلل
    لكان التعزي عند كل مصيبة .... ونائبة بالحُـرِّ أولـى وأجـمـل
    ============
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-19
  9. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    ديك الجن هل انت مفتي

    ووفي اي منتدى ممكن نحصل على فتاويك باين عليك مش سهل
    واحنا نقول هذا اسم واحد مخرف لكن طلعت مش سهل الله يفتح علك.
     

مشاركة هذه الصفحة