هل سيفشل مؤتمر المانحين في لندن؟

الكاتب : الاحمر   المشاهدات : 537   الردود : 4    ‏2006-10-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-15
  1. الاحمر

    الاحمر عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-09
    المشاركات:
    202
    الإعجاب :
    0
    اجتماعات اليمن وهيئة تحدي الألفية في واشنطن تسبق مؤتمر المانحين، وصنعاء تأمل دعما سياسيا أمريكيا لأجندة تتصدرها الإصلاحات القضائية

    الانتخابات، المناقصات، حرية التعبير.. أوراق اختبار لاستعادة الدعم السياسي الدولي
    12/10/2006

    كتب: نبيل الصوفي:
    بكرم دعائي، وفقر معلوماتي، يبشر الإعلام والخطاب السياسي الرسمي اليمنيين بـ«مشروع مارشال» عبر مؤتمر للمانحين في لندن.
    الخطاب لايقول كثيرا عن ماتضمنه الملف الذي حمله مبكرا وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي وأركان وزارته الذين يجوبون حاليا الآفاق بانتظار قرار أكثر أهمية من مؤتمر المانحين، وهو قرار الهيئة الأميركية لتحدي الألفية التي أجلت قبول اليمن مرات عدة منذ إنشائها ككيان حكومي في العام 2004 للإشراف على إدارة منح صندوق تحدي الألفية. بعد أن أكدت رفضت مبكرا قبولها ضمن مشاريع تمويل ضخمة مؤكدة أن اليمن «بحاجة للتأهيل للحصول على دعم»، وهي المنطقة التي وصفت بـ«العتبة».
    وعقد اليمنيون والأمريكيون أمس اجتماعهم الأول في العاصمة الأميركية "واشنطن" بشأن ملف اليمن، أداره عبد الكريم اسماعيل الارحبي وزير التخطيط والتعاون الدولي مع دانييل سلافن الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية والتجارية والزراعية والسيد ديفيد وولشن مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، بحضور توماس كرادجسكي السفير الأمريكي بصنعاء وعبدالوهاب عبدالله الحجري سفير اليمن بواشنطن.
    ويأتي اللقاء بعد أيام من زيارة السفير جيمس جيفر الوكيل المساعد لشئون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية لصنعاء ولقائه المطول مع وزير الخارجية أبو بكر القربي.
    وأبلغ "نيوزيمن" مصدرا في الاجتماعات التي ستتواصل لثلاثة ايام أن الهيئة والوفد الحكومي يخوضون مفاوضات تفصيلية للوصول الى اتفاق، ومع أمل الحكومة اليمنية أن يكون الاتفاق "موافقة مباشرة"، فإن إدارة الهيئة تبدو متشددة مماقد يمثر تأخيرا لقرار القبول لأشهر قليلة لحين صدور قوانين المناقصات ومكافحة الفساد من البرمان وبدء تطبيقهما.
    طموح الحكومة اليمنية الحصول على قرار إيجابي من الهيئة التي تأجلت مباحثاتها مع اليمن طيلة العام الحالي بانتظار معطيات تمنع تكرار «رفض» اليمن، وفقا لنصائح السفارة الأميركية في صنعاء التي تبدو الان متحمسة لقرار "مشجع للحكومة لتستتمر فسي الاصلاحات".
    وبحسب مصادر خاصة بـ«نيوزيمن»، فإن الحكومة اليمنية تسعى للفوز بالبقاء في «العتبة» قبل مؤتمر المانحين، باعتبار ذلك مؤشرا للمؤتمر أن أهم هيئة حديثه لدعم الديمقراطية السياسية، والبناء الإداري للدول شهدت لـ«الحكومة اليمنية أنها فعلا بدأت مسيرة الألف ميل من الإصلاحات».
    وبحسب مصدر اقتصادي في السفارة الأميركية بصنعاء، فإن الهيئة تنتظر تقاريرها عن أربع قضايا رئيسية، تجاه الإصلاح السياسي «عبر تقييم تأثير الانتخابات الأخيرة ومدى مطابقتها للأهداف المعلنة لها»، والإصلاح الإداري والمالي عبر «أداء القضاء، وقانون المناقصات، وقانون مكافحة الفساد، وقانون الذمة المالية». إضافة إلى «ملف حرية التعبير».
    جدير بالذكر أن هيئة تحدي الألفية أضافت مؤخرا مؤشرين إلى المؤشرات الـ16 التي تعتمدها كمعيار لقياس التأدية لتقرير ما إذا كان بلد معين مؤهلاً لتلقي منح تنموية من صندوق تحدي الألفية. وهما مدى تقدم الدولة المرشحة للمنحة نحو تبني سياسات تصون البيئة وتزيد من قدرة الفقراء على امتلاك الأراضي. غير أنها قالت أن المؤشرين سيُستخدمان في بداية الأمر لتوفير "معلومات إضافية غير ملزمة" لمجلس إدارة هيئة تحدي الألفية حول مدى توفر شروط الأهلية في الدول المرشحة لنيل المنح في السنة المالية 2007م.
    وترأس مجلس إدارة الهيئة وزيرة الخارجية، كوندوليزا رايس؛ وبين أعضائه كل من وزير المالية والممثلة التجارية الأميركية ومدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومدير الهيئة التنفيذي وخبيرين من القطاع الخاص.
    وكانت الهيئة علقت وضع اليمن الباحث عن التأهيل للعتبة قبيل وصول الرئيس صالح لواشنطن في نوفمبر الماضي لعدم تحقيق مؤشرات جدية عن التوجه للإصلاحات.
    ويقدم برنامج العتبة منحاً صغيرة للدول لمساعدتها في تعزيز الإصلاحات الاقتصادية والسياسية الضرورية لتصبح مؤهلة لمنح «الاتفاقات» الأكبر.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-15
  3. بطليموس

    بطليموس عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-25
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    اذا نيتهم صالحه لن يفشل والله اعلم بمراده وعنده علم الصواب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-15
  5. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    نطلب من الادارة دمج الموضوعين لشتابه المضمون ...مع رجاءنا بحذف المشاركات الغير جادة وغيرأخلاقية


    http://ye1.org/vb/showthread.php?t=186850&page=2
    إن شاء الله يكون خير ...............ربنا يسهل وتلاقي اليمن دعم ....وتبدأ الحكومه فعلا في الاصلاحات والتطبيق الفعلي للقوانين المهمه مثل قانون المناقصات واصلاح القضاء وقانون مكافحة الفساد وقانون الذمة المالية ...ربنا يوفق الجميع ....وعلى الحكومة أن تثبت حسن نواياها وجديتها في الاصلاح .


    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-15
  7. سمارة

    سمارة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-24
    المشاركات:
    75
    الإعجاب :
    0
    معارضون في الخارج , لانحترمهم جعلوا من معارضة العراق في الخارج التي جاءت بالمحتل على ظهر الدبابة لغزو العراق نموذجا يقتدون به, لن نكون معهم
    لانريد علي صالح , ايضا لانريد المحتل
    الشعب بيده ذلك متى امتلك القوة والارادة
    لن نحترمهم
    ان ارادوا يعارضوا فمن الداخل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-15
  9. نصر اسد

    نصر اسد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    3,503
    الإعجاب :
    0
    لقد كان مقرراً أن يُعقد مؤتمر المانحين في عدن
    فما الذي جرى حتى يُنقل إلى لندن؟
    هناك خوف من شيئ ما يا ترى ما هو؟​
     

مشاركة هذه الصفحة