بعد صراع شرس مع البلغاري توبالوف.. الروسي فلاديمير كرامنيك بطل العالم فى الشطرنج

الكاتب : العربي اليماني   المشاهدات : 743   الردود : 0    ‏2006-10-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-14
  1. العربي اليماني

    العربي اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-16
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    2

    [​IMG]
    بعد صراع شرس مع البلغاري توبالوف.. الروسي فلاديمير كرامنيك بطل العالم فى الشطرنج لعام 2006


    بعد منافسة شرسة وجدل كبير طوال جولات المباراة ، توج النجم الروسي فلاديمير كرامنيك علي عرش بطولة العالم في الشطرنج الموحد ، بعد تغلبه في الشوط الفاصل على منافسه بطل الاتحاد الدولي البلغاري فيسيلين توبالوف بنتيجة (2,5 – 1,5) في المباريات التي أجريت بينهما في عاصمة جمهورية كالميكيا الروسية أليستا .
    وخاض المتنافسان مباريات من أربع جولات في الشطرنج السريع (25 دقيقة للجولة واضافة عشر ثوان لكل نقلة) بعدما تعادلا في المباريات الأساسية نقاطاً 6 – 6.
    وأعطت القرعة الحجار البيض للبلغاري في الجولة الاولى. ولعب المتنافسان الدفاع السلافي وهو الدفاع الرئيسي للبطلين في المباريات الحاسمة. وبعد مناورات طويلة انتهت الجولة بالتعادل في النقلة الـ47.

    اما الجولة الثانية، فكانت لكرامنيك في 45 نقلة. وتوقع كثير من الخبراء أن تنتهي الجولة الثالثة بالتعادل. لكن البلغاري لعب باسلوب هجومي وأجبر منافسه على الاستسلام في النقلة 50. وباتت الجولة الرابعة الاخيرة هي الحاسمة. وفضل الروسي عدم التسرع وعزز مواقعه تدريجاً، ليخطىء البلغاري في نهاية الجولة ويعلن استسلامه في النقلة 45، فتنتهي المباريات بنتيجة 8,5 – 7,5 نقاط الروسي.

    وكان كرامنيك (31 سنة، 2743 نقطة) قد فاز في الجولتين الاولى والثانية وفي الجولة العاشرة، بينما فاز توبالوف في الجولتين الثامنة والتاسعة وفي الجولة الخامسة بالتغيب.
    وللمرة الاولى منذ عام 1993، يوحد اللقب العالمي في الشطرنج، بعدما انشق بطل العالم الثالث عشر المخضرم الروسي جاري كاسباروف والبريطاني نايجل شورت ومجموعة كبيرة من الاساتذة الكبار في العالم وأسسوا جمعية الشطرنج للمحترفين.

    وفاز كاسباروف في بطولتها الاولى في لندن 1993، اذ تغلب على شورت 12,5 – 7,5 نقاط. وفي خريف 2000 فقد البطل الروسي لقبه امام مواطنه وتلميذه السابق فلاديمير كرامنيك في مباراتهما الشهيرة أيضا في لندن. وعام 2004 دافع كرامنيك عن لقبه بصعوبة أمام لاعب المجر الاول بيتر ليكو وتعادل واياه بنتيجة 7 – 7 نقاط في مدينة بريساغو السويسرية.

    أما الاتحاد الدولي للشطرنج. وبعد انتخاب المليونير الروسي رئيس جمهورية كالميكيا كيرسان اليومجينوف رئيساً له عام 1995، فأحدث تغييرات جذرية في مباريات بطولة العالم، وبدأ الابطال يظهرون سنويا في ختام تصفيات طويلة وفق طريقة خروج المغلوب تجمع 128 لاعباً من مختلف انحاء العالم.

    وبهذه الطريقة، توج أبطالاً للاتحاد الدولي كل من الروسي أناتولي كاربوف، والروسي الآخر الكسندر خاليفمان، والهندي فيسواناثان أناند، والاوكراني روسلان بونوماريوف، والاوزبكي روستم كازيمدجانوف. وفي العام الماضي غيّر اليومجينوف قواعد اللعبة من جديد، وفضل دعوة الثمانية الاوائل في العالم بحسب تصنيفهم الدولي، واقامة دورة في الشطرنج العادي يتوج الفائز فيها بطلاً. وهكذا ظهر البلغاري توبالوف أولاً على حلبة الشطرنج منذ سنة بالضبط في 13 أكتوبر بفوزه في دورة سان لويس الارجنتينية في شهري سبتمر وأكتوبر 2005.

    وكانت البطولة قد توقفت أربعة أيام بعد الجولة الرابعة اثر احتجاج الفريق البلغاري على زيارات كرامنيك المتكررة لغرفة الراحة والمرحاض المخصص للروسي قرب صالة اللعب. ونجح اليومجينوف بعد مفاوضات مضنية شملت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة البلغارية والاتحاد الروسي للشطرنج في انقاذها واعتمدت الصيغة التي اقترحتها لجنة الحكام وهي معاودة اللعب واحتساب خسارة كرامنيك في الجولة الخامسة بالتغيب.

    ويعتزم كرامنيك مقاضاة توبالوف امام محكمة دولية في مدينة لوزان السويسرية ومعه اليومجينوف لخرقهما الفاضح لقوانين البطولة.
    وأجريت المباريات في الشطرنج العادي (سبع ساعات حداً أقصى للجولة). وبلغت قيمة الجوائز المالية مليون دولار قسمت مناصفة بين اللاعبين.


     

مشاركة هذه الصفحة