حكاية زامل .. بين شاعرٍ وشيخٍ وحاكم إمامي كان يعرف بأسم .. عامل

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 2,179   الردود : 4    ‏2002-07-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-17
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    كان أول حاكم يوليه الامام يحيى قبل حوالي 60 عام على منطفة جبن بعد أخضاعها لنظامه الملكي هو المرحوم عبد السلام عبد الألاه الديلمي .. وكان الخروج اليومي ساعات الضحى إلى روابي ووديان القرى والعزل المجاورة للمدينة هي من ابرز عادات معظم الحكام آنذاك ، وتسمى ( بالدوره ) يرافق العامل في دورته لفيف من عساكره يتصدرهم ( البورزان بنفيره ) ويطلق عليها اسم ( العكفة ) وذات يوم كانت وجهت الحاكم ( وعكفته ) هو سفوح أحد اعلى جبال المنطقة إن لم يكن أعلاها على الاطلاق اسمه ( تنحم ) ويتميز هذا الجبل بأستواء سطحه طولاً وعرضاً وتوازي مساحة هذا السطح مساحة مطار حربي بكامل ملحقاته وربما تفوق وقد شُيد على ناصية هذا الطود الشامخ حصناً حربياً منيعاً اسمه دار الحيد أو دار تنحم كما شيد مبناً آخراً يُطلق عليه اسم دار الظافر وهذا الدار موقعه في منتصف الجبل صعوداً ونزولاً وقد خُصص هذا الدار لأحتجاز المخالفين للأعراف القبلية أوعصيان الشيخ الشهيد محمد علي محسن موسى العدني رحمه الله الذي اغتاله الأمام ( تسميماً ) وقد أخذ المشيخ من بعده أخيه محسن علي محسن العدني الذي حاول الأمام جاهداً إتباعه بأخيه ولم يتمكن ..!! وبالمناسبة فإن الشاعر محمد برمان النعوي الذي له آخر قصيدة في هذا المجلس مع المدعو علي هو محمد برمان محسن علي محسن موسى العدني أي إنه حفيد شهد وابن شهيد وشقيق شهيد للعلم ... نعود لنكمل حكاية أول حاكم يعينه الامام ، فبعد وصوله إلى جبوب تنحم كان الشيخ وبعض اهالي قرية نعوة ( والتي أصبحت حالياً من كبريات مدن محافظة الضالع ) في استقباله وكما هي العادة في معظم مناطق اليمن يتم استقبال المهمين بالزوامل فقد انبرى أحد الشعراء واسمه عبدالله صالح مثاله وهو ابن خال الشيخ محسن علي رحمهما الله ورحم جميع أموات المسلمين ، وبكل فخر واعتزاز أوضح في هذا المقام إنني حفيد هذا الشاعر نسباً فهو والد امي رحمها الله .

    قال هذا الشاعرفي زامله الترحيبي مايلي :-
    حاكم جبن يرحب وجيشه والرتب ++ لا حد ذي هم حازمين ابوابها
    لاحـد صيـم أصيـم ولا فيه الرطب ++ حد النماره ذي تسـن أنيابها

    وحين سمع الحاكم هذا الزامل وقد ادرك بفطنته أبعاد ما هدف اليه الشاعر تبرم غضباً وهمس في أذن الشيخ معبراً له عن استياءه وعدم رضاه ، وإن هذا لايعني إلا إنه مرحب به كضيف إلى منطقة لا تخضع لحكم من ولاّه الحكم حكمها وماجاورها ، وقد كان الشيخ رحمه الله حليماً فحاول أن يهدء من روع الحاكم وقلقه بقوله له إن هذا الشاعر لا يعي متغيرات الاوضاع بحكم أستمرار غربته في بريطانيا ووعده بأن يسمعه زاملاً آخراً يحوز على رضاه ورضاء أمير المؤمنين يحى حميد الدين ومن لسن الشاعر نفسه ، مضناً الشيخ إن صلة قرابتة بهذا الشاعر ستجعله يلبي طلبه، وحين اخبر الشيخ ابن خاله بالأمر مطالباً إياه أن يصلح ما أفسده بزامل آخر ماكان من الشاعر إلا أن ارتجل هذه الكلمات :-

    سلام معتــز شــــز من رّز الرزز +++ يهمــز ويتــرمز ويبتــز الخــزين
    كنا اعز من عز واحجز من حجز +++ وافز وابرز من في المبـرز سنين
    واليوم من جا جز والعاجز عجز +++ نُبتــز ولا نعتــز بمـاضينا الدفين

    وحين سمع الشيخ الزامل ضن أن الواقعة قد وقعت وإن المواجهة بينهم وبين الدولة قد دنت فحمل همها لا سيما وإن مواجهتهم مع قبائل يافع لم تجف دماء الجانبين جرّاها بعد ،، غير إن العكس صحيحاً فقد أبدأ الحاكم مرونته واستطاع أن يحول الغضب إلى اعجاب بأصرار الشاعر على موقفه وكانت مرونة إلى حين يقتنص فرصته فيقتص وقد كان له ذلك .

    سلام .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-17
  3. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    انها مشاركة تاريخية ومهمة ومفيدة جداً .

    اتمنى لو ان الجميع يحذو حذو استاذنا ابو قيس العلفي حفظه الله ويفيدونا بمثل هذه المشاركات لتكون جاهزة للتدوين وقت الحاجة اليها من طرف احد الباحثين ان وجد الان والا سيوجد في حين آخر .
    ولتكون لنا معلومة هامة ووميض من تاريخنا القديم ناخذ منه العظة والعبرة .

    كما اشكر الشاعر الكبير ابو قيس على توضيح شخصية الاخ محمد برمان محسن علي محسن موسى العدني ولانقول لهذا الشخص العزيز الا اهلا وسهلا ملا الدنيا ومكانك عندنا ليس الا على العين والراس. تكريماً واحتراماً لابناء الرجال الاكارم الذي انت واحد منهم.


    وللجميع الفا الف تحية وتقدير واحترام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-17
  5. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    كم افتقدت مثل هذا بعد ان أصبحت مغترب


    لنا في هذه القصص حكم وعبر ومواقف نعتز بها

    وأكثر ماشدني فيها هو إباء وشموخ ذاك الشاعر في وجه الإمام.


    توضيح شاعرنا الكبير / ابوقيس لبعض الشخصيات يضيف الينا فخر واعتزاز بهم
    وبمجلسنا الذي يضم رجال أجواد من صلاب أجواد.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-18
  7. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    سلمت يا ابو قيس على هذه القصة الجميلة والمعبره عن كرامة الانسان اليمني الذي لم ولن يرضى بالذل والهوان على مدى الازمان

    الصراحة زوامل قوية جداً لا يقولها الا شاعر كبير شهم وشجاع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-20
  9. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    تسلم

    الاخ العزيز ابو قيس شكرا الف شكرا على هذه القصه الجميله والمعبره الذي تبين فيها صلابةوقوته اهل نعوه التي لم تخضع حتا لحكم الامام.
    وانا اعترف بان الغلط مني لانني الذي لم اتقدم بتوضيح بشخصيات الاخ محمد برمان والاخ سند احمد ناصر الجحلي الشاعر ابن الشاعر واخو الشاعر.
    ولكن انشاء الله سوف نقوم بتسجيلهم في هذا المجلس قريب انشاء الله.
    والسلام
     

مشاركة هذه الصفحة