القهوة العربية ،، الجلسة العربية ... ومكان اليمن من الإعراب والأعراب ؟

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 375   الردود : 2    ‏2006-10-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-12
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    القهوة العربية – الجلسة العربية ،،، أمر يغيض أكثر مما يسر بالنسبة لي كيمني إذا يثير لدي أكثر من سؤال وأكثر من شجن .. وأكثر من حنق وعتب ..
    وأستئنس بسرد رواية جاءني بها صديق ... وقفنا بصيدلية ببلد خارج اليمن ... كان الصيدلي صيني الأصل وتركي المنشاء وعربي الجنسية ومن جنسية ذلك البلد ،،، الصيدلي اللغوي الجوال تفأجاء بأن صديقي المغترب يتقن الكثير من اللغات ويتكلم بعبارات من عدة لغات ومنها الصينية والتركية والإسبانية ... وهلم جرا ، كان الصيدلي يتجاذب الحديث مع صديقي بعدة لغات .... ودخل أحد المواطنين وأخذ ينصت لمعجم الكلمات الآتية من كل حدب وصوب ... ولكنه لم يستحسن مانطقه صديقي بل وجه له كلاما ومن عل .... قال : ورغم كل هذا فأنت يماني ( ولكنك يمــــــــــاني ) ونظر للصيدلي وكأنه يوكل له مراقبة طارئ و غريب ثم صمت ورحل ..
    يماني وحبه وسط قلي سكن * والله ما تنمع من حسين الخدود
    والقول للفنان شريف ناجي .
    تذكرت ذلك الصديق حينما كنت أعمل بخارج الوطن ، وكان لعملي صلة بالحاسب الآلي البدائي ، وطرقت مكانا كان المسئول به منشغلا باجتماع وكان علي الإنتظار خارج المكتب ذو الفخامة المترفة ... وأتى صاحب القهوة وبيده الدلة الفارسية/الهندية المعروفة والمصنوعة من النحاس ... ومرر فنجان القهوة على البعض وأستثناني وبعض الأجانب ... وليته فعلها وتركنا وشأننا بل تفحص بوجهي ثم نطق بشئ من السفه فهمت منه لفظة أنتم الأجانب لاشأن لكم بالقهوة العربية ..
    وفض المسئول مجلسه وخرج من المكتب ليستقبلني .... ليذهل صاحب القهوة كوني محل الترحيب من رئيسه رغم أنني أجنبي ويمـــــــــاني أيضا .. كان يردد كلمة اليمـــــــــــانيه هكذا .. وجلست مع المسئول الذي أمر صاحبه بإحضار القهوة ،، وبالطبع سكتت ولكوني لاأشرب القهوة لسبب طبي ،، وعندما حضرت شكرت وأعتذرت ... فتهلل وجه الرجل (القهوجي) ... لكن المسئول قام بإلقاء أكثر من سؤال على الحاضرين مستغربا أن اليمني مستكشف القهوة الأول ومنتجها لايشربها .... كانت الكلمات تنزل على القهوجي أو صاحب القهوة كالصاعقة وكأن المسئول يعنيه .. وهكذا كان لي إنصاف بعين الصدفة ... وربما معلومة جديدة تلقفها القهوجي عن اليمن حيث عرف أن باليمن قهوة ... وبالطبع جمنة مخصصة كإبريق ودلة نحاسية لها سمة اليمن المتميزة ، قديمة كقدم اليمن ... حتى وإن لم ترق لبعض اليمنيين حاليا حيث استعاض عنها بالفارسية مطلقا عليها إسم الدلة العربية ضمن مايطلق عليه علمية التحديث والتأهيل ؟؟؟ ... وهكذا شهدنا نماذج من المجلس اليمني يطلق عليه ديكور عربي ... وكأنه لاشأن لليمن سوى بالمراجع !!! ومن بلاد اليمن والشاهد الله ... والذي يغيض إشهار مثل هذا الإسفاف بصحفنا ووسائل إعلامنا ..
    ربما التمسنا عذرا لمن يعيش خارج اليمن لجهله باليمن .... لكن بما نعزي أنفسنا عندما نشاهد الكثير من الأقوال اليمنية التي لاتشير لليمن وتردد كلام من يجهلون اليمن .. وعلى طاولات مسئولين ومتخصصين ..!!؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-12
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    خاطرة طيبة اخي الكريم الهاشمي اليماني

    ولكن الا ترى بأن فعل القهوجي قد كان عبارة عن رمية بغير رامي ؟
    فالقهوة لم ترى نور توهجها إلا باليمن ورغم هذا لمنرى اي تطور في هذا المجال كأن يتم صنع مشتقات من القهوة كالنسكافية مثلا أو اي مشروبات اخرى يدخل البن في صميمها ؟
    الشعب اليمني اصبح مشغولا بالقات وأن زاد عن هذا فتراه مشغولا بمشاكل العالم وتحولت شجرة البن إلى حطب يتم استخدامه في المواقد 0

    والحكومة تقف متفرجة ولم نرى أي بادرة تشجيع في تنمية هذا المصدر الحيوي الذي غزى العالم
    وقديتعجب المرء عندما يسمع عن دول افريقية تنتج القهوة بشكل كبير وإذا بحثت عن غرسات تلك الأشجار ستجدها استوردت من اليمن وكان آخرها استيراد ارتيريا لعدد 1000 شتلة بن من يافع 000

    في اليمن كل شيء خارج نطاق المألوف

    لك تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-13
  5. مشاكس

    مشاكس قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-14
    المشاركات:
    16,906
    الإعجاب :
    0
    المرجع التاريخي الهاشمي اليماني

    استمتعت بما قرأت برغم ما يعانيه ابناء يمن العروبه المغتربين.. والمحزن انهم يُنَادون بالاجانب في دول الخليج وهم العرب المستعربه..

    اتمنى لو استطعت التعرف عليك عن قرب بالمسنجر إن لم يكن لديك مانع

    moshakis2005@hotmail.com
     

مشاركة هذه الصفحة