عندما يصبح العلماء والقضاة شعراء للبلاط السلطاني !!!!

الكاتب : طارق-عثمان   المشاهدات : 890   الردود : 15    ‏2006-10-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-12
  1. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    عندما يصبح العلماء والقضاة شعراء للبلاط السلطاني !!!!

    أي هيبة للعالم او القاضي او الفقيه اذا تحول شاعرا يقف بابواب الحكام يستجدي منهم العطايا والمنح ؟؟؟
    أي هيبة للقضاء اذا تساوى القاضي شريح مع الحطيئة ؟؟؟
    ايبقى للعلم جلالته ومكانته اذا تساوى الامام احمد بن حنبل مع مهيار الديلمي او ديك الجن ؟؟
    وهل يبقى الفقه فقها اذا اضحى ابو دلامة او ابو نواس مساويا لابي حنيفة ؟

    لا والله .... وما وصل حال الامة الى هذا الحد الا بعد ان سقط علماؤها وفقهاؤها وقضاتها في وهدة سحيقة وسحبوا الامة معهم اليها ولن ترقى الامة الا ان يعودوا اعزة لا يخافون في الله لومة لائم ولا يلوذون بحمى غير حمى الله .
    اما الوقوف بين يدي السلاطين بكل ذلة وخضوع والسكوت عن خطاياهم او موافقتهم عليها او تبريرها لهم فذلك مما ابتلى الله به هذه الامة في حاضرنا فلم يعد للعلماء مكانة او منزلة او هيبة .

    ولان التذكير يكون للمؤمنين لانهم من يستفيد من الذكرى " فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين " نورد نزرا من اقوال الرسول التي تحذر من مداراة اهل العلم للسلطان والسعي اليه ومخالطته .


    اخرج ابن ماجه بسند رواته ثقات ، عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن أناسا من امتي سيتفقهون في الدين ويقرؤون القرآن ، ويقولون نأتي الامراء ، فنصيب من دنياهم ونعتزلهم بديننا ولا يكون ذلك كما لا يجتبى من القتاد الا الشوك ، كذلك لا يجتبى من قربهم الا الخطايا "


    قال رسول الله " ... وما ازداد أحد من السلطان قربا الا ازداد من الله بعدا "
    اخرج الترمذي وصحه ، والنسائي ، ....... والحاكم وصححه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سيكون بعدي امراء فمن دخل عليهم وصدقهم بكذبهم ، وأعانهم على ظلمهم ، فليس مني وليس بوارد الحوض ومن لم يدخل عليهم ، ولم يعنهم على ظلمهم ، ولم يصدقهم بكذهم ، فهو مني وأنا منه وهو وارد على الحوض "

    " اذا قرأ الرجل القرآن وتفقه في الدين ، ثم اتى السلطان ، تملقا اليه وطمعا لما في يده خاض بقدر خطاه في نار جهنم "

    وأخرج الديلمي عن ابن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب الامراء اذا خالطوا العلماء ويمقت العلماء اذا خالطوا الامراء ، لأن العلماء اذا خالطوا الامراء رغبوا في الدنيا والامراء اذا خالطوا العلماء رغبوا في الاخرة "


    وعن ابن عمر ان الرسول صلى الله عليهوسلم قال : " من قرأ القرآن ، وتفقه في الدين ثم اتى صاحب سلطان طمعاً لما في يديه ، طبع الله على قلبه "
    وعن ابن مسعود " إن على ابوب السلطان فتنا كمبارك الابل لا تصيبون من دنياهم شيئا الا اصابوا من دينكم مثله "

    وعن ابن مسعود ايضا " يدخل الرجل على السلطان ومعه دينه وفيخرج وما معه شيء "

    الداخل على السلطان متعرض لأن يعصي الله غما بفعله ، وإما بسكوته وإما بقوله وإما بإعتقاده .

    وأما دعاؤه فلا يحل له الا ان يقول " أصلحك الله أو وفقك الله للخيرات أو طول الله عمرك في طاعته " اما الدعاء له بطول البقاء وإسباغ النعمة فهذا مما لا يجوز .

    قال رسول الله " من دعا لظالم بالبقاء ، فقد احب ان يعصى الله في أرضه " فاذا جاوز الدعاء الى الثناء فيذكر ما ليس فيه ، فيكون كاذبا أو منافقاً أو مكرما ً لظالم

    ولقد سرد بعضا من الاحاديث النبويه في هذا الباب دون تعليق فهي اوضح من ان تشرح .
    فهل بعد هذا يصح لاهل العلم ان يقفوا بابواب السلاطين شعراء مداحين متملقين متزلفين وهم حملة العلم وورثة النبوة .
    بل يجب ان يكون شعارهم اذا دعوا الى تلك المجالس ان يقولوا ما قاله الشيخ الشاطبي عندما طلب الامير عز الدين حرسك منه الحضور فكتب اليه
    قل للأمير مقالة من ناصح فطن نبيه
    ان الفقيه اذا أتى أبوابكم لا خير فيه


    وفي الاخير اهدي هذه الكلمات التي لا اجرؤ على تسميتها شعرا الى صاحب الفضيلة الذي وقف في رمضان يكيل المديح للحاكم وحزبه ويهجو مخالفيه
    ويصفهم باقذع الالفاظ وهو القاضي الفطن الذي يعلم انه لا يقضي القاضي بعلمه ولا يقول برأيه فكيف يمالي الحاكم ويمدحه ويقضي بفساد مخالفيه وضلالهم .

    ياحضرةالقاضي ياشوكةالميزان
    في الارض انت خليفة الرحمن


    احكم بعدل اذا ما جاءك الخصمان

    في حضرتك انت لا اهل لا خلان


    هذا اخي شل النعاج كلها وشل الضان
    وزاد شل الحضيرة مع الخرفان

    معه العساكر معه المشايخ معه الاعيان
    وبالملايين اشترى انسهم والجان

    وانا الفقير والمسكين والغلبان

    له الاذاعة مع الصحافة مع الاعلان
    له المنابر كلها مع الميدان

    الغاز والنفط حقه وانا ليا الدخان
    البنك ملكه وانا الفقير طفران







    وبعد هذا انا في شرعتك غلطان

    لي الهجا منك وله المديح الوان


    ياسيدي هذا القضاء للعدل والاحسان
    مش للقوافي ولا للنظم والاوزان
    وماهوش( لزامل) ولا (باله) ولا( للدان )
    ولا منابر لكيل المدح للسلطان
    ياسيدي هذا القضاء عظيم الشان
    خذ القوانين وخلي (القانون) (والقيثار) للفنان

    وين العدالة ياسيدي اذا ما كان
    الخصم والقاضي عندكم سيان

    احذر جنابك من الزلات والنسيان
    من زل باء بالذل والخسران

    وافقه رعاك الله حكمة الديان
    في الجنة واحد وفي الجحيم اثنان




     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-12
  3. gradyhboy

    gradyhboy عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-05
    المشاركات:
    1,970
    الإعجاب :
    0
    لا والمصيبة عندما يهجو من يعارض الحاكم كما نشرت صحيفة سبتمبر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-12
  5. Ghames

    Ghames عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-08-15
    المشاركات:
    388
    الإعجاب :
    0



    جزاك الله خير يا أخ طارق وضعت يدك على أشد الجراح نزفا والم ووصفت الدواء ، فهل من مستمع؟ ام انهم أجادوا الوعض للعامة وعز عليهم سماع التذكرة؟ وندعوا الله بمجدد يكون لنا كالعز ابن عبد السلام رحمه الله ... اللهم آمين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-12
  7. ثقيل دم

    ثقيل دم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-27
    المشاركات:
    440
    الإعجاب :
    0
    شكرا للاخ الطارق عثمان - واليك اخي الكريم ماكتبه الرائع فهمي هويدي حول السلطه الفاسده ودورها في افساد أخلاق الناس........

    ((من الأمور التي ركز عليها بعض العلماء في هذا السياق, التأثير الذي يحدثه الظلم بوجه خاص علي اخلاق الناس. فذكر الماوردي في ادب الدنيا والدين أن الجور يفسد ضمائر الخلق. وأن لكل جزء من الجور قسطا من الفساد حتي يستكمل. وقد اشتهر في معالجة هذه الجزئية كتاب طبائع الاستبداد لعبدالرحمن الكواكبي. الذي اعتبر الاستبداد مفسدة عظيمة, لم يترك مجالات من الحياة إلا وشوهها بعدما انشب فيها اظافره. فتحدث عن تأثير الاستبداد علي الدين والعلم والمجد والمال والتربية والترقي والاخلاق. وفيما يخص العنوان الأخير ذكر أن الاستبداد يفتك بالأخلاق الحسنة فيضعفها أو يفسدها أو يمحوها. و..أقل ما يؤثر لاستبداد في اخلاق الناس, انه يرغم حتي الاخيار منهم علي ألفة الرياء والنفاق, ولبئس السيئتان, وانه يعين الاشرار علي اجراء غي نفوسهم آمنين من كل تبعه ولو ادبية. فلا اعتراض ولا انتقاد ولا افتصاح, لأن أكثر أعمال الاشرار تبقي مستورة, يلقي عليها الاستبداد رداء خوف الناس من تبعه الشهادة علي ذي شر, وعقبي ذكر الفاجر بما فيه. ولهذا شاعت بين الاسراء قواعد كثيرة باطلة( تبرر الخرس وغض الطرف) كقولهم: إذا كان الكلام من فضه, فالسكوت من ذهب.

    وفي حديثه عن الاستبداد والترقي ذكر الكواكبي: أنه يقلب السير من الترقي إلي الانحطاط, من التقدم إلي التأخر, من النماء إلي الفناء,.. وافعاله( يقصد الاستبداد) تبلغ بالأمة حطة العجماوات, فلا يهمها غير حفظ حياتها الحيوانية فقط... وقد يبلغ فعل الاستبداد بالأمة أن يحول ميلها الطبيعي من طلب الترقي إلي طلب التسفل, بحيث لو دفعت إلي الرفعة لأبت وتألمت, كما يتألم الأجهر من النور.))

    المقال كاملا ستجدونه على هذا الرابط http://www.alsahwa-yemen.net/view_news.asp?sub_no=2_2006_10_03_52658
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-12
  9. لا تشلوني

    لا تشلوني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-10
    المشاركات:
    175
    الإعجاب :
    0
    مع المادة كما وردت
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-10-12
  11. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    شكرا ( يا ثقيل دم) مساهمة مفيدة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-10-12
  13. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم
    فعلا هذه والله قضية أمة
    تهمشت أركانها فأصبحت لسان واحد له صميل واحد وهو صاحب النصيحة وهو المشرع وهو المنفذ

    فأمة لم يعد لعلمائها قيمة فعلية لا خير فيها
    هذه حقيقة
    وموضوعك احتوى واشتمل على أكبر مما أتى في سطوري المتواضعة جدا بارك الله فيك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-10-12
  15. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    ولو ان السؤال خارج الموضوع تمام لكن مامعنى "دقم شيبة"
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-10-12
  17. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    أهم شي تكون سطوري السابقة داخل الموضوع :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-10-13
  19. شربووب

    شربووب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-24
    المشاركات:
    851
    الإعجاب :
    0
    ولا يكون هلاس زياادة

    ((حتى السحابة امس لمت والمطر ماشي نزل ))
    او كما قال باحارثة


    ما ادري ليش ذكرتة

    دمتم ................. بود
     

مشاركة هذه الصفحة