ماذا تفعل اذا اوقفك احد وانت مسافر بسيارتك بغية الركوب معك؟؟؟

الكاتب : د فارس   المشاهدات : 1,183   الردود : 20    ‏2006-10-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-12
  1. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    يشدني دائما وفي كل مرة اسافر بسيارتي منظر من يحاولون ايقافي وايقاف اصحاب السيارات المارين في الطريق بغية توصيلهم في طريقهم , ويؤلمني جداعدم اكتراثي واكتراث الاخرين بامثال هؤلاء واقضي اوقات طويله محاولا ان اجد سببا لذلك وانا اول من يسال نفسه لماذا لااقف لهم واوصلهم ؟ خصوصا وسيارتي فارغه وتسع الكثير ولن اتكلف شي فانا كذا كذا ذاهب الى هذة المدينه ؟

    شي مؤلم وانانيه منا عدم الاحساس بالاخرين ! بل اننا لاندرك ان نعبر عن شكرنا لله سبحانه وتعالي على نعمته علينا انه جنبنا ان نكون بموقف هؤلاء وبدلا من ان نشكر الله بالتوصي الخير بامثال هؤلاء المحتاجين نتركهم ونمشي متكبرين غير ابهين بهم وقد يكون منهم المحتاج والمريض والعجوز الى اخر هذة الامثله الانسانيه البحته.

    عند مواجهة نفسي بمثل هذا السؤال وجدت انه الخوف هو الغالب على هذة الاسباب لانني لااعلم هذا الشخص من يكون وكيف اخلاقه وماورائه واختلط الخير بالشر ولانه ايضا الاعلام لم يقصر في هذا الجانب والفضائيات كثير ما تبث افلامها ومسلسلاتها التي لاتخلو من هذة الامثله الصعبه لشخص اوقف سيارته في طريق خاوي ليوصل محتاج او عابر سبيل ليتفاجا بالنهايه انه ورط نفسه بمصيبه اما يهدد بالسلاح ليسرقوه ويسرقوا سيارته , او يكون بحوزته ممنوعات ليوقفة الشرطه في نقطة لتبدا معه رحله المتاهات الى اخر هذة الامثله وفي النهايه يكون الغلبان والمحتاج هو من يدفع الثمن.

    واتذكر قصتا تروي في تاريخنا العربي عن فارس شهم كان مسافر في الصحراء ليقابل بطريق سفرة شخصا في الرمال نائما فناداة فساله عن سبب وجودة هناك وبهذا الشكل قال الاعرابي انه عطشان فنزل الفارس عن جوادة لينجدة ويسقيه الماء ويطعمه الا ان هذا الاعرابي طرح الفارس الشهم ارضا وهو غافل ليسارع ليمتطي فرسه ويترك الفارس الشهم في الصحراء بدلا عنه الا ان هذا الفارس الشهم لم يفكر بنفسه وبحاله الذي سيكون عليه ويبدي العتاب والندم ليسارع وينادي هذا الاعرابي قائلا ارجوك اكتم عني ماحدث ولا تخبر الناس ماحصل فاني اخاف والله ان تنعدم الشهامة والمروة عند العرب ان علموا بقصتنا .

    وهكذا اخوتي اخواتي اتمني وانا معكم ان نحاول جاهدين ان لانخلط الخير بالشر وان لانتاثر بما تبثه الفضائيات من افلام وغيرة فان هذا لايجوز فنحن عرب مسلمون الخير والشهامه فينا مابقينا وان يكون مثل هذا الاعرابي مثلا يقتدي به انا وانتم وان حصل غير هذا في السابق فلم يكن ولن يكون الا وقتيا لايلبث ان يزول .

    والله من وراء القصد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-12
  3. الليبرالي

    الليبرالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-17
    المشاركات:
    436
    الإعجاب :
    0
    أخي / د فارس _ حقيقه موضوع جميل وطريف وسوف أحدثك بموضوع طريف حدث لي قبل فتره ومعي بعض الأصدقاء حيث كنا ذاهبين لحضور إحدى المناسبات وعلى طريق صنعاء _ صعده إستوقفنا بعض المواطنين وكانو مدججين بالسلاح وأخذوا يسألون عن هوياتنا وقد أخذ منا ذلك وقتا طويلا وبعد سؤالنا عنهم قالوا أنهم _ قطاع _ ولم أعرف معنى الكلمه إلا بعد أن علمت أنهم يبحثون عن أشخاص من أجل الثأر _ ومع ذلك لازلت في حيره أقف أم لا _ تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-12
  5. Alshihab

    Alshihab عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-27
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز يجب عليك التوقف والتصرف معهم بعقلانيه وصبر فاي تهور قد يودي بحياتك فقد أودى بحياة الكثيرين من قبل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-12
  7. الليبرالي

    الليبرالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-17
    المشاركات:
    436
    الإعجاب :
    0
    الأخ / الشهاب _ حقيقه كان تصرفهم وأسلوبهم معنا مستفزا للغايه وكانت طريقة تعاملهم مزعجه جدا ويتكلمون وكأنهم أعلى جهاز أمني ومع ذلك يتصرفون غير أبهين أومبالين أوخائفين من أحد _ المشكله أننا أبلغنا مركز للتفتيش على بعد منهم في نفس الطريق ومع ذلك لم يتخذوا أي إجراء رغم أنه تم وضعهم في هذا المركز أمنا للطريق _ سلامات ياأمن الطريق !
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-12
  9. Alshihab

    Alshihab عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-27
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    أخي تلك البلاد عادة لاتكون آمنه إلا بحمى أهلها فأن لم تكن كذلك فهي ليست
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-10-12
  11. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0

    العزيز الليبرالي حياك الله وخواتم مباركه عليك وعلى كل الاخوة الاعضاء في منتدانا الراقي وعلى الامه العربيه والاسلاميه .

    هذة هي المشكله التي اقصدها اي اننا من موقف واحد او اكثر حصل لنا وعرفناة اصبح يمنعنا عن القيام بواجب وخير وثواب كثير فاتنا فمالذي يدرينا من كنا نتعديهم باي ظرف كانوا وباي حال وماذا كان سيعني بالنسبة لهم ان كنا توقفنا واوصلناهم ومالذي ايضا كان سينعكس على حالهم واوضاعهم.

    اخي الكريم اعرف جيدا انه صعبا علينا ان نغامر لكن هل يعني ان الخير انتهي وان الشهامه والمروة انعدمت منا وهل ياتري الشر اصبح هو الغالب وان وراء كل شجرة مصيبه وبكل شارع وطريق كارثه تنتظرنا .


    تساؤلات كثيرة هنا وهناك لكني لااجد نفسي مقتنع ان يكون بكل طريق طالبي ثار وان بكل سفر سنواجه لصوصا وقطاع طرق ومحتالين .

    ياراجل اصبحنا نسمع الكثير ممن يقولون انهم لا يتوقفون لاسعاف ركاب سيارة عملت بالطريق حادث ويتركوهم ينزفون وربما يموتون كل ذلك لماذا؟ فقط لانهم سمعوا قصصا تتداول بين الناس انهم ان اسعفوا ركاب الحوادث هذة سوف يمسكون ويتعرضون للسين والجيم من قبل السلطات وربما يتهمون ولا يتداولون قصصا عن اؤلئك الشهماء الطيبين الخيرين الذين اسعفوا ركاب سيارة عملت حادث وانقذوهم ونالو الشكر والامتنان والاحترام من اهالي هؤلاء بل من السلطات والمجتمع ككل.

    انظر ياخي كيف الت اليه الامور في مجتمعاتنا لقد اصبحنا نترك انسانا ينزف على جانبي الطريق وبايدينا منع نزيفه وننقذة , اي حياتا هذة واي زمن اصبحنا نعيشه لقد جعلونا ناخذ جانب الشر مثالا يقتدي به بدلا من جانب الخير , ننظر الى الامر من ناحية اننا سوف نتعرض للمساله وسنتهم به ولم نعد ننظر الى ثواب انقاذنا للنفس والشعور بالرضا والارتياح من الذات لاننا عملنا شي خير نثاب عليه .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-10-12
  13. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم اختلف معك بالنصيحه هذة اذ انه لايمكن ان يكون كل من سيوقفه سيكون طالب ثار او لص او قاطع طريق قد يكون بلفعل طالب حاجه وقاصد مساعدة ويكون الله بعثه لنيل الخير والثواب

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-10-12
  15. الليبرالي

    الليبرالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-17
    المشاركات:
    436
    الإعجاب :
    0
    أخي / د فارس _ أتفق معك فيما ذهبت اليه ولم أذكر تلك كي أتنصل من فعل عمل مثل هذا أعتبره عظيما _ ياأخي الفاضل _ لاأخفيك أن البعض يقوم بالإيقاف وأخذ الشخص معه ليس حبا في فعل الخير وإنما طمعا في الماده وهذا منافي تماما للشهامه أيضا يرفض نقل مصاب للأسباب التي ذكرت _ إذن كيف نتخطى حاجز الطمع والخوف ! هنا التساؤل _ ولنا عوده _ تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-10-12
  17. بن معصم

    بن معصم عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    وقف له يا اخي واركبه معك ،،، والله سيحميك جزاء مروءتك وحبك للخير .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-10-12
  19. سندباد1

    سندباد1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-09-26
    المشاركات:
    589
    الإعجاب :
    0
    " وأعلم ان الامة لو اجتمعت على ان يضروك بشي لن يضروك الا بشي قد كتبه الله لك "
    ضعف الوازع الديني ادى الى ان نفقد الكثير من الاخلاق الحسنة
    الف الف شكر وتحية
     

مشاركة هذه الصفحة