هل تعرفون أهل البدع!!!

الكاتب : رجل مسلم   المشاهدات : 889   الردود : 13    ‏2002-07-16
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-16
  1. رجل مسلم

    رجل مسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    علامات أهل البدع تعين المسلم على معرفة أهل البدع، وتحذره منهم؛ لأنهم يغرون الساذح المسكين.

    فإليك كلام شيخ الإسلام ، الإمام ، أبي عثمان اسماعيل بن عبدالرحمــن الصابوني الشافعي (373-449 ) من علماء القرن الرابع والخامس الهجري – رحمه الله – الذي قال عنه الإمام عبـدالوهاب السبكي – رحمه الله – في كتاب [ طبقات الشافعية الكبرى ](3/291 ) :

    " كان مجمعا على دينه ، وسيادته ، وعلمه ، لا يختلف عليه أحد من الفرق )


    حيث قال شيخ الإسلام الصابوني في رسالته التي ألفها في [السنة ] :


    ( وعلامات البدع على أهلها ظاهرة بادية ، وأظهر علاماتهم :


    * شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي – صلى الله عليه وسلم - ، واحتقارهم لهم ، وتسميتهم إياهم حشــوية ، وجهلة ، وظاهرية ، ومشبهة ، اعتقادا منهم في أخبار رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنها بمعزل عن العلم ، وأن العلم ما يلقيه الشيـطان إليهم ، من نتائج عقولهم الفاسدة ، ووساوس صدورهم المظلمة ، ، وهواجس قلوبهم الخالية من الخير ، العاطلة ، وحججهم – بل شبههم – الداحضة الباطلة : ( أولئك الذين لعنهم الله ، فأصمهم وأعمى أبصارهم )[سورة محمد الآية 33 ] ، ( ومن يهن الله فما له من مكرم ) [ سورة الحج الآية 18 ] ) .



    ثم ذكر – رحمه الله تعالى – بإسناده بعض الآثار في شرف أهل الحديث ، وفيها الإشارة إلى ما يروجه المبتدعة عنهم من قالة السوء ، ثم قال – رحمه الله – في هذا السياق [ [1]] :



    ثم ساق عن ابن أبي حاتم قوله:

    سمعت أبي يقول – عنى به الإمام في بلده أباه أبا حاتم محمد بن إدريس الحنظلي ، يقول :

    " علامة أهل البدع : الوقيعة في أهل الأثر [[2]] .

    وعلامة الزنادقـــة : تسميتهم أهل الأثر حشوية ، يريدون بذلك إبطال الآثار .

    وعلامة القدريـــة : تسميتهم أهل السنة مجبرة .

    وعلامة الجهميـــة : تسميتهم أهل السنة مشبهة .

    وعلامة الرافضـــة : تسميتهم أهل الأثر نابتة وناصبة .

    قلــت : وكل ذلك عصبية ، ولا يلحق أهل السنة إلا اسم واحد ، وهو أصحاب الحديث " [[3]] .

    قلــت - أي شيخ الإسلام أبو عثمان الصابوني - : أنا رأيت أهل البدع في هذه الأسماء التي لقبوا بها أهل السنة سلكوا معهم مسالك المشركين مع رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – فإنهم اقتســموا القول فيه : فسماه بعضهم ساحرا ، وبعضهم كاهنا ، وبعضهم شاعرا ، وبعضهم مجنونا ، وبعضهم مفتونا ، وبعضـهم مفتريا مختلقا كذابا ، وكان النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – من تلك المعائب بعيدا بريئا ، ولم يكن إلا رسولا مصطفى نبيا ، قال الله - عز وجل - : ( أنظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا )[سورة الإســـراء الآية 48 ]


    كذلك المبتدعة - خذلهم الله – اقتسموا القول في حمـلة أخباره ، ونقلة آثاره ، ورواة أحاديثه ، المقتـدين بسنته ، فسما هم بعضهم حشوية ، وبعضهم نابتة ، وبعضهم ناصبة ، وبعضهم جبرية ؛ وأصحاب الحــديث عصامة من هذه المعائب برية ، نقية زكية تقية ، وليسوا إلا أهل السنة المضية ، والسيرة المرضية ، والسبل السوية ، والحجج البالغة القوية ، قد وفقهم الله – جل جلاله – لاتباع كتابه ، ووحيه وخطابه ، والإقتداء برسوله في أخباره ، التي أمر فيها أمته بالمعروف من القول والعمل ، وزجرهم عن المنكر فيها ، وأعانهم على التمسك بـــسيرته ، والاهتداء بملازمة سنته ، وشرح صدورهم لمحبته ، ومحبة أئمة شريعته ، وعلماء أمته ، ومن أحب قوما فهو منـهم بحكم قول رسول الله _ صلى الله عليه وسلم - :" المرء مع من أحب " [[4]] .


    وإحدى علامات أهل السنـــــة : حبهم لأئمة السنة وعلمائها ، وأنصارها وأوليائها ، وبغضهم لأئمة البدع ، الذين يدعون إلى النار ، ويدلون أصحابهم إلى دار البوار ، وقد زين الله - سبحانه – قلوب أهل الــسنة ونورها بحب علماء السنة ، فضلا منه – جل جلاله – ومنـة .


    أخبرنا الحاكم أبو عبدالله الحافظ- أسكنه الله وإيانا الجنة – ثنا محمد بن إبراهيم بن الفضل المزكي ، ثنا أحمد بن سلمة ،قرأعلينا أبو رجاء قتيبة بن سعيد في كتاب (الإيمان ) له ، فكان في آخره : " فإذا رأيت الرجل يحب سفيان الثوري ، ومالك بن أنس ، والأوزاعي ، وشعبة ، وابن المبارك ، وأبا الأحوص ، وشريكا ، ووكيعا ، ويحيى بن سعيد ، وعبدالرحمن بن مهدي ، فاعــلم أنه صاحب سنة " .


    قال أحمد بن سلمة _ رحمه الله - : " فألحقت بخطي تحته : ويحيى بن يحيى ، وأحمد بن حنبل ، وإسحاق بـن راهوية " ، فلما انتهى إلى هذا الموضع نظر إلينا أهل نيسابور وقال : هؤلاء يتعصبون ليحيى بن يحيى ، فقلنا له : يا أبا رجاء ما يحيى بن يحيى ؟ قال : رجل صالح ، إمام المسلمين ، وإسحاق بن إبراهيم إمام ، وأحمد بن حنبل أكـبر ممن سميتهم كلهم .


    وأنا ألحقت بهؤلاء الذين ذكرهم قتيبة – رحمه الله – أن من أحبهم فهو صاحب سنة من أئمة الحديث الذين يقتدون بهم ، ويهتدون بهديهم ، ومن جملتهم ومتبعيهم وشيعتهم أنفسهم يعدون ، وفي اتباعهم آثارهم يجدون ، جماعة آخرين :
    وعدهم......


    انتهى لفظ شيخ الإسلام الإمام الصابوني – رحمه الله – نقلا من رسالته في [ اعتقاد السلف وأصحاب الحديث ] ،

    وهو من الوضوح بمكان ، حتى إنه ليستغني ببيانه عن التعليق عليه ، وكفى بهذا الإمام حجة في نقله عن أئمة السنة هذه الشـهادة التي حفظها الله –عز وجل لنا بهذه الأسانيد الصحيحة لتكشف لنا امتداد خط المبتدعة الذين كانت لهم طريق سابلة منذ قديم الزمان في تشويه صورة أهل السنة والجماعة ، حملة الحديث ، ونقلة الآثار ، وأتباع الســـلف الصالح من الصحابة والتابعين ، وتابعيهم بإحسان ، ووصفهم بأسماء مخترعة ، ونعوت باطلة ، لتنفير الناس عنهم ، واسـتلاب قلوب ضعاف العلم والإيمان بالأصوات التي تنفخ في أبواق الباطل .. ( ليطفئوا نور الله بأفواههم ) [سورة التوبة آية 32] فيسمون أهل السنة بالحشوية والمشبهة والنابتة والوهابية وغيرها من الألقاب .


    وليأذن لي القارئ الكريم أن أقف به على شهادة العلم الحافظ ، والإمام ، أحمد بن حجر العسقلاني – رحمه الله – (773-852 ) حيث قال في كتابه العجاب [ فتح الباري ] ( 13/418 ) في معرض تقريره لصفة الاستواء لربنا الأعلى ، وهو يحكي ما أسنده الإمام البيهقي الحافظ – رحمه الله – حيث قال ما نصه :


    ( ومن طريق أبي بكر الضبعي قال : مذهب أهل السنة في قوله " الرحمن على العرش استوى " [ سورة طه آية 5] قال :بلاكيف ، والآثار فيه عن السلف كثيرة ، وهذه طريقة الشافعي وأحمد بن حنبل ) .


    ثم قال – رحمه الله - : ( وقال الترمذي في الجامع عقب حديث أبي هريرة في النزول : وهو على العرش كما وصف نفسه في كتابه ، كذا قال غير واحد من أهل العلم في هذا الحديث وما يشبهه من الصفات ، وقال في باب فضل الصدقة : قد ثبتت هذه الروايات فنحن نؤمن بها ، ولا نتوهم ، ولا يقال كيف ، كذا جاء عن مالك وابن عيينة وابن المبارك : أنهم أمروها كما جاءت بلا كيف ، وهذا قول أهل العلم من أهل الــسنة والجماعة ، وأما الجهمية فأنكروها وقالوا : هذا تشبيـه . . ) .


    ثم قال – رحمه الله - : ( قال ابن عبد البر : أهل السنة مجمعون على الإقرار بهذه الصفات الواردة في الكتاب والسنة ، ولم يكيفوا شيئا منها ، وأما الجهمية والمعتزلة والخــــوارج فقالوا : من أقر بها فهو مشبــه ، فسماهم من أقر بها معطلة ) .


    فهذا هو الحافظ ابن حجر – رحمه الله – ينقل عن الإمام الترمذي ، وعن الإمام الحافظ ابن عبد البر – رحمهما الله – وأقرهم على أن الجهمية والمعتزلة والخــوارج منذ عهد قديم كانوا يسمون أهل السنة والجماعة [مشبهة ] زورا وبهتانا ( وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد ) [سورة البروج آية 8] فيثبتون لله ما أثبته لنفسه من صفات الجلال والكمال ، والمقصود أن هذه المصطلحات لم يخترعها كتاب المقالات المعاصرون من المبتدعة الغالين وإنما هو مصطلح قديم يستخدمه المبتدعة يموهون به على عامة المسلمين ويقصدون به { أهل السنة والجمـاعة } .


    وإن شئت – أيها القارئ الكريم – شاهدا آخر على صدق ما حررناه لك هاهنا فانظر – رحمك الله – إلى ما قاله الإمامان الجليلان : الشيخ عبد القادر الجيلاني ، والإمام ابن قتيبة _ رحمهما الله -



    فمن ذلك ما قاله الإمام عبد القادر الجيلاني في كتاب ( الغنية لطالبي الحق ص 80 ) :
    ( واعلم أن لأهل البدع علامات يعرفون بها ، فعلامة أهل البدعة الوقيعة في أهل الأثر ، وعلامة الزنادقة ، تسميتهم أهل الأثر بالحشوية ، ويريدون إبطال الآثار ، … وعلامة الجهمية تسميتهم أهل السنة مشبهة ، ولا اسم لهم إلا اسم واحد وهو أصحاب الحديث ، ولا يلتصق بهم ما لقبهم به أهل البدع ، كما لم يلتصق بالنبي – صلى الله عليه وسلم – تسمية كفار مكة ساحرا ، وشاعرا ومجنونا ومفتونا وكاهنا ولم يكن اسمه عند الله وعند ملائكته وعند إنسه وجنه وسائر خلقه إلا رسولا نبيا ، بريا من العاهات كلها .. )أ.هـ وانظر كتاب " تأويل مختلف الحديث " للإمام ابن قتيبة صفحة 55 ، بـــل ..

    وانظر شهادة الإمام القاري بذلك في كتاب " شرح الفقه الأكبر " صفحة 13 ] .
    فماذا سوف يقول مبتدعة عصرنا في جميع هؤلاء ؟؟؟ ، هل سيقولون إنهم – جميعا – حشوية ، مشبهة ، وهابية ؟؟
    لئن قالوا ذلك فإنهم حينئذ سوف يحكمون على أنفسهم في ملأ المسلمين .‎!! بمــاذا ؟؟ ، بأنهـــم مبتــــــدعة !!! .


    قلــت : ولا غرابة أن يقولوا ذلك ؛ فإن أول من تكلم بمصطلح [ حشوية ] – كما يذكر المؤرخون – هو عمرو بن عبيد المعتزلي ، فقد قال : كان عبد الله بن عمر حشـويا ، فأطلق المعتزلة هذا الاسم على أهل السنة تبعا لإطلاقهم له على هذا الصحابي الجليــل – رضي الله عنه وأرضاه - .. ! ! .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-17
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    بارك الله فيك اخي رجل مسلم ونحن يا اخي الكريم نعتذر عن حذف بعض مواضيعكم التي تنزلونها بسبب اننا صوتنا اعلى القائمة جميعا على حذف اواضيع الخلافية وعليه فنحن نرحب بمشاركاتكم التي تهدف الى احياء علوم الدين ونرجوا منكم تجنب نقل المسائل الخلافية كون المجلس يحتوى على اعضاء من كل الطوائف فنرجوا مراعاة ذلك تحاشيا لإثارة الجدل بارك الله فيكم.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-17
  5. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    الأخ الفاضل رجل مسلم :
    سلمت يمينك وأجزل الله لك المثوبة والأجر
    ووفقك الله لما يحبه ويرضاه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-17
  7. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    الاخ رجل مسلم ، جزاك الله خير وبارك الله فيك

    نسأل الله ان يسلمنا ويعافينا من اهل البدع وافكارهم ، و يثبتنا على الدين الصحيح
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-17
  9. رجل مسلم

    رجل مسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    شكراً لكم أيها الإخوة.


    أخي أبو الفتوح ، لقد صبرنا كثيرا على جراءة كثيرين من هؤلاء ، ولكن سوف نستخدم معهم نفس الأسلوب.


    سننقل بعض ما كتبوه شيوخهم وننتظر ردودهم، فلا تغضب!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-18
  11. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    لله درك

    أحسنت أحسنت لاأحسنت واحدة ** بل أحسنت بعد الألف مليارا

    أشفيت صدور المؤمنين
    وكبت أعداء الدين
    فاستمر على نهج الصالحين ..

    اللهم إني أسألك كلمة الحق في الرضى والغضب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-18
  13. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    الاخ رجل مسلم

    هل نستطيع ان نجد كتاب الامام الصابوني في العقيدة كاملاً على الانترنت محمل ؟؟!!

    الكتاب مهم جداً يا ليت نجده على الشبكة .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-18
  15. ديك الجن

    ديك الجن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    أحسنت وبارك الله فيك ..
    سر قلوبنا معك ....
    سهم أصاب موضعه :
    ((( وعلامات البدع على أهلها ظاهرة بادية ، وأظهر علاماتهم :


    * شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي – صلى الله عليه وسلم - ، واحتقارهم لهم ، وتسميتهم إياهم حشــوية ، وجهلة ، وظاهرية ، ومشبهة ، اعتقادا منهم في أخبار رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنها بمعزل عن العلم ، وأن العلم ما يلقيه الشيـطان إليهم ، من نتائج عقولهم الفاسدة ، ووساوس صدورهم المظلمة ، ، وهواجس قلوبهم الخالية من الخير ، العاطلة ، وحججهم – بل شبههم – الداحضة الباطلة : ( أولئك الذين لعنهم الله ، فأصمهم وأعمى أبصارهم )[سورة محمد الآية 33 ] ، ( ومن يهن الله فما له من مكرم ) [ سورة الحج الآية 18 ] ) .
    ))
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-18
  17. ديك الجن

    ديك الجن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    فارق كبير بين فرق نراعيها وبين حق يجب أن يشرق كالشمس لتطير الخفافيش
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-18
  19. رجل مسلم

    رجل مسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    جزاكما الله خيراً

    نعم أخي يمن .

    الكتاب موجود على الشبكة، فلعلي أتتبع مكان وجوده، وأضع رابطه.

    وهو موجود على جهازي، مع مئات من كتب العقيدة الصافية، ولكني للأسف الشديد لا أعرف طريقة نقله من جهازي إلى الشبكة.


    فإن كان عند أحد من إخواننا علم ؛ فليرشدني مشكوراً
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة