الحبيب علي الجفري لـ «الأيام»:لست داعية وأرجو أن أكون من أهل خدمة الدعوة إلى الله.

الكاتب : ابن الفخر   المشاهدات : 817   الردود : 4    ‏2006-10-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-08
  1. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]الحبيب علي زين العابدين بن عبدالرحمن الجفري لـ «الأيام»:لست داعية وأرجو أن أكون من أهل خدمة الدعوة إلى الله

    «الأيام» سند بايعشوت:


    [​IMG]
    الزميل سند بايعشوت خلال لقائه بالحبيب علي زين العابدين

    قد تتحدث مع الحبيب علي زين العابدين الجفري حين تجده مصادفة خارجاً من مسجد أو أنهى محاضرة أو لقاء مع طلاب أجانب.. قد تطول هذه الفترة وقد تقصر بحسب رغبتك في إنهاء الحديث مع الحبيب.. لكن أن تضرب موعداً عبر سكرتاريته فإن الأمر هنا يتطلب (وسع بال) سيقال لك: الحبيب مشغول.. والواقع أن العبارة الأخيرة فيها شيء من الصحة، فهذا اللقاء الذي أجري مع الجفري الداعية الإسلامي المعروف كان قد تم في الواحدة والنصف بعد منتصف ليلة دافئة.. وبعد أن غفا الناس وهجعوا إلى مضاجعهم.

    لا غضاضة أن تجد الحبيب علي زين العابدين نشيطاً وقد فرغ من لقاء مع طلبة أمريكان أو دنمركيين في الثانية صباحا، ثم يقول لك ببشاشة أنا الآن مستعد للحوار معك.

    ومنظومة الحوار لدى الحبيب الجفري هي الأصل.. لذلك كان حوار الدنمارك الذي شارك فيه أثناء وعقب المقاطعة على البضائع الدنماركية هو أن يقول رسالة مفادها أن المقاطعة هي الاستثناء وأن الحوار هو الأصل.

    الحبيب الجفري الذي شغل الناس بأحاديثه لا تشعر معه بأي حرج في الحوار .. وهو ذو ذاكرة وقادة، يحفظ اسمك من المرة الأولى وتظل صورتك في ذاكرته بالرغم من آلاف البشر الذين يقابلهم في رحلاته (وأوبته) إلى تريم حيث شيخة ومعلمه الحبيب عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ الذي لزمه اثنتي عشرة حجة.

    الحوار التالي يتحدث فيه شاب عمره ست وثلاثون سنة، إذ أنه مولود بجدة في العام 1391هـ لكنه سبق سنه بكثير، ولعل هذا سر نبوغه وشهرته كما نبغ والده في السياسة.


    كيف توزع أوقاتك ومتى بدأت الدعوة ومن أي المدارس أنت؟
    -الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على أشرف البريات صفوة الله من خلقه الدال على الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

    أما بعد.. فالفقير إلى الله عز وجل مسلم سني، تعلمت الفقه على مذهب الإمام الشافعي، وأكرم الله عز وجل المتكلم بصلة بعدد من المشايخ منذ الصغر ممن قرأت في أخلاقهم شمائل الحبيب صلى الله عليه وسلم قبل أن أقراها من الكتب، وهم من رجال حضرموت من اليمن الذين كانوا قد نزحوا إبان الفترة العصيبة التي مر بها جنوب اليمن إلى الحجاز، فنشأت في مجالسهم وفي دروسهم.. المدرسة التي تعلمت فيها، هذه المدرسة التي خرجت الدعاة الذين على أيديهم أجرى الله نشر الإسلام في جنوب شرق آسيا وشرق إفريقيا وغيروا خريطة العالم من حيث السكان مما أدى إلى تحول دول ذات أغلبية مسلمة.. دول إسلامية بغير حاجة إلى صدام أو عراك، بل بالأخلاق والمنطق وحسن المعاملة والصدق والإخلاص مع الله سبحانه وتعالى.. وأكرم الله عز وجل الفقير إلى الله بالأخذ من المشايخ الذين يمثلون المدارس الراشدة في الأمة من المذاهب الأربعة المختلفة ومن المدارس العلمية الدعوية والسلوكية المختلفة في الأمة مثل الشيخ محمد زكي إبراهيم والشيخ محمد متولي الشعراوي وعدد من المشايخ الأكابر ومن رجالات الشام مثل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله والشيخ عبدالرزاق الحلبي، شيخ الجامع الأموي، والشيخ أبو الحسن الكردي والشيخ عبدالفتاح أبوغدّة، ومن مشايخ الحجاز محدث الحرمين السيد محمد بن علوي المالكي، ومن مشايخ الإحساء العالم الحنفي الشيخ عبدالرحمن الإحسائي رحمه الله تلميذ الشيخ عمر بن حامد المحرصي، صاحب المسند المعروف (ثبت مطمح الوجدان)، وعدد من المشايخ العلماء من مختلف بلدان العالم الإسلامي، لكن العمدة في ذلك مشايخنا الذين كانوا من حضرموت وعلى رأسهم الحبيب عبدالقادر بن أحمد السقاف والحبيب أحمد مشهور الحداد والحبيب عطاس الحبشي والحبيب محمد بن عبداللاه الهدار والحبيب إبراهيم بن عمر بن عقيل بن يحيى، كما أكرمني الله بالأخذ عن الحبيب أبي بكر بن علي المشهور، الداعية المعروف، وأكرمني الله عز وجل بصحبة لأكثر من اثنتي عشرة سنة مع شيخي الحبيب عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ حفظه الله ونفعنا به، وعدد من المشايخ الأكابر ممن حضرت مجالسهم مثل الشيخ محمد بن عبدالرحمن باشيخ والشيخ كرامة سهيل وعدد من المشايخ الذين لقيناهم ورأينا فيهم ما أشعل القلب بأن الانتماء إلى مدرسة هو انتماء إلى اقتباس من المصدر الأصلي وهي شمس النبوة تجعل الإنسان يتشوق إلى الاستفادة من المدارس الأخرى والأخذ عنها والتلقي .. هذه هي الإجابة عن جزء من سؤالك.

    أما سؤالك متى بدأت الدعوة.. أسأل الله أن أكون خادماً للدعوة لا أزعم الآن أني قد صرت داعية أو أني من أهل الدعوة، لكن أرجو أن أكون من أهل خدمة الدعوة إلى الله عز وجل، ومنذ اليوم الأول الذي لقينا فيه مشايخنا وجدناهم يحبون نفع الآخرين، ووجدنا أن أعظم ما يمكن أن ينفع به الخلق والناس دلالة الناس على الله عز وجل، أذكر في أول مرة كان فيها إلقاء محاضرة، أن الناس تقوّم أنها دعوة بالمحاضرات.. إن مفهوم الدعوة هو أقدم وأوسع من ذلك بكثير.. لكن أول محاضرة كانت في عام 1411هـ وتوالت بعدها المحاضرات، من قبل كان النشاط الدعوي بالاجتهاد على الشباب وترغيبهم في الحضور إلى مجالس المشايخ.

    أما الإجابة عن توزيع الأوقات فلا شك أني أعاني إشكالاً كبيراً في مسألة توزيع الوقت وأداء المهام المتعلقة بالخدمة، لكن دائماً نسأل الله عز وجل أن يرزقنا بركة الوقت.

    ما نتائج زيارتكم إلى كوبنهاجن والحوار الإسلامي؟

    - ذهابي إلى الدنمرك هو اتباع لأمر الله سبحانه وتعالى والدعوة إليه بالحكمة والموعظه الحسنة، ..............

    ماذا عن زيارتكم إلى ألمانيا وصحبتكم لوالدكم؟

    - سيدي الوالد عبدالرحمن بن علي الجفري أبي وزيارة على أنه أبي هو رجل انتفعت به، وغذاني بمبادئ وأخلاقيات عرفتها قبل أن أعرف المشايخ والجلوس اليهم، رأيت فيه رجلاً صاحب مبدأ، اختلفت معه في مجال العمل نعم.. اختلفت معه في كيف يمكن ان نخدم نعم .. هو ارتأى أن يخدم بالسياسة وشرح الله صدر المتكلم........................

    أين وجدت نفسك في أسرتكم العريقة؟

    - الأسرة التي ينتمي إليها الفقير إلى الله عز وجل كما ذكرت هي أسرة علم ودعوة إلى الله عز وجل في حضرموت وفي غيرها، في أندونيسيا وشرق افريقيا ومدارسهم موجودة في سريلانكا وماليزيا، وهذا العصر اختار جيلاً من أجيال أسرتنا الذي هو جيل العم محمد بن علي الجفري رحمه الله تعالى ومن ثم إخوانه الوالد وأبناء عمومتهم، أن يخدموا دينهم من خلال سد ثغرة موجودة كانت أيام الاستعمار، وهي السعي نحو تحرير البلاد ومن أثر المستعمر فكان هذا الأمر الذي نحا بهذا الجيل إلى منحى السياسة، ....................
    وماذا عن منهجية الدعوة؟

    - الحمد لله، الأوامر الربانية الواردة في كتاب الله، والأوامر التي صدرت عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم هي ملزمة متى ما آمن أن الذي أمره هو ربه وآمن أن الذي أمره هو نبيه صلى الله عليه وسلم فهو ملزم بقيامه بها، وتخلفه عنها دليل على سقوطه أو تأخره، .......
    أنت لك أسلوب خاص في الدعوة؟

    - سبحان من أظهر الجميل وستر القبيح لا أرى في نفسي من أهلية أو ميزات أستطيع بها أن أفيدك بإجابة غير أن الذي أعرفه إن كان هناك شيء حسن فيما يطرح على لسان الفقير إلى الله فهو بركة مجالسة مشايخي وأخذي عنهم وأثر المجالس التي أشعر أن القلب كان يسقى فيها من صدقهم وإخلاصهم وارتباطهم بسلسلة سند متصلة بالحبيب الأعظم صلى الله عليه وصحبه وسلم.

    ثمار دار المصطفى بتريم وخاصة للطلاب الأجانب؟

    - شيخنا عمر بن محمد بن حفيظ له رحلة سنوية إلى أندونيسيا، والنسبة الأكبر من الخريجين في السنوات الماضية كانت من أندونيسيا يتفقد من خلالها أحوال الطلاب الذين تخرجوا، فيهم من أسس مدارس، وفيهم من يشارك في التدريس في مدارس سابقة وفيهم من ورث مدارس كان يقوم عليها آباؤهم، وفيهم من اشتغل بالدعوة العامة وفيهم من اشتغل بالدعوة في وسائل الإعلام، هذا الاجتهاد الحاصل هناك نسبة من المتابعة عندما يحتاجون إلى مشاورة أو التأكد من فتوى فهم يرجعون إلى سيدي الحبيب عمر في ذلك، فنوع المتابعة على قدر ما يستعينون به في وضوح الرؤية في المجال الذي يسيرون فيه، وأما تقرير تفاصيل أو سير العمل فهو راجع إليهم، لسنا حزبا ولا منظمة ونرى أن هؤلاء هم أدرى على فهم واقعهم منا.. فمهمة الدار هنا هي التربية على السلوك والأخلاق والسير إلى الله والتعليم كما ينبغي لفهم الشريعة وحمل همّ الدعوة والنظر إلى الفكر الدعوي في كيفية الخدمة، أما تنزيل ذلك على الواقع فينبغي أن يكون ذلك مهمة أهل البلد وكما يقال أهل مكة أدرى بشعابها، والله عز وجل في كتابه أنه إذا أراد أن يرسل رسولاً فإنه يرسله بلسان قومه مع أن الرسول يأتي مؤيداً بالوحي.

    كلمة أخيرة.

    - نسأل الله عز وجل أن يبارك في إخواننا القائمين على الإعلام هنا في اليمن.. في الإذاعة.. وفي صحيفة «الأيام».. والحقيقة أن صحيفة «الأيام» تؤدي دوراً كبيراً هنا في اليمن.. نسأل الله عز وجل أن يعين القائمين عليها والارتقاء بهذا الدور ليسهموا بسهم في أمر أحوج ما نكون إليه وهو البناء وخاصة بناء الذوات. نسأل الله التوفيق.

    اضغط اقراء اللقاء كاملا

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-08
  3. allan2004

    allan2004 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    578
    الإعجاب :
    0
    الله يعين الجميع الف تحيه للجفري وجعله ذخرا لليمن وبلدان المسلمين بس ياريت يخفف الهز شويه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-08
  5. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    علي بن عبد الرحمن الجفري

    ولِد علي الجفري في جدة بالمملكة العربية السعودية، في عام 1391هـ -1971م ونشأ في الحجاز حيث كانت تقيم أسرته ، وهو يحمل الجنسية "اليمنية" .

    والده هو عبد الرحمن بن علي بن محمد الجفري، رئيس حزب رابطة أبناء اليمن (رأي)، ساند الحزب الاشتراكي اليمني في محاولة الانفصال التي أشعلت حرب 1994م، وعين نائباً لرئيس حكومة الانفصال علي سالم البيض، فر مع أسرته خارج البلاد، وكان من المطلوبين (قائمة الـ16) للحكومة اليمنية، ومحكوم عليه في القضية الجنائية الجسيمة رقم 5 لسنة 1997م مع بقية أعضاء القائمة، وكانت الأحكام تشمل الإعدام والسجن لفترات ما بين (2-10) سنوات.

    علي الجفري لا يحمل أي شهادة جامعية ، ويُعمى على هذا عند تقديمه للناس بلقب "المحاضر في دار المصطفى" ودار المصطفى هي عبارة عن رباط أو تكية صوفية تلقى بها بعض علوم الشرع والتصوف .

    أخذ شهرته أولاً من أضواء "القنوات الفضائية" الخليعة الساقطة ، مثل قناة "دريم2" وقناة "المحور" المصريتين ، والتي يقف ورائها أناس هم أبعد ما يكونون عن الإسلام.

    وقد قام الممثل السينمائي "وجدي العربي" بدور كبير لتعريف الوسط "الفني" على الجفري وسهل له علاقات واسعة ضمن هذا الوسط ، وكان هذا كله بتوصية من البيت العلوي في مصر ، الذي يتبنى مشروع قيام دولة الأشراف في الحجاز من زمن العباسيين إلى يومنا هذا ، مروراً بجدهم صاحب المراسلات الشهيرة "حسين مكمهون".

    وقد طلبت منه الحكومة المصرية مغادرة مصر ، بعدما تنبهت إلى دعوته ومن وراءه جمعية "آل البيت" في مصر ، والتي بدأت تنشط بعد أحداث أيلول ، وبدأت تظهر كورقة ضغط على المملكة العربية السعودية ، وقد أصدرت الجمعية عدة بيانات في الفترة الأخير تطلب من المملكة حق إمارة الحجاز ومكة ، وحق إمارة الحج ، وملكية ماء زمزم .... .

    ومن تابع دروس علي الجفري وندواته ظهر له جلياً كثرة ترداد عبارة "آل البيت" وذكر الخلاف الأموي والعباسي مع العلويين ، وحقن البغض والشحناء في نفوس العامة ، كذلك فإن الرجل لا يتورع عن مسبة بعض رموز دولة بني أمية ، وهو الأمر الذي اتفق أئمة أهل السنة والجماعة على عدم الخوض فيه وإشغال أجيال المسلمين به.

    وفي محاولة لإظهاره إعلامياً ، استغل أتباعه طلب الحكومة المصرية منه مغادرة البلاد فأظهروه على أنه بطل صاحب صولة وجولة ودعوة ، وأنه أثر في "الفنانات" اللواتي تحجبن ... ، وهو الأمر الذي نفاه كل من التقى به منهم.

    وعلى صغر سنه ، فقد قام علي الجفري بزيارة العديد من الدول الإسلامية وغير الإسلامية، حيث ألقى العديد من المحاضرات والدروس وشارك في الندوات والمؤتمرات في بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايرلندا وهولندا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية، وآسيوياً: إندونيسيا وعمان والإمارات وقطر والبحرين والأردن وسوريا ولبنان وسريلانكا، وإفريقيا: كينيا وتنزانيا وجزر القمر..

    وفي نفس هذا الوقت كان الدكتور يوسف القرضاوي ، ومثله الشيخ عبد الرحمن السديس يمنعان من مجرد تأشيرة دخول إلى بريطانيا لحضور ندوة أو محاضرة تمت دعوتهما إليها.

    تتلمذ الجفري على يد عدد من دعاة الصوفية في أرض الحجاز، كما تتلمذ على يد محمد علوي مالكي، وعمر بن حفيظ ، مدير معهد دار المصطفى بتريم.

    يُدرس الجفريُ حالياً بدار المصطفى بتريم، وهي من الأربطة الصوفية التي يتلقى فيها "المريدون" علم التصوف، ويفد إليها مئات الطلاب من داخل اليمن وخارجه كل عام، ورغم عدم خضوع هذه الدار لمناهج التربية والتعليم إلا أنها تحظى برعاية واهتمام رسمي ولا تزال تعمل رغم إغلاق عشرات المعاهد الشرعية العلمية لحركة "الإخوان المسلمون" والمعترف بها رسمياً من قبل الدولة ، وعشرات المدارس لأهل الحديث "السلفية".

    علي الجفري متزوج من زوجتين اثنتين ـ حتى الآن ـ وأب لاثنين من الأبناء وثلاثة بنات، وله أخ وأخت من أبويه.

    ويصف الجفري مذهبه بأنه شافعي المذهب فقهاً ، وعلى عقيدة "الأشاعرة".

    وتحركاته بين القارات الأربع: آسيا وأفريقيا وأوربا وأمريكا محاولة في صنع هذه الهالة وتوظيفها لصالح "التصوف" الذي يحظى برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي بعد أحداث 11سبتمبر.

    وزيارة الجفري لدول علمانية تحارب الإسلام وأهله ، وتحرم على الدعاة من أهل السنة والجماعة دخولها أكبر دليل على دعم نظام الكفر العالمي بعد أحداث 11سبتمبر لهذا التيار الخرافي.

    و"الصوفية" هي الأخرى، ونتيجة لهذا التقارب بينها وبين الغرب الكافر ، حظيت باهتمام برامج الفضائيات ، حيث سارعت قناة "اقرأ" باستضافة "محمد علوي مالكي" في دروس ثابتة على القناة و"علي الجفري" من خلال حلقات حوارية!!

    وكذلك استضافت "قناة العربية" الجفري في برنامج "إضاءات" وعرضت برنامج عن الهجرة في رمضان أظهرت فيه رموز التيار الصوفي.


    التبيان الجلي لحقيقة الجفري علي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-08
  7. العلم نور

    العلم نور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    552
    الإعجاب :
    0
    عجيب أمركم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-08
  9. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    هذيل عباد القبور مشكله

    الله يهديهم ان شاء الله الى الطريق الصواب

    امين​
     

مشاركة هذه الصفحة