مكه المكركه ....معلومات تهمكـ .......

الكاتب : سيف ألحقيقه   المشاهدات : 576   الردود : 0    ‏2006-10-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-07
  1. سيف ألحقيقه

    سيف ألحقيقه عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-21
    المشاركات:
    212
    الإعجاب :
    0
    ملايين المواطنين ومن مختلف بقاع العالم يتوجهون هذه الايام الى الديار المقدسة لزيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة..وهذه بعض المعلومات عن قبلة المسلمين مكة المكرمة..
    مدينة مكة المكرمة
    تعرف بالمدينة المقدسة وبيت الله العتيق، وقبلة المسلمين، ومهبط الوحي الامين، أحب بقاع الارض الى الله، مهوى افئدة المسلمين ، ومولد خاتم النبيين (ص).
    وهي تقع جنوب الحجاز على بعد 460 كم جنوب المدينة المنورة و73 كم شرق جدة و98 كم غرب الطائف، وترتفع نحو 360 م عن مستوى سطح البحر على دائرة عرض 21 درجة و25 دقيقة شمالاً وخط طول 39 درجة و49 دقيقة شرقاً. ويحدها من الشمال المدينة المنورة ومن الشرق نجد ومن الغرب جدة ومن الجنوب عسير اليمن.
    النبي ان ابراهيم الخليل (ع) هو اول من بنى مكة ووضع حدود الحرم الشريف بدلالة جبرائيل (ع) بعد ان قدم اليها مع ابنه اسماعيل وامه ، وذلك سنة 1892 ق. م ، وجددت بعد ابراهيم (ع) من قبل اسماعيل (ع) ثم عدنان بن ادد ، ومن بعده قصي بن كلاب ، ثم قريش، فالنبي محمد (ص).
    وكان البيت الذي يحجه الناس في الاساس قبل الطوفان مبنياً من الطين حتى بوأ الله مكانه لابراهيم (ع)، لما اراد عمارتها، وكانت المدينة ممراً للقوافل وسوقاً للتجارة ، سميت مكة لانها تمك الفاجر عنها وتخرجه منها ، وسميت بكة (لأنها تبك اعناق الجبابرة وتكسرها) أو هي بمعنى الازدحام ، ومن اسمائها الاخرى ام القرى (اصل القرى ومرجعها)، وأم رحم (يتراحم الناس بها)، وكوثى (اسم بقعة بها)، والناسّة وقيل الباسّة (تبس من أَلحَدَ فيها وتهلكه)، البيت العتيق، البلد الامين، معاد، الحاطمة.... الخ.
    ـ عمرت مكة في عهد اسماعيل (ع) حتى كان لها نظام حكم وسلطة وادارة واسعة. ـ كان عمران مكة القديم محصوراً بين الاخشبين ـ جبل ابي قبيس المشرف على الصفا ـ وبين الجبل الاحمر والاعرف الذي يشرف على جبل قعيقعان.
    ـ اول من بنى بيتاً بمكة هو سعيد بن عمر السهمي.
    ـ سنة 8 هـ (عام الفتح) امر النبي (ص) الاسود بن خلف وتميم بن اسد العزي ان يجددوا اعلام ( حدود ) الحرم المكي.
    ـ اول من بوب في مكة هو حاطب بن ابي ملبغة اذ كان اهلها يتركون مداخل بيوتهم مشرعة بلا ابواب امام العرصات والساحات التي ينزل فيها الحجاج.
    ـ زادت اهمية مكة واتساعها مع كثرة الوافدين اليها من الحجاج فكثرت اسواقها بعد ان كان سوق عكاظ اهم اسواقها ، وتجاوز حدود التجارة ليصبح منتدى الشعر والادب والخطب ثم بعد ذلك افتتح سوق المجاز وبعده سوق مجّنة.
    تقع مكة في واد مائل تحيط به التلال القاحلة الجرداء والصخور والجبال المتشابكة والاودية الجرانيتية، وكانت تتألف من عدة احياء صغيرة وازقة ضيقة واصبحت اليوم حاضرة عمرانية كبيرة، وتحيط بها عدة جبال يصل عددها الى 45 جبلاً ما بين صغير وكبير لتكون مانعاً حصيناً، وفيها العديد من الثنايا والشرفات يصل عددها 16 ثنية، يكوِّن الحرم المكي مساحة قدرها 550300م2 من ضمن مساحة المدينة ، وتبلغ دائرة الحرم 127 كم تقترب حدوده من الكعبة المشرفة في بعض المناطق وتبتعد في اخرى ، وابعد الحدود منطقة الاعشاش (التي تسمى الحديبية) أو شميسي فان الحد يبعد فيها 2 كم عن الكعبة وتبلغ الاعلام (الحدود) المحيطة بالحرم 9340 علماً كلها تهدمت ولم يبق منها سوى احد عشر علماً.
    الحرم المكي وحدوده: يبلغ نصف قطر دائرة الحرم المكي 87552 كم من كل جهة من جهات مكة ومركز هذه الدائرة الكعبة المشرفة وحدود هذا الحرم هي: شمالاً من جهة المدينة المنورة /المكان المسمى بالتنعيم او مسجد العمرة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بنحو 7 كم. غرباً من جهة جدة/ عند المكان المسمى العلمين او الحديبية ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بـ 18كم. شرقاً من جهة نجد/ عند المكان المسمى بالجعرانة، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام 14.5 كم تقريباً.جنوباً من جهة عرفة/ عند نمرة، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بنحو 20 كم.
    الجبال الرئيسية المحيطة بمكة: في الشمال جبل " قضا " وفي الغرب جبل لآلي وجيفان، والقنا وفي وسط الوادي ترتفع الارض، ومرتفعات الوسط هي جبل جياد وجبل ابي قبيس المطل على الحرم وكان عليه مسجد بلال، ويقابل جبل ابي قبيس جبل هندي.
    محلاتها السكنية: المعابدة، الشامية، الشبيكة، اجياد، القرارة، القشاشية، المسفلة، جرول، حارة الباب، السليمانية، شعب عامر، شعب علي، النقا. تقسيماتها الادارية اليوم هي: البيبان، الخَريق، العزيزية، المنصور، شرائع المجاهدين، الجَموم، العوالي، الليث، بحرة.
    مساجدها:
    1ـ المسجد الحرام : ويشتمل على:
    الكعبة المعظمه : وأهم معالمها المقدسة هي: الحجر الاسود ـ الركن اليماني ـ الركنان الشامي والعراقي ـ باب الكعبة ـ المستجار ـ الملتزم ـ الشاذروان، حجر اسماعيل، مقام ابراهيم، زمزم، الصفا والمروة، مسجد الشجرة، مسجد المعرس، مسجد عائشة، مسجد عرق الضبية، مسجد الخيف، مسجد نمرة، مسجد ابراهيم الخليل، مسجد الاجابة، مسجد البيعة، مسجد التنعيم، مسجد الجعرانة، مسجد المرسلات، مسجد الحرس، مسجد خديجة، سجد دار الارقم، مسجد ذي طوى، مسجد الراية، مسجد المزدلفة، مسجد السرر، مسجد سلسبيل، مسجد الكبش.
    مشاعرها المقدسة: 1ـ منى 2ـ مزدلفة 3ـ عرفات.
    اماكنها الشريفة: ـ مولد الرسول (ص) ـ دار السيدة خديجة ـ دار الارقم ـ مقبرة المعلى ـ مولد السيدة فاطمة (ع) ـ مولد الامام علي (ع) ـ قبر آمنة بنت وهب والدة الرسول (ص) ـ جبل النور ـ غار حراء ـ دار الخيزران.
    مواقيتها: وادي العقيق (يبعد عن مكة 94 كم شرقاً)، يلملم (يبعد عن مكة 94 كم جنوباً)، الجحفة (يبعد عن مكة 320 كم شمالاً)، ذو لحليفة (يبعد عن مكة 464 كم شمالاً)، قرن المنازل (يبعد عن مكة 94 كم شرقاً).
    معالمها الاخرى: 1ـ الابواء 2ـ بدر 3ـ البيداء 4ـ البيضاء 5ـ الجحفة 6ـ الجعرانة 7ـ الجماء 8ـ حمراء الاسد 9ـ الرجيع 10ـ السيالة 11ـ صخيرات اليمام 12ـ عسفان 13ـ المنصرف.
    من ذاكرة التاريخ
    ـ في عام الفيل، هجم ابرهة الحبشي بجيشهِ على مكة المكرمة.
    ـ تولى قصي بن كلاب حكم مكة وجعل دار الندوة التي انشأها مركز حكمه كما نظم ساقية الحاج الى الكعبة.
    ـ في حياة الرسول وقبل مبعثه الشريف اصاب الكعبة حريق صدّعَ بنيانها ، واوهن حجارتها، فحارت قريش في امرها، وترددوا في هدمها حتى تقدم الوليد بن المغيرة فاقتلع اول حجر منها وشارك النبي (ص) وهو شاب في نقل حجارتها مع الناقلين من بني هاشم، وهو الذي وضع الحجر الاسود في مكانه فاستقر ببركة جهوده بعد ان اختلف الناس واحتكموا الى اول داخل للبيت ، فكان هو صلى الله عليه واله وسلم اول داخل للكعبة فاتفقوا على تحكيمه في قصة ترويها كتب السيرة الشريفة.
    ـ سنة 8 للهجرة تم فتح مكة.
    ـ سنة 64هـ احترقت الكعبة بسبب الحرب بين ابن الزبير الذي تحصَّن داخلها، وقائد يزيد ـ الحصين بن النميرـ الذي رمى الكعبة بالمنجنيق وتطايرت النار واحرقتها ، وتكررت الفعلة سنة (73 هـ) على يد الحجاج.
    ـ في عهد المامون ( 198ـ218 هـ ) ثار العلويون بقيادة حسين الافطس وابراهيم بن موسى فسيطروا على مكة والمدينة وتم تعيين اثنين من العلويين لحاكمية مكة.
    ـ سنه(304 هـ) قطع القرامطه الطريق على الحجاج وفي سنه (390هـ) غزا (1500) قرمطي مكة وذبحوا الالاف من سكانها ونهبوا الحجر الأسود من الكعبه ونقلوه إلى البحرين، وقد نقل القرامطة الحجر الاسود ايضاً الى الكوفة ونصب في مقام ابراهيم الخليل ودعا القرامطة الناس الى حج مسجد الكوفة بدلاً من مكة.
    ـ بين سنتي (951ـ968 هـ) حكم الموسويون الشرفاء مكة.
    ـ سنة (1011 هـ) اقدم ابو الفتوح (994 هـ ـ1039 هـ) على اعلان الخلافة لنفسه نتيجة استقلال الشرفاء الموسويين وعدم طاعتهم للخليفة الفاطمي في مصر.
    ـ سنة (1182 هـ) وفي عهد الشريف (قتادة) ايام الخليفة المقتدر في بغداد قام الصليبيون بمهاجمة مكة المكرمة وقطعوا طريق الحج وحاولوا الاستيلاء على المدينتين المقدستين (مكة والمدينة).
    ـ سنة (1924م) احتلت القوات الوهابية بقيادة (سلطان بن بجاد) مكة المكرمة بعد انسحاب الملك حسين منها.
    الشخصيات المهمة
    من اشهر امراء مكة نابت وقيدار من ابناء اسماعيل، عبد مناف، عبد الدار، هاشم، عبد المطلب، ابو طالب، ومضاض بن عمرو الجرهمي، الحارث، عمرو بن الحارث من جرهم.

     

مشاركة هذه الصفحة