"وجها لوجه" مع منقّّبة

الكاتب : Mr.Mohamed   المشاهدات : 1,144   الردود : 15    ‏2006-10-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-07
  1. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    نشرت صحيفة لانكاشاير إيفنينغ تيليغراف مقالا لوزير الخارجية السابق والنائب الحالي البريطاني جاك سترو دعا فيه النساء المسلمات اللواتي يرتدن النقاب إلى تليين موقفهن بعض الشيء.

    وللمقال أهمية بارزة لأن سترو، وهو نائب عن منطقة بلاكبورن وفيها الكثير من المسلمين ويترأس أيضا مجلس العموم، تناول موضوعا حساسا جدا في بريطانيا، وهو موضوع العلاقات بين الجالية الإسلامية وغيرها من المواطنين البريطانيين.

    هنا النص الكامل لمقال سترو:

    "من دواعي السرور البالغ أن ألتقيك وجها لوجه يا سيد سترو". هذا ما قالته لي هذه السيدة اللطيفة بلهجتها اللانكاشيرية. فقد جاءت إلى مكتب النصائح في دائرتي الانتخابية لتسألني عن مشكلة ما.

    رديت لها الابتسامة وقلت لنفسي: "ستكون الفرصة جيدة" دون أن أقول ذلك لها.

    كانت السيدة ترتدي النقاب. عيناها كانتا مكشوفتين، لكن بقية وجهها كان محجوبا.

    كان زوجها، وهو رجل محترف لا أعرفه إلا معرفة بسيطة، معها. هي التي كانت تتكلم معظم الموقت. تطرقت معها إلى تفاصيل المشكلة، وأعلمتها وزوجها أنني أعتقد أنه يمكنني أن أحل المشكلة، وافترقنا بود.

    كان ذلك قبل حوالي عام. لم تكن المرة الأولى التي قابلت فيها سيدة ترتدي النقاب، لكن هذه المرة تحديدا، مع أنها اتسمت بكل احترام وتهذيب على الجانبين، حملتني على التفكير.

    كان ذلك جزئيا بسبب ما بدا أنه تعارض بين الأمور التي تشير إلى أشياء مشتركة، كاللهجة الانكليزية الكاملة وتربية الزوجين في بريطانيا كاملا من جهة والحجاب من جهة أخرى.

    لكن السبب الرئيسي كان أنني شعرت بشيء من عدم الارتياح وأنا أتحدث "وجها لوجه" مع شخص لا يمكنني أن أراه.

    كما أقلقتني فكرة أثر هذا الاتجاه المتعاظم (ولو أنه لا يزال ضيق النطاق) على العلاقات بين أطياف المجتمع، وهو ما أشار إليه مؤخرا في صحيفة تيليغراف العمدة السابق والمستشار في حزب العمال مايك ماديغان.

    لذا قررت أنني في المرة المقبلة التي تظهر في مكتبي سيدة محجبة بالكامل لن أكتفي بالجلوس أمامها صامتا، ولم أفعل بالفعل.

    الآن، أتأكد دائما أن تكون سيدة من الموظفين لدي إلى جانبي. أشرح أن هذه البلاد مبنية على الحريات. أدافع بالمطلق عن حق أية سيدة أن ترتدي حجاب الرأس. أما فيما يتعلق بالنقاب الكامل، فارتداؤه لا يخالف أي قانون.

    وأتابع قائلا إنني أعتقد أن الحديث سيكون له قيمة أكبر لو أزالت السيدة النقاب عن وجهها. فقيمة أي لقاء، على عكس حديث هاتفي، هو أن بامكانك، بالمعنى الحرفي تقريبا، أن ترى ماذا يعنيه الشخص الآخر، وليس فقط أن تسمع ما يقوله. لذلك عدد كبير من الأحكام التي نطلقها عن الأشخاص الآخرين ياتي من رؤية وجوههم.

    اعتقدت أن الأمر سيكون صعبا حين أطلب لقاء وجها لوجه في هذه الظروف. لكنني لا أذكر مرة واحدة رفضت فيه سيدة أن ترفع الحجاب عن وجهها، ومعظم اللواتي أسألهن أبدين ارتياحا لكوني قمت بهذا الطلب.

    ما حدث يوم الجمعة الماضي يشكل مثالا جيدا. رفعت السيدة النقاب فورا بعد أن طلبت ذلك. تعاملت مع المشاكل التي تحدثت إلي عنها. ثم كان حديث مشوق للغاية عن ارتداء الحجاب.

    تضمن الحديث عددا من المفاجآت. بدا واضحا لي أن زوج السيدة لم يكن له أي علاقة بقرارها. شرحت لي أنها قرأت بعض الكتب وفكرت بالموضوع. شعرت براحة أكبر حين ارتدت الحجاب حين تخرج من البيت. مضايقات لاناس لها كانت أقل.

    حسنا، قلت لها. لكن هل تعتقدين أن القرآن يطلب ارتداء الحجاب؟ قلت إنني لست خبيرا لكني سمعت علماء مسلمين عديدين يقولون إن الحجاب الكامل ليس إلزاميا على الإطلاق. كما أن النساء والرجال يذهبون إلى الحج في مكة ورؤوسهم مكشوفة.

    قال زوجها إن الموضوع "ثقافي أكثر منه ديني". قلت أنني سأفكر بما قالته لي السيدة. لكن طلبت إليها أن تفكر فيما قلته أنا، خصوصا فيما يتعلق بقلقي من أن ارتداء الحجاب الكامل سيجعل من الصعب التقارب والإيجابية بين أطياف المجتمع. فهو كالتعبير الواضح عن الانفصال والاختلاف.

    فكرت كثيرا قبل أن أتطرق إلى هذه القضية قبل عام، وفكرت أكثر قبل أن أكتب هذا المقال. لكن إذا لم أقم بذلك أنا، فمن سيقوم به؟

    قد تكون همومي في غير محلها. لكنني أعتقد أن ثمة شيئا للنقاش هنا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-09
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    اتفق مع زوج السيدة المنقبة كون النقاب ثقافي أكثر منه ديني
    في اليمن هناك الكثير من المنقبات رغم أنهم ليسنا ملتزمات دينيا أو مرتديات للحجاب الشرعي
    وهذا يدل على أن النقاب هو من التراث والعادات والتقاليد بعيداً عن الإلتزام الديني .
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-09
  5. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    اتفق مع زوج السيدة المنقبة كون النقاب ثقافي أكثر منه ديني
    في اليمن هناك الكثير من المنقبات رغم أنهم ليسنا ملتزمات دينيا أو مرتديات للحجاب الشرعي
    وهذا يدل على أن النقاب هو من التراث والعادات والتقاليد بعيداً عن الإلتزام الديني .
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-09
  7. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0

    الاخت حنان

    اوردت مقاله الوزير السابق حتى يرى الجميع كيف يفكر الرجل وان ما قيل في الاعلام على ان الوزير ضد الحجاب هي تهمه باطله .

    اتذكر مره السيده وفاء في احدى المشاركات قالت بان النقاب خطاء في اي دوله غربيه حيث ان الاطفال في السويد يصابون بالفزع من رؤية منقبه امامهم في المواصلات العامه .

    وفعلا بان النقاب من العادات الباليه وليست من الدين

    مع محبتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-09
  9. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0

    الاخت حنان

    اوردت مقاله الوزير السابق حتى يرى الجميع كيف يفكر الرجل وان ما قيل في الاعلام على ان الوزير ضد الحجاب هي تهمه باطله .

    اتذكر مره السيده وفاء في احدى المشاركات قالت بان النقاب خطاء في اي دوله غربيه حيث ان الاطفال في السويد يصابون بالفزع من رؤية منقبه امامهم في المواصلات العامه .

    وفعلا بان النقاب من العادات الباليه وليست من الدين

    مع محبتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-10-09
  11. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    قال الله تعالى (يايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلايؤذين وكان الله غفورا رحيما ) سوره الاحزاب 59

    قال ابن عباس رضي الله عنه ( امر الله نساء المؤمنين اذا خرجن من بيوتهن في حاجه ان يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده)

    وتفسير الصحابي حجه بل قال بعض العلماء انه في حكم المرفوع الى النبي صلى الله عليه وسلم وقوله رضي الله عنه ويبدين عينا واحده انما رخص ذللك لاجل الضروره والحاجه الى نظر الطريق فأما اذا لم يكن حاجه فلا موجب لكشف العين والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزله العباءه

    قالت ام سلمه رضي الله عنها ( لما نزلت هذه الايه خرج نساء الانصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينه وعليهن اكسيه سود يلبسنها )

    وقد ذكر عبيده السلماني وغيره ان نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لايظهر الا عيونهن من اجل رؤويه الطريق

    اقول يا اخت اميره لو انتي مهاجره ببلاد الغرب باين مأثرين عليش جامد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-10-09
  13. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    قال الله تعالى (يايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلايؤذين وكان الله غفورا رحيما ) سوره الاحزاب 59

    قال ابن عباس رضي الله عنه ( امر الله نساء المؤمنين اذا خرجن من بيوتهن في حاجه ان يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده)

    وتفسير الصحابي حجه بل قال بعض العلماء انه في حكم المرفوع الى النبي صلى الله عليه وسلم وقوله رضي الله عنه ويبدين عينا واحده انما رخص ذللك لاجل الضروره والحاجه الى نظر الطريق فأما اذا لم يكن حاجه فلا موجب لكشف العين والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزله العباءه

    قالت ام سلمه رضي الله عنها ( لما نزلت هذه الايه خرج نساء الانصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينه وعليهن اكسيه سود يلبسنها )

    وقد ذكر عبيده السلماني وغيره ان نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لايظهر الا عيونهن من اجل رؤويه الطريق

    اقول يا اخت اميره لو انتي مهاجره ببلاد الغرب باين مأثرين عليش جامد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-10-09
  15. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    غنمه اليمن

    شكرا لمرورك اولا

    ثانيا يجب ان نعرف بان رجال الدين الذين اتوا من بيئه بدويه اصدروا فتاويهم حسب تقاليدهم وعاداتهم وقد اخطاء هولاء رجال الدين عده مرات ومنها فتواي تخص كرويه الارض وغيرها

    وعلى فكره منهم من حرم على المراءه تصفح الانترنت وجاء بادله من كتاب الله والاحاديث وكان المفروض ان تتبعي ما افتواء به وتبطلي تصفح الانترنت اذا كنتي سوف تتبعين كل ما قالوه وبعد كم سنه يتراجعون ويقولون اخطاءنا كالعاده

    النقاب اختلف فيه علماء السنه ولم يتم فيه اجماع وليس هناك اي تاثير للغرب لهولاء العلماء ، فلا ادري عندما يخالفكم الشخص الرائ تقولون بانه علماني ومتاثر بالغرب ، هل علماء السنه الذين اتوا منذ عشرات االسنين متاثرين بالغرب ولم يزوروا الغرب حتى يتاثروا به

    استغرب ايضا بعض الاخوات عايشين في الغرب وياخذوا مساعدات من دول الغرب كبريطانيا ومصدر هذه المساعدات معروف وهو الضرائب التي تاتي من جميع الاعمال ومافيها الملاهي اليليه والدعاره ولكن حلال اخذ هذه المساعدات من وجهة نظرهم لذا فهم يحاربوا الغرب عن طريق الانترنت وويحرموا خلع النقاب ولكن ينسون بان الله طيب لا يقبل الا طيب وان المال الحرام مكانه النار وهذه احدى التناقض الرهيب في الشخصيه اليمنيه (على فكره ليس هذا موجه لكي او لااحد بشكل خاص ، انما كلام بشكل عام انا اعرفه شخصيا )

    اذهبي الى مكه وسوف تشهادين النساء في الحرم من غير نقاب ، والرجل في الحرم وهو نفس الرجل خارج الحرم . النقاب موجود لوجود عادات قبليه وبدويه فقط وليس من الدين بشي


    مع محبتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-10-09
  17. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    غنمه اليمن

    شكرا لمرورك اولا

    ثانيا يجب ان نعرف بان رجال الدين الذين اتوا من بيئه بدويه اصدروا فتاويهم حسب تقاليدهم وعاداتهم وقد اخطاء هولاء رجال الدين عده مرات ومنها فتواي تخص كرويه الارض وغيرها

    وعلى فكره منهم من حرم على المراءه تصفح الانترنت وجاء بادله من كتاب الله والاحاديث وكان المفروض ان تتبعي ما افتواء به وتبطلي تصفح الانترنت اذا كنتي سوف تتبعين كل ما قالوه وبعد كم سنه يتراجعون ويقولون اخطاءنا كالعاده

    النقاب اختلف فيه علماء السنه ولم يتم فيه اجماع وليس هناك اي تاثير للغرب لهولاء العلماء ، فلا ادري عندما يخالفكم الشخص الرائ تقولون بانه علماني ومتاثر بالغرب ، هل علماء السنه الذين اتوا منذ عشرات االسنين متاثرين بالغرب ولم يزوروا الغرب حتى يتاثروا به

    استغرب ايضا بعض الاخوات عايشين في الغرب وياخذوا مساعدات من دول الغرب كبريطانيا ومصدر هذه المساعدات معروف وهو الضرائب التي تاتي من جميع الاعمال ومافيها الملاهي اليليه والدعاره ولكن حلال اخذ هذه المساعدات من وجهة نظرهم لذا فهم يحاربوا الغرب عن طريق الانترنت وويحرموا خلع النقاب ولكن ينسون بان الله طيب لا يقبل الا طيب وان المال الحرام مكانه النار وهذه احدى التناقض الرهيب في الشخصيه اليمنيه (على فكره ليس هذا موجه لكي او لااحد بشكل خاص ، انما كلام بشكل عام انا اعرفه شخصيا )

    اذهبي الى مكه وسوف تشهادين النساء في الحرم من غير نقاب ، والرجل في الحرم وهو نفس الرجل خارج الحرم . النقاب موجود لوجود عادات قبليه وبدويه فقط وليس من الدين بشي


    مع محبتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-10-10
  19. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    أختي الكريمة :
    لو بتكلم عن نفسي فأنا أخترت الحجاب الشرعي بدون النقاب ولن أغير ذلك وصعب جداً أن البس النقاب لو كنت في اليمن أو خارجه .. وقد افتى الشيخ القرضاوي أن الحجاب الشرعي يُظهر الوجة واليدين ..
    ولكن لا اقف ضد المنقبات أو أمنع من تريد النقاب .. كل فتاة لها الحرية أن تختار فيما يرتاح له قلبها .. ولكن أن نربط النقاب ونقيسه بمقدار التدين هذا هو الخطأ ..
    البعض يرى أن المنقبة أكثر تدينا وهذا شيء مغلوط لأن اغلبهم يلبسون النقاب كونه مفروض عليهن .
    كل التقدير لكِ
     

مشاركة هذه الصفحة