نهاية مشهد 0000 منقول

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 712   الردود : 6    ‏2002-07-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-15
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    انتهي المشهد
    اهتزت الدنيا ومن ثم قعدت كعادتنا نحن العرب .. يهيج مع كل موقف ومن ثم نعود لما كنا عليه ومثلنا في ذلك كنائم ايقظه احد فغضب منه ثم ما لبث أن عاد وأكمل نومه.

    وهذا ما حدث مع التعاطف الكبير مع الاحداث التي وقعت في فلسطين الحبيبة .. فلقد تحدث من تحدث وتكلم من تكلم وغضب من غضب وقاطع من قاطع ولعن من *** وهجنا كموج يطبق على الدنيا باسرها وبعد مدة ليست بالطويلة ... مضت العاصفة وانتهي كل شيء وكان أمرنا قد صار إلى سلام وأمان وكأن اخواننا في فلسطين قد عادوا لديارهم واصبحت لهم دولة واصبح لهم كيان وما أجملها من أحلام نتمنى أن تصير ولكن بدون أن نحرك ساكناً.

    وتتكرر الماساة ويتكرر الفلم والسيناريو ويتكرر نفس المشهد ونعود كما كنا وليتنا ما ثورنا .. لان هذه الثورة تعني أننا لا شيء أمام واقعنا المر مرارة العلقم ونحن نشربه وكأنه نشرب عصير برتقال نتلذذ به.

    وتمضى الأيام وتمضى معها معانات أمة يموت فيها كل يوم آحاد وعشرات وننظر وكأننا نشاهد أحد افلام هوليود المتميزة والباهرة في اخراجها ..

    ومن أكثر ما ماجت به هذا الغضب العارم هو أمر المقاطعة والتي بدأت قوية تجرف كل امر أمامها واصبحت المطاعم الأمريكية تتودد بكل الطرق لنعود إليها .. فمنها من ينكر نسبته لأمريكا ومنهم من يجعل اصله في كندا ومنهم من يمحي اسم امريكا من عنوانه وهكذا .. وما ذاك إلا لقوة المعارضة
    لقد كانت المظاهرات تموج في كل مكان في العالم العربي والاسلامي والناظر لها يقول في نفسه لقد دبت الحياة في هذه الامة ...

    ولكن بعد خروج كاسر غرفات من حصاره انتهي كل شيء حتى الاذاعات وبرامج التلفاز في كل بقاع الدول العربية والاسلامية انتهت لنصرة أخواننا في فلسطين وكأن المشكلة والطامة كانت في حصار هذا الوغد الحقير.

    وكذلك نحن كمسلمين وعرب انتهي الأمر لدى كثير منا وانتهت معه المقاطعة وعاد كثير منا إلى المطاعم والكوكا كولا وماكدونالدز والمعلبات والاجهزة والسيارات وغيرها وكأن أمراً لم يكن ..

    فإلى متى نظل في سطحية في تطلعاتنا وردود افعالنا .. لقد كانت المظاهرات تموج في كل مكان في العالم العربي والاسلامي وفجأة كلمح البصر ... لا شيء

    هل نحن حقا نبحث عن نصرة اخواننا أم ان الأمر هو مجرد زفرة خرجت من قلب رجل يكاد يموت ؟؟

    للاسف اصبحنا أمة لا تتعلم إلا من نفسها وليس هذا فحسب بل حتى الأفراد لا تعلمون إلا من أنفسهم
    فنحن لن نتحرك إلا إذا جاء الدور علينا ووقتها سنصيح ولكن لن نجد احد لان غيرنا لن يتحرك لانه لا يتعظ إلا بنفسه ..
    فهل يا ترى تكون لنا هبة نهب بها ولا نعود أم أننا قد كبرنا على انفسنا أربع تكبيرات ... وبهذا يكون قد انتهي المشهد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-15
  3. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    [​IMG]



    سرحان
    مشرف - المجلس السياسي
    تاريخ التسجيل » Jul 2001
    عضـو رقـم » 1266
    عدد المشاركات » 2686
    بمعدل » 7.44 مشاركة باليوم

    الأخ العجي
    الربعي من المثقفين الكويتيين الذين يشهد لهم بوقوفه إلى جانب اليمني
    هذا ما يهمنا من أي كاتب عربي او مثقف والبقية تفدى راسك 000 خله يقع مع شارون المهم إنه اول من نادى بضم اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي وبغض النظر عن ما يقوله في حق غيرنا المهم إن يكون معنا 0000
    لك ألف تحية








    سامي
    عضـو متميز
    تاريخ التسجيل » Jul 2001
    عضـو رقـم » 1233
    عدد المشاركات » 2330
    بمعدل » 6.30 مشاركة باليوم

    لا تجرد المواقف ياسرحان كيف لا يهمك الا الوقوف بجانب اليمن
    يعني لوطالب شارون بضم اليمن الى مجلس التعاون لكلت له المديح






    سرحان
    مشرف - المجلس السياسي
    تاريخ التسجيل » Jul 2001
    عضـو رقـم » 1266
    عدد المشاركات » 2686
    بمعدل » 7.44 مشاركة باليوم



    حسب الواقع المعاش 0000 مليون نعم وما يهمني غير وطني 000 هذه هي الحقيقة




    سامي
    عضـو متميز
    تاريخ التسجيل » Jul 2001
    عضـو رقـم » 1233
    عدد المشاركات » 2330
    بمعدل » 6.30 مشاركة باليوم

    ماذا تسمي مواقفك اذن
    انا حقيقة لا اعرف ماذا اسميها ؟؟؟؟
    لاتقول لي وطنيه لانها قديمه





    سرحان
    مشرف - المجلس السياسي
    تاريخ التسجيل » Jul 2001
    عضـو رقـم » 1266
    عدد المشاركات » 2686
    بمعدل » 7.44 مشاركة باليوم



    سامي
    بل سمه الخيار الوحيد 000 هل تنكر ذلك ؟
    اذهب إلى بلد عربي وستجد الإجابة 0000 بلدك هي من ينفعك فقط
    هم من بدا والبادئ اظلم 0000




    سامي
    عضـو متميز
    تاريخ التسجيل » Jul 2001
    عضـو رقـم » 1233
    عدد المشاركات » 2330
    بمعدل » 6.30 مشاركة باليوم

    ساسجل عليك هذا الموقف ياسرحان الى حين
    فارجو ان لا تتملص من من هذا الموقف لاحقا لاي سبب


    سرحان
    مشرف - المجلس السياسي
    تاريخ التسجيل » Jul 2001
    عضـو رقـم » 1266
    عدد المشاركات » 2686
    بمعدل » 7.44 مشاركة باليوم

    سامي
    مواقفي واضحة ولم يسبق لي أن تملصت منها وأنت تعلم ذلك جيدا





    أقرأ ردودك جيداً وستعلم أن من ضمن الكوارث التي المت بالعرب تكمن في :-

    اللا فكر .. اللا وعي .. االلا دراية .. ويناقضون طروحاتهم بين ضحيةٍ وعشاها وهم لا يفقهون .

    سلام .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-16
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أبو قيس

    المقال 0000منقول
    ولا يمثل وجهة نظري وإن كان يدعهما إلى أبعد الحدود

    وكان قصدي من النقل هو 000

    علينا أن ننتبه لان التعلق بوهم القومية وبلاد العرب أوطاني ليست سوى ذر رماد بالعيون من قبل بعض العرب لكي يبقوا على مواقف بعض الدول العربية التي غرقت في بحر الوهم أن تستمر لكي يستثمر البياعون مواقفها 000
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-16
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي سرحان ...
    في أحيان كثيرة افكر بموقفك هذا ( مصلحة اليمن ) والباقي يفدى رأس العمة قبول ... وخاصة في ظل المواقف التي تدفع لهذا الإتجاه مما نراه من مكائد الأخوة الأعداء وما يحيكونه من مواقف تجاه اليمن وغيرة غير مبررة ولامقبولة ...

    لكنه يبقى ميزان غير دقيق ولا سليم عبارة عن حالة راهنة كردة فعل ...
    حلم الوحدة العربية لايمكن تجاهلة أو نسيانه في ظل وجود مقوماته التي مزجت بدمائنا تعليماً وحلماً ومعرفة ...وكل حديث عن معوقاته ينهار أمام مايوجد من مقومات ( أرض مشتركة - دين - لغة - وتاريخ مشترك )

    (( التحالف مع الشيطان )) من أجل مصلحة بلدي ...عبارة أطلقت من أناس تجاهلو الكثير من الأمور أو كانت مبرراً لما تهاونو فيه وتنازعو فلذا لم يكن موقفهم موقف الحر الأبي بل موقف تبرير لما تسرب من بين أيديهم وماكان يجب أن يقفوه من مواقف تجاه أمتهم ..

    بعيداً عن كل الإعتبارات هو البحث عن صراع دائر في الروح وقد عبر عنه في هذا الموضوع بين عوامل نفسية ومبادئ ثابته بين ردود الفعل ومايجب أن يكون بين الدبلوماسية كمفهوم وبين الغايات كثوابت ...

    وماكنت لأضعه إلا بعد ان تبددت الغيوم بينك وبين شاعرنا القدير أبو قيس ...
    وعادت روح الأخوة هي السائدة الإختلاف الصحي مطلوب وبغيره لايكون منتدى لكن الخلاف السلبي هو المنبوذ من الجميع ...

    وأما أبو البراء فقد جمع كل رائع من قلب صافي وفهم نقي واعي وروح أخوة مشاكسة قابلة للاختلاف في الراي غير قابلة للخصام .

    لكم جميعاً كل التقدير والمحبة ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-16
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اخي الصراري

    أنا أتعامل مع المقال وكررت ذلك كثيرا ولو إن أبو قيس يختلف عن البقية في كونه بركتنا لكنني ولله الحمد لا احمل حقدا على احد فانا اما أصرف نظري عن الموضوع أو اواجه ثم ارجع لسيرتي دون الالتفات إلى الوراء 000

    بالنسبة للمقال المنقول 0000 لانستطيع ان ننكر واقع معاش لحظة بلحظة وليكن لنا في امثلتنا قدوة حسنة لانها قيلت من قبل اناس لم يتعلموا في مدارس ولا جامعات وإنما من مدرسة الحياة الكبيرة 0000 في كل زمان يبذر الله الحكمة في نفس بشرية ينتقيها بمعرفته العظيمة 000 حتى تذكر الإنسان دائما بان يسلك الطريق القويم وكانت تجليات ذلك بواسطة الرسل والأنبياء ثم من أوتوا الحكمة 0000

    المثل اليمني يقول :
    ( ما ينفع الكساب مع عشرة بياعين ) وأظن هذا المثل موجود في كل أنحاء اليمن وان اختلفت مفرداته لكن معناه ومدلوله واحد 0000
    وهو يعني بانه إذا كنتم 11 اخ واحد منهم يكسب في ارضه والعشرة الباقين يبيعون 00 فسوف يضيع تعبه في خضم عمل اخوانه الذي يعاكس عمله 00

    لدينا شعب بحاجة إلى كل جهد ممكن ولو بكلمة فمن الظلم أن نرى أطفال اليمن في أشد العوز والحاجة نتيجة مواقف اتخذتها بلدهم أو مثقفيهم 000 تلك الأفواه امانة في عنق كل أنسان يمني قادر على عمل أي شيء 000 وكل راع مسؤول عن رعيته 00
    سوف تقول لي رزقهم على الله وأقول لك ونعم بالله فلا تضيع ودائعه ولكن يجب أن لانقول مثل ما قال الكفار (لو أراد الله لاعطاهم ) 0
    الدول في الوقت الحاضر لاتعيش بمفردها دون أن تختلط ببقية الأمم والشعوب وهاهو العراق يملك (الزراعة والتجارة والصناعة والبترول) ولم يقوى على مقاطعة الدول له 0

    أرجو بأن تكون أقلامنا منزهة عن عواطفنا وان ناخذ الأمور بتجرد كبير لان العمل بالأوهام والعواطف لا يمكن صرفها في ظل العالم الذي نعيشه00
    اليمن0000 هي من ينفعنا 000
    لك ألف تحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-17
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    الغالي سرحان ...
    عذراً في الإثقال لكن أود أن نقف أمام مفهوم :
    (( سأتحالف مع الشيطان إن كان في ذلك مصلحة بلدي )) --- وقد برز في الفترة الأخيرة بوضوح منا كانظمة وأفراد ..
    وركيزة : (( أينما وجدت مصلحة بلدي فانا معها بغض النظر عن أمور تعتبر من الثوابت مثال : الوحدة العربية والسعي نحوها وتوارثها الاجيال حلماً مستمر الى أن يتحقق بإذن الله ...أو في التحالفات مع اناس ندرك أهدافهم وعدائيتهم واستحقارهم لنا كمسلمين وعرب .... وفي أمر بدهي أن هناك من الأمور لابد من مقابل... المعاناة لها مقابل .. فانا اتحمل كد العمل والغربة فرضاً كي أرتقي بحياتي ( معاناه من أجل شئ سامي ) .
    انا معك في نقطة نزع العواطف وان كان فصلها أمر ليس بالهين في ظل حقيقة أن العاطفة من حيث حب التوحد والسعى نحو أخي لتوثيق عرانا مركب اساسي في النفس البشرية لكن لابأس من تجنيبها ومناقشة الأمر بموضوعية ..
    ----------------------
    بالنسبة لما المحت اليه أنا في البداية من ارتياح الجميع في المنتدى لصفاء الغيوم بينك وبين شاعرنا القدير ابو قيس كان تثبيتاً ولاشئ غير ذلك وتعبيراً عن تقديرنا للجميع ..

    ومع ذلك فالوقوف أمام شئ رائع يستفيد منه الجميع هو شئ مطلوب :
    وهو التعامل مع المقال لا مع شخصية الكاتب وكانك تذكرني بحكاية على سهولتها تحمل هذا المفهوم كنت في يوم ما في موقع تدريس (( خدمة التدريس الألزامية )) اعلم طلابي طريقة الرسم واستيحاءها من بيئهم فوجئت باليوم التالي بطالب لي يحمل ظرفاً قد انتفخ وكاد ينفجر من الأوراق داخله تناولتها منه وفتحتها : كانت من انسان عرفته في البداية رائع رائع رسماً و خطاً وروحاً موهبة بكل معنى الكلمة فجأه انقلب فكره فاحرق بنطلوناته ورفض دراسة الفيزياء والكيمياء لأنها حرام ولاتدخل في العلوم الشرعية وكسر فرشاة الرسم لان الرسم حرام .....المهم كانت رسالته لي تتضمن عتاباَ لاني أعلم الطلاب الرسم !! وسلسلة من أحاديث وآيات يراها بمنظاره ومن تقلد بهم ...فطلبت من تلميذي استدعاءه ولما حضر ناقشته الامر من كل نواحيه ورغم ذلك قال لي أنت أخ لي وأستاذ لكني مصر على رأيي ...قلت لابأس وأنا أفكر في ناحية أخرى ..في صباح اليوم التالي سلمت طالبي رسالة ليسلمها له بنفس موضوع الأمس وكتبت عليها عنوان لشخص آخر مجهول لايعرفه وتواصلت بيننا الرسائل على أساس أني وسيط بينه وبين الشخص الآخر حاول معرفتة مني مراراً وتكراراً فلم أخبره بحجة أنه يجب أن يفكر في الموضوع لا في الشخص ... وكان النتيجة أن استعدنا انساناً رائعاً ..
    الخلاصة هنا في هذه النقطة : أن الأمر عندما يكون بالنظرة للموضوع والبعد في التفكير عن شخص الكاتب يأخذ الأمر مسار النقاش الشيق والرائع ويكتسب قيمة في الجوانب التي يتتبعها لاشك أن شخص الكاتب تظهر في جوانب لكنها لاتكون أساسية من وجهة نظري .


    ((لدينا شعب بحاجة إلى كل جهد ممكن ولو بكلمة فمن الظلم أن نرى أطفال اليمن في أشد العوز والحاجة نتيجة مواقف اتخذتها بلدهم أو مثقفيهم 000 تلك الأفواه امانة في عنق كل أنسان يمني قادر على عمل أي شيء 000 وكل راع مسؤول عن رعيته 00 )) ..

    هنا لاجدل أن الأمر مسلم به ومواقف تحسب في ضنك معيشه وكلمات تزيد في مؤشر الٌإقتصاد رفعه أو تهوي به في جرف سحيق من غلاء معيشة وزيادة جرعات لكن أيضاً في نفس المسار الذي أسعى فيه لتحقيق الأمن والغذاء والدواء والعيشه الهانئه في نفس اللحظه أبني مجداً من مواقف مشرفة وعزة وترابط وشد وثاق بين الأخوة ....اليابات هذا العملاق الإقتصادي هو قزم سياسي عسكري يفرض عليه الإذلال لأنه لم ياخذ بجناحي النسر ...كذلك هي المانيا بتوثيقها بالأحلاف والقواعد الراسخة على أراضيها ..

    ((0
    الدول في الوقت الحاضر لاتعيش بمفردها دون أن تختلط ببقية الأمم والشعوب وهاهو العراق يملك (الزراعة والتجارة والصناعة والبترول) ولم يقوى على مقاطعة الدول له 0 ))...

    التقوقع داخل الشعوبية أو الإقليمية أو حتى على مستوى أمة اسلامية واحدة شئ غير مطلوب وعلى مراحل التاريخ التثراث الانساني والتجربة الانسانية مشتركة فما وصل لنا صك النقود والتعامل بها إلا بالتعامل مع أمم كالرومان ولا وجدت الشرطة ودوواين العمل والوزارة إلا بالإحتكاك بالامم وماعرفنا الأوراق والحبر إلا بالاحتكاك بالأمم أيضاً كذلك من أقمشه وغيره تواصل انساني مع أمم الأرض ..

    شئ واحد ومؤكد أننا بسعينا للنقاش الموضوعي نكتسب الفائدة حتى في ظل الإختلاف والتنوع في الأراء وفي حالة التركيز على جوانب شخصية نفقد الموضوع الأساسي ونخرج بفرقة وحساسيات ولانصل الى بر ...

    خالص التقدير والتحية ..

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-18
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأخ الصراري

    طبعا تعرف جيدا من قال هذه النظرية :

    (( سأتحالف مع الشيطان إن كان في ذلك مصلحة بلدي ))

    لك تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة