كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي

الكاتب : بنت الخلاقي   المشاهدات : 657   الردود : 4    ‏2006-10-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-03
  1. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إعداد: أحمد عامر
    في معني الحديث المشهور. كل عمل ابن آدم يضاعف. الحسنة بعشر أمثالها الي سبعمائة ضعف قال الله تعالي: إلا الصوم فإنه لي وأنا اجزي به. وقد فهم الناس ان الله يجازي علي الصوم باستمرار جزاء يزيد علي سبعمائة ضعف وهذا صحيح فيما يتعلق بمن تعهد نفسه وأتقي. اما من لم يتعهد نفسه ولم يتق فتصدق فيه الاحاديث الاخري.

    يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: 'كم من صائم ليس له من صومه الا الجوع والعطش' ويقول أيضا صلي الله عليه وسلم: 'من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه'. ولا ينتهي الصوم الي ثمرته التي أرادها الله تعالي منه إلا اذا صدقت النية وقويت العزيمة وصام الانسان إيمانا واحتسابا اي صام علي التصديق والرغبة الطيبة بالصوم نفسه غير كاره له ولا مستثقل لأيامه وصام طلبا لوجه الله تعالي وصدقت نيته في النجاة واستشرقت نفسه لرضوان الله [/COLOR]فإذا لم يتحقق ذلك فليس للصوم فائدة إلا الجوع والعطش عافانا الله وإياكم من ذلك.
    ما معني لعلكم تتقون:

    التقوي كل ما فرض الله من فروض وواجبات في القول كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقول جل شأنه 'كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله' وكذلك القيام بما أمر الله سبحانه وتعالي به في الفعل كالصلاة علي وجهها الصحيح الذي يترتب عليه الانتهاء عن الفحشاء والمنكر. ومن ثمرات التقوي ايضا الانتهاء عما نهي الله سبحانه وتعالي عنه في القول. كالغيبة التي يمثل الله فاعلها بمن يأكل لحم اخيه ميتا وكالكذب بجميع ألوانه. يقول الحق سبحانه 'يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسي ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسي ان يكن خيرا منهن ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون' (الحجرات: 11).

    ومن ثمرات التقوي ايضا:

    الانتهاء عما نهي الله عنه مثل الغش في المكاييل والموازين يقول الحق جل شأنه 'ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا علي الناس يستوفون واذا كالوهم او وزنوهم يخسرون ألا يظن اولئك انهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين'. وبسبب مثل هذا الغش دمر الله امة من الامم بقول الحق سبحانه: 'والي مدين اخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ولا تنقضوا المكيال والميزان اني أراكم بخير واني اخاف عليكم عذاب يوم محيط ويا قوم اوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الارض مفسدين بقيت الله خير لكم ان كنتم مؤمنين وما انا عليكم بحفيظ'.


    هل أهل مدين تابوا واتقوا
    لم يتب أهل مدين ولم يتقوا ولم يستجيبوا لشعيب وسخروا منه ولم يفلح فيهم اسلوب الرغبة والرهبة فكانت النتيجة ما عبر الله سبحانه وتعالي عنه بقوله: 'ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين كأن لم يغنوا فيها إلا بعدا لمدين كما بعدت ثمود.


    فإذا تحققت التقوي بالصوم فقد تحققت القيم الروحية التي احبها الله سبحانه للصائم. يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: 'انما الصوم جنة فإذا كان احدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله او شاتمه فليقل اني صائم اني صائم' اذن فالصوم وقاية من هذا كله وقاية عن إتيان ما نهي الله عنه فلا يتحدث بأسلوب لا يحبه الله وهذا معني فلا يرفث، هذا في القول لذلك جمع صلي الله عليه وسلم في كلمات جامعة بقوله وإن امرؤ قاتله او شاتمه فليقل اني صائم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-03
  3. ابن الزمره

    ابن الزمره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    2,632
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يا حميرا هذا المجلس:)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-03
  5. ابوعبدالرحمن2005

    ابوعبدالرحمن2005 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    3,643
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكِ اختي الفاضلة
    وكتب هذا في ميزان حسناتك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-03
  7. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0
    رفع الله قدرك

    ورزقك الشهاده

    جزاك الله خيرا لمرورك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-03
  9. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0
    رفع الله قدرك

    ورزقك الشهاده

    جزاك الله خيرا لمرورك
     

مشاركة هذه الصفحة