خطاب المشترك ...وانقلب السحر على الساحر ...!!!!

الكاتب : محمد الضبيبي   المشاهدات : 1,769   الردود : 48    ‏2006-09-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-30
  1. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    خطاب المشترك ...وانقلب السحر على الساحر ...!!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كثيرا ما انتقد على المشترك خطابة التحريضي الغير واعي والذي كان مجرد دغدغة لمشاعر الجماهير وعواطفهم من جهة ومن تذمر من النظام الحاكم وفساده بإفراط من جهة أخرى حتى لم يفرق المرشح المستأجر الاستاذ القدير فيصل بن شملان بين السلطة وبين الدولة فتارة يقول بانه سيغيير السلطة وتارة بأنه سيغير الدولة ..!!! قد ينتقدني البعض في وصفي للاستاذ فيصل بن شملان بالمستأجر فهذا وصف الرئيس له وهو وصف حقيقي ان لم تثبت المعارضة العكس ..وتجعل من بن شملان أمينا عاما للقاء المشترك هذا إن بقي هذا اللقاء على قيد الحياة والذي يعيش هذه الايام آخر ساعات الاحتضار . لايهمنا في هذا المقام بن شملان بقدر ما يهمنا خطابه الذي كان يتلقاه من قحطان والصراري والتيار العنفوي في اللقاء المشترك والذي عزف على سيمفونية الفقر والفساد هذه المرة بايقاع صاخب يدعو الى الانقلاب السلمي على النظام وتحديد المصير إما إنتخاب بن شملان أو الموت جوعا وبقاء الفساد على ماهو عليه .
    كان الخطاب العاطفي له أثره السىء في كثير من الاحيان كما أنه لم ينتبه الى أثر خطابه التحريضي في حين فترة الانتخابات ليس السىء بالمعنى المفهوم للكلمة وانما تأثير سلبي على مدى مصداقيته وجديته في الوعود التي يقدمها ..فوعد مثلا بأن يكون عدد الطلاب في كل فصل 15 طالبا ..وهذا شىء مبالغ فيه ويقدح في واقعية مشروعة ...كذلك أظهر الحنان لابناء عيفان فاتهمهم بانهم يزرعون المخدرات في منطقتهم ..وكان الرد سلبي ...أما الاهم وهو الخطاب التحريضي والدعوة الى التغيير أو الموت فهو ما حذر منه الاخرون وقالوا بأن هذا سيؤدي الى احتقان شعبي مما قد يحرض على العنف فيما إذ جاءت النتيجة معاكسة كان الجميع يرى أن العنف سوف يطال النظام الحاكم ومصالحة وليس اللقاء المشترك وكوادره لكن انقلب السحر على الساحر . فالمشترك اليوم يقابل هجمه شرسة من القاعدة التي انتفضت لتعبر عن هزليته وعدم جديته في المشاركة ...ولكن قبل أن أخوض في موقف القاعدة لابد من هذه التوطئة .

    أعلن حميد الاحمر في أول أيام الحملة الانتخابية أن المؤتمر سيزور الانتخابات لكن لن يجبرهم على قبول انتخابات مزورة .!!! ولكن هذه التصريحات لم تعدو أن تكون فرقعه إعلامية واستباق مبكر للهزيمة الحتمية التي ينتظرها المشترك بفارغ الصبر ليعلن أن الانتخابات مزورة ويسارع في تقديم الطعون الى المحكمة العليا في فترة تقديم الطعون ...لكن حدث مالم يكن في الحسبان فالاحيتاطات التي اتخذت لضمان مرور انتخابات نزيهه لم تكن مثل كل مرة وشارك فيها المشترك هذه المرة وبحضور قوي مما جعل موقفه أمام الرأي العام مخزيا كيف قال أنه متأكد أن المؤتمر سيزور الانتخابات وهو لن يقبل بانتخابات مزورة ..!!!! ولكن أعلن قبولة بنتائج الانتخابات ورضوخه للامر الواقع ...نعم الامر الواقع الذي يعترف بشرعية الرئيس واستحقاقه الدستوري وانه ناجح بلسان المعارضة بنسبة 60% وانهم كانوا يحلمون بــ40% ..لان هذا أكبر من حجمهم فهم يعترفون للرئيس بأغلبية وبشرعية من حيث لايشعرون .

    وعندما قرأت مقال للاستاذ القدير نبيل الصوفي قال بان قحطان قال أن مشكلة الذرحاني وحضوره مرافقا لبن شملان أفقدتهم شعبية بنسبة 15% وبالتالي انخفض حجم هذه القلة الى 25 % .. وحصل في الانتخابات على 21.8% ممايجعل النسبة التي يشك في تزويرها هي أقل من 4% ....فكان لابد أن يتوارى خجلا ويعلن أحقية منافسه ذو الحجم الكبير والوزن الثقيل في الفوز بجدارة ..ويستحي من تقديم طعون الى اللجنة العليا عن واقع 4% ...فقط .وانتهت فترة تقديم الطعون ولم يقدم المشترك أي طعون الى المحكمة العليا .

    كل هذه كانت مقدمة لم تعيها قواعد المشترك التي ضجت اليوم ولأول مرة بمحاسبة زعاماتها التي أستغلت عاطفة وشجونهم وحبهم للتغيير لتدخلهم في مسرحية كاذبة كانوا لايحلمون حتى مجرد الحلم فيها بالفوز ...ورغم أن هذه القيادات عتيقه في مراكزها في هذه الاحزاب فهي لم تغير من نفسها حتى تغير في الواقع من حولها فمنذ متى والشيخ الزنداني رئيس مجلس شوري الاصلاح ...؟!!!
    ومنذ متى والشيخ عبد الله بن الحسين الاحمر رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني ...؟!! وكذلك الحال بالنسة لليدومي الذي ظل أمين عام للاصلاح لدورتين متتاليتين ..وكذلك الحال بالنسبة للاستاذ عبد الوهاب الانسى أمينا عاما مسا عدا ..!!!
    من المؤكد جدا أن كلا من اليدومي والانسي سوف يتركون مواقعهم ..ولكن من هو البديل ..الله أعلم ....في رأيي لايوجد شخصية حاضرة في الساحة سوى الاستاذ محمد قحطان ..التواق الي التغيير والذي يحمل فكر ليبرالي ويعتبر اخواني من تيار عبد المنعم أبو الفتوح لكن الاخوان ...أمامه الشيخ المكرم الزنداني الذي سوف يقول له ." لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي " ...والشيخ عبد الله بن حسين الاحمر الذي سوف يقول له " ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين " ...وبالتالي لا أمل للقواعد المخدوع عليها بالتغيير ...إلا أن تذهب الى مقرات أحزابها وتدعو الى انتخابات حرة ونزيهه داخل صفوف حزبها خارج المحسوبية والمقامات وتبدأ بالتغيير من الداخل فهي ليست أهلا لكي يعطيها الشعب ثقته في التغيير المأمول ...وبهذا تتحول إرادة المستهدفين من خطاب المشترك التحريضي من جيوش تدعو الى تغيير النظام الحاكم الى جيوش تدعو الى إجتثاث أصحاب المراكز العليا العتيقين فيها ..ونستطيع أن نقول بكل إطمئنان هكذا انقلب السحر على الساحر .

    خالص تحياتي ومودتي لكل أعضاء المجلس اليمني ..ورمضان كريم وكل عام وانتم في أتم الصحة والسعادة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-01
  3. رجل نبيل

    رجل نبيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-24
    المشاركات:
    1,507
    الإعجاب :
    0
    موضوع جدير بالتقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-01
  5. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0

    انا واحد من اعضاء المجلس لا اقبل تحية منك ومن امثالك فمن رضي لشعبه بالهوان والذل لن نقبل من تحيه حتى يقف مع الجماهير المغلوبة على امرها ... حتى يقف مع الحق ..

    الرئيس مواطن يمني .. هل تقول لي من اين له كل هذه القصور ولابناءه .. من اين له كل هذه الحسابات في سويسرا .. من اين له كل تلك الاستثمارات في المانيا .. ولا ايه بتقول ان الرئيس بعدما ينتهي من دوامه الرسمي يشتغل اضافي ويجمع كل هذه الفلوس .

    اتق الله في نفسك وفي الشعب .. فكثير من اللي يبتسمون لك حتى الرئيس يعرف جيدا انك منافق وان تلهث خلف اي مبلغ وابصم انا على هذه الحقيقة كل الشرفاء معي في المجلس يبصمون .

    فمن يزايد الغلابة على حب اليمن هو حرامي .. ونصاب .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-01
  7. اسدبغيراسنان

    اسدبغيراسنان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-06-11
    المشاركات:
    480
    الإعجاب :
    0
    يا شيخ يا حضرمي مالك زعلان
    خليهم يمدحوا من يشتو ويذموا من يشتوا حسب التعليمات وعلاشان يحللوا الرواتب

    لا تكن تزعل خليك بارد يا شيخ
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-01
  9. سندباد1

    سندباد1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-09-26
    المشاركات:
    589
    الإعجاب :
    0
    يا اخ محمد الضبيبي كم قبضت دولارت عشان تكتب هذا المقال معرفك اسمك بالواضح انت تشتي علي عبدالله صالح يقراء المقال ويعينك وزير للاعلام بس ما اعتقدش لانه الشريف قد سبقك وحجز وزارة الاعلام ويمكن يكون الجندي الذي حجز المقعد متاخر شويه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-10-01
  11. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    الديمقراطية اليمنية... والخسارة المزدوجة -ياسر الزعاترة*
    30/09/2006




    في اليمن ليست هذه هي الخسارة الأولى للعملية الديمقراطية ولمسيرة الإصلاح في العالم العربي، فقد خسرنا أولا عندما تراجع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن عزمه عدم الترشح للانتخابات، وإعلانه على رؤوس الملأ مقولته الشهيرة «الناس ملّونا»، ولو أصر على موقفه لشكل ذلك نقلة بالغة الأهمية في الساحة العربية التي لا تسجل طوال الوقت تمسكاً بالحكم حتى الرمق الأخير..

    في هذه الانتخابات الأخيرة خسرنا أيضاً، ليس فقط لأن النتيجة كانت فوز الرئيس علي عبد الله صالح، ولكن لأن الرقم المعلن كان مذهلاً ولا ينسجم مع الواقع على الأرض، ولا مع مقولة «الناس ملّونا»، ولا حتى مع حضور المعارضة اليمنية في الشارع. صحيح أن الأبعاد القبلية ومزايا السلطة كانت ستمنح الرئيس فوزاً شبه مؤكد على منافسه، ولكن النسبة التي تحققت لا تبدو مقنعة بحال، ولا قيمة لشهادات المراقبين هنا لأن الدولة بكامل أجهزتها كانت تعمل لصالح مرشحها، ولن يكون بوسع حفنة من المراقبين الأجانب اكتشاف أدوات ذلك التلاعب .

    على أن المفاجأة المحزنة في الانتخابات اليمنية إنما تمثلت في الحملة الانتخابية الصاخبة التي أدارها الرئيس اليمني، والتي تجاوز فيها كل الأعراف في حملته على المعارضة حيث اتهمها بالنزوع إلى السلطة والسعي إلى سرقة المال العام، لكأن الحزب الحاكم كان طوال ثلاثة عقود يمارس أعلى درجات النزاهة والشفافية، وأن الطرف الآخر هو الذي سيقضي على هذه التجربة الرائعة.

    أما الحديث عن تحسين شروط حياة المواطن ومحاربة الفساد فكان لافتاً أيضاً، إذ لا يعرف لماذا لم يحدث ذلك خلال ثلاثة عقود في بلد يسجل أعلى درجات الفساد بحسب التقارير الدولية. ولا تسأل بعد ذلك عن الهجوم على الإخوان المسلمين والقول إنهم لم ينتجوا غير الظلامية والإرهاب؛ هم الذين تحالفوا مع النظام في أهم المحطات السياسية وآخرها معركة الوحدة ولم يحصلوا منه على شيء يذكر غير محاصرتهم ومحاولة شق صفوفهم.

    في العالم العربي لا يقدم الحاكم العربي نفسه فرداً واحداً إلا في سياق محاولة تجنب النقد، أما على الأرض فهو يؤسس حزباً حاكماً يربط مصيره بمصيره، وهو حزب بلا أيديولوجيا ولا مشروع سياسي، بل عبارة عن مجموعة من المنتفعين بالسلطة ممن ينحصر دورهم في تشكيل السياج الحامي للحاكم وتلقي الضربات عنه.

    إنها نخبة سياسية، بل وثقافية وإعلامية تنتفع بالأوضاع القائمة ويرتبط مصيرها بمصير الحاكم، ولذلك فهي تدافع عنه بكل ما أوتيت من قوة، فيما تنضم إليها بين الحين والآخر بعض نخب المعارضة التي تحولت إلى معسكر السلطة، وهذه غالباً ما تكون أكثر قسوة على معسكرها القديم من الآخرين.

    لا شك أن المعارضة تساهم في هذه الصورة البائسة بانخفاض سقفها وقبولها بشروط محددة للعبة لا يتم تجاوزها، ولو كان حالها غير ذلك لكان بوسعها بدعم الجماهير أن تفعل الكثير في مواجهة تغول السلطة وحزبها الحاكم.

    لا ينفي ذلك بعض الإيجابيات في الانتخابات اليمنية مثل سقفها العالي في التعامل مع الرئيس والكاف عن تحميل الحزب الحاكم وحده المسؤولية، وهو ما يبشر في المدى المتوسط بتغير ما في شروط اللعبة. صحيح أن الولايات المتحدة لم تعد معنية بملف الإصلاح وهي تفضل الأوضاع القائمة، ولكن ضغط الجماهير والمعارضة قد يؤتي أكله في أي حال، وكما قال مرشح المعارضة فإن كرة التغيير قد تدحرجت ولن يكون بوسع أحد إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (*) نقلا عن موقع الاسلام اليوم بتصرف
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-10-01
  13. نقيب في الجيش

    نقيب في الجيش عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-24
    المشاركات:
    171
    الإعجاب :
    0
    يا أخي حرام عليك والله ... وإذا كان الله فتح عليك بمنحة فلا تنسى إخوانك مناضلي لقمة العيش من أبناء ريمة الصابرين ... وقبل هذا لاتكن ممن قال فيهم الشاعر : فلما اشتد ساعده رماني والله يقول (ولا تنسوا الفضل بينكم ) ويقول ايضا ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا .. أعدلوا هو أقرب للتقوى ) ...
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-10-01
  15. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    ابو حذيفة

    شاكرا لك هذا المقال الذي هو واقعي ... ليت هناك امكانية يتم تعليقة هذا المقال برقبة الضبيبي ومن هم على شاكلته لعلهم يبصرون الحقيقة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-10-01
  17. nmran

    nmran عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    888
    الإعجاب :
    0
    المشترك تكون على يد مجموعة من كبار السياسيين والمثقفين على مستوى الوطن العربي باكمله
    وللاسف تم اشراك مجموعة من بلاطجة المجتمع ومتخلفينها تى يكسبوا اصوات مؤيديهم
    فاختلفت الاراء والوجهات والاهداف
    ودخل الشك في قلوب كل الشعب اليمني
    وحتى ان كانوا جميعا يبحثون عن الصالح العام
    فلن يستطيع المواطن البسيط فهم كل هذه التناقضات
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-10-01
  19. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    أشكرك أخي الكريم .....على تقييمك للموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة