حدث في رمضان

الكاتب : yemen-1   المشاهدات : 536   الردود : 1    ‏2006-09-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-30
  1. yemen-1

    yemen-1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-19
    المشاركات:
    1,710
    الإعجاب :
    0
    حدث في رمضان

    الأسبوع الأول
    (1-8 رمضان)


    الحدث: موقعة "بلاط الشهداء"
    التاريخ: 114 هجرية
    الأطراف: جيش المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والجيش الفرنسي بقيادة "شارل مارتيل"
    السيناريو: في عهد الخليفة الأموي "هشام بن عبد الملك" توجه المسلمون إلى فرنسا وعلى ضفاف نهر اللوار دارت المعركة. كان المسلمون متقدمين في البداية لكنهم انشغلوا بالحفاظ على الغنائم فحدث اضطراب في صفوفهم وانهزموا وسميت ببلاط الشهداء لكثرة القتلى فيها.
    النتيجة: انسحاب المسلمين واستشهاد "عبد الرحمن الغافقي"
    *******
    الحدث: سقوط الدولة الأموية
    التاريخ: 132 هجرية
    السيناريو: في نهاية العصر الأموي تولى الحكم مجموعة من الخلفاء الضعاف الذين عجزوا عن السيطرة على أمور الحكم وراحت أركان الدولة الأموية تتهاوى حتى سقطت عام 132 هجرية. وكان أحد أهم الأسباب التي عجلت بذلك هو ظهور العباسيين بقيادة "أبو مسلم الخراساني" الذي استولى على خراسان ووطد سلطاته فيها وراح يدعو لقيام الدولة العباسية التي قامت بالفعل باستيلاء "عبد الله أبو العباس" -المعروف بأبي العباس السفاح- على دمشق.
    النتيجة: قيام الدولة العباسية
    *******
    الحدث: حادثة التحكيم
    التاريخ: 37 هجرية
    الأطراف: "علي بن أبي طالب" و"معاوية بن أبي سفيان"
    السيناريو: أثار مقتل "عثمان بن عفان" رضي الله عنه العديد من الفتن والتي انتهت بتولي "علي بن أبي طالب" رضي الله عنه الخلافة وبعدها ذهب إليه "طلحة بن عبيد الله" و"الزبير بن العوام" يطلبان القصاص من قتلة عثمان فقال "علي" إنه يجب التمهل وكان أحد المعارضين هو "معاوية بن أبي سفيان" ومن ثم رفض "معاوية" أن يبايع "علياً" ووجد "علي" أنه لا سبيل لذلك إلا بالقوة ومن هنا بدأ الجانبان يعدان للمعركة التي جاءت بالفعل في موقعة "الجمل" وبعدها وقعت معركة "صفين" وانتهت بخسائر ضخمة في جيش "معاوية" وعندها ارتضى الطرفان أن يعودا إلى الحكمة وتحكيم القرآن بينهما. وانتهى الأمر بصدور قرارات أهمها عزل "علي بن أبي طالب" -رضي الله عنه- من الخلافة وأن يتصرف "معاوية" في حكم الشام التي تحت يديه. لكن "عليا" رفض هذه النتيجة لينقسم بعدها جيش "علي" على نفسه، وتظهر فرقة الخوارج الذين انشقوا عليه، وتبدأ الحرب بينهما التي انتهت باستشهاده على يد أحدهم.
    النتيجة: ظهور الخوارج واستيلاء "معاوية" على الحكم
    *******
    الحدث: مذبحة اللد
    التاريخ: 1367 هجرية
    السيناريو: توجهت وحدة كوماندوز إسرائيلية بقيادة "موشي ديان" إلى مدينة اللد لإخماد ثورة عربية قامت في يوليو 1948 وبدأوا بإطلاق النار على الأشخاص في الشوارع واحتمى الفلسطينيون بمسجد "دهمش" لكن المذبحة انتهت بمقتل نحو 426 فلسطينيا أما الباقون فأعطوهم مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرًا على الأقدام دون ماء أو طعام!
    النتيجة: مقتل مئات الفلسطينيين غير الجرحى.
    *******
    الحدث: فتح عمورية
    التاريخ: 223 هجرية
    الأطراف: المسلمون بقيادة "المعتصم بالله" والروم
    السيناريو: استغل البيزنطيون انشغال الخليفة "المعتصم" بالخروج للقضاء على فتنة واعتدوا على حدود الدولة العباسية وقتلوا الرجال وأسروا النساء، ووصلت أنباء ذلك إلى "المعتصم" وقيل إن امرأة ممن وقعت في أسر الروم قالت: "وامعتصماه"، فنُقل إليه ذلك الحديث، وفي يده قَدَح يريد أن يشرب ما فيه، فوضعه، ونادى بالاستعداد للحرب وعرف أن "عمورية" أحصن بلاد الروم فجهز جيشا ضخما وتوجه إليها وضرب عليها حصارا شديدا واستمر الحصار حتى انهار جزءٌ من سور المدينة فدخله "المعتصم" وفتح عمورية.
    النتيجة: انتصار المسلمين وفتح عمورية

    *******
    الأسبوع الثاني
    (8-14 رمضان)

    الحدث: غزوة تبوك
    التاريخ: 9 هجرية
    الأطراف: جيش المسلمين وجيش الروم
    السيناريو: بعد فتح مكة بدأ الرومان يتعرضون للمسلمين؛ لذا قرر الرسول -صلى الله عليه وسلم- القيام بغزوة ضد الرومان على حدودهم حتى لا يزحفوا إلى داخل الأراضي الإسلامية. وبدأ بتجهيز الجيش الذي وصل إلى ثلاثين ألفا وبدأ الزحف حتى وصل إلى تبوك وهناك صالحهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- واتفق معهم على الجزية وحرية ممارسة العقيدة، وظل بعدها في تبوك وحقق العديد من الانتصارات دون قتال ليعود بعدها إلى المدينة مرة أخرى.
    النتيجة: انتصار جيش المسلمين.

    *******

    الحدث: معركة المنصورة
    التاريخ: 647 هجرية
    الأطراف: جيش المسلمين بقيادة "شجرة الدر" و"توران شاه" وجيش الصليبيين بقيادة "لويس التاسع"
    السيناريو: جاء "لويس التاسع" ملك فرنسا على رأس جيش يتكون من 110 آلاف مقاتل إلى مصر في الحملة الصليبية السابعة واستولوا على دمياط ثم اتجهوا إلى المنصورة ودارت بين الفريقين معركة حامية توفي أثناءها الملك الصالح "نجم الدين أيوب" فأخفت "شجرة الدر" الخبر وقادت الجيش في انتظار قدوم "توران شاه" وانتهت المعركة بأسر "لويس التاسع".
    النتيجة: انتصار جيش المسلمين وأسر الملك "لويس التاسع" في المنصورة.

    *******

    الحدث: حرب أكتوبر
    التاريخ: 1393 هجرية
    الأطراف: مصر وسوريا من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.
    السيناريو: بعد هزيمة يونيو 1967 بدأ الجيش المصري يستعد للمعركة ودخل حرب الاستنزاف بقيادة "جمال عبد الناصر" ومن بعده "أنور السادات" حتى جاء يوم السادس من أكتوبر العاشر من رمضان لينطلق الجيشان المصري والسوري في آن واحد ويقتحم المصريون خط بارليف ويستردوا سيناء.
    النتيجة: هزيمة إسرائيل والدخول في عملية السلام التي انتهت باتفاقية كامب ديفيد.

    *******

    الحدث: فتح أنطاكية
    التاريخ: 666 هجرية
    الأطراف: جيش المسلمين بقيادة الظاهر "بيبرس" وجيش الصليبيين
    السيناريو: بعد وفاة "قطز" جاء الظاهر "بيبرس" وبدأ حملاته ضد الصليبيين وفي هذه الأثناء كانت أنطاكية في أيدي الصليبيين، وكانت حصونها منيعة فتوجه إليها الظاهر "بيبرس" وحاصرها ولكن المحاولة فشلت فبدأ في قتالها حتى هرب منها ملكها الصليبي "بوهيموند" ودخلها "بيبرس" دون مقاومة واستولى عليها وحصل منها على الكثير من الغنائم.
    النتيجة: انتصار جيش المسلمين

    *******

    الحدث: فتح بيت المقدس
    التاريخ: 15 هجرية
    السيناريو: بعد انتصار المسلمين في معركة أجنادين توجه الجيش الإسلامي بقيادة "أبو عبيدة بن الجراح" إلى بيت المقدس وعرض عليهم إما الإسلام وإما الجزية وإما القتال. فرضوا بالجزية على أن يكون من يتسلم المدينة هو أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" فرحب "عمر" حقنا للدماء وسافر إلى بيت المقدس وهناك استقبله بطريرك المدينة وسلمه مفاتيحها بعد أن توصلا إلى أشهر اتفاق يدل على سماحة الإسلام.. "العهدة العمرية" والتي آمنهم فيها "عمر" على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم.
    النتيجة: فتح بيت المقدس والاتفاق على العهدة العمرية


    المصدر: موقع بص و طل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-01
  3. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله الف خير بارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة