على رؤوس الاشهاد ..!!!

الكاتب : YaHar   المشاهدات : 571   الردود : 6    ‏2002-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-13
  1. YaHar

    YaHar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-20
    المشاركات:
    353
    الإعجاب :
    0
    أن تكن .. بالنسبة لي .. مشرفاً عادياً وتكتب رداً لقصيدة أو خاطرة عادية .. فإنني كمتلقي يدرك على الأقل أبسط مقومات الإبداع ومفاهيمه ومطلع على خفايا هذا المجلس سأعتبر الأمر عادياً أيضاً .. بناء على ما تعودته من غرائبياته .. ثم ادراكاً مني بأنك كمشرف لا يمكنك أن تضعني بحسبانك .. ولو حشرت نفسي بحسبانك فإنك ستسقطني سريعاً لأنك (( ما أنت ناقص وجع راس )) لتشغل نفسك بي كمتلق معقد لا تفهمه .. ومصالحك كمشرف أهم مني !!

    لكن أن تكن أنت المشرف الذي أعتبره عزاء وملاذاً .. وأهرب إليه مللاً وتعباً وسخطاً مما أجده عند سواه .. وتكتب رداً لقصيدة أو خاطرة عادية جداً وقد تصل إلى دون مستوى العادية.. وتبذل من أجلها كل خبراتك وقدراتك البلاغية .. تهول وتؤول .. تحرثها حرثاً بحثاً عما بها وعما ليس بها .. في محاولة يائسة لايجاد المبررات في ذلك النص ليبدو وكأنه يستحق أن تكون مساحة الرد بحجم النص .. ربما فقط ارضاء لكاتبه أو إعلاء شأنه أو لأن فلان أتا به وحتى لا يكف عن المشاركه ويهجر المجلس .. وهو في نفس الوقت انتقاصاً لسواه .. فإنني .. أنا المتلقي الآنف الذكر والقهر .. سأعلن على يديك وعلى رؤوس الاشهاد اعتذاري الشديد لكل مشرف اعتبرته في يوم ما عادياً ... عذراً يا أستاذي المشرف الذي لم أكن أعرف قدره .. (( واللي يجهلك ما يثمنك ..!! )) ..

    تحياتي لكل المشرفين عن الإبداع في الأدب والشعر ...



    يهـــــــــــر ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-14
  3. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    حبيبنا وأديبنا المشرف أب حنون قبل أن يكون مشرفا ..



    نعم أيها الحبيب / يهر ..

    فمشرفنا بل حبيبنا له قدرة لا يمتلكها إلا من له قلب كبير ، وصدر رحب ، ونظرة بعيدة الأمد للمستقبل ، .. ربما نرى أن بعض المشاركات لا تستحق أن يلتفت لها لكن حبيبنا المشرف يراها من الجانب الآخر .. فهو يعلم علم القين أن بدايات الغيث قطرات من السحب ، وانه يجب أن يستقبل هذه الزخات بالحفاوة حتى تأتي ثمارها ولو بعد حين .. هكذا عهدته وهكذا عهدته أنت أيها المبدع ..

    لك الود ولمشرفنا الحب .



     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-14
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3

    يهر :)
    لو لم يكن من خاطرتك إلا غيث مزن أديبنا درهم جباري لكفاني ...:)

    ومع إبحارك صديق الحرف ...وعشقك الدائم للأعماق ..ها انت اليوم في زيارة للشطآن فألف أهلاً ومرحب ..
    تعال بنا ياصديق نحتسي كوباً من قهوة بنكهة بن يماني أصيل ليضفي الجو حنيناً الى الوطن وحنيناً الى مجد كانت هذه الوريقات من البن هي لواءه في أرض البن واللبان ..

    أخي يهر... هنا في مجلسنا الأدبي حددناها اهداف بصحبة أقلام أدبية غاية في الروعة وسعة الافق ..
    فكنا إخوة للجميع لكل قلم بادئ أو قد قطع في الدرب شوطاً بعيداً ...أعرفت غيرة الأخ وحبه لأخيه يشجعه ويقف بجوار الى أن تثبت خطاه في درب الكلمة ..

    من ثبتت منه الخطى وأصبح ذى رصيد معتمد بدات خطوتنا التالية وهي إستدرار غيث قلمه بكل طريق وجدناه فأستحلبنا العربية وغصنا في أعماق المعاني نبحث عن كل عبارة تهيئ له هذا الجو النفسي الرائع ..

    فإن توفر له ثبات الخطوة وغيث مزن من أدب بدانا خطوتنا الثالثه وهي التنبيه الى مواضع القصور بإجتهاد قد يخطئ ويصيب ..

    في كل تلك المراحل نتحمل الكثير أديبنا يهر ظلم أخواننا ونظرتهم لنا وبيانك أعلاه خير شاهد ...هضم حق أنفسنا فنحن كما هم نبحث عن التشجيع والمضي على هذا الدرب وإن كنا جعلنا من أنفسنا اسقفاً وظلا لهم فنحن في أمس الحاجة لمن يحدونا في دربنا لكننا نلمس في أنفسنا طمانينة وفرحة مع كل نجاح يتحقق ....

    فياسيدي جميل هو النقد بل مطلب بدات ملامحة تبرز كل يوم كحاجة ملحة وضرورية وما أخبرتك عنه في عرس الأمس فقد تركت ( الدبكة الأردنية الرائعه وزغاريد الفرح ) لانسل الى المكتبة اخذ من جناها كتب النقد هو هذا الهاجس ... سيترجم بي وبغيري بإذن الله ولك في قامة اديب رائع كدرهم - والله مافيها ذرة مجاملة - خير نموذج والله إنه يملك أدوات النقد كاملة وله من الخبره والمهارة مالو مارسه لرأيت عجباً لكنه يمضي على الخطوات التي ذكرتها والتي انا تلميذه فيها ....وليعلم أنه مامن اتصال جمعني بك إلا وعذوبة ذكره أساس حديثنا ونتاج أدبه عبير الإتصال .. هو وكوكبة أدبائنا ..

    يايهر... بدايتي مع هذا المجلس التي أود أن أنهيها على مسك البداية أنني اردد ان الايجابية هي المطلوبة فينا كأفراد وأمم إيجابية جعلت الهدهد لايسكت عن تقصير ...كم خاطبت فيك هذه الملكة ( النقد ) ومازلت على مطلبي بان تكون في صف أدبائنا درهم وجرهم وبن ذي يزن وريا أحمد وشهد وزهرة الصحراء والكثيرين الذين لاتوافيني أسماءهم اللحظة ... وكل الأقلام الرائعة أخذاً بيد مواهب الشباب وإكسابهم من تجاربكم ومواصلة الدرب فدرب الأدب محيط بلاشطآن ..

    كل التقدير والمحبة .. :)
    ملحوظه سبقك احمد في هذه الخاطرة أيام البدايات ( لابرينث ) لكنني تركت التوضيح حتى لايصمت حداء الحرف وهمة القلم لكن لاصمت أمام موج يهر :)

    خالص المحبة والتقدير ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-14
  7. YaHar

    YaHar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-20
    المشاركات:
    353
    الإعجاب :
    0
    الإناس قبل الإبساس ...

    فهمي الصراري .. صديقي الأقرب لروحي .. أكثر من يقاسمني الحديث عن الأدب وتجارب الأخوة الأعضاء في المجلس اليمني .. ورغم حرصي أن لا يقاسمني مواجعي إلا أنه يفعل ذلك كثيراً بسبب قلبه الذي يقرؤني دون ارادتي .. كثيراً ما فكرت بالكتابة عن تجربته كأديب لم يمنح فرصته كما يستحق .. لكني لازلت متردداً خشية أن تتدخل العاطفة لصالحه كصديق .. وكم يبدو هذا العذر مضحكاً وغبياً لمن يتعامل مع مجلس لا يستطيع الخروج إلى النور بغير قناع .. !!

    الأخ الصديق الجميل فكراً وخلقاً .. ما طرحته من سرد جميل .. لكنه لا يلقي دور المشرف .. مشجعاً لكنه في نفس الوقت موجهاً .. أتفق معك فالكلمات الطيبة المشجعة مطلوبة ومستحسنة .. لكن إن لم تكن مقرونة بتحليل وتوجيه فلا داعي لها .. وأعلم يا أخي أننا هنا من أجل الإستفادة .. والإناس قبل الإبساس يا صراري ... ;)

    أما الأخ درهم .. فتعلم جيداً يا فهمي مدى الاحترام الذي أكنه له .. هو واحد من أعذب وأرق من يكتبون الشعر في المجلس اليمني بعشقه وشجنه وشقاوة قلوب عشاق الأدب التي لا تترك صدورهم هادئة مطمئنة على نبضاتها دون أن تجبرهم على إشعال جذوة الشعر لتفتق قرائحهم عن شعر بهي .. شهي كرائعاته ... وكما قلت لك هو أحق بتلك المكانه .. تكليفاً لا تشريفاً ...


    تحياتي لكم ..

    ويبقى السؤال في مخيلتي .. هل في ردود التشجيع وبالصورة المطروحة الآن .. معياراً للحكم على تجارب الآخرين .. مع العلم أنني كمتلقي أبحث عن الإستفادة ..؟


    يهــــــر ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-14
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    ستقفر يايهر إن لم يكن فيها من التشجيع والحث وإن الحداء ليقطع بالإبل
    مسافة الشهور في أسابيع ...
    نعم التوجيه مطلوب لكنه ليس في مرحلة الخطوات الأولى يايهر :)
    وهي مرحلة من مراحل تشجيع توجيه ونقد .... يهر هناك معادلة قد تبدوا صعبة ولعلها من مقادير الأيام ...لنا من أدبائنا الكرام الأحبة مايستحق أن نقف أمامهم تلاميذ ننهل من عذوبة أدبهم ..ولقد سلكناً معهم فنون الإقناع لكنهم في زحمة الحياة ولهم عذرهم ....وقنعنا بالعودة بحضورهم ومالم تتم متابعتهم ومواصلة العتاب لأختفت أقلامهم وعادت ليجدو أطلالاً ياصديق الحرف ..

    واصل هذا المشوار نقد أقصد يهر ;) ستجد كل الترحيب والحبور ...

    يهر الكلمات لاتعبر عن مدى التقدير لشخصك الكريم الذي قابلته ووجدت فيه عذوبة في خلق وغزارة في أدب وأنس في صحبة ... وإتصالك مشرق دائم بأنس روحك ..

    لاتنسى (........) إب :)

    خالص المحبة والتقدير ..

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-16
  11. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    في العين أنتم

    شقيق الروح الصراري:
    والله ثم والله ثم والله كل مايقال في حقك ووصف رفعتك وعلومكانتك لهو
    قليل في شخصكم الكريم ..
    وكم حيرتني وآلمتني هذه العبارة (( ... بدايتي مع هذا المجلس التي أود أن أنهيها
    على مسك البداية )) فأرجوا منك توضيحا يارعاك الله

    وهل يسمو المجلس ويزدهي ويعلو كعبه وتخضر رباه إلابأمثالكم...
    أنتم القدوة
    أنتم الأسوة الحسنة
    وعلى خطاكم نسير... ولمنهجكم نخطو..وبأدبكم نشدو
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-16
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي الغالي وأديبنا القدير محفوظ ..
    رعاك الله واسعدك فقد طوقتني بكرم أخلاقك الغالية ...
    واخوك مكن لك من التقدير والمحبة ضعفه وزيادة ...
    أخوة في الله خالصة ماجمعتنا سوى هذه الساحة
    وإنه لتشجيع أخوي أعتز به وأفاخر ووالله ماهي إلا قلوبكم اليمانيه الغالية وأخلاقكم الرفيعة ومنبتكم الأصيل الكريم الطيب .

    وهو أخي الحبيب مجلس أدبي عامر بكم كفاءةً وخلقاً وأدباً ....
    والشرح نتركة للأيام القادمة ...

    كل التقدير والمحبة لشخصك الكريم الغالي ..
     

مشاركة هذه الصفحة