مبادئ الساده القيمه

الكاتب : raheb121   المشاهدات : 297   الردود : 0    ‏2002-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-13
  1. raheb121

    raheb121 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-13
    المشاركات:
    132
    الإعجاب :
    0
    تعقيبا على موضوع السيدة لا تتزوج الا سيدا أود أن أطرح للقراء ما يلي :
    دأبت كثيرا من المجتمعات على عادات قيمة وتقاليد عريقة وجل ذلك يعد في مجتمعنا اليمني الاصيل وما يدعوني للغرابة بأن ما قيل او كتب في هذاالموضوع بموقع المجلس اليمني.
    أستغربت لان مواضيع كهذه واطروحات بهذا المعنى يكون الرد الشافي والجواب الكافي لها ما تعايشه وتلمسه واقعا بهذا البلد العربي الاصيل سواء من الساده او المشايخ او القبائل ........ الخ
    ولا ينتقدها الا الادنى فالادنى أي الفئات المنحد ره من اسر لاجذور ولا قيمه ولا تاريخ لها .
    لا أريد أن أطيل في المقدمة وأسرد تعريفات بما يتمتع به مجتمعنا اليمني من عادات ومعاملات وأتطرق الىالموضوع االآانف الذكر (السيدة لا تتزوج الاسيد ) وما وجه الانتقاد في ذلك وقبل أن اسرد بعض الادلة الشرعية وأقوال العلماء على صحة ما ذهب اليه أهل البيت النبوي الشريف أطرح السؤال التالي :
    لا شك أنه سيطلع على موضوعي أو تعقيبي كثير من شرائح المجتمع : السيد ، القبيلي ، الشيخ ،الحيك، أما اصحاب التخصصات فسيطلع عليه الكاتب , المثقف ،الدكتور ....الخ فاملي ان يجاوبني القارىء بصراحة بينه وبين نفسه اولا:
    هل يمكن القبيلي تزويج ابنته من حيك اذا تقـــــــدم لها ؟
    هل يمكن أن يتوقع الحيك أن يأتي القبيلي ليخطب أبنته ؟
    هل يمكن للكاتب أن يزوج أبنته من حلاق اذا تقـدم لها ؟
    هل يمكن للمثقف تزويج أبنته من جزار اذا تقــــدم لها ؟
    هل يمكن للدكتور أن يزوج أبنته من ممرض يعمل لديه اذا تقدم لها؟
    وما الى ذلك .... طبعا معروف الجواب والرفضية القاطعة هي (عدم التكافؤ)
    لهذا فأن التكافؤ مطلب ملح وشرط أساسي حتى تعيش البنت مع كفؤ لها حياة سعيدة لا تستعار منها في يوم من الايا م .
    فما ذهب اليه (آل البيت النبوي الشريف ) يدعو الى الفخر والاعتزاز به وخاصة أن لا نسب يوازي نسبهم فهم أصل الشرف ومحتد الكرم وطيب العنصر وطهر وعلو النسب .
    وعندما يرتبطوا بنمط معين يحدد خط سيرهم ويضمن تمسك أسرهم فقد كفلو بذلك حفظ انسابهم من الاختلاط ومع ذلك كله فما حادو عن الطريق الشرعي فقدورد في الحديث الصحيح (قرة العيون ص/20 )
    قوله عليه الصلاة والسلام النكاح رق فلينظر احــــــدكم اين يضع كريمته فلا يزوجها الا ممن كان كفوا لها )
    فمن الطبيعي ان لا يكون للسيدة كفؤ الا سيد حيث يساويها في جميع الاوصاف واهم ذلك النسب .
    فمهما بلغت درجة العجمي وعلمه ومركزه نراه لا يكافي العربيه
    وقس على ذلك .
    وقد ورد في الفتح (9/35) بعد ذكر الخلاف في الكفاءة قول الشافعي ليس نكاح غير الاكفاء حرام . وانما هو يقصر بالمرأة والاولياء فاذا رضوا صح وان لم يرضوا ولو حتى واحد فلهم الفسخ فقد اجمع آل البيت النبوي وفي منطلق الحفاظ على النسب وعد م الاختلاط به ولمصلحة فتياتهم على أن يكون الزواج بهذه الطريقه .
    اما من ناحية أن السيد يمكن ان يرتبط بغير سيدة فالسيد كفؤ لها بالنسب .
    ثانياأن العبرة بالاباء والعرب تفتخربهم دون الامهات
    اما ما ورد في موضوع السيدة لا تتزوج الاسيد وما آلت اليه صاحبةالطرح من أن بعض الفتيات من السادة يتمنين بانهن ليس ممن يحمل هذا النسب فلا أظن ذلك وانما مبالغة ــــــــــ وأن كان ذلك صحيحا ولو قالته أحد الفتيات في حالة غضب أو باختلاطها بمثل صاحبة الطرح ـــــ فأود بأن أقول لكل سيد وسيده أنكم تنتمون للبيت النبوي الطاهر فلا يساويكم في هذا النسب حتى ملوك الدنيا أنما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
    فلا يخدعوكم هؤلاء الذين
    يحسدون الناس على ما أتآهم الله من فضله
    وتولوا مهمة الدفاع عن نسبكم والتصدي لمن يريد أن يعطي صورة مشوهة لمعتقداتكم ومبادئكم .
    يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن انزله
    يكفيكم من عظيم القدر انكم من لايصلي عليكم لاصـلاة له
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    احمد محمد الحداد
    مكة المكرمه
     

مشاركة هذه الصفحة