قاسم امين 000هل كان مظلوما!!!

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 2,309   الردود : 37    ‏2002-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-13
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    قاسم امين 000هل كان مظلوما!!!
    قاسم امين 000هل كان مظلوما
    ببدايه النقله بين المجتمع الانساني من مجتمع متوحش (انسان الغابه)الى مجتمع زراعي كان السمة البارزة فيه هو المجتمع الاسري (الامومي) حيث كانت المراءة هي كيان الاسرة والعنصر الافعل في نشوة بينما الرجل يسعى الى الصيد واقتثاء الثمار التي تجود بها الطبيعه للمحافظة على بقاوة بينما المراة المسولة عن تدجين اليحوانات وزراعه الارض وتربية افراد الاسرة فكانت لها الدور الاعظم في نشوء الاسرة ذات الكيان الواحد وتنظيم النواة الاولى للمجتمع(الاسرة) ومن ثم تكوين لمجتمع الانساني الذي مهد لنشوء المجتمع الانساني الحديث
    ********
    المراة والاسلام
    كانت المراءة بجنوب الجزيرة تشارك الرجل في بناء المجتمع وادراتة كعنصر مكافئء له ولنا في التاريخ دليل شافي ففي عهد الدولة السبائيه تولت الملكة بلقيس بنت شراحبئل مقاليد حكم الدولة السبائيه بمارب الذي جاء ذكرها وكر قومها بالتوراة سفر الملوك بوصفها الملكة المقدسة بالارض المقدسة كما اورد الانجيل العهد الجديد قصتها بوصفها الملكة العظيمة وجاء بسورة سباء بالقران الكريم سيرتها عندما استعصت دولتها السبائيه على سليمان ملك الدولة العبرانية فتزوج منها بعد قصتها المعروفه للجميع"قالت يا ايها الملاء افتوني في امري ما كنت قاطعه امر حتى تفتون" على لسانها لقومها دليل مشاركتها ومشاركة قومها لها في ادارة شوؤن حكم الدولة السبائيه"قالوا نحن اولوا قوة واولوا بأس شديد فانظري" وقد بلغت الدولة السبائيه مجد حضاري لم تبلغه اي من الدول التارخيه المحطيه بها والتي كان ينظر للمراءة كعضو اجتماعي فعال
    بعكس ما كانت تعانية المراة بوسط وشمال جزيرة العرب من اضطهاد واذلال باعتابرها فرد اجتماعي محتقر
    كانت تؤد المراءة بالتراب وهي حيه مما يشير الى اي مدى بلغ تخلف نظرة مجتمع الصحراء انذاك كانت تمتهن لخدمة الرجل لا غير ولم ينظر اليها باحترام قط حتى جاء الدين الالهي الاسلام منقذا ومحررا للمراة من اظطهاد مجتمع الصحراء الجاهلي من الموت تحت التراب حيه وظلم الرجل لحقوقها المدفونة تحت عبء ثقيل من تقاليد المجتمع الجاهلي
    الاسلام بمثابه ثورة حقيقيه على جميع النظم والتقاليد المتخلفه التي كانت سائدة بالجاهليه ومن هذه التقاليد النظرة الدوينة للمراة وفي نفس الوقت حرص ديننا الاسلامي على الجانب الغريزي البشري فجعل للمجتمع نظم تحكم طريقه تفاعل الم{اة مع مجتمعها فانجب الاسلام عائشه رضي الله عنها التي كان لها الدور الفعال في الحفاظ على دولة الاسلام والخنساء صاحبه القصه المعروفه بالجاهليه وقصتها الاخرى بدين الاسلام وخوله بنت الازور التي شاركت بمعارك الاسلام وسمية بنت كعب اول من امتهنت التمريض بالاسلام وغيرها الكثثير التى لا تستحضر ذاكرتي اسماهءن حتى الخطاب الديني بالقران الكريم لم ياتي بذكر الرجل فقط بل شمل الخطاب الجميع "يا ايها الذين امنوا000" كل اعملوا فسيرى الله عملكم وروسلة والمومنيين" لم يوجه خطابة للرجل فقط بل للرجل والمراة كحد سواء
    المراءة والعصر الحديث
    كما حدثت انتكاسة فكرية بعصر دولتنا الاسلامية منذ تداعيات معركة صفين بين الخليفه الرابع علي كرم الله وجه ومعاوية وصراع المسلمين على السلطة وبقيه التاريخ الاسلامي منذ عهد الدولة العباسية حتى الدولة المملوكية واليت كان من حيثيات الانهيار هذا هو العودة الى لنظرة الجاهليه للم{اة وامتهن مكانتها التي وضعها الدين الاسلامي وبلغ اوج هذا الامتهان بعصر الدولة العثمانية سئيه الذكر الذي استمر وجودها حتى القرن التاسع عشر وبدايت القرن العشرين بهذه الفترة ظهر المفكر العربي الصمري قاسم امين
    فكما لاننسى دور المراة بالثورات العربية ضد الاستعمار شاركت نساء مصر ضد الاستعمار الانجليزي بثورة 1919م وشاركت نساء سوريا ثورة 1925 ضد الفرنسييين وشاركت نساء الجزائر بحرب التحرير الثمانية الاعوام واسر وقتل عدد كبير منهن ومن ماء ينسى دور البطلة جميله بوحيرد كما انجبن الرجال الذين ثاروا ضد الاستعمار بكل انحاء وطننا العربي الكبير من اليمن حتى المغرب
    وكان للظلم الفادح الذي الحقه حكام بني عثمان بالمجتمع العربي ومن ضمنها المراة الاثر الكبير في ايجاد رد فعل عكسية مطالبه بتحرير المتجمع من ربقه الاستغلال العثماني باسم الدين واحكام الفقه ومحاولة لاخراج الواقع من دائرة التهميش وذلك ضمن الفكر الديني المستنير حول قضيه المراء وحريه الفكر والاعتقاد بدايه من امام الدين المستنير "محمد عبدة"الذي راءى بان تعدد الزوجات يمكن ابطالة فقهيا مرور بسعي الطاهر الحداد ونظرة قاسم امين الي عدم تغليف المرءاة وحقوقها الاجتماعيه باسم الدين والدين قد حررها من ربقه الجاهليه منذ زمن بعيد والذي راى بان الحجاب ليس مبررا للاتزام طالما لا يوجد حجاب اخلاقي بالمجتمع بل الاهم هو وجود الحجاب الاخلاقي الذي زرع نظمة الدين الاسلامي وانزل سورة كاملة باسم"النــــــــــــــــــــــساء "بالقران الكريم وذلك قبل المطالبه بالالتزام للحجاب التقليدي المصنوع من قماش ونادى باتباع كل النظم الاخلاقيه الصحيحه التي كرمت المراة ورفعتها من الامتهان المنزلة بديننا الاسلامي الحنيف
    هنا قبل ان اكمل كلامي عن قاسم امين دعونا نناقش هذه القضيه ونتبادل الاراء فيه بروح عقلانية بعيده عن النظرة الضيقه التي لا يعترف بها ديننا الاسلامي بل ينظرة اوسع واشمل ساعتبر نفسي بلا رائ حتى نناقش ذلك على ضوء ما ترونة انتم وادعو الجميع الى المشاركة خصوصا العنصر النسائي بالمنتدى لاهمية رايهن كون الموضع له صله بذلك
    للجميع كامل مؤدتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-13
  3. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    الاخ الكريم / سد مأرب ..

    موضوعك بحق جميل سأعود اليه
    بعنوان : نساء اليمن اي مستقل ينتظرهن

    ولكن تذكر المصداقية مهمة جدا في هذا الموضوع
    والبعد عن " النظرة الضيقة للأمور " .. تذكر هذا جيدا جدا ؟؟ .

    الى اللقاء
    ســــلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-13
  5. sbaa

    sbaa عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-02
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    لله اللي راد والعقده قضاها اللي عقدها

    قالو الشيخ الفلاني مرجع القوم وسندها ***** قال يبشربالعوض العلم جينا ناقلينه[






    ساق لك بدر البدور جادلن تذهل من شهدها *** انبسط ياعم وانسى اللي في التربه دفينه :D :p :p




    [moved]افهم وشغل مخك [/moved] :D :D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-13
  7. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    بنت يافع مالذي دفعك الى تذكيري بشي اناهضه واقف ضدها هي النظرة الضيقه المسيطرة عند البعض كعقدة
    انا بانتظارك وثقي بان الاختلاف بالراي لا يفسد لودد قضيه فقد الدافع لهذا الكلام حديث سابق بموضوع بالمنتدى السياسي
    رايك يهمني فلا تبخلي علينا به


    سباء
    :confused: :confused: :confused:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-14
  9. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    الموضوع اكثر من رائع

    اخي سد مارب موضوعك رائع ومجهود تشكر عليه واستغرب من الاخوات العضوات عدم المشاركة لان الموضوع يخصهن اكثر


    ونحن ننتظر بنت يافع التي تقول ان اهل مارب يطلقون على المراءه(((مكلف))

    واعتقد ان عندها معلومات مغلوطه عن هذه المنطقه يجب تصحيحها


    وشكرا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-14
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    المسافر اليمني جميل حضورك دائما

    انا كذلك استغرب ذلك ولكني اعذر لهن هذا ففوبيا المجتمع لازالت هي المسيطرة
    بانتظار مشاركة العزيزة بنت يافع والجراءة بالطرح مطلوبة لما له من اهمية كبيرة جدا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-15
  13. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    المراة نصف المجتمع وقد كفل لها الدين الإسلامي ماكفله للرجل ..

    لذلك فنظرة قاسم امين وهدي شعراوي للمراه سطحيه ..ولم تخدم المراة المسلمة .

    كذلك المتطرفين الذين جعلوا المراة مخلوقا جنسيا فقط هم ابعد مايكون عن الدين وحقوق العباد .

    مشكلة جهلاء المسلمين ..انهم يجيرون مصائبهم وفشلهم نحو الاضعف .. وهنا المراة الاضعف ..لذلك ننتظر فرج الله.

    قاسم امين سلك مسلك الغرب وضلل ولفق ...!!! وقيل انه تاب

    المراه هي الام والاخت والزوجه .. ولها ان تعمل وتلعب وتتمتع بكل ما احل الله ..فالاساس في كل شئ الحلال .

    لذلك لا قاسم امين علي حق .. ولا المتشددين علي حق .. والحق هو أن للنساء ما عليهن من واجبات .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-15
  15. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    بهـدوء وعـقلانية

    هنا بعض التساؤلات ؟؟
    قلت:
    (كانت المراءة بجنوب الجزيرة تشارك الرجل في بناء المجتمع وادراتة كعنصر
    مكافئء له ( قصة بلقيس)
    بعكس ما كانت تعانية المراة بوسط وشمال جزيرة العرب من اضطهاد واذلال
    ( وأدالبنات))

    الاستدلال بقصة بلقيس في الجنوب وبوأد البنات في الوسط والشمال استدلال
    قاصر.. فوأد البنات كان منتشرا في أرض الجزيرة كلها
    ثم أن هناك من النساء ( في الوسط والشمال) من ذاع صيتهن واشتهرن بمكارم
    الأخلاق( من شجاعة وجود وعفة...ألـخ)

    قلت:
    ((فكما لاننسى دور المراة بالثورات العربية ضد الاستعمار ))؟؟
    هذه الثورات كانت لها سلبيات وإيجابيات وضررها أكثر من نفعها وبعض هذه
    الثورات كانت لها أهداف خبيثة تختفي تحت شعار مقاومة الاستعمار
    وقصة نزع الحجاب في ميدان التحرير كان الشرارة العظمى لبدأ عودة المرأة
    لعصر الجاهلية وكانت الباب الذي ولج منه الغرب مدججا بأشد أسلحته
    الفكرية لكل بيت مسلم

    قلت:
    (وكان للظلم الفادح الذي الحقه حكام بني عثمان بالمجتمع العربي ومن ضمنها
    المراة الاثر الكبير في ايجاد رد فعل عكسية مطالبه بتحرير المتجمع من ربقه
    الاستغلال العثماني باسم الدين واحكام الفقه )
    هذا كلام يحتج إلى شواهد واستدلالات؟؟
    قلت:
    ((محمد عبدة"الذي راءى بان تعدد الزوجات يمكن ابطالة فقهيا ))؟؟
    هلا ذكرت لنا كيف يمكن إبطاله فقهيا؟؟
    قلت:
    ((ونظرة قاسم امين الي عدم تغليف المرءاة ))
    ماالمقصود بـ( تغليف المرأة) باسم الدين؟
    قلت:
    ((والذي راى بان الحجاب ليس مبررا للاتزام طالما لا يوجد حجاب اخلاقي
    بالمجتمع بل الاهم هو وجود الحجاب الاخلاقي ))
    هذا رأي قاصر خاطيء .. فالحجاب هو أهم وأعظم وسيلة للحجاب الأخلاقي
    وإن عدم الحجاب الأخلاقي مع وجود الحجاب (التقليدي) كماتسميه
    فإن الحجاب (التقليدي) يمنع ويصد كثيرا من الوسائل المؤدية إلى انعدام
    الحجاب الأخلاقي.

    -------------------------------------------
    هــمــســة:
    عـفّـوا تعفّ نسائكم في المحرم***وتـجنـبوا مالايليق بمسلم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-15
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    تانجر
    لقد مفكر شطحات وسلبيات فلم ياتي اي مفكر او فيلسوف بفكر كامل ومنهج متكامل حول قضيه من القضايا قاسم امين مفكر عربي كبير ثار على رؤيه الاتراك لقضاينا العربية وتسفيهم لكل ماهو عربي ومن ضمنها نظرتهم للمراة كمخلوق بشري ناقص


    ملحوظة
    لقد راى الامام والمفكر الاسلامي الكبير محمد عبدة ان يمكن ابطال تعدد الزوجات فقهيا فتعدد الزوجات يشترط فيه العدل حسب راي الدين"الاتخافوا ان لا تعدلوا " والعدل الاجتماعي اصبح ضمن المثاليات المفقودة بعصرنا الحالي
    هناك ادلة اوردها الامام المستنير محمد عبدة ان وجد الوقت المناسب سنناقشها
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-15
  19. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0

مشاركة هذه الصفحة