الشعب اليمني ووعي التخلف

الكاتب : آرنيستو   المشاهدات : 451   الردود : 9    ‏2006-09-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-27
  1. آرنيستو

    آرنيستو عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0

    التخلف بحد ذاته اشكال كبير لكن ربما حشد أي مجتمع كل طاقاته الحسية والروحية لمواجهته، بتشخيصه ألا ثم بتحديد سبل وآليات وجهات معالجته، وقد يوفق هذا المجتمع أو ذاك بالتخلص منه والانتصار عليه والوصول بالوطن إلى ذرى التقدم والرقي الاجتماعي المنشود؛ غير أن الاشكال الأكبر من التخلف هو وعي التخلف نفسه؛ أي الوعي التراكمي التاريخي الذي هو النتاج الطبيعي لأي تخلف؛ لأنه ببساطه يحول بين التخلف كعائق والمجتمع المعاق به، وذلك من خلال القفز عليه بانتفاخ وشعور مكذوب...!
    نحن في اليمن نعيش هذه الحالة حالة " وعي التخلف " فنحن على سبيل المثال :
    ننظر لأنفسنا كشعب تحرر من القهر والاستبداد فيما نحن لا نزال وسنبقى طويلا ضحايا القهر والاستبداد .
    ونتحدث عن الديمقراطية بكثير من الانتفاخ؛ نحرق الأموال العامة في مهرجانات خطابية وندخل هذه الانتخابات وكأن كل الضمانات والشروط مستوفاة، فنعترف بالنتائج وكأن الديمقراطية لا تعني أكثر من هذه المهرجانات والخطابات؛ بدليل أننا لا نصدم عندما لا يتم التداول السلمي للسلطة وعندما لا نخرج بأي محصلة ديمقراطية؛ فنسمي التزوير ( تلاعبا ) ونقبل بأي شيء تحت طائلة التهديد والوعيد وننام على القهر وننسى، رغم أنه لم يتحقق شيء في هذه الموالد الانتخابية إلا ان كان منح المستبد شرعية لاستبداده وتسلطه وفساده يعتبر انجازا..!

    لهذا ندعوا المعارضة أن كان ثمة معارضة حقيقية يهمها التغيير يهمها مصير هذا الشعب إلى اعادة النظر بمواقفها المتخاذلة بدءا مع أعضائها.. فهل سيصدق عاقلا أن رئيس حزب معارض يعلن أن مرشحه هوهو مرشح الحزب الحاكم...؟!
    هذه المواقف الهلامية الخادعة المتذبذبة يجب رفضها رفضا قاطعا؛ ان كان حزب الإصلاح لا يستطيع تجريد رئيسه من منصبه الحزبي فمالذي يجبر بقية الأحزاب في هذا الشرك ( المشترك ) على تقبل مثل هكذا مواقف...؟!
    هل كان دخول حزب الإصلاح للمشترك في سبيل احتوائه...؟!
    هذه أسئلة يجب على المعارضة أن كان ثمة معارضة الإجابة عليها؛ فنحن نعرف أن الشيخ الأحمر خرج من الحزب الحاكم ودخل حزب الإصلاح لا لأي تعارض بينه والحزب الحاكم ولا لأي تماثل بينه وحزب الإصلاح؛ بقدرما كان الهدف الرئيس من هذا الخروج والدخول احتواء الحركة الإسلامية في اليمن . ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-27
  3. آرنيستو

    آرنيستو عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0

    التخلف بحد ذاته اشكال كبير لكن ربما حشد أي مجتمع كل طاقاته الحسية والروحية لمواجهته، بتشخيصه ألا ثم بتحديد سبل وآليات وجهات معالجته، وقد يوفق هذا المجتمع أو ذاك بالتخلص منه والانتصار عليه والوصول بالوطن إلى ذرى التقدم والرقي الاجتماعي المنشود؛ غير أن الاشكال الأكبر من التخلف هو وعي التخلف نفسه؛ أي الوعي التراكمي التاريخي الذي هو النتاج الطبيعي لأي تخلف؛ لأنه ببساطه يحول بين التخلف كعائق والمجتمع المعاق به، وذلك من خلال القفز عليه بانتفاخ وشعور مكذوب...!
    نحن في اليمن نعيش هذه الحالة حالة " وعي التخلف " فنحن على سبيل المثال :
    ننظر لأنفسنا كشعب تحرر من القهر والاستبداد فيما نحن لا نزال وسنبقى طويلا ضحايا القهر والاستبداد .
    ونتحدث عن الديمقراطية بكثير من الانتفاخ؛ نحرق الأموال العامة في مهرجانات خطابية وندخل هذه الانتخابات وكأن كل الضمانات والشروط مستوفاة، فنعترف بالنتائج وكأن الديمقراطية لا تعني أكثر من هذه المهرجانات والخطابات؛ بدليل أننا لا نصدم عندما لا يتم التداول السلمي للسلطة وعندما لا نخرج بأي محصلة ديمقراطية؛ فنسمي التزوير ( تلاعبا ) ونقبل بأي شيء تحت طائلة التهديد والوعيد وننام على القهر وننسى، رغم أنه لم يتحقق شيء في هذه الموالد الانتخابية إلا ان كان منح المستبد شرعية لاستبداده وتسلطه وفساده يعتبر انجازا..!

    لهذا ندعوا المعارضة أن كان ثمة معارضة حقيقية يهمها التغيير يهمها مصير هذا الشعب إلى اعادة النظر بمواقفها المتخاذلة بدءا مع أعضائها.. فهل سيصدق عاقلا أن رئيس حزب معارض يعلن أن مرشحه هوهو مرشح الحزب الحاكم...؟!
    هذه المواقف الهلامية الخادعة المتذبذبة يجب رفضها رفضا قاطعا؛ ان كان حزب الإصلاح لا يستطيع تجريد رئيسه من منصبه الحزبي فمالذي يجبر بقية الأحزاب في هذا الشرك ( المشترك ) على تقبل مثل هكذا مواقف...؟!
    هل كان دخول حزب الإصلاح للمشترك في سبيل احتوائه...؟!
    هذه أسئلة يجب على المعارضة أن كان ثمة معارضة الإجابة عليها؛ فنحن نعرف أن الشيخ الأحمر خرج من الحزب الحاكم ودخل حزب الإصلاح لا لأي تعارض بينه والحزب الحاكم ولا لأي تماثل بينه وحزب الإصلاح؛ بقدرما كان الهدف الرئيس من هذا الخروج والدخول احتواء الحركة الإسلامية في اليمن . ​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-27
  5. بياع العنب

    بياع العنب عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-15
    المشاركات:
    233
    الإعجاب :
    0
    صحيح نحن لسنا في حاجة فقط الى إعادة النظر والنقد بل إلى محاكمة نمارسه يوميا خلف مسميات لا نعرف منها سوى إسمها فيما الحقيقة أننا نفتقد لكل شيء وأننا شعب متخلف وفاقد للوعي والأدهى من كل هذا أننا لانعرف هذة الحقية البسيطة وإن عرفناها نكابر وننكر ونباهي بأننا شعب حضاري وصاحب تاريخ فيما تاريخنا كله مجموعة من المهرجين وأعمدة تافهة فيما الواقع لا حضارة ولاوعي !!

    لا أدري حقيقة في كثير من التفصيلات والمسميات التي نبتدعها لأنفسنا في ظاهرة نتمادى فيها أكثر من اللازم حتى أعمتنا عن حقيقية وضعنا ومقدار تخلفنا حتى بدأ مانقوله ونردده كشخير مزعج أرهق كل من يسمعنا وبقينا نحن فقط الوحيدون الذين لانسمعه ونغط في النوم !!

    مجرد قطعان محبوسة في أساها وتخلفها وقهرها تتقاتل مع بعضها وتتصارع مع ذاتها ولا تستسيغ حوارا ولاحرية مع بعضها ولا مع نفسها ولا مع غيرها وما تفعله خطاب تجاه بعض ولضرب بعض ولتدمير كل شيء جميل كان متيسرا وممكنا!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-27
  7. بياع العنب

    بياع العنب عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-15
    المشاركات:
    233
    الإعجاب :
    0
    صحيح نحن لسنا في حاجة فقط الى إعادة النظر والنقد بل إلى محاكمة نمارسه يوميا خلف مسميات لا نعرف منها سوى إسمها فيما الحقيقة أننا نفتقد لكل شيء وأننا شعب متخلف وفاقد للوعي والأدهى من كل هذا أننا لانعرف هذة الحقية البسيطة وإن عرفناها نكابر وننكر ونباهي بأننا شعب حضاري وصاحب تاريخ فيما تاريخنا كله مجموعة من المهرجين وأعمدة تافهة فيما الواقع لا حضارة ولاوعي !!

    لا أدري حقيقة في كثير من التفصيلات والمسميات التي نبتدعها لأنفسنا في ظاهرة نتمادى فيها أكثر من اللازم حتى أعمتنا عن حقيقية وضعنا ومقدار تخلفنا حتى بدأ مانقوله ونردده كشخير مزعج أرهق كل من يسمعنا وبقينا نحن فقط الوحيدون الذين لانسمعه ونغط في النوم !!

    مجرد قطعان محبوسة في أساها وتخلفها وقهرها تتقاتل مع بعضها وتتصارع مع ذاتها ولا تستسيغ حوارا ولاحرية مع بعضها ولا مع نفسها ولا مع غيرها وما تفعله خطاب تجاه بعض ولضرب بعض ولتدمير كل شيء جميل كان متيسرا وممكنا!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-28
  9. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    العزيز ارنستو
    اهديك كلمات المناضل ارنستو تشي جيفارا
    أنا لست محررا, المحررين لا وجود لهم, فالشعوب وحدها هي من يحرر نفسها.

    تمسكي بخيط العنكبوت ولا تستسلمي عزيزتي (من رسالة الى زوجته إلييدا).
    أنني احس على وجهي بألم كل صفعة توجه الى مظلوم في هذه الدنيا .
    إن من يعتقد أن نجم الثورة قد أفل فإما أن يكون خائنا أو متساقطا أو جبانا, فالثورة قوية كالفولاذ, حمراء كالجمر, باقية كالسنديان عميقة كحبنا الوحشي للوطن .
    ويدا بيد نحو حركة تغيير واعية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-28
  11. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    العزيز ارنستو
    اهديك كلمات المناضل ارنستو تشي جيفارا
    أنا لست محررا, المحررين لا وجود لهم, فالشعوب وحدها هي من يحرر نفسها.

    تمسكي بخيط العنكبوت ولا تستسلمي عزيزتي (من رسالة الى زوجته إلييدا).
    أنني احس على وجهي بألم كل صفعة توجه الى مظلوم في هذه الدنيا .
    إن من يعتقد أن نجم الثورة قد أفل فإما أن يكون خائنا أو متساقطا أو جبانا, فالثورة قوية كالفولاذ, حمراء كالجمر, باقية كالسنديان عميقة كحبنا الوحشي للوطن .
    ويدا بيد نحو حركة تغيير واعية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-28
  13. آرنيستو

    آرنيستو عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    بياع العنب يا عزيزي قلمك يقطر خمرا .

    والدعوة عامة لتحليل هذه الحالة تحليلا علميا لا يقبل النقض، بداية من خلال طرح أسئلة مهمة هي بالأساس مدخل قد يسهل علينا تشخيص هذا الواقع اليمني المأزوم برمته سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا، ومن ثم البحث الجدي عن الإجابات الصحيحة، وصحيح أننا لا نملك أدوات تغيير هذا الواقع لكن بشيء من الهمة والشعور بالمسؤولية يمكننا تملك معرفته ومن ثم اشاعة هذه المعرفة بهذا الواقع، وهذا في سبيل شيوع وعيا جماهيريا مضادا لــ " وعي التخلف " السائد .

    والتحليل العلمي طبعا يختلف بشكله وبمضمونه عن التضليل الأيديولوجي؛ فالذي يحمل على عاتقه مهمة تحليل أوتحديد مشكلة اجتماعية يجب عليه أولا التجرد من العاهات الأيديولوجية التي عادة ما تكون عائقا بين المشكلة وزاوية النظر العلمية التي قد تستلهم الحلول من خلالها .

    والتحليل العلمي أيضا يبدأ من علم التاريخ أي بتملك معرفته واستيعابه بشكل جمعي ؛ ففي الواقع اليمني مثلا : لا يوجد معرفة علمية لتاريخ التحولات الثورية السياسية الاجتماعية الثقافية بقدرما يوجد الكثير من التضليل الأيديولوجي الفئوي الذي لا تعنيه المعرفة الحقيقية للتاريخ، ولا تعنيه الآثار السلبية لهذا التضليل من تمزيق وتزييف للوعي الوطني .

    أخيرا هل نتعشم هنا باسهام المتنورين اليمنيين في تقييم واقعهم المأزوم وتحليله ومعالجته؛ أم أن الوضع سيبقى على ماهو عليه وحتى اشعار آخر...؟

    تحياتي​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-09-28
  15. آرنيستو

    آرنيستو عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    بياع العنب يا عزيزي قلمك يقطر خمرا .

    والدعوة عامة لتحليل هذه الحالة تحليلا علميا لا يقبل النقض، بداية من خلال طرح أسئلة مهمة هي بالأساس مدخل قد يسهل علينا تشخيص هذا الواقع اليمني المأزوم برمته سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا، ومن ثم البحث الجدي عن الإجابات الصحيحة، وصحيح أننا لا نملك أدوات تغيير هذا الواقع لكن بشيء من الهمة والشعور بالمسؤولية يمكننا تملك معرفته ومن ثم اشاعة هذه المعرفة بهذا الواقع، وهذا في سبيل شيوع وعيا جماهيريا مضادا لــ " وعي التخلف " السائد .

    والتحليل العلمي طبعا يختلف بشكله وبمضمونه عن التضليل الأيديولوجي؛ فالذي يحمل على عاتقه مهمة تحليل أوتحديد مشكلة اجتماعية يجب عليه أولا التجرد من العاهات الأيديولوجية التي عادة ما تكون عائقا بين المشكلة وزاوية النظر العلمية التي قد تستلهم الحلول من خلالها .

    والتحليل العلمي أيضا يبدأ من علم التاريخ أي بتملك معرفته واستيعابه بشكل جمعي ؛ ففي الواقع اليمني مثلا : لا يوجد معرفة علمية لتاريخ التحولات الثورية السياسية الاجتماعية الثقافية بقدرما يوجد الكثير من التضليل الأيديولوجي الفئوي الذي لا تعنيه المعرفة الحقيقية للتاريخ، ولا تعنيه الآثار السلبية لهذا التضليل من تمزيق وتزييف للوعي الوطني .

    أخيرا هل نتعشم هنا باسهام المتنورين اليمنيين في تقييم واقعهم المأزوم وتحليله ومعالجته؛ أم أن الوضع سيبقى على ماهو عليه وحتى اشعار آخر...؟

    تحياتي​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-09-28
  17. آرنيستو

    آرنيستو عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    الرفيق طارق.. لك الشكر منذ اللحظة وحتى مطلع الفجر الثوري اليمني على هذه الهدية الروحية الخلاقة .

    ووتبق الأمنية في مشاركتك في الموضوع قائمة :)


    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-09-28
  19. آرنيستو

    آرنيستو عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    الرفيق طارق.. لك الشكر منذ اللحظة وحتى مطلع الفجر الثوري اليمني على هذه الهدية الروحية الخلاقة .

    ووتبق الأمنية في مشاركتك في الموضوع قائمة :)


    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة