الإصــــلاح والشيخــــان(الأحمـر و الزنــداني)والإستحقاق الإنتخـابي !

الكاتب : الصقر_1   المشاهدات : 953   الردود : 10    ‏2006-09-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-24
  1. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرتبطت حركة الإخوان المسلمين ( الإصلاح) مع الرئيس صالح ومنذ توليه الحكم في 1978 بتحالف إستراتيجي حيث كان للحركة الدور الأكبر في صد الحملات التي كانت تقودها الجبهة الوطنية _المدعومه من حكومة الجنوب آنذاك _ في المناطق الوسطى والجنوبية , خاصة والنظام آنئذ كان لا يزال وليدا وليس لديه القوة العسكرية التي تؤهله لحسم الموقف.,, ومن هنا بدأت العلاقة تتوطد أكثرا فأكثر بين النظام _ الوليد آنذاك _والحركة الإسلاميه .
    وكوفئت الحركه بأن تم السماح لعناصرها بممارسة نشاطهم السياسي وأخذ الإخوان يركزوا على الإصلاح التربوي والثقافي والإجتماعي وظل نشاطهم السياسي ضمن النظام القائم حينئذ .
    ومنذ عام 90 بدأت الحركة الإسلاميه في ممارسة نشاطها بشكل أوسع في المحافظات الشماليه والجنوبيه وأصبحت رقما صعبا لا يمكن تجاهله في معادلة السياسة والحكم , حتى أنهم اصبحوا في المرتبة الثانية في إنتخابات 93 بعد المؤتمر الشعبي العام وبالتالي الدخول في حكومة إئتلاف آنئذ.
    وفي الإنتخابات الحالية وبعد التدهور الحاد في الحالة المعيشية للمواطن اليمن وإنتشار الفساد والمفسدين في كل مفاصل الدولة كنا نتمنى على الإصلاح دخول المعترك الإنتخابي بقوة ومن أجل التغيير ,وتمنيت ( ما كل ما يتمناه المرء يدركه :) ) رؤية أحد أقطاب الحركة الإسلامية( بإعتبارهم من يتبنوا قضايا المواطن الغلبان ومواقفهم دائما تكون داعمة ومعبرة عن مصالح الشعب ) يترشح لمنافسة صالح و بالتأكيد كان سيحظى بتأييد أحزاب اللقاء المشترك بإعتبار الإصلاح هو الحزب الأكبر والأكثر شعبية في التحالف القائم _ اللقاء المشترك _ لكن هذا لم يحدث للأسف .. مما يطرح تساؤلا مهما وهو هل المعارضة والإصلاح تحديدا دخلوا هذه الإنتخابات عن قناعة في التغيير أنهم أم أرادوا إضفاء الشرعية على الإنتخابات والحليف الإستراتيجي _ صالح_ ؟
    تصوري الشخصي أن هناك تعدد آراء بين قيادات الإخوان خصوصا بعد تأييد الجناح القبلي في الإصلاح ممثلا بالشيخ الأحمر _الذي غلب الولاء القبلي على الإنتماء السياسي _للرئيس صالح ,, وصمت الشيخ الزنداني ( حفظه الله )المحير حتى وإن صرح تصريحا خجولا عشية الإنتخابات أيد فيه بن شملان _ تلميحا _ ,كنا ننتظر ونتمنى من الشيخ الزنداني موقفا أقوى من كذا لأنه وبكلمة واحدة منه سوف يرجح الكفة,,كنا نتمنى من الشيخ الزنداني ( حفظه الله) النزول للشارع بجوار السيد بن شملان أو دعوة الشعب دعوة صريحة للتصويت للسيد بن شملان والتغيير .
    أما الجناح السياسي ممثلا في الأستاذ محمد قحطان واليدومي والمراقب العام للحركة الأستاذ ياسين عبد العزيز القباطي كان واضحا وداعما للتغيير وذلك من خلال ظهورهم مع السيد بن شملان في بعض المهرجانات لأنه و في مثل هذه القضايا المصيرية أنصاف الحلول وإمساك العصى من المنتصف غير ذات جدوى .. يا أما مع التغيير والذي يتوافق مع الإرادة الشعبيه أو ضد التغيير ونزكي مرشح المؤتمر وكفى الله المؤمنين شر القتال, والمبالغ الطائلة التي صرفت في الإنتخابات الشكلية كانت ستوجة لمشاريع تنموية .
    السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة وأتمنى من الإخوة الإجابة عنه وهو :
    ما رأيكم في موقف الشيخان ( الزنداني والأحمر ) في الإنتخابات ؟ ماذا تعني المواقف المتباينة لقادة الإصلاح الثلاثة ( الأحمر , الزنداني , ياسين عبد العزيز )هل هناك إختلافات في قمة هرم الإصلاح ؟ أوعدم وجود قناعة من قبل البعض في تسمية السيد بن شملان مرشحا منافسا للرئيس , أم أن الأمر لا يتجاوز لعبة تقاسم أدوار _بين قادة الإصلاح_ والمواطن المسكين له الله ؟


    الله من وراء القصد .
    كل التقدير للجميع.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-24
  3. SoheeL^ALYemen

    SoheeL^ALYemen قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-20
    المشاركات:
    2,814
    الإعجاب :
    0
    كل ما في الامر هو تبادل ادوار ولعب على الحبلين لكن واضح ومكشوف!!
    والا مالذي يفسر عدم اعتراض قواعد الاصلاح على التناقض الواضح في
    اراء قياداتهم!!
    وما الذي يفسر ايضا. سكوت قحطان واليدومي على ما قاله الزنداني والشيخ عبدالله بن حسين
    الاصلاح يلعب لعبة...اذا لم نكسب فلا داعي لان نخسر
    والخاسر الوحيد من هذه اللعبه هو الحزب الاشتراكي وفيصل بن شملان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-24
  5. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك على رفد الموضوع .
    كل التقدير لك .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-24
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لصقر
    يعود إنشاء أو ل التنظيمات السياسية اليمنية المرتبطة بجماعة الاخوان المسلمين إلى أواخر عام 1966 .. وتعتبر الطليعة الإسلامية النواة الأولى لتنظيم جماعة الاخوان المسلمين الذي ازدهر في السبعينيات والثمانينيات والذي شكل اعضاؤه عماد حزب التجمع اليمني للإصلاح الذي أعلن تأسيسه في سبتمبر 1990 ويقود الحركة الإسلامية في اليمن الآن تحت غطاء قبلي ..

    في إطار التحالف بين السلطة والتيار الديني تكونت الجبهة الإسلامية في عام 1979 لمحاربة التيار اليساري في الشمال والحزب الحاكم في الجنوب ضمن استراتيجية العداء الكامل بين النظامين في اليمن وبين النظام في السعودية والنظام الجنوبي اليمني حيث برز تحالف سعودي يمني شمالي مع الاخوان المسلمين ضد الحزب الإشتراكي الحاكم في الجنوب ، ومن هنا يتضح لنا أن التحالفات بين المؤتمر الشعبي العام وحزب التجمع اليمني للإصلاح قبل التأسيس ممثلا في الاخوان المسلمين وبعد التأسيس في وضعه الراهن المتدثر بدثار القبيلة حكمته المصالح ولعبة التحالفات للقضاء على الخصوم وآخر استخدام للإصلاح من قبل حزب الرئيس ( كرت حسب قوله ) كان في حرب 1994 وما رافقها من مشروعية دينية أغدقها الأخير عليها .

    قال الرئيس علي عبد الله صالح في تصريح أدلى به لصحيفة الوسط : لقد ظللنا حريصين في بناء علاقات شراكة ايجابية مع الجميع في الوطن لما فيه تحقيق المصلحة الوطنية ونحن لسنا نادمين على كل ما قدمناه لحركة الاخوان المسلمين في اليمن من دعم ورعاية وحماية من أجل ان ينجروا الى جانب الاعتدال والابتعاد عن أي شكل من أشكال الغلو والتطرف وتحملنا نتيجة موقفنا ذلك الكثير من الضغوط الشديدة سواء من الداخل أو الخارج ولكننا كنا عند قناعتنا بأن ما نقوم به هو في مصلحة اليمن وفي مصلحة الاستقرار والسلام الاجتماعي وتوسيع قاعدة المشاركة .. وهو بتصريحه هذا يؤكد أن تراجعه عن عدم خوض الإنتخابات الرئاسية أتى كرغبة منه في التصدي لأي حراك سياسي للاخوان المسلمين بإتجاه القفز على السلطة والتأثير على التوازنات السياسية في منطقة الجزيرة العربية والخليج والقرن الأفريقي وسيحارب هذا التوجه مهما كان الثمن ( مدعوما طبعا بتأييد قوى خارجية يهمها إستقرار اليمن ) ... ومثلما دعم هذا التيار سابقا في تحالفه مع حكومة الجمهورية العربية اليمنية أبان الحرب الباردة ووقوع المنطقة بين نفوذ سياسي أمريكي وآخر سوفييتي فإن التخلص منه ووقف تطلعه إلى قمة هرم السلطة أصبح مطلبا أمريكيا وسعوديا وخليجيا ... فوصول الاخوان المسلمين إلى السلطة ولو بالتحالف مع أربعة أحزاب أخرى وتقديم مرشح مستقل لا يمت بصلة لأي من تلك التنظيمات السياسية لن يحول بينهم وبين فرض النفوذ كأكبر قوة سياسية في اليمن وجدت في شخص الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر خير من يراهن عليه لتولي الدور السياسي البديل لأبيه وتأمين الحماية القبلية لهم لتنفيذ سياساتهم وترسيخ مبدأ الحاكمية ولو بالتصادم مع الحلفاء اليساريين العلمانيين ممثلين بالإشتراكي والقوميين الناصريين والشيوخ الهادويون الزيود في حزبي الحق وإتحاد القوى الشعبية في مقابل تحكم الشيخ الأحمر كخليفة محتمل لوالده بمراكز القوى القبلية المتنفذة في الدولة اليمنية وعدم الغاءه أو تهميشه كمرجعية قبلية .

    نحمد الله كثيرا على عدم وقوع بلادنا في قبضة خمسة تيارات متناقضة سيحتدم الصراع بينها فور تسلم كرسي الرئاسة وسيغلب أقواها نظريته في الحكم وسيدفع بإتجاه حل البرلمان لنيل أغلبية برلمانية ترشخ لحكمه للبلاد وربما عدنا إلى مرحلة ما قبل التسعينيات من إلغاء محتمل لبقية ألوان الطيف السياسي بمن فيهم الحلفاء أو محاربتهم بدعوى أن الحكومة القائمة تحوي أغلبية اسلامية يحق لها إدارة البلاد وفقا لمنظورها الديني ... وكوني أنا شخصيا ادرك أن حكومة الرئيس صالح لن ترتقي بنا كثيرا أو تخلصنا من الفقر والجهل والمرض وتسخير مقدرات الدولة لصالح العصابة الحاكمة من أسرته وعموم المتحالفين معه إلا أن تحكم التيار الديني في حزب التجمع اليمني للإصلاح سيدخلنا في دوامة صراعات داخلية وسيقضي على التجربة الديمقراطية والحلفاء معا وسينفرد بالسلطة ويفتح لنا جبهات حرب مع قوى اقليمية وأخرى دولية ستجعل من بلادنا عراقا آخر .

    أي الشرين أهون ؟

    بقاء حكم الرئيس صالح ... ام الخضوع لحكم الاخوان المسلمين ؟

    ذلك ما يجب على المواطن اليمني تحديده وفقا لقناعاته ولا يعد موقف أشياع ذلك التيار في الشارع السياسي والمنتديات اليمنية مقياسا يعتد به .

    تاليا رابط لشريط تسجيلي يتضمن فتاوي أحد أعضاء حزب الضلال ... حزب التجمع اليمني للإصلاح ضد أهلنا في جنوب الوطن ... ومن وقف تلك المواقف العدائية ضد فصيل سياسي وبعض أبناء الشعب اليمني سيعادو تكرارها وإستمداد مشروعية من الدين ضد الخصوم أيا كانوا .

    http://www.soutalgnoub.com/video/Movie.wma


    سلام .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-24
  9. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    شكرا للعزيز المتشرد على رفد الموضوع .
    كل التقدير لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-30
  11. القباطي osama

    القباطي osama عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-16
    المشاركات:
    1,525
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    بصراحة المواقف المتخاذله للشيخين الأحمر والزنداني كانت صدمة كبيرة ومفاجئة للبسطاء من الناس والذين كانوا يراهنون على مواقف الإصلاح المنحازة لمصالح الشعب .
    نسأل الله أن يختار مافيه الخير .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-30
  13. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    عليكم السلام والرحمه
    بالفعل موقف الشيخان كان محيرا ومفاجئا للجميع .
    نسأل الله أن يختار لنا مافيه الخير .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-10-01
  15. سندباد1

    سندباد1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-09-26
    المشاركات:
    589
    الإعجاب :
    0
    الزندانی تعرض لضغوط یا استاذ صقر اما الاحمر فلعبته لعبة مصالح وموقفه كان واضحا من قبل الانتخابات
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-10-01
  17. esscathun

    esscathun عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    615
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك على هذا المقال.
    اولا:
    الاخوان المسلمون لولا السعودية واموالهم لما اتوجدوا وصاروا فيما هم فيه.
    ثانيا:

    التغيير كلمة مرادفة للثور بالمصطلح والمعنى والرجعية هو العكس بل ربطت بقائها بالاستعمار.

    ثالثا:

    الاصلاح مولود للقوى الرجعية

    خامسا:

    الاصلاح حزب سياسى خبيث يستخدم اسلوب الدين شانه شان المحتضنين له المملكة ويلعب بالحبلين فى كل مواقفه. ابسط مثل الزندانى يوقف مؤيدا حزب الله والسعودية ضد حزب الله وجامعة الزندانى وطلابه ضد حزب الله.

    سادسا:

    هذه قوى خبيثة مرتبطة بالرجعية السعودية ومربى الشباب من سن الطفولة تربية عمياء، فالتعليم فى الصغر كالنقش فى الحجر؛ طاعة عمياء للشيخ او امير الجماعة والامير او الشيخ مربوط بامير او شيخ فى المملكة.

    سابعا:
    اللف والدوران لاينفع بل يضر ويجب تسميات الامور والتحدث بوضوع وذيل الكلب عمره ما ينعدل.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-10-02
  19. سندباد1

    سندباد1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-09-26
    المشاركات:
    589
    الإعجاب :
    0
    الاخ esscathun كل ما قلته تخرصات ليس لها مكان في الواقع
    اكذب اكذب اكذب حتى يصدقك الاخرون هذا هو اسلوبكم ​
     

مشاركة هذه الصفحة