اخواني اعضاء المجلس اليمني هنا مسابقه شهر رمضان

الكاتب : yemen-1   المشاهدات : 726   الردود : 0    ‏2006-09-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-24
  1. yemen-1

    yemen-1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-19
    المشاركات:
    1,710
    الإعجاب :
    0
    اخواني اعضاء المجلس اليمني هنا مسابقه شهر رمضان
    بصراحه انا لا اعرف الاجابه ولكن احببت ان يكون لنا نشاط رمضاني يخص المجلس اليمني......طبعا الجوائز يحددها المشرفين اما معنويه او ماديه حسب معرفتهم وجزاكم الله خيرا
    http://www.islam-online.net/iol-arabic/ramadan/mosabaqa.asp

    العشر الرمضانية
    السؤال الأول:
    قال الله تعالى: (وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ* لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ)
    هاتان الآيتان وما تلاهما من آيات أنزلهما الله سبحانه وصفًا لغزوة إسلامية كبرى كان لها الأثر البالغ في مسيرة الدعوة الإسلامية، وكانت نقطة تحول في تاريخ الإسلام، وفيها استقبل النبي صلى الله عليه وسلم القبلة وعليه رداؤه وإزاره وقال: "اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام فلا تعبد بعد في الأرض أبدًا، فما زال يستغيث ربه ويدعوه حتى سقط رداؤه، فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه فرده، ثم التزمه من ورائه ثم قال: يا رسول الله كفاك مناشدتك لربك، فإن الله منجز ما وعدك، فأنزل الله ملائكة تقاتل مع المسلمين، وتحقق النصر بفضل الله .
    - ما هي هذه الغزوة؟ وفي أي عام وأي شهر وقعت؟ وما معنى "ذات الشوكة" في الآية؟
    السؤال الثاني:
    قال صلى الله عليه وسلم: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا…."
    _ أكمل الحديث الشريف؟
    - ما المقصود بـ"احتسابًا"؟

    السؤال الثالث:
    وصف الرسول صلى الله عليه وسلم رمضان بأن أوله …… وأوسطه…… وآخره…… -
    - أذكر نص الحديث؟

    السؤال الرابع:
    "يعتبر فتح مكة من أعظم بشائر القرآن الكريم، فقد بشر الله سبحانه به نبيه صلى الله عليه
    وسلم بالفتح العظيم قبل حدوثه.
    - متى كان هذا الفتح ؟ وكيف بشر الله سبحانه به؟ وماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أهل مكة عند الفتح؟

    السؤال الخامس:
    "لقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض بنا يا رسول الله لما أردت، فنحن معك، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد، وما نكره أن تلقى بنا عدونا غدًا، إنا لَصُبرّ في الحرب، صُدُقّ في اللقاء، لعل الله يريك منا ما تقر به عينك". بهذه الكلمات المؤثرة التي تدل على عظم الإيمان وكمال السمع والطاعة للقائد صلى الله عليه وسلم، نطق هذا الصحابي الأنصاري الجليل، وكان لهذه الكلمات أكبر الأثر في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد سره هذا القول، فقال: "سيروا على بركة الله، وابشروا فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين، والله لكأني أنظر إلى مصارع القوم" وكان النصر المبين في غزوة بدر الكبرى.
    - من هو هذا الصحابي الأنصاري الجليل؟ وكيف كان استشهاده؟ وماذا أحدث لعرش الرحمن كما أخبرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم - عند استشهاده؟

    السؤال السادس:
    رمضان شهر كريم، اختصه الله تعالى بالأجر العظيم، وقد أمرنا فيه سبحانه بالصيام، وحثنا على فعل الخير وعلى الطاعات.
    ولما كان الصيام فرضا على كل مسلم ومسلمة، لزمنا كمسلمين أن نفقه أحكامه ونعي حدوده جيدًا حتى لا نقع في دائرة الحرام، ومعصية ربنا عز وجل.
    - اذكر ثلاثًا من مبطلات الصوم، وثلاثًا من مستحبات الصوم؟

    السؤال السابع:
    من الأحداث الهامة التي حدثت في رمضان فتح الأندلس، وهو الحدث الذي أصبح مصدر إشعاع ومركز حضارة على العالم كله، من كل النواحي الدينية والثقافية والعلمية، بشهادة الكثير من الغربيين.
    - متى كان هذا الفتح؟ وكم بقيت الأندلس في ظل الخلافة الإسلامية؟

    السؤال الثامن:
    اعتاد العرب على تسمية شهورهم وفقًا لأحوال وأحداث وقعت لهم، فسمي شهر المحرم: لأن القتال كان فيه حرامًا، وسمي شهر صفر لأن الريح كانت تعصف بشدة فكان لحركتها صفير، وسمي شهر ذي الحجة نسبة إلى الحج.
    - لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم؟

    السؤال التاسع:
    شهد واقعنا المعاصر حادثتين هامتين حدثتا في رمضان، حادثة نصر الله فيها المسلمين، بأن حطم غرور اليهود وصلفهم، وجاوز الجنود المسلمون خط بارليف "الذي لا يقهر" كما كان يحلو لليهود وصفه.
    وأخرى كانت مذبحة قام بها يهودي حاقد بإطلاق النار على المسلمين وهم سجود في صلاة فجر يومٍ من أيام رمضان، في مدينة خليل الرحمن في فلسطين المحتلة؟
    - في أي عام وقعت هاتان الحادثتان؟

    السؤال العاشر:
    قائد وفاتح كان له فضل عظيم في فتح الأندلس يتكون اسمه من عشر حروف.
    الحروف 1 + 8 + 4 + 5 = عكس مخطئ
    9 + 2 + 6 + 3 = أحد الأنبياء
    7 + 8 + 10 = فوز





    - من هو؟

    العشر الإيمانية

    السؤال الأول:
    قال الله تعالى: (لاَ يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ* إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ).
    بمثل هذا الخطاب الإيماني يعاتب الله سبحانه نبيه على إذنه لمجموعة أرادوا التخلف عن واجب إيماني مطلوب، وبين سبحانه أثر الإيمان في دفع المؤمن للبذل والجهاد.
    - اذكر سبب نزول الآية؟ وما معنى قوله (فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ)؟
    السؤال الثاني:
    في القرآن الكريم خمس سور افتتحت بـ "الحمد لله" إشارة لما هو مطلوب منا من حمد دائم لربنا على نعمة وفضله العظيم علينا.
    - أذكر ثلاثا من هذه السور.

    السؤال الثالث:
    - )وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ).
    - (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةً مِّن رَّبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَن يَنصُرُنِي مِنَ اللّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ).
    - (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا *يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)
    - (قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ* أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الأَقْدَمُونَ* فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلا رَبَّ الْعَالَمِينَ* الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ* وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ* وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ* وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ* وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ* رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)
    - (قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ* أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ* أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
    - على لسان مَنْ مِنَ الأنبياء وردت الآيات السابقة؟

    السؤال الرابع:
    وصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- خلق النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت:
    "كان خلقه القرآن"، وقد امتدح الله -سبحانه- خلق نبيه في القرآن الكريم في عدة مواطن.
    - اذكر ثلاثة من هذه المواطن.

    السؤال الخامس:
    قال صلى الله عليه وسلم: "الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول…………، وأدناها……………، و ………… شعبة من الإيمان" .
    - أكمل الحديث.

    السؤال السادس:
    قال صلى الله عليه وسلم: "ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان…..
    - أكمل الحديث.

    السؤال السابع:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى:" وعزتي وجلالي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين؛ " "
    - فما هما الخوفان؟ وما هما الأمنان؟

    السؤال الثامن:
    بلغ حب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لرسولهم عليه السلام كل مبلغ، فلعلمهم بمكانه من ربه سبحانه ارتبطت قلوبهم به، لتزداد طاعتهم لربهم سبحانه، وليصلوا إلى تلك المكانة السامقة التي وصلوا إليها رضي الله عنهم… فيروي الإمام مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سهر هو وإحدى زوجاته عند مقدمه المدينة ليلة، فقال: "ليت رجلاً صالحا من أصحابي يأتي يحرسني هذه الليلة" وبعد قليل سمع خشخشة سلاح- أي صوت سلاح- قال: "من؟" قال: ……………، قال: "وما الذي جاء بك؟" قال: وقع في قلبي خوف على رسول الله فجئت أحرسه، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم ثم نام.
    - من هو هذا الصحابي الجليل؟ علمًا بأنه الصحابي الوحيد الذي فداه النبي صلى الله عليه وسلم بأبيه وأمه، فقال: "ارم… فداك أبي وأمي" وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله.

    السؤال التاسع:
    صحابي جليل، عندما أراد الهجرة إلى المدينة لحقه المشركون قائلين له :قد أتيتنا فقيرا معدما، فأغنيناك، فإن أردت الهجرة فاردد لنا مالنا، فقال : لو فعلتُ تركتموني أهاجر؟
    قالوا :نعم ،قال :فإن مالي بمكان كذا وكذا ، فخذوه، ولما وصل النبي صلى الله عليه وسلم لقيه مستبشرا قائلا له :"ربح البيع أبا يحيى ، ربح البيع أبا يحيى"، ونزل فيه قوله تعالى : (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ)
    - من هو هذا الصحابي الجليل؟

    السؤال العاشر:
    احذف الكلمات التالية أفقيًا أو عموديًا أو قطريًا، فيتبقى لك 9 أحرف، تعبر عن سلوك إيماني رُغِّبَ فيه بشدة في رمضان..



    العشر السلوكية

    السؤال الأول:
    أمرنا القرآن الكريم بالكثير من الأعمال الطيبة التي تضاعف الأجر والثواب، ومن هذه الأعمال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجعل ذلك علامة من علامات الأمة المسلمة الحقة العارفة بربها.
    - اذكر ثلاث آيات من القرآن الكريم حثت على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    السؤال الثاني:
    حذرنا ربنا سبحانه من الكثير من السلوكيات السيئة التي كانت منتشرة في الأمم السابقة، وذكر لنا عز وجل الجزاء العدل الذي لاقوه.
    - اذكر ذنب كل قوم من الأقوام الآتية، والعقاب الذي وقع عليهم:
    - قوم مدين
    - قوم صالح -عليه السلام
    - قوم لوط -عليه السلام

    السؤال الثالث:
    من السلوكيات التي نهانا عنها ديننا الحنيف الكِبْر والعُجْب.
    - اذكر آية وحديثًا يحذران من الكبر.

    السؤال الرابع:
    قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أنا زعيم -أي ضامن- ببيت في ربض الجنة لمن……، وبيت في وسط الجنة لمن……، وبيت في أعلى الجنة لمن……"
    - أكمل الحديث.

    السؤال الخامس:
    قال -صلى الله عليه وسلم-: "أتدرون من المفلس؟" قلنا: المفلس فينا من لا دينار له ولا درهم، قال: "المفلس مِن أمتي مَنْ ………………… " .
    - أكمل الحديث.

    السؤال السادس:
    قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "بادروا بالأعمال سبعًا، هل تنتظرون إلا………"
    - أكمل الحديث

    السؤال السابع:
    أسرة مؤمنة مجاهدة، آمنت بالله ورسوله، كانوا عبيدًا عند بني مخزوم، عذبهم كفار قريش، ليردوهم عن الإسلام، فاستشهد الأب والأم في سبيل الله، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يمر بهم وهم يعذبون فيواسيهم ويعدهم بالجنة ويقول: "اصبروا ……… فإن موعدكم الجنة".
    - من هم؟

    السؤال الثامن:
    صحابي جليل أسلم بعد فتح مكة، ولما جاء من اليمن إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- معلنًا إسلامه، قال -عليه الصلاة والسلام-: "مرحبًا بالراكب المهاجر"، وكان هذا الصحابي يقول بعد إسلامه: "والله لا أدع نفقة كنت أنفقها في صدٍّ عن سبيل الله إلا أنفقتُ ضعفها في سبيل الله، ولا قتالاً إلا قاتلتُ ضعفه، عقد له أبو بكر الصديق لواء لمحاربة المرتدين، وأمره بمسيلمة الكذاب، واستشهد -رضي الله عنه- في موقعة اليرموك عن عمر يناهز 63 عامًا، ووجد في جسده بضع وسبعون علامة ما بين طعنة وضربة ورمية.
    - من هو؟

    السؤال التاسع:
    حفلت المكتبة الإٍسلامية بالعديد من الكتب التي تصف أخلاق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتبين مظاهر السلوك الإيجابية التي أمرنا بها ربنا، وكيفية علاج أشكال السلوك السلبية.. وفيما يلي مجموعة من هذه الكتب:
    1- زاد العباد في هدي خير العباد.
    2- خلق المسلم.
    3- السلوك الاجتماعي في الإسلام.
    4- جند الله عقيدة وأخلاقًا.
    5- مختصر منهاج القاصدين.
    - اذكر أسماء 4 من مؤلفي هذه الكتب.

    السؤال العاشر:
    أفقيًا:- 1 - "ولـ … سبيلُ المجرمين" (معكوسة).
    2 - أرشد.
    3 - رمز .رياضي
    4 - اقرأ.
    5 - من الأعمال المستحبة في رمضان (معكوسة) - نصف دعاة.
    6 - مدينة إسلامية تحت الأسر (معكوسة).
    7 - مكان الدخول.
    8 - عكس سر.
    9 - يجري في العروق- للتفسير.
    10 - ممنوع في نهار رمضان- مكان الإمام في الصلاة(معكوسة).
    11 - معركة إسلامية- جمع جنة.
    عموديًا:
    1 - معاونان.
    2 - من أسماء الله الحسنى- مدينة إسلامية.
    3 - واد ينسب إليه العباقرة (معكوسة).
    4 - من الأعمال المستحبة في رمضان- الرجاء (معكوسة).
    5 - "المسلم للمسلم كـ … يشد بعضه بعضًا".
    6 - ضياء - نصف زكاة - شيء منكر.
    7 - الجبل (معكوسة).
    8 - نصف يصارعن (معكوسة).
    9 - غزوة وقعت في رمضان- حرف جر.
    10 - مدينة إسلامية تحت الأسر (معكوسة) - للتعريف (معكوسة).
    11 - من الأعمال المستحبة في رمضان.
     

مشاركة هذه الصفحة