"الخيمة الرمضانية" لقسم التعارف والتسلية

الكاتب : بسيم الجناني   المشاهدات : 17,427   الردود : 586    ‏2006-09-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-23
  1. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    الخيمة الرمضانية لليوم الأول

    همسات رمضانية

    الهمسة الأولى : دع عنك الكسل:​


    انهض فقد بدأ السباق... انهض قبل أن تجد نفسك في المركز الأخير ... انهض إن كنت تطمح أن تكون من الفائزين يوم توزع الجوائز يوم العيد ... دع عنك الكسل وإن كان طعمه أحلى من العسل فإن في آخره علقم ينسيك ماكان فيه من حلى، ما هي إلا أياماً معدودة وساعات محسوبة تمر مر السحاب وينفض الموسم وتودع شهر الطاعات وموسم البركات ومضاعفة الأجور والحسنات. إن لذة الكسل ساعة وتزول وتعقبها حسرة لا تزول ونصب الطاعة ساعة وتزول وتليها فرحة لا تزول .. اسأل صاحب الطاعة بعد انقضائها هل بقى من تعبها شيء؟ واسأل نفسك هل بقى من لذة الكسل لك شيء؟! والعاقبة للتقوى.
    لا تجعل رمضان كرجب وشعبان سواء، فإن الله لم يجعلهم سواء. انظر إلى الصالحين ونافسهم في الخيرات ولا تقل أنا أفضل من فلان وفلان، لا تدع باباً للخير إلا وتطرقه، نافس على الصف الأول، تصدق ،أكثر من ذكر الله . لا تترك من قيام الليل ولا ركعة، خصص وقتاً لقراءة القرآن ولا تكتفي منه بالصفحة والصفحتين ولا بالجزء والجزئين فإن هناك من يختمه في رمضان عشر مرات ، فانهض واستمد العون من الله واسأله القبول وألح في الدعاء وبالله التوفيق.


    الهمسة الثانية : أي عاقل يفرط في هذا الكنز؟!
    عن معاذ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ، قالوا: بلى يارسول الله قال: ( ذكر الله) . رواه أحمد في المسند وصححه الألباني.
    وفي الترمذي أن رجلاً قال يارسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي وأنا قد كبرت فأخبرني بشيء أتشبث به قال"لايزال لسانك رطبا بذكر الله تعالى". وفي البخاري عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثل الذي يذكر ربه والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت". وعن معاذ مرفوعا: "ماعمل آدمي عملاً أنجى له من عذاب الله عز وجل من ذكر الله تعالى".
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه: من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" رواه البخاري وفي مسلم: عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأن أقول سبحان الله والحمدلله ولاإله إلا الله والله أكبر أحب إلى مماطلعت عليه الشمس".
    سمعنا هذه الأحاديث كثيرا .. ولكن ماذا عملنا ؟ ألسنا مصدقين بها؟ بلى .. إذن لماذا التفريط؟ أليس من الحكمة أن نتزود بالحسنات الآن قبل أن نأتي يوم الحساب نعض أصابع الندم ونتمنى الحسنة والحسنتين؟ اللهم يسر أمرنا واهدنا رشدنا.

    الهمسة الثالثة: عليك بالدعاء

    احرص على استغلال الأوقات والأحوال التي يستجاب فيها الدعاء ، ومن تلك الأحوال حال الصيام ، خصوصا إذا كان وقت دعاءك في وقت من أوقات الإجابة كما بين الأذان والإقامة ، وآخر ساعة من نهار الجمعة ، أو في حال من أحوال الإجابة كحال السجود . فإن مظنة الإجابة عند ذلك تكون أكبر والله أعلم . وربما تدعو دعوة واحدة تخرج منك لحظة صفاء وتجرد وتوجه وابتهال وانكسار بين يدي الله عز وجل قد تحول مجرى حياتك تحولاً جذرياً، وتنقلك من دركات الشقاء إلى مراتب السعادة. وتعتق بها رقبتك من النار فإن لله في كل ليلة من ليالي رمضان عتقاء من النار كما جاء في الحديث. إذن فلنجتهد في الدعاء ، ولعل من المناسب هنا أن نذكر بأهم أدب من آداب الدعاء وهو البدء والختام بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ونتخير من الدعاء أعمه وأجمعه ، وأجمع الأدعية هي الأدعية التي كان يدعو بها الرسول صلى الله عليه وسلم . ويمكن معرفتها عن طريق كتب السُنّة ، وهناك كتيب للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني جمع فيه أدعيه كثيره من الكتاب والسنه وهو بعنوان " الدعاء من الكتاب والسنة" .نسأل الله العظيم رب العرش الكريم باسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يغفر لنا ويرحمنا وأن يتوفانا وهو راض عنا.

    الهمسة الرابعة: احفظ عليك هذا

    الصيام عن الطعام والشراب هو من أسهل أنواع الصيام إذا ماقورن بصيام الجوارح. فمثلاً ليس من السهل أن يتمكن كل أحد من حفظ لسانه عن الكلام في أعراض الناس أو الهمز واللمز أو السباب والشتم. وليس من السهل على كل أحد أن يحفظ بصره فلا ينظر إلى ما حرّم الله. أو يحفظ سمعه فلا يسمع ما حرّم الله.
    وإذا كان الصيام عن الطعام والشراب مأمور به العبد في شهر الصوم فقط فإن صيام الجوارح مأمور به في كل وقت، والأحاديث في ذلك كثيرة منها قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه لما سأله: أو مؤاخذون بما نقول يارسول الله ؟ قال: ثكلتك أمك يامعاذ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم. وقوله صلى الله عليه وسلم : إن العبد ليتكم بالكلمة لايلقي لها بالاً يهوي بها في النار سبعين خريفاً . والآيات والأحاديث في حفظ البصر وحفظ السمع عما حرم الله مشهورة ومعلومة.
    ولكن هلا دربنا أنفسنا ونحن في مدرسة الصوم كيف نسيطر على جوارحنا وكيف نكبح جماحها ونلوي زمامها حتى لاتنزلق بنا في مهاوي الردى، وبذلك نكسب من هذا التدريب عادة حميدة نسير عليها فيما تبقى من أعمارنا حتى نلقى ربنا؟ نسأل الله أن يوفقنا لذلك إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-23
  3. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    الشيطان في أجازة!

    ولأن أجازته ستطول قليلا، لذا كان من الضروري عليه أن يتخذ كل التدابير الممكنة حتى لا يترك مكانه "خاليا".. ومن ثم فقد وضع خطته حتى لا يفوت شهرا من عمره دون عمل.. فمعركته الدائرة مع بني آدم جادة وليست هزلية.
    فالشيطان الذي يطاردنا ويلاحقنا بوسوسته في كل وقت وفي كل مكان، حتى في أثناء الصلاة ليس من المنطقي أن يتركنا هكذا لحالنا طوال شهر كامل ربما يكون كفيل بهدم كل ما بناه من قبل!.
    وعلى هذه القاعدة فقد اختار الشيطان جنوده ومندوبوه ونوابه جيدا ليقوموا بعمله أثناء غيابه من خلال خطة محكمة هدفها الرئيسي هو إفساد شهر رمضان على المسلمين وتضييع الحسنات من بين أيديهم بشتى الوسائل الممكنة بداية من المسلسلات والبرامج التلفزيونية ومرورا بالسهرات الرمضانية ..
    فيما مضى كان التلفزيون المصري يقدم مسلسلات هادفة نوعا يمكنك أن تتغاضى عن بعض ما بها وتصفها بالاعتدال، قبل ان تغزو الشاشة الرمضانية - ومنذ سنين - مسلسلات غريبة الأطوار لا تقدم أي فائدة مرجوة، حتى أضحى رمضان كله مسلسلات × مسلسلات وكأن هذا هو الهدف الأسمى من هذا الشهر الفضيل.
    رجل أعمال فاسد ، وحارة شعبية، وقضايا مخدرات، ولقطات من حياة أسرة ثرية لا تمت للواقع بصلة .. هذه أبرز القضايا التي تعالجها مسلسلات رمضان في كل عام دون كلل أو ملل، والسادة في ماسبيرو يبذلون جهودا مضنية لزحزحة هذه الفقرة أو تلك حتى يمكن "حشر" مسلسل لممثلة ربما تعدت الستين من عمرها لكنها تقوم بدور مراهقة تبحث عن زوج!!
    30 يوم وربما 29 يمكنك أن تشاهد خلالها ما يكفيك من حلقات تلفزيونية لمدة قرن من الزمان!
    لقد أعطى الله سبحانه وتعالى هذه الأمة أفضالا في رمضان لم يعطها لأمة من قبل، ومن أعظم هذه الفضائل أن تُصفّد الشياطين طوال الشهر الكريم، ليكشف المسلم نفسه بنفسه.. فإذا كانت الشياطين تُسلسل فمن أين يأتي المرتشون والفاسدون وسليطوا اللسان وتاركوا الصلاة في نهار رمضان.. لقد أعطانا الله هذا الفضل لنعرف عيوب أنفسنا بأنفسنا ونعالجها فالمرحلة الأولى دوما من العلاج هي تشخيص الداء .. فمرتكب الذنوب في نهار رمضان عليه أن يدرك أن نفسه أقوى عليه من الشيطان لأنه لا شيطان هناك ولمدة شهر!
    المشكلة أننا لم ندرك بعد أن شهر رمضان سريع الإنفلات وأن الواجبات فيه أكثر من الأوقات بكثير، فإذا كانت الحسنة بعشر أمثالها في ما سوى رمضان فهي في رمضان بسبعين والله يضاعف لمن يشاء، ومن منا لا يحتاج لجبال من الحسنات في مواجهة سيئاته ، فلماذا نتكاسل عن أفعال الخير والطاعات ونظل قابعين أمام مسلسلات وبرامج التلفزيون التافهه التي لن تجدي نفعا؟
    واجبات كثيرة ليس أقلها المحافظة على صلاة الجماعة، وختم القرآن مرة واحدة على الأقل، ومراجعة فقه الصيام وآدابه، ثم صلاة التراويح، والاعتكاف في العشر الاواخر، فضلا عن زيارة الأقارب وصلة الأرحام..
    كل هذا نتغافل عنه ثم نتسائل.. هل حقيقي أن الشياطين تصفد في رمضان؟!
    ولا نعرف أو نفهم أن الشياطين تصفد لكن النفوس تخرج في المقابل من عقالها.... شياطين تُصفد

    يتبع,,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-23
  5. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    هل تعلم ماذا يحدث في أول ليلة من شهر رمضان ؟؟

    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :(( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان , صُفّدت الشياطين ومردة الجنّ , وأغلقت أبواب النار , فلم يفتح منها باب , وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب , وينادي منادٍ : يا باغي الخير أقبل , ويا باغي الشرِ أقصر . ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة )) [ رواه الترمذي وابن ماجه وحسَنه الألباني

    ولفضل هذا الشهر وجلاله كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان , ويذكرهم ببركات هذا الموسم العظيم , ليعدوا له عدته من العبادة والطاعة و الاستقامة على أمر الله تعالى ,

    قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في أو ليلة من رمضان :
    (( أتاكم شهر رمضان شهر مبارك , فرض الله عليكم صيامه , تفتح فيه أبواب السماء , وتغلق فيه أبواب الجحيم , وتغلل فيه مردة الشياطين , لله فيه ليلة خير من ألف شهر , من حرم خيرها فقد حرم ))

    [ رواه النسائي و البيهقي وحسنه الألباني ]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-23
  7. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    رمضان في عيون الشعراء


    في وداع شعبان

    ابن دراج القسطلي (347- 421/ 958-1030م)، وهو شاعر من أهل (قسطلة دراج )، قال عنه الثعالبي: كان في بالأندلس كالمتنبي بالشام.. يقول في وداع شعبان، وتنويهًا على مقدم رمضان:


    فلئن غنمت هناك أمثال الدُمى
    فهنا بيوت المسك فاغنم وانتهب

    تحفا لشعبان جلا لك وجهه
    عوضا من الورد الذي أهدى رجب

    فاقبل هديته فقد وافى بها
    قدرا إلى أمد الصيام إذا وجب

    واستوف بهجتها وطيب نسيمها
    فإذا دنا رمضان فاسجد واقترب


    في استقبال رمضان ​


    هذا هلال الصوم من رمضان
    بالأفق بان فلا تكن بالواني

    وافاك ضيفا فالتزم تعظيمه
    واجعل قراه قراءة القرآن

    صمه وصنه واغتنم أيامه
    واجبر ذما الضعفاء بالإحسان


    ويقول الشاعر العراقي عبود الطريحي


    أقبل شهر رمضان قم واستعد
    لصومه مع التقى والصلاح

    شهر به الرحمة قد أنزلت
    وكل خير للتقى فيه لاح

    أحب لله بأن تكون
    تلاوة القرآن عند الصباح

    دع الملاهي عنك وادع به
    دعا النهار ودعا الافتتاح


    ويقول الشاعر محمد الأخضر الجزائري عن هلال رمضان:


    امـلأ الـدنيا شعاعـا
    أيـها النـور الحبيـب

    اسكب الأنـوار فيـها
    مـن بعـيد وقـريـب

    ذكـر النـاس عـهودا
    هـي من خـير العـهود


    ونقرأ للأديب الكبير الشاعر عبد القدوس الأنصاري رحمه الله (1403هـ) باقة شعرية جميلة يرحب فيها برمضان، ويصفه بأنه بشرى للقلوب الظامئة وربيع الحياة البهيج إذ يقول:

    تبديت للنفس لقمانها
    لذاك تبنتك وجدانها

    وتنثر بين يديك الزهور
    تحييك إذ كنت ريحانها

    فأنت ربيع الحياة البهيج
    تنضر بالصفو أوطانها

    وأنت بشير القلوب الذي
    يعرفها الله رحمانها

    فأهلاً وسهلاً بشهر الصيام
    يسل من النفس أضغانها
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-23
  9. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    "أعصـــابك ياصــــايم"

    موضوع الخيمة الرمضانية

    "أعصـــابك ياصــــايم"

    السلام عليكم ورحمة الله

    كثير من الصائمين تجده يفقد أعصابه وخاصة في الأيام الأولى من رمضان .. تكثر المشاكل في الطرقات والأسواق والشوارع والبيوت أيضاً وسببها الرئيسي رب الأسرة ..

    بالنسبة لي أكثر المشاكل اللي أراها في رمضان ممثلة بحركة السير.. مثلاً:

    يجي لك واحد مسرع وخاصة قبل صلاة المغرب هذا الوقت بالذات وقت المضاربات .. وقتها تكون البطن لاصقة في الظهر:).. فجأة تعطلت حركة السير أمامه بسبب زحمة في الإشارة أو زحمة في حركة السير .. وصاحبنا مش داري إيش الخبر همه وقتها بطنه ويلحق على الفطور تلاقيه يسب ويشتم وأحياناً تصل أنه ينزل من سيارته ويشتي يضارب اللي واقف أمامه أو من كان سبب في تعطيل حركة السير .. وأحياناً مع الزحمة تجحش السيارة في سيارة أخرى وبدون سابق إنذار ماتشوف إلا المهاوشة بالصميل.. ولو أجيت بعد الفطور ومشيت في الشوارع ستجد عكس العصر تماماً الوجوه سليه والإبتسامات تتوزع .. خلاص أمتلت البطن :)

    أما في البيت هذه حالة منتشرة بكثير من البيوت .. وخاصة إذا كان رب الأسرة عرقه طارف ماعنده صبر يعني أطرف خطأ يشقدف أبو الدنيا بدون تفاهم وبالتحديد قبل الإفطار بنص ساعة أو دقايق .. عرق الجوع مايهدأ إما مع الزوجة ولا مع الأولاد .. وللأسف هذه الحالات منتشرة بشكل كبير في مجتمعنا اليمني والعربي على وجه الخصوص ..

    وبدون شك نتيجة للعصبية المفرطة في نهار رمضان ومايحدث فيها من تجريح للصوم بفعل أو مشاحنة تفقد أجرك لصومك في ذلك اليوم :)




    فمن منا يفقد أعصابه في رمضان بسبب الصيام وهل الجوع سبب رئيسي للتصرف بهذا الشكل الغير لائق وفقدان الأعصاب بهذه الصورة ؟


    ومارأيكم في هذه السلبية المنتشرة بشكل كبير في مجتمعنا ؟

    ولكم خالص التحية وأتمنى من الجميع المشاركة سواء في النقاش حول الموضوع أو بإضافة أي فائدة تضاف للخيمة يفيد بها إخوانه .


    :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-23
  11. الرهينه

    الرهينه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    8,294
    الإعجاب :
    9
    رمضان كريم يابسيم

    وانا اقول فين طار الموضوع حق الخبير والخيمه حقه شلها الريح

    الا وانت موجود
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-23
  13. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    رمضان مبارك

    وكل عام والجميع بالف الف خير


    ظبي اليمن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-09-23
  15. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    رمضان مبارك

    وكل عام والجميع بالف الف خير


    ظبي اليمن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-09-23
  17. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    علينا وعليك ياتليم الحب وكل عام وأنت بخير

    الموضوع السابق لم تكن خيمة بل موضوع دردشة ولكن بعنوان مختلف :)

    على العموم هذه الخيمة المعتمدة خلال شهر رمضان بما فيها من فائدة ومواضيع ونقاش له حدود وخاصة أننا في شهر رمضان وأتمنى من الجميع المشاركة فيها والنقاش مفتوح طالما هناك فكرة تناقش سواء ماأتيت به أنا أو غيري فالموضوع مفتوح للجميع ومن الجميع :)

    وبإمكان أي شخص طرح أي موضوع للنقاش وسأجعل هذا الموضوع مفتوح بدون قيد يومي حتى لمن أراد المشاركة فيه بحسب مايسمح له وقته:)

    أخي ظبي اليمن حياك الله وكل عام وأنت بخير
    شكراً لمرورك ياغالي

    ولك خالص التحية :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-09-23
  19. آلاشرف

    آلاشرف قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-30
    المشاركات:
    11,327
    الإعجاب :
    0
    الاخ بسيم اليمن السلام عليكم

    شهر مبارك عليكم وعلى جميع المسلمين الموحدين جعله الله شهر بركه واحسان ورزقنا الله فيه البر والتقوى والعمل الخالص لوجهه الكريم .
    ونسال المولى ان يتقبل طاعاتنا انه ولي ذلك والقادر عليه.

    وبهذه المناسبه لا يسعني الا ان اهني نفسي واخواني اعضاء المجلس اليمني الموقرين كافه
    (ومجلس التعارف خاصه)واقول لنفسي ولاخواني الله الله في الصيام والقيام والطاعات.



    وتقبلوا خالص الود والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة