جواز زيارة القبور - زيارة قبول الصالحين ليش شركا!

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 699   الردود : 5    ‏2002-07-12
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-12
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد،

    اعلم أخي المسلم، رغم أنف المعاند، ان النبي محمد قد حثنا على زيارة القبور، فقد روى مسلم وابن ماجة وأحمد وغيرهم عن بريدة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر فكان قائلهم يقول: " السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله للاحقون ".


    وروى مسلم والطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال: " السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون ".

    وروى مسلم أيضاً والنسائي وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله للاحقون ".


    وروى الترمذي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال: " السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر" .

    أما حديث :" *** الله زوارات القبور " فهو منسوخ بحديث: " نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها " رواه مسلم . فهو صريح بجواز زيارة القبور، وأجمعوا على أن زيارتها سنة .


    وزيارة قبره صلى الله عليه وسلم سنة من سنن المسلمين مجمع عليها، وفضيلةٌ مرغب فيها ، ومن الأدلة على جواز زيارته صلى الله عليه وسلم :

    عن عبد الله بن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال صلى الله عليه وسلم: " من زار قبري وجبت له شفاعتي " رواه الدارقطني ،وصححه الحافظ السبكي

    روى البخاري عن أَبَي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمُ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ "

    وعن انس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من زارني في المدينة محتسباً كان في جواري، وكنت له شفيعاً يوم القيامة ".

    وأما قول مالك ( أكره أن يقول زرت قبر النبي ) فقد حمله أصحابه أي أهل مذهبه على أنه كره هذا اللفظ أدباً ، فلا حجة فيه لمن يحرم زيارته صلى الله عليه وسلم، لأن مالكاً رأى قول الزائر ( زرت النبي ) أولى من أن يقول ( زرت قبر النبي )، وهذا توجيه وجيه .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جاءني زائراً لا يهمه إلا زيارتي كان حقاً عليّ أن أكون له شفيعاً " صححه الحافظ ابن السكن .

    والله أعلم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-13
  3. قول الحق

    قول الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-18
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    نعم أخي سيف الله كلام صحيح

    حديث *** الله زائرات القبور قد نسخ والدليل
    [1194] حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا ثابت عن أنس بن مالك رضي الله
    عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة عند قبر وهي تبكي فقال
    اتقي الله واصبري . صحيح البخاري ج1/ص422
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-13
  5. أبو مصعب

    أبو مصعب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-18
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    تفصيل هذه المسألة أن يقال

    إن زيارة القبور على ثلاثة أقسام



    1- زيارة سنية وهي الزيارة للاتعاظ بأحوالهم والدعاء للموتى

    لقوله عليه الصلاة والسلام ( فإنها تذكركم الآخرة ) ولحثه على

    الدعاء لهم وكما دعا لهم



    2- زيارة بدعية وهي زيارتهم لعبادة الله عندها لأنها قد تفضي إلى

    عبادتهم وقد تكونطريقا للشرك مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد

    سدّ جوانب الشرك وحمى جانب التوحيدوقد قال صلى الله عليه وسلم

    ( لا تجعلوا بيوتكم قبورا...)

    ولما رأى علي بن الحسين رجلا يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي

    صلى الله عليه وسلم فيدخل فيها فيدعو ( نهاه ) وقال ألا أحدثكم

    حديث سمعته من أبي عن جدي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    ( لا تتخذوا قبري عيدا ولا بيوتكم قبورا ... )



    3- زيارة شركية وهي إذا أراد دعاء الأموات أو الاستنجاد بهم أو

    الاستغاثة بهم ونحو ذلك

    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد )

    وقد كان الصحابة يزورون قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويصلوا ويسلموا

    عليه فحسب كما كان ابن عمر رضي الله عنه يفعل

    وهكذا من تبعهم من التابعين بإحسان

    ومن ادعى غير ذلك طولب بالبرهان والدليل


    @@@@@@@@@@

    وأما زيارة النساء للقبور ففيها خلاف

    والصحيح التحريم لحديث ( *** الله زوارات القبور )

    وأما الرجال فمشروع لما تقدم إذا كانت زيارتهم زيارة شرعية

    وأما قول ( قول الحق )

    حديث *** الله زائرات القبور قد نسخ والدليل
    [1194] حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا ثابت عن أنس بن مالك رضي الله
    عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة عند قبر وهي تبكي فقال
    اتقي الله واصبري . صحيح البخاري ج1/ص422


    اعلم أن دعوى النسخ لا تقبل إلا بشرطين :

    1- تعذر الجمع بين النصين والجمع هنا سهل وليس بمتعذر لأنه يمكن أن يقال

    إن حديث ( زوروها فإنها تذكركم الآخرة ) خطاب للرجال .

    واستطرادا فالصحيح أن النساء يدخلون في الخطاب العام لكن دخولهن هنا هو من

    باب دخول أفراد العام في العموم وعليه فيجوز أن يخصص بعض أفراد العام بحكم

    يخالف العموم وهنا نقول : خص النبي صلى الله عليه وسلم النساء من هذا الحكم

    فأمره بالزيارة للرجال فقط لأن النساء أخرجن بالتخصيص من هذا العموم بلعن

    الزائرات

    ومما يبطل النسخ قول النبي صلى الله عليه وسلم ( والمتخذين عليها المساجد

    والسرج )

    فهذا من يدعي أنه منسوخ ؟؟

    الحديث واحد وإذا نسختم أوله فكيف لا تخكمون بنسخ آخره ؟؟!!

    أرجو أن يكون قد اتضح المقال ..!!!


    2- العلم بالتاريخ : وهنا لا نعلم بالتاريخ فالنبي صلى الله عليه وسلم لم

    يقل ( كنت لعنت من زار القبور ) وإنما قال ( كنت نهيتكم ) والنهي دون اللعن

    وقوله ( كنت نهيتكم ) خطاب للرجال و ( *** زوارات القبور ) للنساء فلا يمكن

    حمل خطاب الرجال على خطاب النساء


    إذا فالحديث لا يصح فيه دعوى النسخ

    هل هذا صحيح يا ( قول الحق )

    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


    ولو صحت دعوى النسخ تنزلا معك إن لم تستطع إثباتها فإننا نقول

    إن هذه المرأة لم تخرج للزيارة قطعا لكنها أصيبت ومن عظم المصيبة لم تتمالك

    نفسها لتبقى في بيتهاولذلك خرجت تبكي عند القبر مما يدل على أن في قلبها

    شيئا عظيما لم تتحملهحتى ذهبت إلى قبرابنها لتبكي عنده ولهذا أمرها

    النبي صلى الله عليه وسلم بالصبر لأنه علم أنها لم تخرج للزيارة





    فالحديث ليس صريحا أنها خرجت للزيارة

    أليس كذلك يا قول الحق ؟؟؟!!!!!


    والله أعلم وأحكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-13
  7. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    روى ابن ابي شيبة باسناد صحيح عن مالك الدار انه اصاب الناس قحط في زمان عمر فجاء رجل الى قبر النبي و قال " يا رسول الله استسقي لامتك فنهم قد هلكوا" فاتي الرجل في المنام فقيل له اقرىء عمر السلام و اخبره انهم مسقيون و قل له عليك الكيس الكيس. فجاء الرجل الى عمر و اخبره فبكى عمر و قال يا رب ما آلو الا ما عجزت.

    فهذا رجل قد استغاث بالنبي ولم يقل له عمر كفرت و لا قال له اشركت بل رضي منه ذلك و ارتضاه, فكيف يرمى عمر انه رضي بالشرك؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-13
  9. قول الحق

    قول الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-18
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    ياأخي أبو مصعب

    أراك قلبت الدنيا رأسا على عقب وخصصت الزيارة للرجال وفسرت الاحاديث على هواك رغم أنها صريحة لم يكتنفها غموض .

    قولك : إن حديث ( زوروها فإنها تذكركم الآخرة ) خطاب للرجال .

    أخي كيف عرفت أنه يخص الرجال أفدني بالله عليك بوضوح هل لأن نون النسوه لم ترد فيه

    أخي الفاضل هل تريد حديثا بنون النسوة يقول كنت نهيتكن عن زيارة القبور ألا فزورها أو ( ( زرن القبور فإنها تذكركن الآخره ) حتى نعرف أن الحديث يخص النساء . أجبني بالله عليك بكل وضوح

    أخي أن الحديث الذي أوردته أنا واضح وضوح الشمس لاتأويل فيه فلو كان حراما لقال لها لاتزوري فإن الله *** زائرات القبور.

    أما تفسيرك بأن المرأة لم تخرج لزيارة أبنها فلاأدري علاما أستندت في أقوالك فإذا رويت فأسند .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-16
  11. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    \\\

    روى ابن ابي شيبة باسناد صحيح عن مالك الدار انه اصاب الناس قحط في زمان عمر فجاء رجل الى قبر النبي و قال " يا رسول الله استسقي لامتك فنهم قد هلكوا" فاتي الرجل في المنام فقيل له اقرىء عمر السلام و اخبره انهم مسقيون و قل له عليك الكيس الكيس. فجاء الرجل الى عمر و اخبره فبكى عمر و قال يا رب ما آلو الا ما عجزت.

    \\\

    نعم أحسن الله اليكم.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة