علي قلبكم كاالثعالب والسرق*دلهف جدفكم كلكم وسط الزقاق.في عودة الباهوت يهديكم

الكاتب : الباهوت   المشاهدات : 657   الردود : 5    ‏2002-07-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-12
  1. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    الإخوة الكرام اعضاء ومشرفين لقد طال غيابي عنكم ولكن عندما اطللت على المجلس وكنت قبل ارسل مشاركاتي عبر الوحدوي وابو الفتوح واليوم هانا اباشر اتصالي بكم وادلي بدلوي في اوساط ما يدور في المجلس وسيعلم الجميع ممن ضم مجلسنا بأنني خير من تسعى به قدم .

    قال الغزالي ذي من الخبرة زهق
    ===========من فيسلة بعض اصدقائي والرفاق
    ذي شوفها وقت العوافي تتفق
    =========== وانهي وزيطة يالهروب والا الفراق
    لا بلكم هل هي فجيعة او حنق
    ============والا قد انتو كالغرابي غاق غاق
    علي قلبكم كاالثعالب والسرق
    ============ دلهف جدفكم كلكم وسط الزقاق
    محد جزم له منكم هذا المخق
    ============= واصبح يمثل مثل صدام العراق
    اولكم المشرف سكت ما عنطق
    ============ ذي كان يهتف في حسامه والبراق
    وابو الفتوح اختق وبالريح اختنق
    ============= ما عد هني مسكين شربه والمذاق
    والحاشدي مفجوع كم ساده قلق
    ============= لا تنقدوه لا طلق المجلس طلاق
    اما ابو حمزة علي دقه ودق
    ============ بهذل بابو حمزة قد النعوي دقاق
    والسوجري ولا وفي بحره غرق
    ============ ما عاسمعنا له خبر والا نطاق
    والوحدوي اكبر محايل مرتزق
    ============ راس المشاكل والمصايب والنفاق
    هذه عصابة كلها ذي تتفق
    ============ تلهث وراء كسب المواقف في سباق
    للأمر امري وان يدي تبتسق
    ============لاافرض عليهم سجن زايد شغل شاق
    اما علي والله ما يبقى طلق
    ============ لا-بد من دقه واشدد بالخنــــــــــاق
    شوفوا علي غلطان ماهوشي محق
    ============= اوجد في المجلس مشاكل وانشقاق
    علي متى راني دهش وجهه عرق
    ============= لنه ضعيف الروح وارجيله دقاق
    لاهو حق قتلة ولاهو للسبــــق
    ============= كلا ولا يصلح لشدشاد الوثاق
    طول القطا مهلا لها حق بحق
    ============== لسان يدربها سلقها كم سلاق
    لاله في الفتة ولا له في المرق
    ============= ولا في الزفة ولا له في العناق
    شوفوا هو البارق يطبز ذي برق
    ============= اما علي سهل اشنقه والله شناق
    قولوا له الدنيا ترى ماتنطبق
    ============== عاد السماء من فوقها سبعا طباق
    هون على نفسك انا اخشى تختنق
    ============== وانك تصبح مثل غيرك في الزقاق
    حاسب ضميرك توب واعبد واعتنق
    ============== كم يا ذنوب فوقك قد انته للدلاق
    اترك ابو حمزة اذا عادك شبق
    =============== وارجع قديَّا بانشقك والله نشاق
    واختم واصلي عد ما البارق برق
    ===============على محمد ذي سرى فوق البراق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-12
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    مرحبا بعودتك يالباهوت

    ايها الزميل العزيز عودة مباركة ان شاء الله ولكن ما هذه القصيدة التي تزعم انك تهديها لنا هي من اقوال الغزالي حسب ما يبد لي وشيئ عظيم ان تاخذ عنا بعض العبئ لكن دعنا اقول لك القصيدة خرجت عن اصول المنازلة او قل المناورة فما هذ شعر بجد والا تمزح
    في القصيدة لفتاة قوية لا استطيع انكرها واعجابي بها مثل ما جاء في هذا المقطع الذي اعتبره هو القصيدة والباقي هشاش
    علي متى راني دهش وجهه عرق
    ============= لنه ضعيف الروح وارجيله دقاق
    لاهو حق قتلة ولاهو للسبــــق
    ============= كلا ولا يصلح لشدشاد الوثاق
    طول القطا مهلا لها حق بحق
    ============== لسان يدربها سلقها كم سلاق
    لاله في الفتة ولا له في المرق
    ============= ولا في الزفة ولا له في العناق
    شوفوا هو البارق يطبز ذي برق
    ============= اما علي سهل اشنقه والله شناق
    قولوا له الدنيا ترى ماتنطبق
    ============== عاد السماء من فوقها سبعا طباق
    هون على نفسك انا اخشى تختنق
    ============== وانك تصبح مثل غيرك في الزقاق
    حاسب ضميرك توب واعبد واعتنق
    ============== كم يا ذنوب فوقك قد انته للدلاق

    ========================= اما غير هذا فما معك انت والغزالي غير نعق الغراب وباقي واحد ثاني ينزل يشكك مثل الدجاج واكتمل الأدب في ديوان الشعر الشعبي
    والأعجب الكمات التي لا هي عربية ولا عجمية مش عارف من فين اخترعتوها الله يهديدكم ايش وزيطة ولا لكمة يطبز هل تصلح للتداول بين الناس .ما هذا لا تعليق من عندي سوى انني في انتضر اهل الحل والعقد في هذ المجلس من الشعراء والأدباء والنقاد وسوف ياتي الرد وعلى فكرة اين ابو عيبان من قصيدتك هذه ولا خلاص صفيتم حسابكم معاه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-12
  5. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    أخي ابو الفتوح القصيدة لرفيق الغزالي نعم وانت تعرف علاقتي به وانا اقول لك بصراحة انها اروع من قصائدكم التي شغلتونا بها وتأمل مدى الصراحة التي فيها وتأمل كيف ان علي لزم غرزة وما استطاع ان ينبت ببنت شفه لقد عرف انها امام سيل جرار لن يبقي عليه لو حرك ساكنا وكذلك بقيت الشعراء المعنيين بالقصيدة .وانت منهم الوحيد الذي تجرأ على التعقيب .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-13
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أنكسر زجاجك يا علي عندي هذه القصيدة . فما تركنا الرد الا ظنا منا اننا سنسمع منك ما يعالج الغزالي لكن باين على زجاجك انه كان جدا مرهف حتى انكسر ويصعب رأب صدعه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-14
  9. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    يقول الصوفي ردا على الغزالي
    اعوذ برب الناس من شرما خلق
    ومن شر ذي يكفر اوالاابن عاق
    ومن شرطارق بالبلى والله طرق
    مثل الغزالي ساقنا لاذا المساق
    ايش اكلفك تدخل بهذا المنزلق
    وتتهمني بالمشاكل والنفاق
    عاد ك لأول امس في اذانك وزق
    واليوم تعديت القبايل والرفاق
    نسيت معروفي وجملي ذي سبق
    يوم كان سماحة با يسوي لك طراق
    لا تكبر اللقمة ترى با تختنق
    خذ لك على قيسك وهجعنا الدلاق
    =======================
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-15
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اخي الباهوت

    احييك على القصيدة الجميلة جداً ولكن ليس الامور كما تتصور والدليل من كلام الاخ العزيز علي نفسه حيث يقول:

    (((((( ليس للشعر حدود خصوصا عند العامه امثالي وليس عليه ابواب توصده وهكذ هو الهاجس ولذلك يفترض ان يتقبل الإخوة قصائدنا بكل ما تحمله من واقعية سواء كنة محضة او مجرد خيال وان يتعاملوا معها لا مع الشاعر فربما يكون هناك فرق بين الواقع والخيال وقد علم الجميع ان الشاعر الشعبي قد تحرر من تلك الأوزن التي يحدثنا عنها الخليل او نزار بل اننا في بداية مشوار نعبر عن كل حدث وعن كل ما يعن لنا وليس شرطا علينا التقيد بما يمنعنا من المشاركة خوفا على مشاعر بعض الإخوة فالمسألة لا تتعدى القصيدة ثم نحن اليوم في عصر ما عادة القصيدة تعمل عملها كما كان الناس في السابق كان البيت يقيم حرب والزامل يخمدها اليوم لو نقرأ قصائد الشعراء على فلسطين رغم ما تحويه من كل اساليب الإبداع والفصاحة والبيان ما نحرك ساكنا ولا حتى نجر لها نهده الا بسرية تامة حتى لا تستيقض الضمائر بجد .))))) اهـ


    وفي الحقيقة ان هذه الكلمات من اروع ماقرأت. كونها لامست الواقع. وصورته عن قرب وبوضوح شديد.

    لأن هذا كلام واقع فلا سيوف تكسرت ولارماح تحطمت ولارياح خنقت ولابشر تحولت الى ثعالب و.... وعليك ان تعلم اخي الكريم ان الانتصار على النفس والهوى وجميع الاعداء متعددة صورة ومختلفة حسب مايناسبها من الظرفيات الطارئة.


    احييك عزيزي ولنا لقاء ان شاء الله
     

مشاركة هذه الصفحة