وفق منظور استراتيجي : العملية الانتخابية نجحت ولكن ضمن شروط

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 541   الردود : 9    ‏2006-09-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-22
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    بغض النظر عن النتائج التي آلت إليها عملية الانتخابات الرئاسية والمحلية باليمن لكن وفق منظور استراتيجي تعتبر العملية ناجحة بكل المقاييس فالنتائج كانت متوقع لاسباب يطول شرحها وعملية التغيير ليست بتلك السهولة التي يتخيلها البعض فهي تحتاج إلى بداية في العمل على هذا المحور ولم يبدأ العمل بشكل جدي إلا في هذه الانتخابات فكل الانتخابات السابقة كانت تسير على محور واحد فقط ولم يكن هناك عامل شد وجذب بين اطراف معادلة الصراع على بلوغ سدة الحكم 0
    فقد كانت محصورة في البداية بين حزبي المؤتمروالاشتراكي
    وبعد حرب صيف 94 انحصرت بين الإصلاح والمؤتمر
    لكن في هذه الانتخابات برزت قوة جديدة تتشكل بنيتها الاساسية من أحزاب متعددة ومن كل مناطق اليمن وهي عملية ذات بعد استراتيجي هدفها إطلاع المواطن اليمني بأن الانتخابات على التقسيم المناطقي ستتلاشى ولكن شيئا فشيئا 0
    كلنا كان يتوقع هذه النتيجة (فوزالرئيس صالح) لانه كان يمتلك معطيات كثيرة لايملكها اللقاء المشترك مثل المال والإعلام والقوات المسلحة وحتى اللجنة العليا للإنتخابات 00 انطلقت من مفهوم (جني تعرفه ولا أنسي ما تعرفه) :d

    البداية كانت طيبة ولنعتبر ديمقراطية اليمن بدأت من تاريخ 20 سبتمبر 2006 ولكن بشرط أن يبقى تماسك المشترك كما هو وأن يزداد قوة يوما بعد يوم فالزمن في حياة الشعوب لا يقدر بعدة سنوات وعلى الشعب اليمني ان يقرر بعد هذا التاريخ خاصة فيما يختص بوعود الرئيس صالح التي قطعها على نفسه فقد قطع وعود كان عند إطلاقها واثقا من تنفيذها وهو رئيس دولة وبإمكانه فعل أمور كثيرة ولا يمكن تجاهل خطواته العملاقة مثل تجنيبه الوطن من ضربة امريكية في خريف 2001 وخطواته العقلانية في حل مشاكل الحدود مع دول الجوار 000

    العامل الاقتصادي هو الفيصل الذي ستدور عليه مصداقية الرئيس صالح وقد وعد وجزم في وعوده خاصة ما يتعلق بعدن والبطالة التي قال بأن عامي 2007 - 2008 ستشهد اضمحلال شبه تام لمسألة البطالة التي اقتربت نسبتها من 50 % وهي اعلى نسبة في العالم0

    المهم ان يستمر زخم المعارضة بالشكل الذي شاهدناه وان لاتصاب باليأس فلايأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس وعلى الجانب الآخر فان على الحزب الحاكم ان يبرهن للشعب بانه عند مستوى التحديات وانه سيبدأ بالعمل خاصة ما يتعلق بمحاربة الفساد والبطالة والفقر وفتح البلاد للإستثمارات الخارجية وإبعاد من اسماهم الرئيس بالمتنفذين 000

    وأهم عوامل التحدي التي يواجهها الحزب الحاكم هي الابتعاد بقدر الإمكان عن القضايا الثورية والأمور التي تخص دول غير اليمن وان نرى اهتمام بموارد الدولة بما فيها إدامة مصالح المغتربين الذين يقومون بدور فعال في رفد الأسر بالداخل وتخفيف فاتورة على الحكومة0

    تحياتي​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-22
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي سرحان
    تذكرني الانتخابات في بلادنا في ظل مفهومي ديمومة الكرسي ل"صالح"
    والأغلبية المريحة لحزبه
    بنكتة مصرية عن طبيب تحت التمرين خرج من غرفة التوليد ليقول للزوج:
    مبروك جاللك ولد، بس المدام ماتت!!!
    وبهذه الطريقة تنجح الانتخابات في بلادنا لكن الديموقراطية تموت
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-22
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي تايم

    رب ضارة نافعة

    فنجاح صالح وفق المعطيات المتاحة كلنا زكيناه في ظل ديمقراطية عرجاء ومن طرف واحد
    ولكننا نتحدث عن إزالة هذا العرج في ديمقراطية اليمن
    فقد كانت احزاب اللقاء المشترك جادة في تحديها للوضع الراهن وقالت بأن هذا التحدي نابع من مصالح اليمن وحرصها عليها ولو كانت فازت بهذه الانتخابات ربما لن يتسنى للشعب معرفة مدى صحة تلك النوايا التي يتحدث عنها اللقاء المشترك0000

    فلو استمر هذا التكتل في مسيرته فقطعا سيجد تجاوب كبير بين اقطاب وشرائح المجتمع اليمني لان الناس كلها تبحث عن الخلاص من الوضع الراهن خاصة الوضع الاقتصادي المتردي 0

    إذن هي فرصة للجهتين الشعب والمشترك لكي يثبت كل واحد للآخر بأنه إلى جانبه
    والرئيس قطع وعود تختلف عن تلك التي كان يقطعها في السابق والتي غالبا ما كان يضع بها خط رجعة لان وعوده الانتخابية كانت جازمة وستكون المحك امام الشعب في مدى مصداقية تحقيق تلك الوعود 0000 فلماذا لا يعطي فرصة اخيرة عل وعسى

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-22
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    اخي سرحان
    نجحت الآنتخابات على طريقة علي عبد الله صالح
    نجموا لي على الآسد ولا قد الاسد نجمي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-22
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي الصلاحي

    كلنا كنا متوقعين نجاح الرئيس صالح وطبعا انطلقنا من واقع معاش لايمكن تجاهله وانت وغيرك يعرفون هذا الواقع 00

    لكن الجديد بالأمر بأن الانتخابات كانت مختلفة تماما عن سابقاتها ولم نرى ادوار " الكومبارس " كما يقول البعض فما شاهدناه كان انتخابات على غير المألوف من حيث المصداقية وأهمها وجود قطب ثاني ازال نظرية القطب الواحد 00

    جميع الانتخابات السابقة لم تبدأ من هذه النقطة بل كانت تنطلق من نقاط ما تحت الصفر لكننا الآن رأيناها تنطلق من خط الصفر متجهة باتجاه المحور الموجب من خط الاعداد وأن كان المؤشر بطيئا سواء كان بعوامل طبيعية أو بفعل مؤثرات لكنه بالأساس انطلق باتجاه العلامة الموجبة كبداية بشرط ان تدام من قبل احزاب اللقاء المشترك وأن تفركشوا فأن هذا يعني بأنهم كانوا ينشدون اهداف بعيدة عن مصالح الوطن00

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-22
  11. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي سرحان
    هذا مانتمناه
    ولكن وكما يقولون التجربة أكبر برهان
    و"صالح" قد تم تجريبه 28 سنة
    وليست هذه هي الفترة الثانية أو الثالثة أو الرابعة
    بل الخامسة إذا حسبنا فترة الرئاسة بسبع سنوات
    فما بالك إذا حسبناها بأربع أو خمس
    وبعدين أنت شفته وسمعته اثناء الحملة الانتخابية وفي الفضائيات
    لايبدو أبدا أنه سيتغير إلى الأفضل
    بل سيزداد سوءا
    وبعد كل التزوير والتزييف
    وماذكرته من استخدام موارد وامكانيات الدولة واجهزتها ومؤسساتها لدعم انتخابه
    يصمم في اخر الأمور على تحديد نسبة معينة يريد أن يمنحها لمنافسه في الانتخابات
    رغم أن اللقاء المشترك كان على استعداد للتسليم بنجاحه في الانتخابات
    ولكن قاتل الله الكبر وجنون العظمة
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-22
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي تايم

    وجود صالح مع بعض الضغوط عليه لإجراء عملية تغيير لصالح الوطن امر مهم في هذه المرحلة فهناك امور استراتيجية لابد وضعها بالحسبان 000

    حسب ما سمعناه منه وان كان تحدث ببعض الأمور التي قلتها في ردك اعلاه لكنها لم تخرج من عملية الإرهاق اتي اعترنه من هذه الحملة فقد كانت تختلف كثيرا عن سابقاتها 000

    المهم اننا وضعنا القطار على قضبانه وهذا هو الشيء المفيد من العملية برمتها
    الدور والباقي على اللقاء المشترك في مواصلة النضال وكله لصالح الشعب في النهاية

    والرئيس يعرف بأنه دستوريا آخر فترة له بالرئاسة وسيعمد إلى عمل اعتقد بأنه سيكون ذو أهمية بالغة في إبعاد كل من وصفهم بالمتمترسين خلف اسمه وأعتقد بأن خطوت القادمة ولو كانت لمصالح ضمن حساباته الخاصة لكنها ستتطابق تماما مع مصالح الشعب وغدا لناظره قريب

    وكما قال المثل اليمني (يا ذي صبرتي سنة زيدي ثمان) هههههههه

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-09-22
  15. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    الاخ الكريم TIME
    اخشى ان النكته الاصليه كانت عن طبيب متحذلق الذي قال للجمهور بعد العمليه:ان الجنين والام قد فارقا الحياه لكن العمليه نجحت بامتياز...
    والخشيه هنا اذا كانت الديمقراطيه هي الجنين..فماذا تكون (الام)؟
    فائق الود
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-09-22
  17. alabrak

    alabrak عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    1,840
    الإعجاب :
    0
    عزيزي الاخ سرحان كل التوقعات تقول انا بن شملان هو الفائز في هذاهي الانتخابات

    وما هو حاصل الان من اجبارالناس ونهب الصناديق وحرق اخر وتزويربشكل مخيف

    وتسخير مال الدولة وموضفيها صحيح كلا مك والنسبة اللذي تتوقعها ستكون هاكذا

    ولا كن عزيزي القأ المشترك هل سيقبل النتائج كما هي لا اضن

    الثاني تتوقع انا الموتمرسوف يلتزم بما قاله في برامجه الانتخابي لا اضن حصوله على

    الفوز بهذالانتخابات بطريقة التزويرلا اضن يقدر يعمل شي والدليل برامجة في السنوات الماضية لا يقدر يعمل شي

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-09-22
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    صدقت أخي المطرقة
    ولكن تم التحوير لمقتضى الحال
    فالأخ سرحان يريد أن يقنعنا أن الانتخابات وفق منظور استراتيجي نجحت
    يعني هي الجنين الأقل أهمية
    والديموقراطية هي الأم
    وقد قتلها "صالح" رغم أنه يلوك اسمها ليلا ونهارا
    فتامل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     

مشاركة هذه الصفحة