دعوه للشعراء للأحتفال بمناسبة الذكرى الثانية لتأسيس المجلس ودخوله عامه الثالث.

الكاتب : ابوعاهد   المشاهدات : 1,515   الردود : 21    ‏2002-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-11
  1. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    دعوه خاصة لأخواني الشعراء ليكتبوا لنا ماتجود به القريحة في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا .

    ودعوه عامة : لجميع المثقفين والادباء والنقاد وبقية الاعضاء لتسطير ماتكنه مشاعرهم الطيبة في هذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع.



    يقول ابو عاهد البداع رغم الشواغل
    ========== مايمكن انسى ولافرط بيوم احتفالي
    من حقي افرح انا سعف الرجال البواسل
    ====== ذي بعتبرهم ,وهم من عز واغلى الرجالي
    بانفرح اليوم رغم الماكرين العواذل
    ========= من مات منهم لحق جدي ولانا مبالي
    فا 2/7 على الدنيا نوزع مشاعل
    ======= من نور مجلس خجل منه بزوغ الهلالي
    مجلس موقر ولاشفنا لبعضه مماثل
    ========== اما جميعه فلايوجد من اول وتالي
    يكفي انه جمع لاجنب سيؤن باجل
    ========= وانفرد باسمه الغالي على كل غالي
    رسخ الاسم والمعنى وشل الفواصل
    ========= واجتمعنا وسط مجلس يضم الاهالي
    وقت نسمر وسع نمزح و ساعه نحاول
    =========== ننقد الوضع بالنقد القويم المثالي
    نزرع الود نسقي بذرته فيض هاطل
    ======= ننزع الحقد من جوف الصخور الجلالي
    ننشر الخير في الصحراء وفي كل ساحل
    ========== نردع الشر لا يقرب بناره حلالي
    نجمع الدر نصنع منها عقد كامل
    ========== نجعله زينة المجلس بجنب اللالي
    وكم وياكم وكم عدد وذا كم هايل
    ======== من مزايا استحاله حصرها في مقالي
    جف حبر القلم من بعد ماكان سايل
    ========== والورق لكتروني مامعاها مجالي
    والنهاية تحية عاطرة ضمن زامل
    ========= تبلغ العيسائي رمز الوفاء والنضالي
    بعرف الفضل لهله والنبي مانجامل
    ========= بعترف له بفضله صدق مانا مبالي
    وان حد قال كلمه خامله او تحامل
    ========== بايجي فجر يكشف ماخبين الليالي
    يكفي انه فتح بابه لمن جاه واصل
    ========= وابذل الجهد في توفير راحات بالي
    كل من جاء يرحب به ولاشفت خامل
    ========== قالها يافع الشاجع رفيع المعالي
    وأصرح القول با أكد بتاكيد شامل
    ========== اننا جنب يافع لو يطول المطالي
    مرتضي غير بالقمة وفوق الاوايل
    ======== قد معي مدفعيه لو مع خصمي آلي
    بانظلي مع يافع ولاارضا التعادل
    ======== لازم الفوز للمجلس شقر فوق شالي
    مجلس الوحده العامل مع كل عامل
    ===== في سبيل الوطن واكسب دروع الوفاء لي
    في سبيل البناء خارج وطنا وداخل
    ======= بنبذل الجهد ضد الجهل ،، والانفصالي
    جنب يافع مع يافع ولو قال قايل
    ============ با يحارب وقاتلنا قبلنا القتالي
    لو على راس بن سواد والله قابل
    ========= ببذل الروح والغالي وبعدي عيالي
    واخر الشرح يانجوى على لحن زاجل
    ========= اطربي وافرحي مثلي وغني قبالي



    وسلامتكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-11
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    يمكن لأي شاعر ان يبدع لكن ابداع ابو عاهد متميز

    وبصمته ستضل الفريدة من نوعها ولذلك لا اظنني قادر على الوقوف مع كل مواقع الجمال التي وردة في قصيدته هذه بل سأتناولها مقطع مقطع ليس لقصوري في مفهوميتي وعجز عن سرد ما اريد فيها او لضيق الوقت لا ابدا فان احب ما انفق فيه وقتي هو متابعة قصائد ابو عاهد فهو نابغتنا المفضل وان حاسوبي ما يقصر في تستطير كل ما يعن لي وكذلك لله الحمد والمنة بما انعم علي من فراغ في عملي . ولكن بصراحة احب ان اتروى واستمتع بقراءة القصيد مقطع مقطع .ولكي انضر اهناك نابغة اخر من فرسان المجلس يمكن ان يحلق في سماء الخالدين ويسجل قصيدة تاريخية تدون في سجل مفاخر المجلس اليمني الذي يحوي فلذات اكباد اليمن وعصارة فكرهم النير والمعاصر ساضل اترقب واتابع وانا اتنقل في قصيدة ابو عاهد من جانب الى اخر بحسب ما توافيني به مشاعري . فاولا
    فا 2/7 على الدنيا نوزع مشاعل
    ======= من نور مجلس خجل منه بزوغ الهلالي
    مجلس موقر ولاشفنا لبعضه مماثل
    ========== اما جميعه فلايوجد من اول وتالي

    قرأت البيت الأول بالطريقة الأمريكية فاعجبني وقرأته بالطريقة العربية فعجبني ايضا يعني قلت في سبعة اثنين وقلت في اثنين سبعة وكان في الأولى عندي ارصن وزنا واما التشبيه فهذا ما دائما اطالب فيه شعرائنا ان يطرزوا اشعارهم بالمحسنات ولا يجعلوها مجرد سرد شعبي عادي فتخيل معي توزيع روائع المجلس الفكرية وقد جعلها الشاعر نور يخجل منه ومن قوته الهلال كما هذا رائع
    ثم تأتي شيغة المبالغة في البيت الذي يليه في اعلى مستوياتها فنفى ان يوجد شبيه لبعض مجلسنا حتى اوصلنا الى حقيقة مسلمة وهي انه من باب الأول استحالة التشابه للمجلس كامل وهذا لعمري هو الإبداع والمنهج الذي يسلكه المبدع ليفرض فكرته كما كان يصنع المتنبي الا تراه يقول
    قفي تغرم الأولى من الطرف مهجتي***
    حتى اذا وافقت معه بهذه جاءك بعدها بمسلمة
    بثانية والمتلف الشيئ غارمه.
    وقال أخر
    تملك بعض حبك كل قلب
    ++++++++ فإن شئت الزيادة فهات قلبا
    وهكذا ينهج الشاعر منهج الفصحاء بطريقة العامية المسهلة .
    يكفي انه جمع لاجنب سيؤن باجل
    ========= وانفرد باسمه الغالي على كل غالي
    اي وحدة هذه التي عبر عنها الشاعر واي وسام منحه لمجلسنا الموقر حتى جعلني اقول انه مجلس الوحدويين بمجرد ان نقلت فكري بين سيؤن وباجل جمع اليمن برمتها في شطر بيت وعبر عن وحدتها ومنح المجلس وسام الوحدة و
    وياتي الطباق الرهيب الغالي على كل غالي في الشطر الأخير
    يا شعراء الشعبي انضروا الإبداع اين الكندي واين ابو قيس واين خالد القعيطي بالله عليكم قولوا كلمة الحق اليس هناك فرق بين من يسرد عليك خبر مقفى وبين من يزركش كل مفصل من مفاصل شعره باعجوبة من الأعاجيب يناطح فيها ارباب البلاغة والبيان . تعال يا علي ويا نعوي وياسرحان وياكل شاعر وخذ فكرة عن الشعر الشعبي كيف نريد ان يكون .
    رسخ الاسم والمعنى وشل الفواصل
    ========= واجتمعنا وسط مجلس يضم الاهالي
    لعمر الله انني لن استطيع ان اوفي هذه القصيدة حقها من الوقوف الصحيح والشرح المليح اللائق بها لكن لتملى كل من يعارضني ثم لينقدني قبل ان ينقد القصيدة.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-12
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    -------------------------------------------------------------

    حاولت اقتبس افضل بيت او بيتين من هذه القصيدة كما فعل الغالي أبو الفتوح من أجل أوصفها او انتقد بعض معانيها ولكن لم أستطيع بحكم قله خبرتي في الشعر او النقد

    ولكن عرفت شخص أبو عاهد السوادي كيف صفاءقلبه تجاه الآخرين وكيف أخلاصه للمجلس اليمني وعرفت صدقه وأصله وقبيلته الذي ينتمي أليها

    سمعت عنه الكثير من كل ما يحمله الانسان من صفات عظيمه

    كم يشرفني اللقاء بشخصك الكريم وكم تشرفني صداقتك

    المجد والشموخ للمجلس اليمني

    وانشاء الله يبقى أعوامآ مديده

    تحيه وتقدير للغالي ابو عاهد
    وتحية وتقدير لكل عضو في المجلس اليمني

    ودمتم للخير جميعآ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-12
  7. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    لا عليك يا صلاحي

    فمن بين ا3 زائر حتى ساعة دخولي لم يجرء احدا على التعقيب او تدشين الموقف لسبب بسيط وواضح هو ان القصيدة فوق مستوى ما يدور في الساحة ونحن جميعا نعمل بالمثل القائل رحم الله امرء عرف قد رنفسه .
    الآ ترى استاذنا ابو الفتوح مع بيتين لم يوفيها حقها ويتعثر في الأخير معتذرا فمن ذا يعارض هذ العارم السوادي اما انا فالله يشهد اني لا اعارضه من ذا يعارض سيلا عارما اطم.
    واما ما جاء به فهو ليس غريب عليه فقد عودنا انه صاحب الأوله في كل مناسبة
    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-12
  9. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    حياك الله يابو عاهد علي هذة المشارك
    والابيات الجميلة وانا سوف تري مشاركتي قريب انشا الله

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-12
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    الى جميع اخواني


    عاجز عن الشكر وعاجز عن التعبير ايضا


    وفي انتظار البقية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-13
  13. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    عفوا هذه هي مشاركتي

    ايها الاخوة اسمحوا لي اذا رايتم اي عيب في هذه الابيت المتواضعة والتي قد تكون كلها عيوب ولكن ما نرد
    لابو عاهد طلب ويجب ان نحيي الذكرى الثالثة لتاسيس المجلس

    1=0بالله 0تبديت0 اول قول0 بتوكل ==========ومن توكل على الله ماقطع حبله
    2=حباله0 اقوى ومن يزقر بهاماذل===========باقي 0ودايم 0ولا بعده 0ولا قبله
    3=انا0 احمده كلما فوج النسيم0 اقبل===========حمدا كثيرا علىماجاد من فضله
    4=0وبعد يامرحبا 0حيا من 0اتوصل=========ضيف الشرف باكرمه في ساعةالوصله
    5=ابن0 ال- سواد قدامة فرشنا 0زل========= واغلى القطايف على شانه ومن اجله
    6= ومرحبا دعوته0 ذي كدها ورسل=========== وقال 0شارك مع الباقين0 بالحفله
    7= حاضر محضر ولا بفسل ولا ببخل===========من جود با جود ما بتحمل0 الفسله
    8=والان يا هاجسي 0لا عاد0 تتخجول===========انهض بحملك اذا كلا نهض حمله
    9=واقدم0 امام المسيرة0 وابدأ0 اتزمل===========وقايس0 السير با لطلعة0 وبالنزله
    10=فكر0 ودبر 0وقدر0 قبل ما تفعل==========وحسب خروجك تجاه ان تحسب الدخله
    11=لان0 ذي ما 0يقايس ربما0 يفشل===========وربما الجهل قد0 يفضي الى قتله
    12=والعقل زينة لمن حولق ومن بسمل=========== وتعلم0 العلم0 وتغلب علي جهله
    13=مولا المثل قال حكمة حينما0 مثل ===========(مارثي لمن مات ارثي من فقدعقله)
    14=وعامل0 الناس بالحسنى0 ولا تجهل==========من قدر الناس صاروا كلهم0اهله
    15=ومن غلط سامحه ذاخيرلك واجمل===========ودع جوابه- وكلا يحكمه0 اصله
    16=يكفي نصايح0 ورجعة للخبر لول============الى الحدث0 ذي بدانا اول الرحله
    15=اثنين من شهر سبعة حسبما سجل ============الاخ ابو عاهدالمشرف على الشغله
    16=يوم انبثق نورمجلس واصبح الافضل===========موقع ولا اي موقع قد نجح مثله
    17=0ولن ابالغ0 اذا قلت0 انه0 اتحصل=========== ارقى مكانه بمضمونه وفي شكله
    18=موقع وله0 قيمته حاضر0 ومستقبل===========وسوف 0يبقى مكانه مثلما0 الشعله
    19=ملزوم حيي0 واشكر كل من0 ابذل=========== وكل من0 ساهموا0 با حيي الجمله
    20=وبشكر العيسائي بالذات0 ذي شكل============وحط0 لركان0 قايسها على 0مهله
    21=خطط واسس ونفذ 0مافي الجدول============ حتى0 غدا صرح عالي لليمن كله
    22=ونافذة 0من خلاله كل 0من يسال============ يلقى اجابة صريحة واضحة سهله
    23=وعن طريقة عرفنا اجواد ما تفسل============ رجال0 وابطال من0 امثالهم0 قله
    24=وكوكبة 0بالثقافة0 ماسكةه مشعل============ونورها0 شع0 بالمشرق 0وبالقبله
    25=ووحدويون حتى العظم والمفصل============ حبوا وطنهم كا عنتر ذي عشق عبله
    26=وبادروا 0كل واحد0 منهم0 يعمل============حسب اختصاصه وحبه للوطن0 دله
    27=المجلس العام راس القايمة0 لول============ معروف ماذا نناقش به و0 ما فعله
    28=ومجلس الدين حتى لا هو0 اتقفل============فترة 0بسيطة رجع كي يخدم 0المله
    29=اما السياسي ارى انه كل يوم افضل=========== يناقش0 اشياء لحتى يكشف 0العله
    30=نقاش ساخن0 وذا يطرح 0وذا حلل============وكم 0قضايا 0علمنا 0والعليم 0الله
    31=اما الادب نهرجاري صافي المنهل=========== درهم-وجرهم-وثاير يزرعوا0 فله
    32=والمجلس الشعبي المشهور ما بخجل===========الكل عدله وهو0 وحده 0طلع عدله
    33=حوى الدرر والجواهر كاملة واشمل===========مجلس موقر وبا داوم على وصله
    34=ميدان لاهل0 الفراسه والفتى0 اتأهل===========والفاشل0 لكل با يجمع على0 عزله
    35=ذي ما معه قرن مرجب سوف يتبهذل=========== والفسل0 لا قد 0حميت سلمه 0ذله
    36= وكلا اعرف بنفسه كيف ما حاول ============لن يخدع الناس0 بالمظهر وبالبدله
    37=اما عن اقسام اخرى فالخبر 0طول ============ لوقلت بشرح 0بشوف الان مش حله
    38= بالمختصر كلها0 0لقسام0 تستاهل============0تقدير مني الى0 الاعضاء0 بالجمله
    39=مناسبة0 طيبه0 دوما 0سا تتواصل=============ذكري0 وبانتخذ في 0يومها 0عطله
    40=عامين مرت وذا الثالث علينا 0هل============= اين المغني ومولا العود0 والطبله
    41= ما ريد نجوى كرم0 بالحفل تدخل==============كلا -ولا اي 0واحد من ذه الشله
    42=لا نا ولا الحاشدي في صوتها نقبل ==============لانها ما تزل0 في فنها 00طفله
    42=ذكر النبي ما قرا القاري وما رتل=============دايم صلاتي على الهادي حبيب الله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-13
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    دامت دياركم عامرة ً بالمسرات ..
    الحدث رائع يستحق الوقوف والمشاركة ..
    وتغاريد ابياتكم الشعرية أكبر من أن تقف عندها الكلمات ...
    فلرائد الشعر الشعبي الغالي أبو عاهد ....
    كل تقدير وتحية ..
    ولكل شعرائنا الكرام في مجلس الشعر الشعبي تحية إجلال وإكبار ..
    سنقف لكم جمهوراً يتابع أي إبداع وعقود لؤلؤية تزين صدر هذه المناسبة الغالية ... وأي نضم متميز يحدو هذا الركب الرائع ..
    خالص المحبة والود ..


    قطوف من عقود الجواهر ..
    *****************

    نزرع الود نسقي بذرته فيض هاطل
    ======= ننزع الحقد من جوف الصخور الجلالي
    ننشر الخير في الصحراء وفي كل ساحل
    ========== نردع الشر لا يقرب بناره حلالي
    نجمع الدر نصنع منها عقد كامل
    ========== نجعله زينة المجلس بجنب اللالي
    وكم وياكم وكم عدد وذا كم هايل
    ======== من مزايا استحاله حصرها في مقالي
    جف حبر القلم من بعد ماكان سايل
    ========== والورق لكتروني مامعاها مجالي

    --------------------------------- أبو عاهد

    ****************

    27=المجلس العام راس القايمة0 لول============ معروف ماذا نناقش به و0 ما فعله
    28=ومجلس الدين حتى لا هو0 اتقفل============فترة 0بسيطة رجع كي يخدم 0المله
    29=اما السياسي ارى انه كل يوم افضل=========== يناقش0 اشياء لحتى يكشف 0العله
    30=نقاش ساخن0 وذا يطرح 0وذا حلل============وكم 0قضايا 0علمنا 0والعليم 0الله
    31=اما الادب نهرجاري صافي المنهل=========== درهم-وجرهم-وثاير يزرعوا0 فله
    32=والمجلس الشعبي المشهور ما بخجل===========الكل عدله وهو0 وحده 0طلع عدله
    33=حوى الدرر والجواهر كاملة واشمل===========مجلس موقر وبا داوم على وصله

    ----------------------------------- شمر يهرعش
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-13
  17. ali2001

    ali2001 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-23
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    رموز بدي ومن منك عرف او فهم *** ماحلله هاجسي رجع عليا بزام

    ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه هي مساهمتي بمناسبة مرور السنة الثالثة على وجود مجلس الجميع
    وقبلها لابد لي من التنويه بما يلي:
    وهو إنني قد لاحظت كثير من الهرج والمرج وكثيراً من اللغط حول شخصيتي وكأنني الوحيد في عالم النت الواسع الذي يخاطب الناس من خلف الكيبورد .. كلما اتمناه هو أن يبتعد كل من يحترم نفسه وأن يبتعد عن محاولة جعلي مطيته لتحامله على غيره كما هو حاصل مع المشرف سرحان الذي لم يعد قادر على التصدي لأبي قيس العلفي الأ بأتهامه بأنه علي وهو يعلم إنه كاذب في ما يقول لاسيما وأن ابو الفتوح قد قال كلمته الفصل وحافظ علىسرية ماعاهدني عليه ، ولا اعتقد ان لسرحان أو غير سرحان ومن وراء سرحان أن يشكك في مصداقية الشيخ الجليل ابو الفتوح الذي يعلم تمام العلم من هو علي . فعلى سرحان ان يجد له شماعة أخرى يعلق عليها هرطقاته والسلام


    يقول ابو احمد البداع هاتُ قلم
    ********** بكتب رساله ورسلها لعالي المقام
    برسل رساله سريعه من روس القمم
    ********** وشرح وعبر ووضح ماخفي من كلام
    رموز بدي ومن منك عرف او فهم
    ********** ماحلله هاجسي رجع عليا بزام
    وانته افهم كلامي ياشبيه الصنم
    ********** كم بانضلي نعلم عام من بعد عام
    طاب السلى طاب والهاجس معيى انسجم
    ********** مادام والقات ذي جاني مغفر جمام
    ولان ياهاجسي بالله هات الحِكم
    ********** اشرح وعبر وترجم مامعك بنسجام
    جوب علي هاجسي وقال حاضر نعم
    ********** اطلب تدلل ولو بدك حلب من حمام
    جاهز وجهزت لك قوات ياكم وكم
    ********** المدفعيه معي جاهز وصاروخ سام
    وقلت ياهاجسي سهله دلا بنسم
    ********** الناس في خير والدنيا باحلت سلام
    نشتي نشارك ابو عاهد لانه قدم
    ********** وارسل رساله وقال ارجوك يابن الكرام
    مادام هو احتفال! الخير شامل وعم
    ********** واجب نشارك معاكم بالفرح والخصام
    بدي برايي وباقوله وبقسم قسم
    ********** ماقول غير الحقيقه لو تقوم القيام
    آن الاوآن آن يالمجلس تقع لك قيم
    ********** حولين وانته بترضع حان وقت الفطام
    اول نبارك لنا بالعام ذي قد قدم
    ********** مبروك مبروك لك ياشعب عامر وسام
    يستاعهل الاخ علي! ببصم وغيري بصم
    ********** وقول لك يااسمي تستاهل اعلى وسام
    بنا وصلح وعمر مجلسه من عدم
    ********** اسس وصلح حجر صورع وخضراء رخام
    وقال يااهل الشهامه والحكم والقيم
    ********** بالله واجب نحافظ عالعمل بانتظام
    مجلس موحد وديمقراطيه به قيم
    ********** وانتخابات حريه تمام التمام
    اول سنه طبق القانون من دون ذم
    ********** والخير عمى الجميع وان البلد بانتعام
    وبعد تعديل في الدستور بيده حكم
    ********** حكم علينا بحد المرهفه والحسام
    هذا يشيله وهذا يرفعه من عدم
    ********** ماعاد فكر هي افعاله حلال او حرام
    ولا احداء راجعه او قال بسمل وسم
    ********** طبق علينا اوامر مثل عهد الامام
    وجاب مشرف غبي جاهل وراعي غنم
    ********** وهوه ذي سبب الفتنه وجاب انقسام
    لكن وقع به غلط لن الغبي ماجزم
    ********** كلا ولا اقدر يحدد موقفه بنصرام
    من يوم جا ونتشر شم العفن والرمم
    ********** ريحه كريهه تسبب لك مرض او زكام
    ماميز الفرق مابين النمر والبسم
    ********** ولا عرف ان بعد الهام سبعين هام
    ماهيه فوضه ولا هي من تعلى رجم
    ********** واجب يكون التعامل بالوفى وحترام
    من كان بيته زجاج يحذر يراجم حصم
    ********** من صادم الناس يصبر عالوجع والصدام
    مانا على عار ماتحمل لظالم ظلم
    ********** مادام عاد الرصاص المحرقه بالحزام
    يكفي كفا لا هنا جفيت حبر القلم
    ********* كملت حبري وما كملت شرح الئام
    ختمتها بنبي ماكل قاري ختم
    ********** وكل ماسبح المسلم وصلى وصام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-13
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    هكذا كانت وقفتي مع القيدتين من البداية وقفت مقارنة بامعان

    والان يا هاجسي 0لا عاد0 تتخجول===========انهض بحملك اذا كلا نهض حمله
    9=واقدم0 امام المسيرة0 وابدأ0 اتزمل===========وقايس0 السير با لطلعة0 وبالنزله
    10=فكر0 ودبر 0وقدر0 قبل ما تفعل==========وحسب خروجك تجاه ان تحسب الدخله
    11=لان0 ذي ما 0يقايس ربما0 يفشل===========وربما الجهل قد0 يفضي الى قتله
    12=والعقل زينة لمن (حوقل) ومن بسمل=========== وتعلم0 العلم0 وتغلب علي جهله
    13=مولا المثل قال حكمة حينما0 مثل ===========(مارثي لمن مات ارثي من فقدعقله)
    14=وعامل0 الناس بالحسنى0 ولا تجهل==========من قدر الناس صاروا كلهم0اهله
    15=ومن غلط سامحه ذاخيرلك واجمل===========ودع جوابه- وكلا يحكمه0 اصله

    ملحوظة تصويب ما ورد في القصيدة اعلاه مراد الشاعر حوقل(يعني قال لا حول ولا قوة الا بالله) وليس حولق كما هي وهذا مجرد خطأ مطبعي

    يقول ابو احمد البداع هاتُ قلم
    ********** بكتب رساله ورسلها لعالي المقام
    برسل رساله سريعه من روس القمم
    ********** وشرح وعبر ووضح ماخفي من كلام
    رموز بدي ومن منك عرف او فهم
    ********** ماحلله هاجسي رجع عليا بزام
    وانته افهم كلامي ياشبيه الصنم
    ********** كم بانضلي نعلم عام من بعد عام
    طاب السلى طاب والهاجس معيى انسجم
    ********** مادام والقات ذي جاني مغفر جمام
    ===========================
    كانت لأبي الفتوح وقفات مع القصيدتين القصيدة الخاصة بشمر يهرعش والقصيدة الخاصة بعلي وبعد اعادة النضر فيهما وجدت انهما يصدران عن فكرة واحدة ومن هاجس واحد برغم عدم معرفة احدهما بالأخر حيث وانا على يقين من ذلك
    لكني نضرت الى هاجس شمر يهرعش وهو يخاطب هاجسه قائلا
    فكر0 ودبر 0وقدر0 قبل ما تفعل==========وحسب خروجك تجاه ان تحسب الدخله
    11=لان0 ذي ما 0يقايس ربما0 يفشل===========وربما الجهل قد0 يفضي الى قتله
    ووجدت علي ايضا يخاطب المجهول ويوجه نفس نصائح شمر يهرعش بقوله
    برسل رساله سريعه من روس القمم
    ********** وشرح وعبر ووضح ماخفي من كلام
    رموز بدي ومن منك عرف او فهم
    ********** ماحلله هاجسي رجع عليا بزام
    وانته افهم كلامي ياشبيه الصنم
    ********** كم بانضلي نعلم عام من بعد عام
    تماما كما قال شمر يهر عش يخاطب وينصح ويبين قيمة العقل
    =والعقل زينة لمن حوقل ومن بسمل=========== وتعلم0 العلم0 وتغلب علي جهله
    13=مولا المثل قال حكمة حينما0 مثل ===========(مارثي لمن مات ارثي من فقدعقله)
    ولقد يخيل الى القارء انهما بوادي واحد ولكن الحق ان كل منهما بوادي إلا ان هواجس الشعر هكذ هي تأتي بدون تعليلات.
    ليس لشمر يهرعش صالح في ما استغله علي بتخصيص الخطاب الى مشرفه المفضل سرحان الذي اراه يتحمل عليه بدون وجه حق وربما حمية لأبي قيس مما جعل علي محل اتهام انه هو ابو قيس وليس احدا عنده الخبر اليقين في هذا وكل واحد يخبط خبط عشواء وعند جهينة الخبر اليقين .
    ولكن القارء للقصيدتين يرى ان شمر يهر عش يناقش نفس الموضوع ويدعوا الى التفكر فيما يقول الأنسان ويصدر عنه ويبين مخاطر التهور وعظم المصاب بفقد العقل . لعمري اننا ننعم بأفكار شعرائنا برغم الدخائل الجانبية التي فيها
    للجميع الود والمحبة . ومنتضرين البقية.
     

مشاركة هذه الصفحة