الشواهد الحق في الأستغاثة بالسيد الخالق

الكاتب : يمن   المشاهدات : 2,613   الردود : 49    ‏2002-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-11
  1. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0


    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد ، افضل الخلق وعلى آله وصحبه وسلم

    ان الكثير من الناس تجهل .. ان من أسماء الله سبحانه " السيد "

    في الحديث الشريف :
    حدثنا مسدد حدثنا بشر يعني ابن المفضل حدثنا أبو مسلمة سعيد بن يزيد عن أبي نضرة عن مطرف قال قال أبي انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا أنت سيدنا فقال السيد الله تبارك وتعالى قلنا وأفضلنا فضلا وأعظمنا طولا فقال قولوا بقولكم أو بعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان . حديث " صحيح "
    - رواه ابي داود

    -----------------------------------------------------




    ان عصر الظلال اخواني ..... قد ولا ..... فلا تأسفون عليه ....

    ان قرون التخلف والانحطاط ... في العالم الاسلامي .... قد وصل الى نهايته المحتومة



    ان نور " التوحيد " الساطع القوي ... بداء يخترق جدران وحواجز أزمنة الظلومات ... التي امتدت لقرون طويلة .....

    انه الآن يصل الى كل من ينظر الى منبع النور .



    انهم يريدون ان نبقى بالعصور السحيقة ...... لا والله .. وقد بدأنا نحيا من جديد بروح الاسلام القوية





    لقد ضاق ذرعاً طالب العلم .... بكل هذا الجهل ...

    لم يعد ذلك الشاب ...... يطيق تلك البدع ....

    لقد تحير المسلم البسيط ..... بأي عباده و " طريقة " .... و خرافة ! يتقرب بها الى ربه




    لا عليك أيها المسلم ....

    لا تخف ...

    ان فطرتك .... وقربك من كتاب الله وسنته ..... ستبصرك الحق الذي يطمئن له قلبك



    ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .... افضل الخلق ... وامام المتقين .... وقدوة البشرية ...... عانى من ما هو احلك من ذلك .... وحال البشرية يوم ذلك أسوء واظلم .

    فلا تجزع اخي في الله من هذه الظلمات .... لا تخف فهناك نور كتاب الله .... ونور سنة نبيه يزيل الظلمات .

    ________________


    اخواني أني داعٍ فأمنوا ...



    سبحانك ربي ما أعظمك ...... سبحانك ربي ما احلمك ....... سبحانك ربي ما الطفك بعبادك




    اللهم هب لي " ايماناً " كبيراً بك

    اللهم ارزقني " حباً " عظيماً بك

    اللهم اني اسألك حبك ، وحب من يحبك ، وحب عملٍ يقربني الى حبك




    اقذف في قلبي حباً لك لا يماثله حب .... ولا يشابهه حب ..... ولا يقاربه حب ..... في قلبي الهي وقلب كل من قراء كلماتي هذه

    حباً عظيماً جداً جداً ........ يبتعد عنه ويسفل اعظم حب على وجه الارض من نفس و جماد .




    كيف ادعوا غيرك وانت موجود ! ..... كيف ادعوا امواتاً وانت الحي القيوم !


    لا والله لن ادعوا غيرك مهما عظم حبي له

    مهما تقاذفتني نفسي الامارة بالسوء ... بصرفي عن حبك .... لن اشرك بك شيئاً .... لن ادعوا من دونك احداً

    ان حب نفسي وحب امي وحب ابي واهلي ومالي ....

    ان حبي لقدوتي الاولى وسيد المتقين والمرسلين .... سيد البشرية ... ان كل هذا لن يعظم ويصل الى عظيم حبك .. سبحانك

    ان افضل خلقك رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وخليلك ... والصفوة من افضل الخلق من الانبياء والصديقين والشهداء والملائكة والصالحين ...... لن يبلغوا جميعاً .. واضعافهم ... مثقال ذرة من عظيم فضلك ومنك ومنزلتك .


    ابعد خالقي ..... ادعوا غيره وهو " الكريم "

    ابعد خالقي .... ادعوا غيره وهو " العزيز "

    ابعد هذا ... خالقي .... ادعوا غيرك وانت " الودود "


    ابعد هذا خالقي ادعوا غيرك وانت القريب ... تسمع همسي ... و نسماتي وحسي .... وما تجول به نفسي

    -

    -

    -



    اعترف اليك ربي باني احب نفسي حباً شديداَ

    . . احب امي حباً شديداً

    . . احب ابي واهلي حباً شديداً


    . . احب قدوتي الاولى .. سيد المتقين و المرسلين ... سيد البشرية " محمد " صلى الله عليه وسلم حباً عظيماً


    ولكن اسألك سبحانك ان تجعل حبي لك اعظم من أي حب .


    سبحانك

    سبحانك

    سبحانك الهي ..... انت القائل :
    (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) ) غافر

    اللهم صلي على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-11
  3. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0


    (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) ) غافر

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-11
  5. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) ) غافر

    لا ادري يا يمن ان كنت اوردت هذه الآية لدلالة على تحريم التوسل و الاستغاثة. فان كان هذا مرادك فقد حرفت معنى هذه الآية. فليست هذه الآية في المتوسلين برسول الله وبالصالحين انما هي في الذين يعبدون شيئا من دون الله.

    العبادة هي غاية الخضوع و التذلل فارجوا ان تفهم معنى العبادة اولا.

    والى الآن لم نرى تعليقا واحدا على فعل عمر رضي الله عنه. عمر رضي من الرجل ما فعله من الاستغاثة بالنبي و لم يقل له كفرت و لا قال له اشركت فهل انتم اعلم من عمر بالقرءان و معانيه و بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-12
  7. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0

    آيات القرآن الكريم صريحة و واضحة جداً .

    ومعنى الآيات هذه بالذات يفهمه الصغير والكبير ، العامي والعالم .
    وسآتي لك بعشرات غيرها من القرآن الكريم ، وبعشرات غيرها من السنة ، اذا اردت ..... كلها تدعوا العبد الى التوجه الى الله وحده في الدعاء .


    قلت لي في معنى " العبادة " :
    << العبادة هي غاية الخضوع و التذلل فارجوا ان تفهم معنى العبادة اولا. >>

    واقول لك هذا المعنى " خاطئ " .

    لان من سياق كلامي و موضوعي .. واضح جداً ما كنت اتكلم عنه ، لم اتكلم عن موضوع لغوي .
    ما تكلمت عنه كان عن امر شرعي وديني .
    لهذا يصح ان تقول للمعنى الشرعي الصحيح لكلمة " العبادة " هي : غاية الخضوع والتذلل والطاعة " لله وحده " .

    وهنا تعلم الفرق الكبير بين اهل الاسلام واهل الشرك ، عندما تعلم مدى فهمهم لمعنى هذه الكلمة " العبادة " .
    اهل الشرك يصرفون العبادة التي هي خاصة بالله الى غيره من المخلوقين وهذا من اعظم الظلم .


    لقد كان قولك :
    << والى الآن لم نرى تعليقا واحدا على فعل عمر رضي الله عنه ... >>

    ولكني عندما قرأت اول الموضوع وجدت هناك " خمس روايات " وليست روايه واحده فقط !
    هناك خمس روايات تستشهدون بها ، فلماذا تطلب التعليق على هذه الرواية بالذات ! .

    وانا اعلم السبب في ذلك ذلك لان فيها هذه العبارة " روي ابن أبي شيبة باسناد صحيح عن مالك الدار"
    تأتي الروايتين التي بعدها ، و المعنى فيها ليس قوي في اثبات ما تريديونه لان عمر ارسل ابي موسى وعمرو بن العاص و " كتب " اليهم ... " كتب " يطلب " الغوث " أي المساعده ... وهذا امر طبيعي جداً وما فيه خلاف ، فلا احد ينكر بان تؤخذ بالاسباب .
    على العموم فهذه الروايتين من مصدر تاريخي وليس من كتب السنة .
    وكذلك الرواية الرابعة لم يذكر أي شئ عن صحت الاسناد .
    والرواية الخامسة ايضاَ من مصدر تاريخ .. وليس من كتب الحديث .

    لهذا تبقى الرواية الاولى التي يدور حولها الكلام .
    ولكن لا مانع من الاستئناس بتلك الروايات فلنقل خمسة روايات وليست واحدة . حتى لا تزعل .


    تقول << روي ابن أبي شيبة باسناد صحيح عن مالك الدار >>
    من الذي صحح الاسناد ..... من الذي قال هذه الكلمة << باسناد صحيح >> انت ؟!! ام " ابن ابي شيبة " ؟ ام مؤلف الكتاب الذي انت نقلت منه ؟ ام مصدر هذا المؤلف ؟

    من الذي قال << اسناد صحيح >> ؟؟

    واين هذا الاسناد ؟؟؟!!!

    عندما يريد أي شخص ان ينقل من هنا فائدة علمية كيف سينقل هذه الفائدة ؟
    هل سيقول نقلتها من قول " الباز الاشهب من المجلس اليمني " ؟!!

    اليس من ابسط البديهيات في البحث العلمي او الحوار العلمي هي ذكر مصدر ما نستشهد به ؟؟

    انظر الى روعة الحديث الذي استهللت به موضوعي ، و الذي كان عن اسم من اسماء الله " السيد " والذي احببت ان اقدمها كفائدة قبل الدخول في موضوعي .
    انظر الى السند كاملاً ، والى متن الحديث ، والى تخريجه ، والى مصدره .

    على الرغم من الآيات التي لا يغفل عنها احد .... ولكن من الحوار والادب العلمي ان تذكر الآية والسورة .. كي تسهل اكثر على المتلقي الرجوع والبحث .


    الم يقل المشرف " الشهاب " هذا الكلام << الأحاديث التي تنقلونها يحب أن تعزوها إلى مصادرها وبيان رأي علماء الحديث فيها صحة أو ضعفا أو حديث يورد دون إسناد سيكون مصيره الحذف ، ولا نعده حجه لم ساقه ، لأن ذلك يتنافي والأمانه العلميه ، >>
    فلماذا تجاهلته ... وكأنه لا يعينك .... وانت مباشرة بعده قد كنت كتبت رد .
    ولا ادري لماذا لم يحذف المشرف كلامك حتى الآن .....

    لماذا لم يحذف المشرف حتى الآن حديثك هذا الذي تنتظر عليه التعليق ؟
    هذا الذي يجب ان تتسائل عنه ايها " الباز الاشهب " وهذا الذي يجب ان نسأله للمشرف ؟! .. اليس كذلك ؟
    -
    -
    -
    -----------------------------

    لهذا علينا ان نأخذ جولة سريعة و مختصرة جداً عن علم الحديث كما هو لدى الانسان المتعلم والمثقف العادي .
    إقراء جيداً هذا .... لاني ارى انك لا تقراء جيداً ، او انك تقراء سريعاً لكي ترد سريعاً ... فتغفل عن بعض الردود وبعض الفقرات .


    انا اسمي الصريح / ممدوح ، و لست من العلماء ، ولا حتى من طلاب العلم .

    ولكني مسلم بسيط ... ولدي بعض الثقافة .

    وعندما يمر علي روايه كهذه سيتبادر الى عقلي : انه طبعاً ليس من آيات القرآن الكريم ، هذا اولاً .
    ولكن سيكون لي سؤال مباشر لك وهو : من اي كتب الحديث الصحاح اتيت به ؟ .

    ابسط شي تعلمناه في مدارسنا ان اصح الكتب التي عند البشر الآن هي كتاب الله " القرآن الكريم " ومن بعد القرآن كتاب الصحيحين البخاري ومسلم ( اجمع العلماء على انها صحيحه عن الرسول عليه الصلاة والسلام . وبعد الصحيحين تأتي كتب السنن ابي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

    هذه الكتب الست التي قُدمت لدى المسلمين ، واجمعوا على تسمية البخاري ومسلم " بالصحيحين " ، واختلفوا حول اطلاق " الصحيح " على بقية كتب السنن الاربع ، ذلك لان بقية الكتب جمعت الصحيح والحسن والضعيف .

    لا بد من هذا التعريف البسيط لاهم المصادر لدى المسلمين والتي منها يتم الاستشهاد والتشريع .
    وهناك مئات الكتب والمؤلفين ..... وذلك فقط في " علم الحديث " . وهذه الكتب التي ذكرتها هي اصح الكتب .

    انت الآن تجاوزت هذا كله سواء كان من القرآن الكريم او من قول الرسول عليه الصلاة والسلام .
    الشيء الثاني تجاوزت كتب الحديث كلها سواء كانت عن الرسول عليه الصلاة والسلام ام عن الصحابة . عندما ذكرة روايات من كتاب " تاريخ " وليس من كتب " حديث "

    ولكن يبقى منها ما رواه " ابن أبي شيبة " .

    عندما تتعمق في علم الحديث ... وتبتعد عن " الصحيحين " ستبداء تقراء احاديث صححها عالم كبير .... في المقابل يكون قد ضعفها عالم كبير آخر . وهذا ناتج من تقدير كل عالم ووضع الشرط الذي يحكم به على صحة السند .

    هناك امر آخر ايضاً ..
    عندما تقراء اجتهادات العلماء في بعض الاحكام الفقهية ... تجدهم يواجهون بعض الاحكام فيها " مشكل " ... وذلك بان يأتيهم دليلين " صحيحين " قد يكون رواه البخاري ومسلم ..... ولكن هذين الدليلين متضادين الحكم .
    فهنا بماذا يأخذون ..... سيأخذون بالاكثر ادلة .... يعني ان كان هذا الحكم يدعمه دليل واحد بينما الآخر يدعمه خمس ادلة فأنهم يأخذون بالحكم الآخر الاكثر ادلة ... وهذا يعتمد على العالم المجتهد وتقديره المستند على علم وخبرة كبيرة .


    وانا لكوني مسلم بسيط واعترفت لك باني لست من اهل العلم ... وان علمي محدود و لقد ذكرت لك ما اعلمه عن اصح الكتب بعد القرآن الكريم ... الا وهي كتب السنن الستة .

    ومن حسن الحظ لثقافتي ايضاً الاوسع من غيري من العامة اعلم ان هناك كتب في الحديث كبيرة ايضاً ولها مكانتها : كمسند الامام أحمد و موطاء الامام مالك وكتاب الدارمي ..... والدارقطني ..
    كما اعلم عن ابرز علماء الحديث كعلي بن المديني ، والزهري ، وابي عبيد القاسم بن سلام ، وعبدالرحمن بن المهدي .... واعلم من هو يحيى بن معين ، وسفيان الثوري ...... وهناك علماء اخرين كثر .
    هذه الاسماء افتخر باني اعلمها ، واعلم ماذا قدموا للمسلمين و للاسلام ... واعتز بهم .

    واعلم وللاسف بان هناك الكثير من المسلمين يجهلون هذه الاسماء .

    فالمسلم البسيط الذي يجهل هذه " الكتب " فضلاً " عن هذه الاسماء .... فضلاً عن اسم العالم " ابن ابي شيبة " ..... ماذا تتوقع منه ان يقرر .

    وهو يقراء مقابل هذا " الاثر " المجهول لديه جداً ..... آيات قرآنية معلومة لديه كل العلم واليقين ..... ماذا تتوقع ان يقرر لاهم شيء في حياته وهو دينه وعقيدته .... عندما يقراء احاديث صحاح رواه البخاري ومسلم .

    ماذا تتوقع من المسلم البسيط ان يقرر لدينه و هو يقراء ايات مثل هذه :
    ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) ) غافر

    و المعنى واضح جداً في هذه الآية
    ( قال ربكم ادعوني ) ...
    " ادعوني " .... ماذا تعني ؟ ... تعني الدعاء
    وربطها سبحانه وتعالى بشكل صريح بالاجابة .
    ( ادعوني ) ... ( استجب لكم ) ...... ومن ثم ماذا ؟؟ ...... ذكر " العبادة " أي ان " الدعاء من العبادة " .... كما ذكر في الحديث الصحيح ( الدعاء هو العبادة ) ..... معنى صريح ومباشر جداً .
    وبعدها سبحانه ذكر ( ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )
    فكيف بعد هذا تأتي لمسلم قدره بان يقول : يا رسول الله اغثني ، يا بدوي انجدني ، يا حسين .... ،

    كيف تريد من هذا المسلم ان يقول هذا وهو يقراء في كل جمعة من آخر سورة الكهف هذه الآية :
    (فمن كان يرجوا لقاء ربه فاليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) 110

    ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) .... و ( الدعاء هو العبادة )


    عندما نذكر هذا الدليل ... والادلة كثيره جداً من القرآن الكريم ... والتي تدعو المسلم بشكل صريح للدعاء والالتجاء الى الله مباشرة وبدون واسطة من مخلوق لا حول له ولا قوة .

    نظيف اليها الآيات التي فيها " ادعية " .... نجد ايضاً هناك الكثير منها في القرآن الكريم .
    هناك الكثير من هذه الادعية التي من خلالها يتعلم المسلم بأي طريقه يدعوا ربه .

    كل هذه الادعية التي من القرآن لم يذكر الله في واحدة منها طريقة " للتوسل " او " الاستغاثة " بغيره .

    ونظيف اليها الاحاديث الصحاح .... وكذلك مئات " الادعية " التي ذكرت فيها .

    كل هذا ولم يرد فيها دليل واحد يدعم التوسل والاستغاثة بغير الله .
    بينما حتى الآن نجد الكم الكبير جداً من الادلة التي تحث على التوجه الى الله وتحذر من الاشراك به ، ونجد هناك الادعية الكثيرة .... ولم يذكر في واحد منها ان الرسول توسل باحد الصالحين او حث اصحابة على التوسل والاستغاثة بغير الله .


    لو اتيت للمسلم البسيط ذو الورع البسيط بآية واحد .. آية واحدة فقط .... مقابل هذا الاثر الذي ذكرته .... لكان طبيعياً بان يرد هذا الاثر ويأخذ بالآية .
    فما بالك بأدلة .... بل بمنهج وطريقة واضحة جداً وضعها الله في كتابه ... ووضعها رسوله في سنته ! ! !
    واتتنا الآثار الكثيره عن الصحابة و التابعين .... وتعلمنا منهم كيف الدعاء الى الله ، وكيف هو توحيد الله .


    ابعد هذا تصر على ان تفرض هذا على المسلمين .



    من الأبراء لدينك ان تبتعد عن هذا وتتوب الي الله .

    لان هذا الامر بإمكان العامي البسيط ان يحكم فيه ويقرر ما هو الصواب وما هو الاصح لدينه واسلم ... فضلاً عن عالم كبير مجتهد .

    ----------------------------

    لدينا فتوى من علماء كبار بعدم شريعة الاستغاثة والتوسل بغير الله .

    سؤالي البسيط لك .... و لا اريد الاجابة منك انت ، لاني كل ما اعلمه منك ان اسمك " الباز الاشهب " فلا اظن انك من اهل العلم والفتوى .
    ولكن اريد الاجابة من شيخكم الهرري الحبشي ... أظنك على الارجح قريب منه .

    السؤال : ما الحكم في المسلم الذي لا يتوسل ولا يستغيث بالرسول عليه الصلاة والسلام ، ولا يرى جواز ذلك ؟



    ___________________________
    [ تنبيه هام : وقتي ضيق وثمين ، على كل من يريد التحاور ان يتقيد بالمنهج " العلمي " بان يذكر ويحيل كل قول ينقله الى قائله و مصدره كاملاً ، المصدر الاساسي .
    من كان هدفه الكلام فقط .. حباً في الرد ليس الا .... فان لي انا ايضاً الرد المختصر والمفيد جداً .. وانا ممن يعشق المختصر المفيد . ]

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-12
  9. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    اخي في الله

    يمن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك ولا فض فوك ولا حرمك محبيك

    ونفع الله بك وجعلك منافحا عن سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم

    ولا حرمك الله الأجر والثواب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-12
  11. الماهر

    الماهر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-04
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    المكرم

    يمن حفظه الله ورعاه وجعل الجنة مثوانا ومثواه


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نقول بارك الله فيك ونفعك بالكلمات التي قلتها بعد ان امطرنا هؤلاء بالمتشابهات


    وتركوا المحكمات من الشريعة

    ودعوا الناس الى الشرك الصراح البواح بادلة واهية

    فسمعنا صوتا ينصر الحق وينادي به ويدعو اليه في هذا المجلس


    نسال الله ان يكثر امثالك واخوانك الاخيرين


    ونفعك الله بما تقول وجعله حجة لك


    وحجة على المبتدعة


    امين اللهم امين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-12
  13. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    روى الحافظ البيهقي بإسناد صحيح عن مالك الدار ( وكان خادم عمر )
    قال : أصاب الناس قحط في زمان عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا ، فأُتي الرجل في المنام فقيل له : أقرىء عمر السلام وأخبرهم أنهم يسقون وقل له : عليك الكيْس الكيْس . فأتى الرجل عمر فأخبره فبكى عمر وقال : يا رب ما ءالو إلا ما عجزت . وهذا الرجل هو الصحابي بلال بن الحارث المزني وقد قصد قبر الرسول للتبرك والإستغاثة فلم ينكر عليه سيدنا عمر ولا غيره . وقد صحح اسناد ه الحافظ ابن حجر .

    والإمام أحمد بن حنبل يقول يستحب التوسل برسول الله عند القحط .

    أما تبرك الإمام الشافعي بالإمام أبي حنيفة عند قبره فقد رواه الحافظ البغدادي بالإسناد المتصل .

    وذكر المحدث الحافظ شيخ القراء شمس الدين بن الجزري في كتابه عدة الحصن الحصين أن من مواضع إجابة الدعاء قبور الصالحين .

    وأتحداكم أن تأتوا بقول عالم جليل أنكر التوسل قبل ابن تيمية .

    قال الفقيه علي السبكي في كتابه شفاء السقام ما نصه : " إعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والإستعانة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى وجواز ذلك وحُسْنُه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعروفة من فعل الأنبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ، ولم ينكر أحد ذلك من اهل الأديان ولا سمع به في زمن من الأزمان حتى جاء ابن تيمية فتكلم في ذلك بكلام يلبس فيه على الضعفاء الأغمار وابتدع ما لم يسبق اليه في سائر الأعصار ... " اهـ
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-12
  15. abouhamzeh

    abouhamzeh عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-24
    المشاركات:
    15
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك على تعليقك الجميل أخي المفتش , الله يجمعني بك في الجنة مع الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-12
  17. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    هناك عدة مواضيع في هذا الامر و انتم تكررون نفس الادلة و ارجوا من المشرف ان يحصر الموضوع في مقال واحد و ان يمنع التكرار. هذا الجواب على ما ذكرته و ذكره غيرك.http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=22952


    اما سؤالك عن اسناد رواية مالك الدار فاليك اسناد ابن ابي شيبة.

    حدثنا ابو معاوية عن الاعمش عن ابي صالح السمان عن مالك الدار.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-13
  19. قول الحق

    قول الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-18
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    يمن

    فكما ذكرت في مقالك هذا :
    آيات القرآن الكريم صريحة و واضحة جداً .

    ومعنى الآيات هذه بالذات يفهمه الصغير والكبير ، العامي والعالم .
    وسآتي لك بعشرات غيرها من القرآن الكريم ، وبعشرات غيرها من السنة ، اذا اردت ..... كلها تدعوا العبد الى التوجه الى الله وحده في الدعاء . أنتهى كلامك


    يقول الله عزوجل في كتابه العزيز ( وإذا مرضت فهو يشفين )


    لماذا تتوجه إلى الطبيب لطلب العلاج وتترك الله عزوجل الذي قال في محكم التنزيل ( وإذا مرضت فهو يشفين ) فهل لديك دليل من القرآن يأمر بني البشر بالتوجه إلى الطبيب؟

    بعد إجابتك سنكمل النقاش
     

مشاركة هذه الصفحة