اللجنة العليا تعترف بعلانية الاقتراع تحت تهديد نافذين في مراكز انتخابية

الكاتب : دقم شيبه   المشاهدات : 501   الردود : 4    ‏2006-09-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-20
  1. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    اعتراف اللجنة بهذه المعلومات
    امر خطير ويثير السخرية والاستفزازت

    المواطن يبحث عن دولة ونفوذ الدولة يجبر المواطن على الاقتراع علنا لصالحه

    ياله من وضع


    20/09/2006
    الصحوة نت

    أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء خالد عبدالوهاب الشريف مقتل مواطن في مديرية جبل حبشي بمحافظة تعز في الساعات الأولى من بدء عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية والمحلية التي مارسها المواطنين اليوم الأربعاء.

    واعترف الشريف في المؤتمر الصحفي اليومي الذي تعقده اللجنة العليا في مركزها الإعلامي بممارسة المواطنين الاقتراع بشكل علني تحت تهديد بعض المتنفذين في ثلاثة مراكز انتخابية.وقال أن اللجنة أبلغت الجهات الأمنية لتحري الحقيقة والتأكد عن الأسباب.

    ولم يستغرب رئيس اللجنة العليا للانتخابات من وجود بعض الإشكاليات في عدد من المراكز الانتخابية بسبب الخصوصية التي تتميز بها اليمن في تركيبتها الاجتماعية والجغرافية، بالإضافة إلى ما وصفه بالتنافس المحموم بين المرشحين, وعن استخدام الحزب الحاكم "المياه المعدنية- شملان" للدعاية لمرشحه للرئاسة وتوزيعها اليوم على اللجان الانتخابية قال الشريف أن اللجنة قد أبلغت النيابة بتلك المخالفات، مؤكداً أن تلك الدعاية مرفوضة قانونياً وإن كانت لم تمس أي شخص بالتشهير أو التجريح.

    ونفى الشريف ما تناقلته وسائل الإعلام عن اقتراع أبناء منطقته مساء أمس، مشيراً إلى أن النتائج التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام الأهلية غير صحيحة ومبنية على معلومات خاطئة, الأمر الذي جعله يؤكد عدم مصداقية الخبر قبل أن يتأكد من أبناء منطقته.

    وانتقد الشريف استغلال بعض مرشحي الرئاسة وسائل الإعلام الرسمية اليوم في تصريحاتهم عقب الإدلاء بأصواتهم للتشهير بالآخرين, في إشارة منه إلى تصريحات المرشح ياسين عبده سيعد "مرشح أحزاب مجلس التنسيق للمعارضة التابع للحزب الحاكم" وأثنى الشريف على تصريحات مرشح أحزاب اللقاء المشترك المهندس فيصل بن شملان عقب الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية والمحلية اليوم. وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات أنهم في اللجنة اتصلوا بوزير الإعلام وأبلغوه اعتراضهم على بث تصريح ياسين عبده سعيد وطالبوه بعدم السماح لأي شخص يروج للدعاية الإعلامية ، واعتبر الشريف استخدام الورقة الأمنية في الانتخابات أمر مرفوض قانوناً.

    وقد انتقد المهندس عبدالله الاكوع نائب رئيس اللجنة العليا للانتخابات الإعلام الرسمي لإعادة بث تصريحات مرشح الرئاسة ياسين عبده سعيد والتي أساء فيها لأحزاب المشترك في الوقت الذي يحرم فيه القانون الدعاية الانتخابية.

    وقال الاكوع أن ما ظهر في كلام مرشح أحزاب مجلس التنسيق للمعارضة لا يرتقي لمستوى مرشح للرئاسة,كونها عبارة عن تحريضات تزيد من حالة الاحتقانات في الوسط الجماهيري وقد تفجر الأوضاع والجميع هو من سيدفع الثمن.

    وقال أن الاستفزاز في الإعلام ممنوع اليوم, موجهاً رئيسي قطاع الشئون القانونية و قطاع الإعلام لإحالة مرتكبي تلك المخالفات إلى النيابة أياً كانوا، مشيداً بتصريح رئيس الجمهورية "مرشح الحزب الحاكم" عقب الإدلاء بصوته في الانتخابات اليوم.

    وعن إمكانية الاستفادة من التجربة الكويتية في عرض نتائج الانتخابات حيث كانت تعرض أولاً بأول عبر التلفزيون قال الاكوع أن اللجنة العليا لم تستعد لذلك مرجعاً الأسباب إلى أن ضعف إمكانية توفر وسائل الاتصال الضرورية في كثير من مناطق الجمهورية.

    وفيما اعترف رئيس قطاع الإعلام والتوعية باللجنة العليا للانتخابات عبده الجندي بممارسة الاقتراع العلني في عدد من المراكز الانتخابية ومنها المركز الذي أدلى بصوته فيه, مرجعاً الأسباب لرغبة المواطنين في الاقتراع بتلك الطريقة.
    كما اعتبر الجندي تجول السيارات بمكبرات الصوت وبصور بعض المرشحين التي مارسها الحزب الحاكم اليوم اعتبرها دعاية غير مخالفة للقانون لأنها دعاية قديمة – حد تعبيره.

    وقال أن معظم سيارات الجيش التي تعلق صور مرشح الحزب الحاكم هي مملوكة لأشخاص ولجوءهم لاستخدام الأرقام الحكومية و أرقام الشرطة والجيش تهرباً من الجمارك.

    رئيس قطاع العلاقات الخارجية الدكتور عبد الله دحان استعرض من جهته عدد المراقبين الدوليين المشاركين في الرقابة على الانتخابات التي بدأت اليوم في عموم محافظات الجمهورية.

    وقال الدكتور الدحان في المؤتمر الصحفي اليوم ان عدد المراقبين الدوليين بلغوا 349 مراقب من ضمن 389 ,مشيرا الى إن 40 أجنبيا لم يتمكنوا من المشارك في الرقابة على الانتخابات بسبب عدم استكمالهم للإجراءات التي حددتها اللجنة العليا لمن يرغب في المشاركة بالرقابة على الانتخابات.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-20
  3. ابوالوفا

    ابوالوفا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-14
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    2
    أخي العزيز دقم شيبة
    مفروض في هذا اليوم نغض أعيننا عن الجرائد والمجلات الحزبية
    ففي كل دائرة ممثلين للطرفين .. ولعل هناك أسباب أفرزها النقص
    في الوعي نتيجة حداثة الممارسة جعلت التصويت بهذه الطريقة ..
    والمسألة مش فارغة طالما الناخب قد قدم مقررا من ينتخب .

    تحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-20
  5. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    صحيح
    تمنيت ان يحذف الموضوع

    تحياتي وتقديري لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-20
  7. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0
    لابد من يوم لابد من يوم
    سوف تجتث الحشرات التي تعيش على ارض بلدنا فهؤلاء المنافقين قرب أجلهم وسيقتص منهم رجال اليمن الأوفياء وصلت بهم المواصيل إلى مثل هذا الحد من الاستهتار ؟
    يعني خلاص ماحد بالحافة رجال؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-20
  9. ابوالوفا

    ابوالوفا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-14
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    2

    تسلم يا جميل الروح
    :)
     

مشاركة هذه الصفحة