أهدر إسلاميون وأزهريون مصريون دم الدكتور "حسن حنفي" أستاذ الفلسفة

الكاتب : امبراطور   المشاهدات : 575   الردود : 2    ‏2006-09-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-20
  1. امبراطور

    امبراطور عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-17
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    محيط - وكالات : أهدر إسلاميون وأزهريون مصريون دم الدكتور "حسن حنفي" أستاذ الفلسفة الإسلامية في جامعة القاهرة، وطالبوا بفصله من الجامعة العريقة وإقامة حد الردة عليه وذلك على خلفية ما نسب إليه من وصفه النص القرآني بأنه أشبه بـ "السوبر ماركت" وان آيات القران الكريم تناقض بعضها البعض ، كما طالب باستبعاد أسماء الله الحسنى التي تصفه بالقوي والمنتقم الجبار بدعوى ان تلك الأسماء تظهره كأنه ديكتاتور ! نعوذ بالله مما يفتري..

    ونقلت جريدة الحقيقة الدولية الأردنية عن الدكتور عبد الصبور شاهين الأستاذ في جامعة القاهرة قوله في عددها الصادر اليوم الاربعاء : "ان السيد حنفي دأب علي التطاول على القرآن الكريم وإطلاق أفكار شيطانية تتصادم مع صحيح الدين، مشبها إياه بـطه حسين، ونصر أبو زيد، ومطالبا بطرده من الجامعة على غرار ما حدث مع طه حسين في النصف الأول من القرن الماضي، كما طالب شاهين بإقامة حد الردة عليه لأنه طعن في صحة كتاب الله ووصفه بالمتناقض والمتضارب ضمن تجرؤ لا يقدم عليه سوى المستشرقين وأعداء الدين" .

    "واندهش شاهين مما ورط حنفي نفسه فيه عندما أطلق للسانه العنان لينال من كتاب الله المقدس الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والذي وصفه الله بقوله "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" وأكد شاهين ان آيات القران الكريم لا تحمل تناقضا، ولا تضاربا بل ان التناقض والتضارب موجودان في عقل حنفي نفسه الذي دأب على ترويج مثل هذه الأفكار منذ سنوات عديدة فليس من حق أي إنسان ان يتصدى لتفسير القرآن الكريم لان ذلك يتطلب خبرة ودراية بأسباب النزول وطبيعة الأحداث التي كانت الدعوة الإسلامية تمر بها خلال 23 سنة هي الفترة التي قضاها الرسول الكريم في تبليغ رسالة ربه".

    وأضاف : ان المسلمين في السنوات الأولى كانوا بطبيعة الحال قلة مستضعفة، فكان القران الكريم يحضهم على الصبر، وعندما قويت شوكتهم تهافتت آيات الجهاد التي تحرض على محاربة المشركين الذين يناصبون العداء للإسلام ولنبيه الكريم وأتباعه ومن ذلك قوله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال او متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير" .

    ويواصل شاهين : "وان كان القران الكريم يتضمن مثل هذه النوعية من الآيات الداعية الى الجهاد والحرب ففيه آيات داعية الى السلام مثل قوله تعالى : "وان جنحوا للسلم فاجنح لها" وليس هناك أدنى تضارب فالمسلمون عند نزول هذه الآية كانوا قد تحولوا الى قوة عسكرية لا يستهان بها ولم يعودوا مستضعفين في الأرض وكان بإمكانهم وقت نزول الآية المذكورة إدارة دفة الأمور وفق ما يرغبون" .

    وشدد شاهين على ان كلام حنفي يخرجه من الملة ويجب إقامة حد الردة عليه إذا لم يتب عما قال، او لم يتحلل من أفكاره التي يرويها بين طلاب الجامعة .

    وفيما يتعلق بأسماء الله الحسنى وما وصفه حنفي بالتناقض فيما بينها قال شاهين : ان هذا كلام "مساطيل" فأسماء الله الحسني تنوعت بين الرحمة والعذاب وهذا من صفات الكمال فالله ملك الملوك رحيم لطيف بعباده وجبار ومنتقم من الظالمين والمشركين .

    ووصف شاهين تشبيه حنفي القرآن الكريم بأنه أشبه بالسوبر ماركت بأنه "قلة أدب" اعتاد عليها حنفي عندما يتكلم عن الإسلام لافتا إلى ان ما أقدم عليه يعتبر كفرا صريحا وأضاف : ان عليا بن أبي طالب كان قد وصف القران من قبل بأنه "حمال أوجه" وهذا هو الفرق في التعبير والأدب مع الله .

    من جهته قال د. مصطفى الشكعة عضو مجمع البحوث الإسلامية : ان تفسير فهم ومعاني القران الكريم يتطلب إدراكا كاملا بدروب اللغة العربية ومعرفة بأسباب النزول ودراسة لتاريخ الدعوة الإسلامية وترتيب أحداثها وان يكون ملما بالسيرة النبوية وان يكون كامل الإيمان بالله وألا ينحاز إلى عقله ويعظمه متجاهلا النص القرآني.

    وضرب الشكعة مثلا على ذلك بسورة "الكافرون" التي نزلت في البدايات الأولي للدعوة الإسلامية وكان المسلمون حينئذ قلة مستضعفة فأمر الله نبيه بان يقول للكافرين "لكم دينكم ولي دين" حتى يتجنب أذاهم المستمر والمتلاحق ولكن عندما تغيرت الأحوال قال الله لهم "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم" وذلك حتى يتمكن المسلمون من الدفاع عن دينهم وأنفسهم .

    وأضاف : ان أسماء الله الحسنى جاءت شاملة ومعبرة عن الكمال الإلهي المطلق فهو المعز المذل الغفور المنتقم والله يتعامل مع خلقه وفقا لظروفهم واعتقاداتهم فالمغفرة والرحمة من نصيب المؤمنين به والانتقام والجبروت من نصيب الكافرين به .

    وأوضح انه إذا ثبت يقينا ان سيد حنفي قد قال ما نسب إليه من تجاوزات فهو مرتد وخارج عن ملة الإسلام ويجب استتابته او إقامة حد الردة عليه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-20
  3. ابوعبدالرحمن2005

    ابوعبدالرحمن2005 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    3,643
    الإعجاب :
    0
    عليه لعائن الله المُتتالية إذا صح الخبر

    وهذا هو مذهب اهل الكلام
    مذهب المتفلسفين الذين يكذبون آيات الله سبحانه وتعالى مستترين بالتعطيل والتأويل الباطل

    جزاك الله خيرا اخي الكريم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-22
  5. قطري بن الفجاءة

    قطري بن الفجاءة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-11
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0
    في الحقيقة أنا من المتتبعين لكتابات (حسن حنفي)
    سواءً (الكتب ) أو (المقالات) ،وأحتاج إلى مصدر
    الكلام السابق ؟؟!!.


    شكراً على هذا النقل وأتمنى الحصول على
    مصدر مباشر على كلام (حسن حنفي ) إن وجدت
     

مشاركة هذه الصفحة