جوابي على أبي ناصر

الكاتب : العمَّاري   المشاهدات : 1,793   الردود : 25    ‏2006-09-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-18
  1. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    أخواني الكرام : أرجو أن تنال هذه القصيدة اعجابكم واعجاب الوالد أبو ناصر الحنيني

    تمهيد :

    لقد اتجهت الى القراءة ذات المضمون الفكري العميق بأبعادها التاريخية والمعاصر وخاصة في الشأن العربي والاسلامي واسباب النكوص والفشل المستمرين وخاصة بعد كلّ بارقة أمل للخلاص من هذا الوضع فكان الداء هو ما استنتجته وضمنته هذه الابيات المتواضعة والتي هي في ظاهرها بعيدة عن النقاط التي بدأها صاحب البدع ولكنّ القارئ المتأمل سيكتشف أن الجواب هو ردّ دقيق للمضمون الخبري للبدع والجواب مبني على القراءة الفكريّة التي تبحث عن مكمن المشكلة لا في مظاهرها وهذا هو السائد في وقتنا الحاضر للأسف وليس عند شاعرنا أبو ناصر حفظه الله وبعد تسليط الضوء على بعض المفردات التي قد أبهمت على القارئ العادي سأترك لجميع الاخوة حقّ النقد والتمحيص في قصيدتي لأستفيد من ملاحظاتهم ولهم جزيل شكري

    وعذرا على أنني لم أنزل البدع مع الجواب لضيق الوقت وعدم وجود برنامج للتنسيق . .



    1) عين جالوت : معركة فاصلة انتصر فيها المسلمون بقيادة السلطان ( قطز ) ولم يكد غبارها يخبو حتى قتل قطز على يد قائده العسكري وصديقة ( بيبرس )
    2) أكتوبر : حرب اكتوبر ( العاشر من رمضان ) انتصر فيها العرب على اليهود العام 1973ولم يقطفوا ثمارها
    3) القاعدة : هذا البيت يذكر مضمون القاعدة الفقهيّة التي تقول (( ما بني على باطل فهو باطل ))
    4) الاسمال : الملابس البالية
    5) أبو لؤلؤة : هو أبولؤلؤة المجوسي وقد كان عبدا لأحد أهل المدينة قتل سيدنا عمر بن الخطاب غدرا بطعنة في ظهره وهو في الصلاة
    6) بن سبأ : هو عبد الله بن سبأ يهودي يمني أظهر الاسلام وأخفى النفاق وكان يظهر مناصرته للأمام علي وهو أحد أركان الفتنة التي نعرفها جميعا
    7) ابن قرمط : هو حمدان قرمط أحد قادة القرامطة الباطنيون اللذين استباحوا الكعبة ودماء المسلمين في العهد العباسي المتأخر
    8) منتسكيو : هو مفكر فرنسي كان أول من قال بنظرية الفصل بين السلطات الثلاث ......وهذا البيت يزاوج بين الاصالة والمعاصرة حيث أننا يجب أن نستفيد مما أبدعته البشريّة من العلوم النافعة
    8) العقد الاجتماعي : كتاب للمفكر الفرنسي جان جاك روسو سبق نظرية منتسكيو ومضمونه يقوم على أن الرابطة بين الحاكم والمحكوم تقوم على عقد بين الطرفين ينفذ كل طرف ما عليه من التزامات تتناسب ووضعة وكان مدخلا الى نشوء الدساتير الحديثة
    9) بلاد الغال : هذه تسمية تاريخية أطلقها العرب على فرنسا أثنا وجودهم باالاندلس ( اسبانيا ) حيث حاولوا فتحها وانكسرو في المعركة التاريخية ( بلاط الشهداء ) بقيادة الشهيد عبد الرحمن الغافقي ......والتي يسميها الاوربيون (( معركة بواتييه ))
    10) الجنتل : المقصود هنا ولي الأمر ......وهي كلمة انجليزية معناها الحرفي (( المحترم )) وتأتي مركبة (( جنتلمان )) أي رجل محترم أو مميز







    قـال بـن عمّـار يـا حـيّـا ويــا مسـهـل
    @@@@@@@@@@@@@ أرحبـت يـا هيـج بـازل حـامـل الاثـقـال

    يحمـل همـوم العـرب ذي حالـهـم مخـتـل
    @@@@@@@@@@@@ فـي الصـف الاول مكافـح مانكـص أو مـال

    يفخر بك الديـن فـي المسجـد وفـي المحفـل
    @@@@@@@@@@@@ صوتـك مجلجـل وشعـرك يخـرس الـعـذّال

    وانته في القبيلة ذي باعـــــك الاطـــــول
    @@@@@@@@@@@@@ محسـوب عـنـد النـوايـب سـيّـد العـقّـال

    بـو ناصـر الجـيـد ذي لا مـدّهـا باسـمـل
    @@@@@@@@@@@@@ هـو صـوب ولا جلـل مـن كـفّـه النـبّـال

    جانـي وانـا كنـت فــي ديـوانـي اتـأمّـل
    @@@@@@@@@@@@ كيـف اغلـب الوقـت هـذا أو عليـه احـتـال

    يطلـب جوابـي عـلـى ابيـاتـه ويتحـامـل
    @@@@@@@@@@@@ وانـا الـذي معتكـف عـن قيلـهـا والـقـال

    لكـنّ طبعـي حفـي بالضّـيـف لا اتـوصـل
    @@@@@@@@@@@ يمسـي هـو المحتفـي بـي وامسـي الرحّـال

    هــذه عـوايـد معـانـا مــن زمــان اوّل
    @@@@@@@@@@@@ يتسابقـوا عنـدنـا فــي حفظـهـا الجـهّـال

    والآن يــالام قـــاف الـحـلّـة اتـحــوّل
    @@@@@@@@@@@ ادخل في المتن واضـرب فـي الجـواب امثـال

    وقـل لبـو ناصـر ان الحـل مـاشـي حــل
    @@@@@@@@@@@@@ فيمـا سألنـي ولـو طـالـت بــه الآمــال

    أمّـا البطـولات والشـعـب الــذي نـاضـل
    @@@@@@@@@@@ والحـزب ذي صـدّ جيـش الغـزو باستبسـال

    هـذا عمـل حـقّ مااحـد فـي العمـل قـلـل
    @@@@@@@@@@@@@ مـا ينكـره غيـر جـاحـد مفـتـري فـتّـال

    لكـن شـف الحـقّ بعـض احيـان يتعـطّـل
    @@@@@@@@@@@@@ بيـد الــذي يـعـرف التربـيـط والحـبّـال

    كـم يـا بطـولات سطـرنـا ولــم تكـمـل
    @@@@@@@@@@@ من ((عين جالوت ))لا(( اكتوبر))...ويا موال

    وبـعـد هــذا رجــع مشـوارنـا مـنـزل
    @@@@@@@@@@@ لان المرض فـي الكبـد يشتـي لـه استأصـال

    ((والقاعدة)) قالـت (( ان الاصـل لا اتخلخـل
    @@@@@@@@@@@@ يصبـح عملنـا عـلـى مقياسـهـا بـطّـال ))

    والوقـت دولـة عـلـى الانـسـان يتـديـول
    @@@@@@@@@@@@@ مـرّات يعـلـي ومــرّه سـافـل الاسـفـال

    واحنـا اشرقـت شمسنـا فـي ليلنـا الالـيـل
    @@@@@@@@@@@ صرنا هدات الامـم واحنـا فـي ((الاسمـال ))

    بالعـدل سدنـا وصبنـا ابليـس فــي مقـتـل
    @@@@@@@@@@@@@ وباالتـسـاوي كسـرنـا القـيـد والاغـــلال

    حتّـى انقلبنـا علـى انفسنـا غــداة اسـتـلّ
    @@@@@@@@@@ السيف ، ((ابو لؤلؤة )) واردى البطل في الحـال

    فاروقـنـا ذي حـكـم بالـعـدل واستـعـمـل
    @@@@@@@@@@@@@ مـن كـان صاحـب امانـة متّـقـي رجّــال

    قلنـا مجوسـي عسـى ان الحـال مـا يبطـل
    @@@@@@@@@@@@ والخافـي ان فـي الحمولـة مختبـي حـمّـال

    كانـت مكيـدة بليـل اسـود عـلـى مـرجـل
    @@@@@@@@@@@@@ تغلـي ، وطبّاخـهـا زيّــد لـهـا الكلـكـال

    كنّـا مـن اعطـى المجوسـي نصلتـه وارسـل
    @@@@@@@@@@@@@ حبّـا فـي المـال بعنـا الحـمـل والجـمّـال

    ضقنـا مـن العـدل كـلا صــار يتملـمـل
    @@@@@@@@@@@@@@ وعــادت الجاهـلـيّـة بيـنـنـا تـخـتـال

    هـو ذاك عـقـد انـفـرط والــدّرّ متفلـفـل
    @@@@@@@@@@@@@ بيـن الحصـى ، منتظـر للنخـل والغـربـال

    هــذا أســاس الـبــلا والساعد الاشول
    @@@@@@@@@@@@ فـي هـدم صـرح العـرب والخنجـر القتّـال

    كنّـا السبـب فيـه واعطينـا العـداء مـدخـل
    @@@@@@@@@@@ من ((بن سبا))(( لابن قرمط)) والخلـل مـازال

    والآن تشـتـوا خـلاصـة تـالـي المـقـيـل
    @@@@@@@@@@@@ فيها الشفا مـن مـرض مزمـن زمانـه طـال

    رأيـي هـو ان الـذي مـن طالـهـا وصّــل
    @@@@@@@@@@@@@@ كــلا بجـهـده نسحـبـل وقتـنـا سحـبـال

    عـسـى تجيـنـا الليـالـي بـالّـذي نـأمـل
    @@@@@@@@@@@@@ فـاروق ثانـي ، يقـود الـزّحـف والأبـطـال

    نـبـدأ بحـيـث انتـهـا والناقـصـة تكـمـل
    @@@@@@@@@@@ (( منتسكيو )) قد بدعها فـي(( بـلاد الغـال ))

    ((عقد اجتماعي )) موثـق يلـزم (( الجنتـل ))
    @@@@@@@@@@@@@ ويلـزم الشعـب فـي الطاعـة وفـي الاعمـال

    هـذا جوابـي وعفـوك لـو قـصـر أو قــلّ
    @@@@@@@@@@@@@@ مـن ضيقـة الحـال طعبلتـه لـكـم طعـبـال

    مـاودّي ازمـل فــي السـاحـة ولا اتبلـبـل
    @@@@@@@@@@@@@@ شبعـت مــن كـثـرة الـدنـدان والبلـبـال

    انتـو لـهـا يـارجـال الـقـاف والمـزمـل
    @@@@@@@@@@@@@@ وانـا اتركونـي حـكـم لو غـالـط الـجـوّال

    والختـم صلـوا علـى مـن بالهـدى مـرّسـل
    @@@@@@@@@@@@@@@ محـمـد المصطـفـى بدر الدجى والآل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-18
  3. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    #1
    بدع من ابو ناصر إلأ ابو عبدالله العماري


    ابو ناصر
    عضو متميّز


    التسجيل: 07-07-2005
    المشاركات: 1,723

    قصيده من اقوال ابو ناصر إلى سيد الرجال (الـــعـــمـــاري)


    --------------------------------------------------------------------------------

    ياالله يامن عـليـك العـبـد يتوكـل =ياحي قيـوم انا سالك بستر الحـال


    عـنا على طاعـتك نخشع ونتـبهـل =ونجنا من عذاب النار والاهوال


    في يوم لاقـيه من يظـمـن ولا يكـفـل=يوم اللـقاء فـيه تُعرض سائر الاعـمال


    اقـرآ كـتابك كـفـاك الـيوم ما اتسّجـل=مـن خيرأوشـرمرصـوده بـدون اهـمال


    يانـّفس كُـوني عـلى الجُوده بما فـضل=وتابعي درب من جادوا بأحسن حال


    يالهـجـس اصعـدوبا قـرب قـلم بركل=واكـتـب ونسَّـق بـما للشعـرمن اقـوال


    واسأل تـخـبرعـلى العـماري الأفـحـل=فـاهـم وشاعـروهـوعـاقـل من العـقال


    هـوا نيَّـر الفكـرمن صغره ولايهتل =سريـرته طـامحـه يطـمح لـما في الـبال


    عـَّبـرمعـي يا صـدقـي جـد ولاتـبخل=ان الهـواجـس تساعـد مـوجـة الارسال


    اين العـرب يا اسفـنا كـيـف نـتـبهـذل=يا للأسف زاد فـيـنـاالـقـهـروالسّحـبال


    كم ذا أنتظارالفـرج والليل قـد طـوَّل =ولأ ظهرمن شعاع الـفجـرذي قد طال


    شـوفـو فـلسطـيـن دنس ارضها المُحـتـل=اميركا واليهـود في كل يوم تغـتال


    ماشفت انا في الامم مثل العرب تقبل=لايـقـتلون الشباب والشيخ والأطـفال


    ومجـلس الأ من خـادعـنا وُيـتمّهـل=وناصراهـل الـبغـاء في ضـربة الـنابـال


    وابسط قرارداخله من سُمهُم يشعل=وهومُغلف بسُم الـقاتل المُحتال


    ينصُب ويكذب على شعب العرب مامل=ومن يوافـق قراره جحـدله جحـدا ل


    انظرمرض كا مب ديفـيد مصـريـتكـبل=ولا في الحـلم ان يطـلع مـن الأغـلال


    اماسُعودالبطـل ذي للعـدى سهل=الصقرقوس على راسه وياجحبال


    والحق قطروالأمارات ما لهم يرحل=يدّفعُوهم ثمن باهـض ويا نقال


    فارض عليهم حماية امنه المُختل= او يطلق الفهد من سجـنه لهم في الحال


    بعض العرب لا يطالـع مُهـره الأحـجـل=يـمسي وحـلمه يشاهـد دورة الخيال


    الكـل عايش مع وهـمه ويتمـحـل=واحيوا تـراث داحـس الغـبراء في الامثال


    كُل العرب في هـدف واحـد ولا يُخجـل=يتسابقـوافي رضى الكافربكـُل إجـلال


    وعـاد مغرب عربنا سُوا لُهُم مدخل=ووغلوهُم عداوة بعضهـم نِكال


    وانـظـرعُـبـيـد الله المسكيـن ما يفعـل=خاله مُـلازم مـعـه ماسك له الـفـنجال


    ولان باقـي لـنا إسم العـرب ماالحـل=من هـوسبب ضُعـفـنا حـتى مـن الأمـال


    لكـن اتانا بصيص النـورذي نأمل= كـونوامن اعـوان حـزب الله والأبطـال


    عـنهم لنابعـدحبل الله ما يختل=وهم صُقـُورالعرب ذي ريحون البال


    قاوم وجاهـد على الأمُه وقـدعـلل=وَاوضحٍٍ لـّناكيف يكُـون المـّؤمن الـفـعّـال


    ولان اجت دولةالاسلام با تنهل=وترسي العدل في ارضه ولا تحتال


    اتُواببشرى عـظيمه ذي لنا تـشمـل=وارسوادعايم عُـلوم الشـرع ذي له قال


    قد اطلقوا ذا(الفقار)بشرى لنابالحل=ويعـملوا في تـوازن والـشـرور ينـزال


    هذه ثمارالخُميني قد بدايحصل=شفنا ثماره بدت تصعد لنا في الحال


    حياومرحب رجال الحـق عليـنا اسهـل=ذي مايساوم عـلى حـقـه مع الأنـذال


    ولان( ثاقب) خرج عاده طِرازاول= وقوته تبعـد الشيطـان والـدجال


    وزاد (قاصد) مع (ثاقب) لهم جَّمل=وشّرفوا راية الأسلام بالأ فـعال


    عـن شعـب ايـران له تاريـخ مايجُهــل=ولاخـضع للـغــزاه اوعـايـش الأذلال


    الآخـُضُوعه لدين الواحـدالأمثل=ساروابنهج الرّساله طابت الأحوال


    سلمان له عقل في بشرى النبي ذي حل=بعدإختبارالحبيب انكب عليه اقـبال


    وشـارفي حفرخندق يمنع الأهـبل=وبعـدها كـبرالهـادي علا الأفعال


    سلمان فارس من اهـل الحل والمحفـل=ولحق بسيرالـنـبي وصُحـبـته والأل


    واحمدنجادمن سُلالة من بهـُم نامل=فاهـم وواعي بكيد الغادرالـقتال


    احمدنجاد انتج القوه في المعمل=وجاهـزين للذي قد مزقونا اوصال


    والختم صلوا على من ربنا فضل=توصل نبيناعددماشدوا الأحمال


    اوعد ما الحاج لايسعى ويتبهـل=اوعـدما يدرسوا في سورة الأنفال
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-18
  5. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    006, 12:04 PM #1
    العماري
    عضو فعّال




    التسجيل: 16-03-2006
    المشاركات: 495

    جوابي على أبي ناصر


    --------------------------------------------------------------------------------

    أخواني الكرام : أرجو أن تنال هذه القصيدة اعجابكم واعجاب الوالد أبو ناصر الحنيني

    تمهيد :

    لقد اتجهت الى القراءة ذات المضمون الفكري العميق بأبعادها التاريخية والمعاصر وخاصة في الشأن العربي والاسلامي واسباب النكوص والفشل المستمرين وخاصة بعد كلّ بارقة أمل للخلاص من هذا الوضع فكان الداء هو ما استنتجته وضمنته هذه الابيات المتواضعة والتي هي في ظاهرها بعيدة عن النقاط التي بدأها صاحب البدع ولكنّ القارئ المتأمل سيكتشف أن الجواب هو ردّ دقيق للمضمون الخبري للبدع والجواب مبني على القراءة الفكريّة التي تبحث عن مكمن المشكلة لا في مظاهرها وهذا هو السائد في وقتنا الحاضر للأسف وليس عند شاعرنا أبو ناصر حفظه الله وبعد تسليط الضوء على بعض المفردات التي قد أبهمت على القارئ العادي سأترك لجميع الاخوة حقّ النقد والتمحيص في قصيدتي لأستفيد من ملاحظاتهم ولهم جزيل شكري

    وعذرا على أنني لم أنزل البدع مع الجواب لضيق الوقت وعدم وجود برنامج للتنسيق . .



    1) عين جالوت : معركة فاصلة انتصر فيها المسلمون بقيادة السلطان ( قطز ) ولم يكد غبارها يخبو حتى قتل قطز على يد قائده العسكري وصديقة ( بيبرس )
    2) أكتوبر : حرب اكتوبر ( العاشر من رمضان ) انتصر فيها العرب على اليهود العام 1973ولم يقطفوا ثمارها
    3) القاعدة : هذا البيت يذكر مضمون القاعدة الفقهيّة التي تقول (( ما بني على باطل فهو باطل ))
    4) الاسمال : الملابس البالية
    5) أبو لؤلؤة : هو أبولؤلؤة المجوسي وقد كان عبدا لأحد أهل المدينة قتل سيدنا عمر بن الخطاب غدرا بطعنة في ظهره وهو في الصلاة
    6) بن سبأ : هو عبد الله بن سبأ يهودي يمني أظهر الاسلام وأخفى النفاق وكان يظهر مناصرته للأمام علي وهو أحد أركان الفتنة التي نعرفها جميعا
    7) ابن قرمط : هو حمدان قرمط أحد قادة القرامطة الباطنيون اللذين استباحوا الكعبة ودماء المسلمين في العهد العباسي المتأخر
    8) منتسكيو : هو مفكر فرنسي كان أول من قال بنظرية الفصل بين السلطات الثلاث ......وهذا البيت يزاوج بين الاصالة والمعاصرة حيث أننا يجب أن نستفيد مما أبدعته البشريّة من العلوم النافعة
    8) العقد الاجتماعي : كتاب للمفكر الفرنسي جان جاك روسو سبق نظرية منتسكيو ومضمونه يقوم على أن الرابطة بين الحاكم والمحكوم تقوم على عقد بين الطرفين ينفذ كل طرف ما عليه من التزامات تتناسب ووضعة وكان مدخلا الى نشوء الدساتير الحديثة
    9) بلاد الغال : هذه تسمية تاريخية أطلقها العرب على فرنسا أثنا وجودهم باالاندلس ( اسبانيا ) حيث حاولوا فتحها وانكسرو في المعركة التاريخية ( بلاط الشهداء ) بقيادة الشهيد عبد الرحمن الغافقي ......والتي يسميها الاوربيون (( معركة بواتييه ))
    10) الجنتل : المقصود هنا ولي الأمر ......وهي كلمة انجليزية معناها الحرفي (( المحترم )) وتأتي مركبة (( جنتلمان )) أي رجل محترم أو مميز







    قـال بـن عمّـار يـا حـيّـا ويــا مسـهـل
    @@@@@@@@@@@@@ أرحبـت يـا هيـج بـازل حـامـل الاثـقـال

    يحمـل همـوم العـرب ذي حالـهـم مخـتـل
    @@@@@@@@@@@@ فـي الصـف الاول مكافـح مانكـص أو مـال

    يفخر بك الديـن فـي المسجـد وفـي المحفـل
    @@@@@@@@@@@@ صوتـك مجلجـل وشعـرك يخـرس الـعـذّال

    وانته في القبيلة ذي باعـــــك الاطـــــول
    @@@@@@@@@@@@@ محسـوب عـنـد النـوايـب سـيّـد العـقّـال

    بـو ناصـر الجـيـد ذي لا مـدّهـا باسـمـل
    @@@@@@@@@@@@@ هـو صـوب ولا جلـل مـن كـفّـه النـبّـال

    جانـي وانـا كنـت فــي ديـوانـي اتـأمّـل
    @@@@@@@@@@@@ كيـف اغلـب الوقـت هـذا أو عليـه احـتـال

    يطلـب جوابـي عـلـى ابيـاتـه ويتحـامـل
    @@@@@@@@@@@@ وانـا الـذي معتكـف عـن قيلـهـا والـقـال

    لكـنّ طبعـي حفـي بالضّـيـف لا اتـوصـل
    @@@@@@@@@@@ يمسـي هـو المحتفـي بـي وامسـي الرحّـال

    هــذه عـوايـد معـانـا مــن زمــان اوّل
    @@@@@@@@@@@@ يتسابقـوا عنـدنـا فــي حفظـهـا الجـهّـال

    والآن يــالام قـــاف الـحـلّـة اتـحــوّل
    @@@@@@@@@@@ ادخل في المتن واضـرب فـي الجـواب امثـال

    وقـل لبـو ناصـر ان الحـل مـاشـي حــل
    @@@@@@@@@@@@@ فيمـا سألنـي ولـو طـالـت بــه الآمــال

    أمّـا البطـولات والشـعـب الــذي نـاضـل
    @@@@@@@@@@@ والحـزب ذي صـدّ جيـش الغـزو باستبسـال

    هـذا عمـل حـقّ مااحـد فـي العمـل قـلـل
    @@@@@@@@@@@@@ مـا ينكـره غيـر جـاحـد مفـتـري فـتّـال

    لكـن شـف الحـقّ بعـض احيـان يتعـطّـل
    @@@@@@@@@@@@@ بيـد الــذي يـعـرف التربـيـط والحـبّـال

    كـم يـا بطـولات سطـرنـا ولــم تكـمـل
    @@@@@@@@@@@ من ((عين جالوت ))لا(( اكتوبر))...ويا موال

    وبـعـد هــذا رجــع مشـوارنـا مـنـزل
    @@@@@@@@@@@ لان المرض فـي الكبـد يشتـي لـه استأصـال

    ((والقاعدة)) قالـت (( ان الاصـل لا اتخلخـل
    @@@@@@@@@@@@ يصبـح عملنـا عـلـى مقياسـهـا بـطّـال ))

    والوقـت دولـة عـلـى الانـسـان يتـديـول
    @@@@@@@@@@@@@ مـرّات يعـلـي ومــرّه سـافـل الاسـفـال

    واحنـا اشرقـت شمسنـا فـي ليلنـا الالـيـل
    @@@@@@@@@@@ صرنا هدات الامـم واحنـا فـي ((الاسمـال ))

    بالعـدل سدنـا وصبنـا ابليـس فــي مقـتـل
    @@@@@@@@@@@@@ وباالتـسـاوي كسـرنـا القـيـد والاغـــلال

    حتّـى انقلبنـا علـى انفسنـا غــداة اسـتـلّ
    @@@@@@@@@@ السيف ، ((ابو لؤلؤة )) واردى البطل في الحـال

    فاروقـنـا ذي حـكـم بالـعـدل واستـعـمـل
    @@@@@@@@@@@@@ مـن كـان صاحـب امانـة متّـقـي رجّــال

    قلنـا مجوسـي عسـى ان الحـال مـا يبطـل
    @@@@@@@@@@@@ والخافـي ان فـي الحمولـة مختبـي حـمّـال

    كانـت مكيـدة بليـل اسـود عـلـى مـرجـل
    @@@@@@@@@@@@@ تغلـي ، وطبّاخـهـا زيّــد لـهـا الكلـكـال

    كنّـا مـن اعطـى المجوسـي نصلتـه وارسـل
    @@@@@@@@@@@@@ حبّـا فـي المـال بعنـا الحـمـل والجـمّـال

    ضقنـا مـن العـدل كـلا صــار يتملـمـل
    @@@@@@@@@@@@@@ وعــادت الجاهـلـيّـة بيـنـنـا تـخـتـال

    هـو ذاك عـقـد انـفـرط والــدّرّ متفلـفـل
    @@@@@@@@@@@@@ بيـن الحصـى ، منتظـر للنخـل والغـربـال

    هــذا أســاس الـبــلا والساعد الاشول
    @@@@@@@@@@@@ فـي هـدم صـرح العـرب والخنجـر القتّـال

    كنّـا السبـب فيـه واعطينـا العـداء مـدخـل
    @@@@@@@@@@@ من ((بن سبا))(( لابن قرمط)) والخلـل مـازال

    والآن تشـتـوا خـلاصـة تـالـي المـقـيـل
    @@@@@@@@@@@@ فيها الشفا مـن مـرض مزمـن زمانـه طـال

    رأيـي هـو ان الـذي مـن طالـهـا وصّــل
    @@@@@@@@@@@@@@ كــلا بجـهـده نسحـبـل وقتـنـا سحـبـال

    عـسـى تجيـنـا الليـالـي بـالّـذي نـأمـل
    @@@@@@@@@@@@@ فـاروق ثانـي ، يقـود الـزّحـف والأبـطـال

    نـبـدأ بحـيـث انتـهـا والناقـصـة تكـمـل
    @@@@@@@@@@@ (( منتسكيو )) قد بدعها فـي(( بـلاد الغـال ))

    ((عقد اجتماعي )) موثـق يلـزم (( الجنتـل ))
    @@@@@@@@@@@@@ ويلـزم الشعـب فـي الطاعـة وفـي الاعمـال

    هـذا جوابـي وعفـوك لـو قـصـر أو قــلّ
    @@@@@@@@@@@@@@ مـن ضيقـة الحـال طعبلتـه لـكـم طعـبـال

    مـاودّي ازمـل فــي السـاحـة ولا اتبلـبـل
    @@@@@@@@@@@@@@ شبعـت مــن كـثـرة الـدنـدان والبلـبـال

    انتـو لـهـا يـارجـال الـقـاف والمـزمـل
    @@@@@@@@@@@@@@ وانـا اتركونـي حـكـم لو غـالـط الـجـوّال

    والختـم صلـوا علـى مـن بالهـدى مـرّسـل
    @@@@@@@@@@@@@@@ محـمـد المصطـفـى بدر الدجى والآل


    اشكر ابن العماري على الجواب الرايع والمفيد وبل فعل ان ميمون القداح اسلمي

    القرمطي الذي كان منهم علي ابن الفضل كان لهم تاسيسات حزبيه منها الفاطميه

    ومنها العلويه وكان لهم تحالفات شريره وتامرات كريهه تسلم يابن العماري

    واعتبرك مرجع للمجلس من ذكاك وفطنتك الملهمه تحيات ابو ناصر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-18
  7. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    عملاق يا ابن العماري

    لي ملاحضه لمذا ما عملت ==لكن شف الحق بعض احيان يتعتطل

    تعملها = ولاكن الحق بعض احيان يتعطل= يعرف بيد الذي با يربط الاحمال

    تكون رايعه في الوزن وتوضيح

    اما مسئلة = كنا من اعطى المجوسي نصلته وارسل=حباّ في المال بعنا الحمل والجمال

    نعم انها ابتاعت زمان العباسيين بيع نافذ ومنها نعاني كل المعاناه اما مسالت الطويل الارول

    دعه ونذالته قد كان محترم ولاكن ضر نفسه تحيات ابو ناصر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-19
  9. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    ماشاء الله ياابن العماري نفس العيار الشعر والنقد ولاكن لا غرابه فانت ذاك الاشم
    وابو ناصر عرف اين المرجان مخبي وتوجه اليه لاكن الآن بدنا كل واحد يخرج ما في قلبه
    مثلا اي واحد زعل من نقد العماري الفرصه امامه يا رجال حتئ لو ما في القصيده عيب المهم
    تعبير عما في النفس وانا ضمين على العماري ان يقبلها بقلب رحب المهم نمزح معكم
    اما الموضوع المناقش فقد اصبت وانا قد اشرت لابو ناصر في تعقيبي على البدع ان منا من هم افضل ولا ينجرف الانسان مع الرياح الا ان عدو عدوي صديق وهذا ما جعلنا في نفس الوقت نقول دعو الفتواء الآن والا الشيعه معروفين بما يكنوه للسنيين من حقد وخبث وهوا واضح الان في العراق ولا شي جديد لاكن ليس الشيعه جميعا فيه منهم معتدلين ولاكن نقول الله ينصر الحق ويزهق الباطل واخيرا لك تحياتي الحاره وتسلم على هذه الدرر
    العم الاشول ابو محمد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-19
  11. alzeer

    alzeer عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-22
    المشاركات:
    142
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل وياليت الأخ العماري يقوم بتقييم القصيدتين واخراج الأخطاء المطبعيه والنصيه
    والبسمله فى كلتا القصيدتين ((وذالك من باب النقد الأدبي ))
    تحياتي لكم بس معى سؤال حابب اوجهه للآخ العماري
    بدي اخي لو تكرمت تقولى من اين انت وما اسمك بالكامل لعلى اعرفك
    اكون شاكر لك تحياتي
    ولى ملاحضه هنا عندما قلت ====قال ابن عمار===>كما نعلم ان عمار قريه في اليمن
    فهل انت منهم وهناك اسم للأب اذا كان اسمه عمار ك((عمار بن ياسر)) وهناك اخرى

    الزير سالم البيضاني
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-19
  13. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    الاخ العماري هاانت انزلت الجواب بكل حنكه واقتدار وذكاء وظربت جميع المواقع ولكن بعيدا عن الانظار
    وغلفة النصايح بحكماء فرنسا وادخلتنا حيره جديده اما ان نؤمن بدولة الخلافه الراشده على يد احمدي نجاد اونرجع الى حكماء الحقوق المدنيه
    وكنت في قطر ايام الصيف وقبل وجود الصحون اللاقطه احول على قنات ايران واتابعها واسجل ايام الخميني عندماقال ان للشيعه ان يرصوا الصفوف لاسقاط الدوله الامويه واقامة الخلافه الشيعيه على
    انقاضهاوهم يسمون كل ماهوا قايم الان في الدويلات العربيه تابع لبني اميه
    وعلى اساسه كان شعار شيعة العراق بعد سقوط بغداد انه سقوط لااخر حصون معاويه مع ان معاويه اختار دمشق ومن نظريات الخميني والمتشددين ان اليمن لاتزال تتبع فارس وانها دخلت الاسلام وهي
    تحت نظام الفرس وان مبنى الكعبه المطور غير شرعي
    وعندما يسيطروا سوف يهدموها ويبنوها البناء الشرعي
    هنا كنا نتجنب الدخول في الصراعات لان الماسي ابلغتنا ان الوقت ليس وقت الصراعات المذهبيه
    ولكن الحقيقه المره الذي دار عليها العماري دورة الفارس الواثق من نفسه ولم يطير غبارها
    ان لاامل البته بدولة ايران وقوتها العسكريه لاللعرب ولاللاسلام قطعا
    وكان شرح الاخ ابو ناصر مبكي لامله الكبيربقيام الدوله الاسلاميه الصادقه من ايران
    وجاء جواب العماري قوي وفلسفي بصورة وثيقه ونهج للامه للخروج من جهلهاوالعوده الى نهج الاسلام العادل نهج الفاروق اوالانتظار حتى يرحمنا الله بفاروق جديدطرح الامارات باالمواقع ولم
    يجتاحها اويسميها
    ==========================================================
    الاترى ايها الاخ العزيز العماري هاانا ادخل قصيدتك واطرح فيها وجهتي نظري ونقدي حسب وعدي لك
    وهناك اختلاف باالنقد تماما كما ذكرت لك فلكل واحد منا اختصاصه
    ولكن كان حضي ان وقع تعقيبي على ابوناصر ونفسية العماري ليست مستقره بسبب اخطاء الاخرين
    فسجلني واحدا منهم واجحف في حقي ايمااجحاف وعندما شرحت الموضوع من جديد وحكمت
    ردعليا العماري على مضض واخذته العزه=======
    وقال ليس لنا الا ان نتقبل تبريرك=====================================
    والمعذره ان كنت قدفهمتك خطاء =====================================
    الاوله باالسطر الاول
    والثانيه باالسطر الثاني
    وكان اعتذار الاخ العماري لمجرد احترام ليمين ابوصخر حتى دخولي على العماري في صفحة الوابل
    لم يكلف نفسه بكلمه لجبر الخاطر وانما نقل تعقيبه السابق من صفحة ابوناصر الى صفحة الوابل
    وعزائي ان ابوناصر والزهيري والوابل جبروا خاطري بااحكامهم على برائتي من تهمة العماري لي
    =========================================================
    اخي العماري لك الحب والتقدير وقصيدتك كانه على درجه كبيره من الوعي
    استودعك الله والعفو عن الازعاج الذي اسببه لك
    وتحيه لك وللرجل الطيب ابوناصر من اعماق ابو صخر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-09-19
  15. ابو بلال الزهيري

    ابو بلال الزهيري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-11-13
    المشاركات:
    1,404
    الإعجاب :
    0
    حيا الله وأبقا اخينا العما ري لقد تكلمنا فلبدع ولأن الجواب لقد كان جواب شا مل وكا مل
    ومقدمه فيه عن التا ريخ الماضي ولحا ضر كلام عجيب وصحيح لا تغيير فيه ولا تعتطيل
    ولا تبديل فلك مني كل التقدير ولأحترام با رك الله فيك وزادك من العلم ولخير


    ولسلام عليكم ابي بلال الزهيري
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-09-24
  17. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    الأفاضل : التالية أسماءهم .......رمضان كريم جعلنا الله واياكم من عتقاءه ورزقنا ثوابة .....وأسال الله لكم الصحة والعافية وكل عام وأنتم بخير وعافية ........والمعذرة منكم لتأخري في الرد لضيق الوقت فلكم خالص الود



    أبو ناصر ​
    أرجو أنني قدمت ما يرضي استفساراتك


    أبومحمد الاشول ​

    أنا فخور بشهادتك التي أعتزّ بها والقصيدة هي تجيب عن كثير من التساؤلات فلا تخفى على أبي محمد أطال الله عمره

    الزير البيضاني ​
    العماري على وزن البيضاني ......فالنسبة هي الى عزلة عمّار مديرية النادرة محافظة اب أمّا بقية المعلومات فأنا جار صاحبك صالح الصوفي خذها منه فنحن أبنا بلدة واحدة حاليا (( الربيعتين ))

    أبو صخر ​

    ستبقى كبير في نظري .......وأن كنت أخذت في خاطري منك فلهذا السبب .....ولمكانتك في نفسي أيضا ......فالمعذرة مرة أخرى .......والقصيدة سهلة الفهم للباحث عن الحقيقة في متن التاريخ ........وجذور العلة لا فروعها.....وأشكر مشاعرك الطيبة

    أبو بلال الزهيري ​


    أشكر مرورك ومشاعرك الطيبة وعسى تكون لنا حوارات أخرى باذن الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-09-25
  19. الجلهم

    الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-31
    المشاركات:
    2,287
    الإعجاب :
    0
    الاخوه
    ابو ناصر الحنيني
    العماري
    تسلمو وصح الله لسانيكما
    بدع رائع وجواب متكامل واكثر من روعه
    تقبلو خالص الود والتقدير
    اخوكم ابو محمد
    جبر الجلهم
     

مشاركة هذه الصفحة