ردود الفعل العربية عن ما جاء في تصريح البابا

الكاتب : مـــــدْرَم   المشاهدات : 421   الردود : 0    ‏2006-09-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-16
  1. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    [​IMG]

    عاهل المغرب يبعث رسالة احتجاج إلى البابا ويستدعي سفيره للتشاور
    9/16/2006 7:57:00 PM

    الرباط (رويترز) - قالت مصادر رسمية يوم السبت إن العاهل المغربي الملك محمد السادس بعث برسالة احتجاج الى البابا بنديكت السادس عشر بعد تصريحاته التي تبنت فكرة أن الاسلام انتشر بحد السيف.

    وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن العاهل المغربي بعث "الى البابا بنديكت السادس عشر برسالة خطية احتجاجا على التصريحات التي أدلى بها حول الاسلام." ولم تنشر فحوى الرسالة.

    وفي محاضرة ألقاها البابا بنديكت السادس عشر في جامعة بألمانيا يوم الثلاثاء بدا وكأنه يؤيد فكرة يعارضها معظم المسلمين وهي أن المسلمين الأوائل نشروا دينهم باستخدام العنف.

    وكرر البابا في محاضرته انتقادات للنبي محمد جاءت على لسان الإمبراطور البيزنطي مانويل الثاني باليولوجوس في القرن الرابع عشر الذي كتب في حوار مع رجل فارسي إن كل ما جلبه النبي محمد كان شرا وغير إنساني مثل "أمره بنشر الدين الذي يدعو اليه بحد السيف."

    وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية إن العاهل المغربي أمر باستدعاء علي عاشور سفير المغرب لدى الفاتيكان للتشاور ابتداء من يوم غد الاحد.

    وأضاف "وذلك عقب التصريحات المسيئة للاسلام والمسلمين التي أدلى بها البابا بنديكت السادس عشر يوم 12 سبتمبر بجامعة راتسبون بالمانيا."


    مصر تستدعي رئيس بعثة الفاتيكان بشأن تصريحات البابا
    9/16/2006 7:31:00 PM

    القاهرة (رويترز) - استدعت وزارة الخارجية المصرية رئيس بعثة الفاتيكان بالقاهرة يوم السبت للاعراب عن "أسف مصر البالغ" إزاء محتوى محاضرة ألقاها البابا بنديكت السادس عشر أثار غضبا واستياء شديدين في العالم الاسلامي.

    وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية قالت السفيرة وفاء بسيم مساعد وزير الخارجية التي استدعت رئيس بعثة الفاتيكان بناء على تعليمات وزير الخارجية المصري ان "هناك ضرورة لقيام البابا شخصيا بالتحرك سريعا لاحتواء الموقف وتدارك تداعياته الخطيرة خاصة وأن رسالة البابا هي في المقام الاول رسالة سلام وحوار واحترام لكافة الاديان."

    وفي محاضرة ألقاها البابا بنديكت السادس عشر في جامعة ريجينسبورج الالمانية يوم الثلاثاء بدا وكأن البابا يؤيد فكرة يعارضها معظم المسلمين وهي أن المسلمين الاوائل نشروا دينهم باستخدام العنف.

    وكرر البابا في محاضرته انتقادات للنبي محمد جاءت على لسان الامبراطور البيزنطي مانويل الثاني باليولوجوس في القرن الرابع عشر الذي كتب في حوار مع رجل فارسي ان كل ما جلبه النبي محمد كان شرا وغير انساني مثل "أمره بنشر الدين الذي يدعو اليه بحد السيف."

    وأضافت أن "الاشارات السلبية تجاه الاسلام الواردة بالمحاضرة لا يمكن تفسيرها أو تبريرها."

    وقال الكردينال تارسيسيو بيرتوني وزير الدولة في الفاتيكان في بيان يوم السبت "يشعر البابا بالاسف البالغ لان بعض فقرات كلمته ربما بدا مسيئا لمشاعر المؤمنين بالاسلام."



    [​IMG]

    تعرض ثلاث كنائس لهجمات في نابلس ردا على كلام البابا
    9/16/2006 7:04:00 PM

    نابلس (الضفة الغربية) (اف ب)- ذكرت مصادر امنية فلسطينية ان زجاجتي مولوتوف القيتا صباح السبت على كنيستين في نابلس شمال الضفة الغربية من دون ان يتسبب الامر بضحايا او اضرار فيما فتح مسلحون النار على كنيسة ثالثة خالية من المصلين.

    والقيت الزجاجتان الحارقتان قبل الظهر على كنيستين انجيلية وارثوذكسية. واقتحم مسلحون بعد الظهر كنيسة كاثوليكية في حي الرافدية بعد ان اضرموا النار ببوابتها. واوضح مسؤولون في اجهزة الامن الفلسطينية انهم اطلقوا النار داخل الكنيسة التي كانت خالية عند وقوع الحادث من دون ان يسفر الهجوم عن اضرار.

    وذكر شهود ان المسلحين توجهوا بعد ذلك الى احدى الكنيستين اللتين استهدفتا قبل الظهر لالقاء زجاجات حارقة عليها مجددا. ولم تتبن اي جهة هذه الهجمات.

    وكانت قنبلة يدوية وثلاث عبوات ناسفة القيت الجمعة على جدار اقدم كنيسة للروم الارثوذكس في غزة من دون ان يسجل سقوط ضحايا اثر تصريحات البابا بنديكتوس السادس عشر حول الاسلام.

    وكان البابا بنديكتوس السادس عشر القى كلمة الثلاثاء خلال زيارته الى المانيا تناول فيها الاسلام والجهاد من خلال طرح مسألة العلاقة بين الدين والعنف ما اثار موجة تنديد في العالم الاسلامي الذي طالبه بالاعتذار.

    واعلن سكرتير دولة الفاتيكان الجديد تارتشيتسيو برتوني السبت ان البابا "آسف للغاية لكون بعض مقاطع خطابه بدت مهينة لمشاعر المؤمنين المسلمين".

    وفي العراق قال مصدر في الشرطة ان قنبلة انفجرت مساء الجمعة امام باب كنيسة في البصرة احدثت اضرارا طفيفة في بابها. وتابع المصدر ان القنبلة انفجرت عندما فتح الحارس الباب غير انه لم يصب باذى. واضاف ان الكنيسة تقع في وسط مدينة البصرة (550 كلم جنوب بغداد).

    الى ذلك اعلنت وزارة الخارجية العراقية في بيان ان تصريحات الحبر الاعظم (...) كانت موضع استغراب واسف كبير واثارت الكثير من ردود الافعال السلبية في العالم الاسلامي".

    وتابعت ان الوزارة "تجد هذه التصريحات غير موفقة ولذا بادرت بالاتصال بالسفير البابوي في بغداد للاستفسار عنها وتوضيح الموقف. كما بادرت الى ابلاغ السفير العراقي لدى الفاتيكان الاتصال بالمقر البابوي والتعبير عن استغراب وعدم ارتياح الحكومة العراقية لمثل هذه التصريحات".

    وختمت الوزارة "آملة ان تصدر توضيحات من الفاتيكان لتبديد ردود الأفعال السلبية إزاء هذه التصريحات".
     

مشاركة هذه الصفحة