بيان عاجل :يهرو تسلم الامم المتحدة ملفات عن المفقودين

الكاتب : تاج عدن   المشاهدات : 637   الردود : 0    ‏2006-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-15
  1. تاج عدن

    تاج عدن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-16
    المشاركات:
    229
    الإعجاب :
    0
    بيان عاجل : يهرو تسلم الامم المتحدة ملفات عن المفقودين في اليمن

    --------------------------------------------------------------------------------

    15/09/2006م



    بيان عاجل : يهرو تسلم الامم المتحدة ملفات عن المفقودين في اليمن



    سلمت المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الانسان ( يهرو ) في الملكة المتحدة ، ملفا متكاملا عن المفقودين في اليمن للمفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة .
    وقد التقى لطفي شطارة رئيس المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الانسان في مدينة جنيف السويسرية بممثلين عن ملف المفقودين التابع للمنظمة الدولية ، وجرى خلال اللقاء تسليم وثائق عن عشرات الحالات عن المفقودين في اليمن من جراء الصراعات السياسية سواء التي جرت في جنوب اليمن او الشمال سابقا ، وكذا عشرات الحالات عن المفقودين من جراء حرب 1994 ، وأن كثير من الحالات تؤكد وقوع عملية إختفاء وقعت بعد إنتهاء الحرب.
    كما سلمت ( يهرو ) حالات من الذين إختفوا من جراء أحدث صعدة التي جرت بين الجيش وانصار العلامة حسين الحوثي .
    وتعهدت المفوضية السامية لحقوق الانسان بالتحقيق في الملفات المقدمة لها من المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الانسان ( يهرو ) مع السلطات في اليمن لمعرفة مصير اولئك المفقودين .
    وطالب لطفي شطارة رئيس المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الانسان ( يهرو ) من الامم المتحدة عبر المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة لها إلزام الحكومة اليمنية بإحترام وتنفيذ التعهدات الدولية الخاصة بحقوق المفقودين ، في الكشف عن مصيرهم ومنح أسرهم التعويضات التي يستحقونها وفقا للمعايير الدولية التي حددتها الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمفقودين .
    وأتفقت ( يهرو ) مع المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة لامم المتحدة بفتح ملفات ايضا عن الذين سرحوا من اعمالهم لاسباب سياسية من مدنيين وعسكريين ، او تلك الحالات التي تثبت أن الطرد من العمل او الاحالة الى المعاش لاسباب تمييزية .
    وتعهدت ( يهرو ) بأنها ستسلم المفوضية السامية لحقوق الانسان خلال الاسبوع المقبل ملف ما عرف بـجماعة " خليك في البيت " والتي ضمت عدد هائل من الكوادر المدنية والعسكرية التي جرى تسريحها ووقفها عن العمل بعد حرب 1994 .
    وقد جرى خلال هذا اللقاء بحث التعاون والتنسيق بين ( يهرو ) والمفوضية السامية في مجالات حقوق الانسان ، ورصد الانتهاكات التي تحدث في اليمن يوميا .



    صادر عن / المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الانسان ( يهرو )

    لندن / 15 سبتمبر 2006
     

مشاركة هذه الصفحة