نصائح منزلية

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 1,696   الردود : 2    ‏2002-07-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-09
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    الغسل:
    من الأخطاء الشائعة أثناء عملية الغسل وضع المسحوق على الملابس وهو لم يذب جيدًا؛ لذا يترسب قبل ذوبانه على أجزاء الملابس وقد يؤدى إلى ثقوب أو بقع.
    يجب أن تجفف الفوط والملابس قبل وضعها في سلة الغسيل؛ ولذلك يفضل استعمال سلة الغسيل المصنوعة من الخيزران أو البلاستيك الذي يتخلله الهواء، وعدم ترك الملابس أيامًا عديدة في سلة الغسيل حتى لا تتغير رائحتها.
    لسهولة تنظيف الملابس دون أن تتشابك القمصان و"البلوزات" أثناء غسلها في الغسالة تُربط أزرار مقدمة القميص في عروة الأكمام.
    نمنع القطع الصغيرة كالثياب الداخلية، ورابطات العنق من التمزق في الغسالة بأن تُضع في غطاء وسادة وتُربط بشريط.
    يفضل أن يغسل الصوف بماء فاتر لا تزيد حرارته على 35 درجة مئوية، ويفضل استعمال مسحوق خاص بالملابس الصوفية، ويشطف الصوف أيضا بالماء الفاتر، ثم يشطف مرة أخرى بالماء والخل بنسبة ملعقة كبيرة لكل خمسة لترات ماء حتى يصبح الصوف طريًّا ولينًا. والصوف يغسل وفقًا للون، فالصوف الأبيض والملون أو الأسود يحتاج كل منه لدرجة من درجات الشطف، بالإضافة للعناية في التجفيف للمحافظة على شكلها فإذا كانت غرزته دقيقة ينشر على شماعة، وتدخل بداخلها الأكمام، ويترك بعيدًا عن الشمس في مكان متجدد الهواء. أما "التريكو" المصنوع من الغرز الواسعة فلا تنشر القطعة؛ لأنها تفقد شكلها وتتسع ويفضل أن تترك في إناء للتخلص من كل ما بها من الماء، وتوضع على منضدة وتفرد إلى شكلها المطلوب، وتقلب من وقت لآخر حتى تجف بالتساوي.
    للمحافظة على اللون الأسود القاتم للملابس تغسل بماء دافئ وصابون، ثم تشطف عدة مرات مع إضافة ملعقتي نشادر إلى ماء الشطف الأخير.
    * الكي:
    إذا كانت المكواة تمشى ببطء وتتعثر أثناء الكي تلف قطعة من الصابون بقطعة قماش من القطن وتحك بها المكواة عدة مرات وهى ساخنة.
    الطريقة المثلى لكي "البلوفر" الصوف هي وضع وسادة صغيرة بداخله، ثم تبدأ عملية الكي ولا يطوى "البلوفر" إلا بعد جفافه تمامًا.
    لكي المفارش المطرزة تُضع على ظهرها فوق فوطة بشكير سميك، وتُكوى كالمعتاد. بهذه الطريقة ستظهر كل تفاصيل التطريز واضحة وبارزة.
    لتجنب لمعان الحرير بعد الكي توضع قطعة قماش أسفل الفستان، و يُكوى على ظهره.
    للتخلص من الشوائب ووبر الأنسجة الملتصقة بالمكواة؛ يملأ خزان البخار بالخل حتى نصفه ويتم تسخين المكواة، ثم يضغط على زر البخار حتى يتبخر الخل تمامًا.
    الأقمشة "الكريب" لا تكوى إلا بعد أن تجف تمامًا حتى لا يصفر لون بعض أجزائها.
    * نباتات الزينة:
    النباتات المنزلية تُحرك من مكانها بانتظام حتى تتعرض لأشعة الشمس من جميع الجهات.
    النبات مثل الإنسان في عملية الري فهو يتنفس الهواء أثناء ريه بالماء، وكذلك يجب مراعاة أن المياه الزائدة تخنق التربة، وتسبب عفن الجذور؛ وبالتالي جفاف الأوراق مع مراعاة أن عدد مرات الري في الشتاء تقل عن الصيف.
    لا بد من تنظيف أوراق النبات بقطنة مبللة من فترة لأخرى، لأن وجود التراب يغلق مسام الورقة ويعوق التنفس ويساعد الحشرات على اقتحام النبات. وينبغي أن يرتفع معدل عملية التنظيف في الصيف عن الشتاء.
    للاستخدام الأفضل لنبات الزينة ينصح باستخدام الإناء البلاستيكي المعد لها؛ لأنه خفيف الوزن وصعب الكسر ورخيص الثمن وله فتحات لتصريف المياه الزائدة عن حاجة النبات .
    يمكن إضافة بواقي القهوة إلى تربة النباتات المنزلية، ثم تقلب التربة بملعقة مما يساعد على نضارة الأوراق الخضراء.
    نباتات الظل تحتاج إلى الضوء بنسب متفاوتة برغم عدم احتياجها للشمس لذلك يجب وضعها بالقرب من النوافذ لتعرضها لأشعة الشمس.
    نباتات الظل تحتاج إلى أكسجين لإتمام عملية التنفس، لذلك يجب تجديد هواء المنزل باستمرار مع مراعاة وضع النبات في مواجهة تيار هوائي بارد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-09
  3. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك يا احمد

    شكرا لك على هذه المساهمه النافعه ارجو ان كل من بهذا المجلس يستفيد من هذا النصائح الثمينه اقتصاديا وصحيا ونفسيا بارك الله فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-10
  5. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    Re: شكرا لك يا احمد

     

مشاركة هذه الصفحة