((((ولا تنازعوا فتفشلوا))))

الكاتب : د.عبدالله قادري الأهدل   المشاهدات : 1,046   الردود : 15    ‏2002-07-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-08
  1. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إخواني الكرام في المنتديات.
    إنكم تشكرون على حماسكم لدينكم ومتابعاتكم لما يكتب، وتأييد ما يبدو لكم أنه الحق، ونقد ما يظهر لكم أنه يحتاج إلى نقد.

    ولكن ذلك يحتاج إلى أمور مهمة لا بد من مراعاتها:

    الأمر الأول: مواصلة الاجتهاد في طلب العلم وتحصيله من الكتاب والسنة وما استنبطه علماء المسلمين منهما من قواعد وضوابط وأصول، مع الاهتمام بعلوم الآلة من لغة عربية – بفروعها المتنوعة – ومن علوم الحديث، وعلوم التفسير، وأصول الفقه، ومباحث الإيمان ( العقيدة ) السلفية المبسطة الفطرية المأخوذة من القرآن والسنة …ودراسة ذلك كله على مشايخ العلم الأكفاء الذين يتبعون الرسول صلى الله عليه وسلم في تعليمه وتزكيته ويكون سنة حسنة لطلابه.

    الأمر الثاني: معرفة أدب الخلاف، الذي دل عليه القرآن والسنة، وحض عليه علماء الإسلام في كتبهم، كما في كتاب رفع الملام عن الأئمة الأعلام لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

    الأمر الثالث: عدم إضاعة الوقت في الجدال الذي لا ينتهي إلى نتيجة إيجابية، لما فيه من ضياع الوقت، والاشتغال بغير النافع المفيد. ومعلوم ثواب من ترك المراء وهو محق.

    الأمر الرابع: أن شبكة الاتصال العالمية وسيلة مشاعة، يطلع عليها كل من أراد الاطلاع من أهل الأرض، وكثير من الناس – مسلمين وغير مسلمين – يتابعون المواقع الإسلامية، وهم يجهلون حقيقة الإسلام، ولو وجدوا في هذه الوسيلة ما يجذبهم إلى هذه الحقائق لاهتدى من يريد الهدى.

    فإذا وجد فيها كثرة النزاع والخصام والتنازع بين من يتصدون للكتابة فيها باسم أنهم طلاب علم – بل يعتقدون بأن كل الكتاب علماء – نفروا من الإسلام وتحقق عندهم ما تردده وسائل الإعلام المعادية للإسلام من أن المسلمين طبعوا على كثرة الكلام والخصام والتنازع، وقلة العمل.

    الأمر الخامس: أن السخرية والاستهزاء ليسا من الآداب الإسلامية، وكذلك السباب والشتائم، فمن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن سبابا.

    الأمر السادس: أن الصحابة وعلماء الأمة الإسلامية كانوا يختلفون في كثير من الأمور الاجتهادية في فروع العقيدة، والأحكام الفقيهة: الحلال والحرام والمندوب والمكروه والمباح، ولم يكن خلافهم يفسد ذات بينهم.

    وقد بين ذلك علماء الإسلام، ومنهم الإمام الشافعي وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مواضع عدة من كتبه، ومنها مجموع الفتاوى، وكذلك ابن القيم في كتاب إعلام الموقعين وغيره.

    الأمر السابع: أننا في حاجة إلى نشر ما يفيد المسلمين من الأمور الواقعة في هذا العصر وتوعيتهم بها وحثهم على السعي الجاد في التعاون على البر والتقوى، والوقوف صفا واحدا أمام أعداء هذا الدين، بالدعوة إلى الله وبيان محاسن الإسلام، ودفع الشبهات بالحجج والبراهين، وإعداد العدة المعنوية والمادية لرفع راية الإسلام، والذب عنه.

    وقد هيأ الله تعالى هذه الوسائل المتاحة للاتصال في هذا العصر، ولو استغلت استغلالا إيجابيا من قِبَلنا في نشر الإسلام ودعوة الناس إليه بالحجة والحكمة والموعظة الحسنة والقدوة الطيبة، لأنقذنا كثيرا من الناس وأخرجناهم من الظلمات إلى النور.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-08
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    انضروا إلى اصحاب العقول الراجحة وانضروا إلى اصحاب الأهواء هل بعد مقالة استاذنا الأهدل من مقال .





    أننا في حاجة إلى نشر ما يفيد المسلمين من الأمور الواقعة في هذا العصر وتوعيتهم بها وحثهم على السعي الجاد في التعاون على البر والتقوى، والوقوف صفا واحدا أمام أعداء هذا الدين، بالدعوة إلى الله وبيان محاسن الإسلام، ودفع الشبهات بالحجج والبراهين، وإعداد العدة المعنوية والمادية لرفع راية الإسلام، والذب عنه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-08
  5. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    شيخنا الفاضل جزاك الله خير الجزاء وأرجو من جميع الأخوة أن يستفيدوا من هذه النصائح القيمه .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-09
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    شيخنا الفاضل عبد الله الآهدل

    جزاك الله عنا كل خير

    مواضيعك بحد ذاتها تعتبر مدرسة لمن أراد أن يتعلم منها

    بارك الله فيك ونفعنا وجميع المسلمين بعلمك

    سلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-09
  9. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    شكرا لكم جميعا... وبارك الله فيكم.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-10
  11. الفيصل

    الفيصل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,574
    الإعجاب :
    0
    بارك الله في علمك شيخنا الفاضل الأهدل .. ونسأل الله أن نكون جميعاً كمسلمين اصحاب رسالة سامية تسمو بنا فوق هذه الخلافات لنطرح ما لدينا وفق التصور الإسلامي الصحيح الذي كان عليه السلف الصالح لا الخلف الطالح من الفرق والنحل المسيئة للإسلام الحق ..

    ولكن ألا ترى معي أيها الشيخ الفاضل بأن ترك باب النقاش والمجادلة الحقة سيعطي الفرصة لأهل الضلال بأن يتفسحوا ويتصدروا المجالس والمنتديات .. ولذا الخوف ليس علينا منهم بل الخوف هو على من يأتي جديداً لهذا الدين فيراهم يتصدرون بأهوائهم وبدعهم وضلالهم .. لذا كما أرى والله أعلم لابد من أن يقف لهم أحد ما من أهل العلم أمثالكم ويحاورهم ولا يترك الأمر فبقدر تواجدكم الكريم بمواضيع قيمة إلا أن نقاش مقنع بسيط لهؤلاء يأتي بفوائد عظيمة فأن رجع إلى الحق كان بها ونعما وأنلم فليعامل بما هو أهل له من الحجر والمنع والأيقاف ...الخ من قوانين المنتديات لأنه في الأخير لا مجال لترك أهل الباطل والبدع يعيثون فساداً باسم حرية الرأي والفكر التي لها حدودها خارج مسلماتنا وثوابتنا الإسلامية .. ما رأي شيخنا الفاضل بارك الله فيه وفي علمه .. وتحياتي وتقديري لكم ... :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-10
  13. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    قال"لنطرح ما لدينا وفق التصور الإسلامي الصحيح الذي كان عليه السلف الصالح لا الخلف الطالح من الفرق والنحل المسيئة للإسلام الحق "

    الجواب: اه نعم يا شيخ اخبرنا: هل كان ابن تيمية الذي توفي في السجن عام 728 هـ من السلف الصالح ام من الخلف الذي شتمه هذا المدعو الفيصل؟ هلا وجهت نصيحة لهذا المدعي ان يكف لسانه عن سب اسياده من اهل السنة؟ ام يكفي في تبيان زيغ هذا المدعي وانه من الفرق المسيئة للاسلام انه قال عن الخلف انه "طالح"؟ و قل لنا يا شيخ: اقوال هذا المدعي و شتمه للمسلمين و لكل علمائهم الجهابذة من الخلف هي نتيجة اي دعوة و اي مذهب و اي تعاليم؟ اليست هي تعاليم من اقتبست اقواله انت لتعلم الناس ادب الخلاف و هو القائل
    " الاشاعرة ****** المعتزلة"؟ اهذا هو ادب الخلاف يا دكتور ان يوصف اهل السنة انهم ******؟ اتحفنا بالجواب الصحيح يا دكتور لو سمحت.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-11
  15. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    إخواني الكرام...ليس عندي غير ما سجلت خلاصته في هذا المقال... وفيه:

    (((( الأمر الخامس: أن السخرية والاستهزاء ليسا من الآداب الإسلامية، وكذلك السباب والشتائم، فمن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن سبابا.

    الأمر السادس: أن الصحابة وعلماء الأمة الإسلامية كانوا يختلفون في كثير من الأمور الاجتهادية في فروع العقيدة، والأحكام الفقيهة: الحلال والحرام والمندوب والمكروه والمباح، ولم يكن خلافهم يفسد ذات بينهم.

    وقد بين ذلك علماء الإسلام، ومنهم الإمام الشافعي وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مواضع عدة من كتبه، ومنها مجموع الفتاوى، وكذلك ابن القيم في كتاب إعلام الموقعين وغيره. ))))

    أما النقاش والحوار الذي لا يؤدي إلى نتيجة بسبب التعصب وللرأي مهما كان.... فإنه لا يزيد المتحاورين إلا احقادا وأحيانا يصبح المناقش منتصرا لنفسه أكثر من انتصاره لفكرته...

    وقد جربت الحوار والنقاش مع بعض أهل الأهواء قبل أكثر من عشرين سنة في الجامعة الإسلامية بالمدينة ... فأقنعني ما دار بيني وبينهم أنني أضيع وقتي وجهدي بلا نتيجة... لذا اتخذت لنفسي هذا المنهج... وهو أن ابين الحق الذي أعتقده... وأدع صاحب الهوى وهواه...

    وأود ان انبه أنني لا أقرأ أي موضوع في المنتديات لضيق الوقت عندي الذي لا يتسع لجدولي اليومي الذي التزمته...

    ومرة أو مرتين قرأت حوارا في بعض المنتديات فزادني ذلك تمسكا بمنهجي... لأن كلا من المتحاورين اتجه إلى تحقير صاحبه وشتمه... مع اني كنت أرى الحق مع إحد الفريقين....

    وأشير إلى قاعدة عامة... وهي أنه لا يجوز سب العلماء ولا احتقارهم .... والذي يرغب في سبهم أنصحه أن يتجه إلى أكل لحم الحيوانات المباح... كالضأن والمعز والإبل والبقر... والدجاج بدلا من أكل لحوم العلماء....

    وأرجو أن تعذروني... فلست حائدا عما اقتنعت به من سبيل... بعد تجارب طويلة...

    وإني أنصح الجميع بثلاثة أمور:
    الأمر الأول: طلب الحق ولو خالف ما نراه... فذلك هو الذي سيسألنا الله عنه.
    الأمر الثاني: الأدب في الحوار... وعدم اعتداء محاور على آخر... والحوار بدون أدب خرق ونزغ من الشيطان...
    الأمر الثالث: أن يدع المحاور الحوار عندما يشعر بأن الحوار أصبح يتجه إلى الانتصار لنفسه لا لفكرته التي يدين الله بأنها حق....

    وقد وجدت في كثير من المواقع من يتعرض لبعض ما أراه حقا بأسلوب غير لائق... فأهمله ولا أتمادى معه... وكان ذلك أنفع من مجاراته.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-11
  17. الفيصل

    الفيصل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,574
    الإعجاب :
    0
    كفيت ووفيت شيخنا الفاضل بارك الله فيك .. وأقدر توجهك الكريم هذا وهو عين الصواب :)

    أما الأخ الباز الأشهب ولن أقول المدعو كما نعتني .. فلا أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل فلقد قولني مالم أقله .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. ولكن إن لم يعود عن ما قال فبيني وبينه رب العالمين سيقتص لي هناك بأذن الله ويوفيني أجري أما هنا فلن أجاريك في ما تلفظت به .. وأخيراً أقول جزاك الله خيراً على ما أهديتني إياه من حسناتك :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-11
  19. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    شيخنا الفاضل بارك الله فيك ، وجزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك .

    انني اتابع كتابتك باهتمام واحفضها لدي بالمفضلة .

    ولكن ... على ما اظن ان هناك الكثير يفوتني .... وخاصتاً القديم منها .

    هل يوجد موقع يجمع به كل هذه المقالات ؟ .


    وتقبل منى الشكر والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة