قال رسول الله (إنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ...) حديث صحيح !!

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 1,133   الردود : 11    ‏2006-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-10
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الْحَمْدُ للهِ قاِصمِ الجَّبارينَ، مُبيرِ الظّالِمينَ، مُدْرِكِ الْهارِبينَ، نَكالِ الظّالِمينَ، صَريخِ الْمُسْتَصْرِخينَ، مَوْضِعِ حاجاتِ الطّالِبينَ، مُعْتَمَدِ الْمُؤْمِنينَ.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    س: هل يوجد حديث بسندٍ صحيح لحديث الثقلين بلفظ (خليفتين) في كتب أهل السنة والجماعة ؟

    هكذا طرح السؤال أحد الأخوة السنة من المذهب المالكي في حوارٍ دار بيني وبينه على النت، فقلت له نعم هناك سند صحيح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بخصوص هذه اللفظة، بسم الله نبدأ:

    رُوِيَّ هذا الحديث في الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير للحافظ جلال الدين السيوطي:1/402/برقم (2631)، وهذا نص الحديث (2631– إنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ: كِتَابُ اللهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَاْلأَرْضِ وَ عِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَ إِّنهَما لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْض – (حم طب) عن زيد بن ثابت – (صحـ)) .

    وإليك نص الحديث كما جاء في مسند أحمد، قال:
    بالسند الصحيح حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا الأسود بن عامر حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم (إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض).

    وله طريقٌ آخر صحيح في نفس المسند، هو: حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم (إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله وأهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض جميعا) .

    وإليك ترجمة كل واحدٍ من الرواة كما في كتاب تهذيب التهذيب:
    ** عبد الله بن أحمد: هو (عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني أبو عبد الرحمن البغدادي (س))، قيل فيه (وعى عبد الله علما كثيراً)، (محفوظ من علماء الحديث). وقيل فيه أيضاً (نبل بأبيه وله في نفسه محل في العلم)، وهو (جهبذ بن جهبذ)، وكان (ثقة ثبتا فهما)، وَ(كان رجلاً صالحاً صادق اللهجة كثير الحياء) راجع:تهذيب التهذيب:4/230/رقم[3293].

    ** أحمد بن حنبل: هو (أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني أبو عبد الله المروزي ثم البغدادي (ع))، قيل فيه (ما قدم الكوفة مثل ذاك الفتى يعنيان أحمد)، (حبر من أحبار هذه الأمة)، (ما رأيت أفقه منه ولا أورع)، (إمامنا)، قال الشافعي (خرجت من بغداد وما خلفت بها أفقه ولا أزهد ولا أورع ولا أعلم من أحمد بن حنبل)، (أفضل زمانه)، قال قتيبة (أحمد إمام الدنيا)، وقال أبو عبيد (لست أعلم في الإسلام مثله) وقال يحيى بن معين (لو جلسنا مجلسا بالثناء عليه ما ذكرنا فضائله بكمالها) ، إلى غيرها من العبارات التي أوردوها في الثناء والتعظيم لمقام أحمد بن حنبل، راجع:تهذيب التهذيب:1/97/رقم[106].

    أقول: لو قلنا ذلك في أئمتنا عليهم السلام لقيل لنا بأن هذا غلو وكفر، لكن بما أنه لأحمد بن حنبل إمام الحنابلة فهذا ليس بغلو وإنما واقع وحقيقة بل وفضله وكماله أكثر من ذلك..

    ** الأسود بن عامر: هو (ع الستة الأسود بن عامر شاذان أبو عبد الرحمن الشامي نزيل بغداد)، قيل فيه (لا بأس به)، (ثقة)، (صدوق)، (صالح الحديث)، ذكره بن حبان في الثقات، راجع:تهذيب التهذيب:1/350/رقم[544].

    ** أبو أحمد الزُّبيري: هو (ع الستة محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم الأسدي مولاهم أبو أحمد الزبيري الكوفي)، قيل فيه (صدوق في الطبقة الثالثة من أصحاب الثوري ما علمت إلا خيرا مشهور بالطلب ثقة صحيح الكتاب)، (ثقة)، (ليس به بأس)، (كوفي ثقة يتشيع)، قال بندار (ما رأيتُ أحفظ منه)، (عابد مجتهد حافظ للحديث) راجع:تهذيب التهذيب:7/240/رقم[6261].

    ** شريك: هو (خت م 4 البخاري في التعاليق ومسلم والأربعة شريك بن عبد الله بن أبي شريك النخعي أبو عبد الله الكوفي القاضي).
    أقول: يكفي كون شريكٍ هذا من شيوخ البخاري ومسلم فيؤخذ بقوله وهو ثقة ثقة، ولا بأس بنقل بعض كلماتهم في توثيق الرجل (شريك ثقة)، قال بن معين (ثقةٌ ثقة)، قال معاوية بن صالح عن بن معين (شريك صدوق ثقة إلا أنه إذا خالف فغيره أحب إلينا منه) قال معاوية وسمعت أحمد بن حنبل يقول شبيها بذلك، قال العجلي (كوفي ثقة وكان حسن الحديث وكان أروى الناس عنه إسحاق الأزرق)، قال عيسى بن يونس (ما رأيت أحدا قط أورع في علمه من شريك) راجع:تهذيب التهذيب:3/623/رقم[2864].

    ** الركين: هو (بخ م 4 البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة ركين بن الربيع بن عميلة الفزاري أبو الربيع الكوفي)، قيل فيه (ثقة)، (صالح)، (كوفي ثقة) ذكره بن حبان في الثقات، راجع:تهريب التهذيب:3/112/رقم[2021].

    ** القاسم بن حسان: هو (د س أبي داود والنسائي القاسم بن حسان العامري الكوفي)، قيل فيه قال بن شاهين (في الثقات) وقال أحمد بن صالح (ثقة) راجع:تهذيب التهذيب:6/440/رقم[5642].

    وكما ترى فالسند كما في مسند أحمد بن حنبل صحيح ولا خدش فيه من أي جهة، وصرح محمّد ناصر الدين الألباني أن الحديث "صحيح" بقوله: (2457 (صحيح) إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء و الأرض و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض (حم طب) عن زيد بن ثابت) [راجع:صحيح الجامع الصغير:رقم (2457)].

    وأخيراً قال تعالى (فَذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ) .


    وَآخِرُ دَعْوَانَاَ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَسَلَامٌ عَلَى آَلْ يَاسِينَ


    اعذروني اذا كان مكرر

    وشكراً اختكم هبة الله

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2009-02-26
  3. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    للرفع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2009-02-26
  5. ابوالعابدين

    ابوالعابدين قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2008-02-05
    المشاركات:
    19,646
    الإعجاب :
    0
    مع احترامي ..
    الموضوع اولى بالمناقشة في المجلس الاسلامي..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2009-02-27
  7. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    جيد يا شيعي معتدل ...

    هل يوجد هذا الحديث صحيح عندكم ؟؟؟؟

    كيف تطالبوننا بإتباع شيء لا يثبت عندكم اصلا .؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2009-02-27
  9. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    ما شاء الله عليك اجبت على السؤال

    وبتوضيح رائع


    جمعة مباركة على الجميع

    ...............................
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2009-02-27
  11. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    هذا يعني أن عمر المختار يعتقد بقاعدة مفادها

    الصحيح لا يكون صحيحاً يمكن للسني أن يتبعه إلا إذا صح عند الشيعة أيضاً

    هل رأيتم كيف أن محاورينا ظرفاء؟!

    طيب؛ خلونا نأخذه على قدر عقله ونقول له:

    من أين جئت بهذه القاعدة يا حبّوب؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2009-02-27
  13. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    لانه يا حبوب ( واعوذ بالله ان تكون حبوبا لي) لواتاك نصراني ( مثلا ) يريد ان يسلم هل تقول له أن هذا الحديث موجود بكتب الوهابية النواصب ام تقول له والله الحديث هذا لا يوجد لدينا صحيح لكن ناخذ بما هب ودب من الروايت ..


    فلما تاخذ من كتبنا خذ بفهمنا وليس بفهمك انت ...


    فالان نريد الحديث الصحيح من كتبك لو سمحت ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2009-02-27
  15. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    النصراني مثلاً لا يحتاج إلى هذا الحديث أصلاً؛ لأنني سأقول له يوجد في الكتاب المقدس نص على إمامة الاثني عشر عليهم السلام.. وإليك التفاصيل:

    في الكتاب المُقدَّس الصادر عن دار الكتاب المُقدَّس : ص25 ، ما نصُّه :
    وأمَّا إسماعيل فقد سمعت لك فيه . ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرًا جدًّا . اثني عشر رئيسًا يلد وأجعله أمَّةً كبيرةً .

    وإذا أردت أن تطَّلع على المتن العبري مع ترجمته فراجع كتاب (أهل البيت في الكتاب المُقدَّس) : ص105 ـ 106 .

    ومن الجدير بالتنويه أنَّ ابن تَيميَّة الحراني المعروف بشدَّة تعصُّبه ضدَّ أتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام ؛ اعترف بوجود هذا المتن في الكتاب المُقدَّس ، فقال :

    الاثنا عشر خليفة هم المذكورون في التَّوراة حيث قال في بشارته بإسماعيل: وسيلد اثني عشر عظيمًا [منهاج السنة لابن تيمية : (8/241) مؤسسة قرطبة ـ مصر] .

    وأضاف ابن تيميَّة :
    وكثيرٌ من اليهود إذا أسلم يتشيَّع لأنَّه رأى في التَّوراة ذكْرَ الاثني عشر.

    والأمرَ نفسَه ذكره ابن كثير في تفسيره [تفسير القُرآن العظيم لابن كثير : (2/34) دار المعرفة ـ مصر] .

    أقول : ينبغي لمَن يرى ذكر الاثني عشر في صحيحي البخاري ومسلم أن يتشيَّع ، فكيف بمن يرى ذكرهم في التوراة !

    ولكن ما عسانا نقول لمن أوصد على نفسه أبواب التفكُّر ، فطبع الله على قلبه ، فلا يكاد يفقه حديثًا..​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2009-02-27
  17. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    لا ترجعنا لنقظة البداية واطلب منك ان تثبت أن مهديك حي ...

    انا طلبت منك الحديث من كتبك ..

    ثم قلت لك النصارني ( مثلا ) لنغيرها هندوسي . فهل ستبحث في المهاباهراتا ؟؟؟


    ثم الحديث عن كتاب الله وعترتي فلو اردت ان تناقش الإثنى عشر سنصطدم بالسوالى البديهي ..

    وهل يوجد إمام ثاني عشر ؟؟؟؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2009-02-27
  19. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    نعم وما المانع من البحث في المهابهارتا يا مسكين؟

    وافترض أننا لم نجد في مصادر الكفار شيئاً

    لكنني واثق أننا سنجد في عقولهم شيئاً

    وليسوا جميعاً مثلك أكياس قطن

    أنصحك تبحث عن مهرب آخر مما يصح في كتبك

    لا وفقك الله أيها الكاذب على الله


    ملاحظة: الزميل عمر المختار ممن يكذب على الله مراراً؛ لأنه يقول افتراء وكذباً على الله: إن الله خلق الكذب، كما إنه يقول إن الله جعل تسعة أعشار الكذب لفرقة خاصة من المسلمين.
     

مشاركة هذه الصفحة