رسالة هامه ... الى سيف الحق .. سيف الله ... الباز الأشهب

الكاتب : الشهاب   المشاهدات : 659   الردود : 6    ‏2002-07-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-08
  1. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أيها الأخوة الكرام

    طلبنا منكم المشاركه في وضع قواعد وضوابط لهذا المجلس يلتزم بها المشرفين والمشاركين ...... ولم تفعلوا .. والعرض ما زال قائما ... وأجو أن لا نضطر للأستأثار بوضعها ...... .

    ثانيا : وضعنا أسءله وطالبنا بالجواب عنها كمدخل لحسم هذا النقاش الذي خرج عن آداب الاسلام ونظام المجلس ولم يستجب منكم أحد . وها أنا أعيد طرحها وأطلب منكم واحدا واحدا الأجابة عنها فأرجو الأستجابة .وهي كالتالي :


    - ما حكم المراء في الأسلام ؟
    2- ما تعريف العبث ؟ وهل يجوز للمسلم أن يعبث ؟
    3- ما حكم من يتعلم العلم بقصد المناظره والمجادله ، والرغبة في الغلبه ؟

    4-هل للمناظرة آداب ؟ وهل وقفتم في تراثنا على شيء إسمه أدب الخلاف ؟هل تتكر موا علينا بنبذه من ذلك ؟

    5-هل يسعكم ما وسع رسول الله وأصحابه ؟

    6- هذة المسائل التي تثيروها ومنذ سنة تقريبا ولم تصلوا فيها إلى حل ولم يتمكن فريق منكم من إقناع الفريق الآخر وهي مسائل لم تأتوا فيها بجديد وإنما قد عرفها علماؤنا منذ قرون ، مثل الأستواء ، ومثل هل الله سبحانه وتعالى في مكان أم لا ؟ وهل هو الموجد لإفعال العباد أم أن العباد هم الذين يفعلونها ... إلخ ...... هذه المسائل هل يتوقف صحة الدين على معرفة الحق فيها أم لا ؟؟؟

    هذه الأسئله نريد الجواب عليها من بدقه ويكل موضوعيه ؟؟؟ وعلى وجه الخصوص الؤال الأخير للأهمية ، وإنننا لمنتظرون
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-08
  3. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    انا شاركت يا حبيبي يا الشهاب في وضع ما اراه مناسبا من الضوابط هنا.http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=22634

    بارك الله فيك.

    اما عن اسئلتك هنا فنجيب قدر المستطاع.

    ما حكم المراء؟ الجواب : لا يجوز.

    ما حكم العبث؟ الجواب: لو تفصل اكثر حتى نجيبك.


    3- ما حكم من يتعلم العلم بقصد المناظره والمجادله ، والرغبة في الغلبه ؟

    الجواب: ان كان لاحقاق حق و ابطال باطل فهذا المطلوب و ان كان الآخر لا يقر.

    اما ان كان لطلب محمدة الناس و العلو بين الناس فهذا رياء وهو من الكبائر.
    4
    -هل للمناظرة آداب ؟ وهل وقفتم في تراثنا على شيء إسمه أدب الخلاف ؟هل تتكر موا علينا بنبذه من ذلك ؟

    نعم. الجويني و غيره تكلموا في هذا و نقلوا لنا اداب الجدال و المناظرة و ان شاء الله ننقل لك بعض ما كتبه الجويني و الرازي و الزركشي و القرافي و لكن اعطينا بعض الوقت حتى نكتبها لانها كثيرة بعض الشيء.

    5-هل يسعكم ما وسع رسول الله وأصحابه ؟
    الجواب: نعم و بلا شك.

    6- هذة المسائل التي تثيروها ومنذ سنة تقريبا ولم تصلوا فيها إلى حل ولم يتمكن فريق منكم من إقناع الفريق الآخر وهي مسائل لم تأتوا فيها بجديد وإنما قد عرفها علماؤنا منذ قرون ، مثل الأستواء ، ومثل هل الله سبحانه وتعالى في مكان أم لا ؟ وهل هو الموجد لإفعال العباد أم أن العباد هم الذين يفعلونها ... إلخ ...... هذه المسائل هل يتوقف صحة الدين على معرفة الحق فيها أم لا ؟؟؟

    الجواب: نعم. يتوقف صحة الدين على ذلك. مثلا لقد نقل ابو منصور التميمي البغدادي و غيره الاجماع على كفر المشبهة و كفر الفرقة من المعتزلة الذين قالوا ان العبد يخلق افعاله لان هذا شرك و العياذ بالله. الايمان الصحيح بالله هو الاساس. الله تعالى قال: (والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا و عملوا الصالحات) فالايمان مقدم على باقي الاعمال و هو شرط لقبول الاعمال الصالحة.

    قال الامام عبد الواحد بن عاشر, وهو من ائمة المالكية, في منظومته المسماة المرشد المعين:

    "اول واجب على من كلفَ ممكن ممن نظر ان يعرفَ
    الله و الرسل بالصفاتِ مما عليه نصب الآياتِ"

    و غيره الكثير من علماء اهل السنة قالوا بمثله.

    و ان كنا نكتب ردودا فنحن نأمل من الطرف الآخر الاقتناع و لكن نحن نكتب بالاخص للقارىء المنصف حتى لا يتشوش ممن يكتب ما يخالف الحق.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-08
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    اعذرني اخ الشهاب،
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-08
  7. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    اعذرني اخ الشهاب،


    الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد،

    انا أفهم القصد من هذه الأسئلة، وأوافق الأخ الباز الأشهب في ما اعطى...

    ولكن، وددت أن أساعدك في هذا المشروع، وهو، بدل أن تسأل هذه الأسئلة التي قد تكون غامضة للبعض، او قد يكون البعض مجاملا فيها.. ليتك تسأل، وكمشرف ومسلم موحد، الأسئلة التالية:


    الى كل الأعضاء:

    - هلا تقروا بأن الله كان موجودا قبل خلق المكان بلا مكان؟

    - ما حكم الذي يخالف القرءان؟ فيقول بأن نار جهنم تفنى وينتهي العذاب عن الكفار؟

    - ما حكم مئات الملايين من المسلمين الذين يزورون قبر النبي على مدار السنة؟

    - ما حكم المسلم القائل: يا محمد يا رسول الله؟

    - ما حكم القائل بأن النبي محمد ميتة لا ينفع؟

    - ما رأيكم بصلاح الدين الأيوبي طارد الصليبين؟ مسلم موحد؟ ام ضال فاسد العقيدة؟

    - هل محمد الفاتح الذي مدحه النبي كذلك ضال فاسد العقيدة؟

    - هل خاتمة الحفاظ، ابن حجر العسقلاني صاحب عقيدة ضالة؟

    - ما حكم الكذب والافتراء والشتم واللعن والتهديد والتخريب على المسلمين؟


    أخي الشهاب، اذا أردت حتم الموضوع، فقط لو نرى الأجوبة على هذه الأسئلة، والا، فهناك في هذا المجلس، من يختبىء وراء اصبع ويلبس علينا.

    أتمنى من المشرفين، ان يشرطوا الاجابة على هذه الأسئلة، البسيطة، والتي يعرفها العالم والجاهل من المسلمين.
    ولا نريد تلبيس ولا تنطع. جواب على قدر السؤال مع الدليل.



    والله من وراء القصد.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-08
  9. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    نحن ننتظر.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-09
  11. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    إن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما

    أما بعد

    فإني قد رأيت أن أتوقف عن المشاركة في المجلس لكني غيرت رأيي ، و أعلن أمام الآخرين عن توقفي عن الخوض في المسائل الخلافية في أصول الدين و ذلك لدر الفتنة

    و سعينا لما فيه مصلحة المجلس ولم يرضي المشرفين .

    أما عما ذكرته أخي الشهاب فلا أرى حاجة للجواب عليه بعد توقفي عن الخوض

    في المسائل الخلافية في أصول الدين ، و يكفينا و يسعنا ما وسعى رسول الله صلى الله

    عليه وسلم .



    هذا و الله تعالى أعلم و أحكم .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-09
  13. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي الباز الأشهب

    سوف أقوم بالرد عليك بعد ما نسمع بقية الأخوة ، وليكن نقاشنا بهدؤ ورويه وبقصد الوصول إلى درء الفتنه التي يعاني منها المجلس منذ أكثر من سنه ،


    الأخ سيف الله

    نقبل موافقتك للباز الأشهب في أجوبته ، وسيكون ردي عليه رد عليك ،


    أما ما أقترحته من اسئله فهي تهدف إلى عكس مانرد نحن نريد أن نصل إلى لم الشمل وإغلاق باب الفتنه وأنت مع الأسف تريد بذلك ان يضل مفتوحا ، إتق الله يا أخي ... وقد كنت سرر لتوقف عن الكتابةوكنت قد عزمت أن أتوجه لك ولأمثالك ممن ظننته إستجاب لصدق دعوتنا لكنني صدمت بإطلاعي على تلك السئله التي حررتها ، يا اخي الفتنه بدأت في النعاس فلاتوقضها هداك الله ، فإنني أعلم أن لك علم وعقل .


    أخي سيف الحق

    أثلجت صدري بموقفك الكريم هذا ، وإنني أشكرك وأشكر جميع الأخوة الذين إستجابوا لندائنا وتوقفوا عن الكتابة ، واتنمني أن تعود الرح الأسلاميه لهذا المنتدى في القريب .

    شاركوا في التصويت ... ياأحبه .
     

مشاركة هذه الصفحة