التين علاج نبوي .. أكده الطب الحديث

الكاتب : بنت الخلاقي   المشاهدات : 1,321   الردود : 6    ‏2006-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-10
  1. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0

    بقلم الدكتور : زغلول النجار

    واضح الآيات القرآنية أنه التين الشائع الذي نأكله. والزيتون المعروف الذي نأكله ونعصر منه زيته كما قال أغلب المفسرين ومنهم كل من ابن عباس والحسن ومجاهد "رضي الله تبارك وتعالي عنا وعنهم أجمعين". ولكن قلة من المفسرين رأت أن في عطف كل من مكة المشرفة التي فيها أول بيت وضع للناس. وولد وبعث فيها خاتم الأنبياء والمرسلين "صلي الله عليه وعليهم أجمعين" وطور سنين و"سينا. وسيناء" وهو الجبل الذي كلم الله "تعالي" نبيه ورسوله موسي - عليه السلام - عنده ويعرف باسم جبل المناجاة وهو في وسط شبه جزيرة سيناء يمكن أن يؤخذ علي اعتبار أن اختيار لفظي التين والزيتون هو مجاز عن منابتهما بالأرض المباركة التي هي أرض فلسطين. وفيها مهاجر إبراهيم ومولد عيسي ومسكنه "علي نبينا وعلي كل من إبراهيم وعيسي وباقي أنبياء الله ورسله أفضل الصلاة وأزكي التسليم". ويصبح القسم في مطلع سورة التين كله ببقاع مباركة عظيمة. ظهر فيها كثير من الخير والبركة بسكني عدد كبير من أنبياء الله ورسله. وإن كانت غلبة أهل الكفر والشرك والضلال قد أغرقت هذه البلاد المقدسة اليوم في بحر من الدماء والدمار والخراب في ظل هيمنة العصابات الصهيونية المجرمة التي احتلت هذه الأرض بدعم من القوي الكافرة والمشركة في العالم. وفي غفلة من المسلمين. ونسأل الله "تعالي" أن يعيننا علي تحريرها من دنس اليهود وأشياعهم في أقرب فرصة إن شاء الله رب العالمين.
    وأصح الأقوال هو اعتبار القسم بالتين الذي نأكله وبالزيتون الذي نأكله ونعصر زيته. لأنه صريح النص الذي لا يجوز العدول عنه إلي المجاز إلا بدليل. والقسم جاء من الله الخالق - الغني عن القسم لعباده - من أجل تنبيهنا إلي المنة العظمي في هاتين الثمرتين المباركتين وإلي ما فيهما من منافع جمة للخلق. فبالإضافة إلي أن ثمرة التين جميلة المنظر. طيبة المذاق. حلوة الطعم. زكية الرائحة. سهلة الجني والقضم والهضم تؤكل نية. وجافة. ونقيعاً وشراباً ودبساً وتعتبر غذاءً منشطاً ومريحاً للأعصاب. كما يدخل التين وشرابه. ودبسه Fig syrup في العديد من المركبات الطبية المهمة.
    ومن هنا كان هذا القول المعجز لرسول الله - صلي الله عليه وسلم: "لو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة. لقلت التين. لأن فاكهة الجنة بلا عجم فكلوها فإنها تقطع البواسير. وتنفع في النقرس.."
    وقد ثبت بالتحليل الكيميائي الدقيق أن ثمرة التين تحوي كمية كبيرة من الألياف "حوالي 5,18" ونسبة عالية من الكربوهيدرات "في حدود 53%" بما فيها من السكريات الأحادية. والمركبات النشوية ونسبة من البروتينات "في حدود 6,3%" وأملاح العديد من العناصر من مثل البوتاسيوم. الكالسيوم. المغنيسيوم. الفوسفور. الحديد. النحاس. الزنك. والكبريت. والصوديوم. والكلور. بالإضافة إلي العديد من الفيتامينات. والإنزيمات. والأحماض. والمواد المطهرة. والمواد الهلامية. ونسبة كبيرة من الماء.
    وهناك إنزيم خاص للتين يسمي إنزيم التين أو إنزيم فيسين - "Fi cin" ثبت أن له دوراً مهماً في عملية هضم الطعام. وقد تمكن اليابانيون من عزل مادة كيميائية أخري من ثمرة التين وهي مركب كيميائي من نوع البنزالدهايد "Benzaldehyde" ثبت أن لها قدرة علي مقاومة مسببات الأمراض السرطانية. وقد استعملت تلك المادة بالفعل في علاج بعض الحالات السرطانية المتقدمة. وقد شفيت بإذن الله شفاءً تاماً. وبثمرة التين مجموعة من المركبات النشوية التي ثبت لها دور فعال في حماية الدم من البكتيريا والفيروسات والطفيليات العديدة التي تتسبب في كثير من أمراض الدم مثل فيروس الالتهاب الكبدي. وتعرف هذه المركبات النشوية باسم مجموعة السورالينز وهي موجودة بوفرة في ثمار التين وفي دبسه. وعصائره وأنواع المربات المصنوعة منه.
    كذلك ثبت للتين فوائد عديدة في علاج حالات البواسير والإمساك المزمن. والنقرس وأمراض الصدر. واضطراب الحيض. وحالات الصرع. وتقرحات الفم. والتهابات اللثة. واللوزتين والحلق. وفي علاج البهاق. وإزالة الثآليل. واندمال الجروح والتقرحات لأن به مواد قاتلة للجراثيم. ومضادة لكل من البكتيريا والفيروسات والديدان. وبه مواد كذلك تساعد علي إدرار اللبن.
    وكون التين يقطع البواسير كما أشار المصطفي - صلي الله عليه وسلم - فراجع غالباً إلي احتوائه علي مكونات مسهلة. وأخري قابضة. وأما نفعه في حالة مرض النقرس. فراجع إلي ما يملكه التين من قدرة علي إذابة أملاح حمض البوليك المترسبة في المفاصل. والناتجة عن الإفراط في أكل اللحوم الحمراء مما يؤدي إلي خلل في تمثيل الأحماض في داخل نوي خلايا الجسم والمعروفة باسم الأحماض النووية. فيصاب الجسم بداء النقرس.
    وهنا يعجب الإنسان من الدقة العلمية في حديث رسول الله - صلي الله عليه وسلم - الذي نحن بصدده. والذي حدد فيه بدقة بالغة بركة ثمرة التين. وفوائدها الجمة في علاج مرضي البواسير والنقرس في زمن لم يكن لأحد من الناس حوله إدراك لشيء من ذلك. ولا يمكن لعاقل أن يتصور لهذه المعلومات مصدراً غير الله الخالق "سبحانه وتعالي" فصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد الموصول بالوحي. والمعلم من قبل خالق السماوات والأرض والذي وصفه ربنا "تبارك وتعالي" بقوله: "وما ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحي. علمه شديد القوي" [النجم: 3-5].
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-14
  3. مرجانه

    مرجانه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-11-11
    المشاركات:
    21,548
    الإعجاب :
    3

    اسمحى لى اختى الغاليه ان اضيف قليلا



    [​IMG]

    قال تعالى : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[سورة التين].

    لقد أقسم الله تعالى بفاكهة التين والله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بعظيم وقسم الله تعالى لهو دليل حقيقي على أهمية هذه الفاكهة وإشارة هامة إلى أن لها فوائد ومنافع جمة


    العلم يكشف الفوائد الكبيرة للتين :

    يعتبر التين من اكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف. حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20% من الإحتياج اليومي الموصى به) . وقد اظهرت دراسة خلال اكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي.

    ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضا تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنيا بالألياف فقد وصفه مختصوا التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الانسان من الألياف.

    تنقسم الألياف الى قسمين وهما:

    1- ألياف قابلة للتحلل (الذوبان)

    2- ألياف غير قابلة للتحلل (الذوبان)

    يسهِّل الغذاء الغني بالألياف الغير قابلة التحلل الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء اليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف الغير قابلة الذوبان يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطان القولون.ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبان يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20%. وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وهذا لأن تجمع نسب كبيرة من الكوليسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين. على سبيل المثال لو تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذية للقلب فهذا يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية وكذلك يؤدي الى تراكم الكوليسترول في عروق الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. علاوة على ذلك فإن مقدار مناسب من الألياف يعد مهماً فيما يتعلق بتنظيم سكر الدم وذلك عن طريق اخلاء المعدة وذلك لأن التغيرات المفاجئة في سكر الدم تؤدي الى اضطرابات مهددة لحياة الانسان. لذا فإن المجتمعات التي تعيش على وجبات غنية بالألياف فإنها ستكون أقل عرضة للإصابة بالسرطان وامراض القلب.[1]


    [​IMG]

    كما إن تواجد نوعي الالياف في نفس الوقت يعتبر ذا ميزة صحية مهمة حيث يلعبان دورا مهما في منع الإصابة بالسرطان . لذا فإن تواجد الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذات أهمية كبيرة.[2]

    ويشير الدكتور اوليفر الباستر مسؤول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن الى التين : "بأنه من المهم ان نضيف الى وجباتنا اليومية غذاء غني بالألياف ويعني اختيارنا للتين او أي غذاء آخر غني بالألياف اننا نختار غذاء اقل ضرراً لنبقى بصحة جيدة طوال حياتنا.".[3]

    وفقاً لدراسة أجرتها هيئة تين كاليفورنيا الإستشارية أنه من المعروف أن المواد المقاومة للتأكسد والتي توجد في الفواكه والخضروات تحمي جسم الانسان من العديد من الأمراض. حيث ان هذه المواد المقاومة للتأكسد تقوم بإبطال عمل المواد الضارة ومنعها من دخول الجسم والتي تبرز كنتيجة للتفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان وبهذا تمنع دمار الخلايا. ولقد ثبت في احدى الدراسات التي أعدت في جامعة سكرانتن بأن التين المجفف والذي يعد من اكثر الفواكه غنى بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركب الـphenol . ويستخدم مركب الـ phenol والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم. [4]

    وأظهرت دراسة اخرى اجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف على omega-3 و omega-6 و phytosterol فإنها يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبة الكوليسترول, ولقد ثبت ان omega-3 وomega-6 لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فإنهما يُمتصا مع الغذاء. علاوة على ذلك تعتبر الأحماض الدهنية ضرورية للإبقاء على الأداء الفعال للقلب والدماغ والجهاز العصبي[5].

    واما بالنسبة لـ phytosterol فإنه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية بالخروج من جسم الإنسان بدون أن يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول من المسببات الرئيسية لتصلب شرايين القلب.

    بالرغم من أن التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفت هيئة تين كاليفورنيا الاستشارية التين بإنه اكثر فواكه الطبيعة كمالاً من حيث القيم الغذائية. وبسبب أهميته الغذائية فهو تستحق هذه الأهمية الكبيرة.

    ويشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من أوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.

    كما ان التين يعتبر كعلاج يعطي القوة والطاقة لأصحاب الامراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم.حيث يريد هؤلاء المرضى التخلص من كل المتاعب العقلية والجسدية واعطاء اجسامهم القوة والطاقة. كما يوجد في التين اكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74%. حيث ان النسبة الأعلى توجد في التين، أيضاً فإن التين يدخل في علاج الربو والكحة والبرد.

    إن ما حصرناه من منافع للتين لهو بيان على سعة رحمة الله تعالى بخلقه. ان الله جل وعلا امدنا بكل المواد الضرورية التي تحتاجها اجسامنا في هذه الفاكهة والتي تعتبر سائغة المذاق وذات مستوى غذائي متكامل لصحة الانسان. يبين ذكر التين في القران الكريم على أهمية هذه الفاكهة لبني آدم, ولقد تم اكتشاف اهمية التين الغذائية حديثاً مع التقدم الطبي والتقني وهذا يبين بأن القرآن الكريم هو كلام الله العليم القدير .




    وبارك الله فيك اختى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-16
  5. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0
    شكرا لمداخلتك التي اسعدتني كثيرا

    وبارك الله فيك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-16
  7. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0
    شكرا لمداخلتك التي اسعدتني كثيرا

    وبارك الله فيك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-16
  9. مرجانه

    مرجانه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-11-11
    المشاركات:
    21,548
    الإعجاب :
    3
    :):)


    ......
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-17
  11. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكن يا اخوات على هذه المعلومات الرائعه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-19
  13. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0
    حياكي الله اختنا الفاضله غنمه اليمن

    جزاك الله خيرا على المرور
     

مشاركة هذه الصفحة