البنوك الإسلامية والبنوك الربوية بين الطموح والواقع ...دعوة للنقاش

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 638   الردود : 6    ‏2002-07-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-07
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    السلام عليكم ورحمة الله ..
    إخواني الأحبة ..

    لديك مبلغ من المال ...
    الى أي بنك ستتوجه اليه لإيداع هذا المال ..
    بنك إسلامي أم بنك لنقل أي مسمى ( وطني - تجاري - سيتي بنك - بريتش بنك - ......) ..
    لماذا أخترت هذا البنك بالذات ... ؟؟
    اناس يقولون أريد الحلال ولايشوب رصيدي شبهه ..
    آخرون يقولون البنوك الإسلامية ضحك على الناس وكل البنوك سواسية بالنسبة للفوائد ؟

    دعوة للنقاش ببحث ورأي خاص بك وبما تستطيع أن توفره من أراء
    وكل ماتستطيع أن تضعه في هذه الزاوية ..


    خالص المحبة والتقدير للجميع ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-08
  3. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    الأخ فهمي

    تأكد أنه لن يشارك في هذا البحث أحد لسبب بسيط أن الأخوه قد فرقوا أنفسهم للمواضيع التي تفرق كلمة المسلمن هي مواضيع نظريه لا تمس واقع الأمه وليس المسلمون مكلفون بمعرفة الحق فيها .!!!!!!! لذلك لا تتعب نفسك .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-08
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    ياشهاب همة تسامي الجبال ولاتهاب سقط الصخور ..
    وإني بكل الأقلام الكريمة سنصل القمة وسنغرس لواء للمجد عالي ...
    التاريخ حافل بالمثبطين لكنها مضيئة صفحاته باولي الهمم ...
    وأنتم في إدارة المجلس الإسلامي قدوتنا في علو الهمة وصفاء الفكر ..
    ----------****----------****----------****----------****
    لقاء مع الأستاذ ( احمد بلعيد ) محاسب له تجربته الواسعة في البنوك الإسلامية والبنوك ( التقليدية (الربوية ) ..نستضيفة في هذه الزاوية كبداية ...وتسليط أضواء على النقاش ..

    أستاذ أحمد : بطاقة تعريف ...

    بعيداً عن التعريف التقليدي احدثكم عن تجربتي ..
    كان بدايتي العمل قبل (16) سنة في بنوك وبدايةً في بنك ( وطني ) تقليدي ..( ربوي ) وكانت البداية في تعلم مبادئ العمل المصرفي ...والتنقل في مختلف أقسامه لتقديم مختلف الخدمات المصرفية المعروفة ..مثل ( فتح الحسابات الجارية والإدخار الإستثماري ( التوفير ) والودائع الثابته ...ثم تحصلت على كورسات مصرفية رفعت من مستوى الكفاءة في العمل .. وبعد مرور فترة زمنية (7) سنوات انتقلت للعمل في بنك اسلامي ...وكانت التجربة الأولى لي في هذا المجال ....وهي التجربة الأولى في منطقتنا العربية للبنوك الإسلامية ...وفي سبيل البحث عن فرصة أوسع انتقلت للعمل مجدداً في بنك تقليدي ...

    أستاذ احمد : هل يمكنك أن تحدثنا عن تجربة البنوك الإسلامية ومدى مصداقيتها ونسبة نجاحها

    اعتقد أن البنوك الإسلامية المتواجدة حالياً تعمل بطموح وهمة لتطبيق الشريعة الإسلامية تطبيقاً عملياً يلامس حياة الناس ويتناسب مع الأوضاع الراهنة خصوصاً في وجود البنوك التقليدية بنسبة 99% من أصل البنوك المتواجدة ..
    بل ويكاد ان يكون هناك صراع شديد بين البنوك الإسلامية والتقليدية وذلك لطرح فكرة : تطبيق الشريعة وعدم مصداقيتها وملاءمتها للعمل المصرفي وايجاد عراقيل تثبت فشلها من قبل البنوك التقليدية ... والسعي لاثبات العكس في ناحية البنوك الإسلامية ..

    وقد أثبتت التجربة العملية الواقعية في البنوك الإسلامية حالياً انها الأفضل للمتعامل من حيث :
    - الفائدة المحتسبة وعدم مضاعفتها في حالة التاخير عن السداد أو التأجيل للأقساط عكس ماهو حاصل في البنوك التقليدية ..

    أستاذ احمد : لدي مبلغ من المال هل أودعه في بنك اسلامي أم في بنك ربوي وبالنسبة للفائدة أليست هنا او هناك مضمونه

    بالنسبة لإستثمار مبلغ من المال مودع لاجل فإني أفضل البنك الإسلامي وذلك للأسباب التالية :
    - عند ايداعك لمبلغ من المال لمدة محددة من الزمن فإن البنك الإسلامي لا يعطيك سعر الفائدة ( الربح ) مقدماً لأنه لايستطيع التكهن به ويتم توزيع الأباح بنسب متفق عليها مسبقاً مابين المتعامل والبنك على حد سواء في كلا الحالتين ( الربح والخسارة ) وبهذا يتم توزيع الفائدة إن وجدت بحسب نسبتها والفترة الزمنية التي تم إيداع المبلغ فيها كل حسب قيمة وديعته ومدتها ..

    الفائدة في البنوك الإسلامية تأتي من مشاريع قد قام البنك بدراستها حسب الأصول من حيث شرعيتها وعدم مخالفتها للشريعة الإسلامية وعبر لجنة من علماء مختصين بالفقه الإسلامي والمعاملات التجارية .

    اما في حالة الخسارة فإن المتعامل يكون له نصيب منها أيضاً بنسبة محددة مسبقاً ومتفق عليها من قبل المتعامل والبنك الإسلامي مثبته في أوراق رسمية يوقع عليها المتعامل عند فتح الحساب ...

    اما في البنوك التقليدية فإنه يتم الإتفاق مقدماً على نسبة الفائدة التي ستحصل عليها لفترة معينة من الزمن والمبلغ المحدد التي سيتم دفعه في نهاية تلك المدة مهما كانت الاسباب أو الظروف أو المصدر .


    الفائدة في البنوك التقليدية : بإختصار فلايهم مصدرها ومن اين تأتي ولايشارك في حالة الخسارة المتعامل بنسبة منها ( لان فائدته محدده مسبقاً ) ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-08
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    نداء للجميع أستاذنا احمد( أبو النصر )
    مستعد لإستقبال إستفسارات الجميع ونقاشاتهم
    نرجو من أحبتنا المشاركة وطرح مالديهم من مداخلات أو أسئلة تتعلق بهذا الجانب...
    كما أن أي نصح في هذا الجانب ( البنوك ومعاملاتها )
    فهو على أتم الإستعداد لإبدائه ..
    أستاذنا وقته ضيق ولايتجاوز الاسبوع لانه مسافر ..

    كل تقدير وتحية ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-08
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    عندي في هذا بحث كنت قد مته

    اثناء تحضير رسالة الماجستير في الفقه واصوله ويمكن ان اقدم ما عندي فقط انا كنت اريد ان نعرف ما يعني اخواننا في المجلس ومالا يعنيهم تراهم قد حققوا ظن اخي الشهاب تماما ولا حول ولاقوة الا بالله.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-08
  11. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    الاخ السائل:

    انت تطلب بحثا و هذا يأخذ و قتا طويلا لكتابته و ان كانت المعلومات موجودة ولكن طباعتها تأخذ وقت. يعني هذا المنتدى ليس تخاطب صوتي بحيث يسهل الامر.

    فما هو السبيل الى المشاركة في هكذا مواضيع؟ الجواب هو ان تحدد السؤال. يعني مثلا: هل تريد ان تضع مالا في بنك و تريد ان تعرف ما الحكم؟

    الجواب باختصار. لا يجوز اجماعا ان يأخذ المسلم من المسلم ربا. اما من الكفار الحربيين في بلاد الحرب فالمسألة فيها خلاف. فالحنفية قالوا شيء (على الاخص الامام محمد بن الحسن) و الشافعية والمالكية و الحنابلة قالوا شيء آخر. فان اردت التفصيل فسل و لكن فليكن السؤال محدد.

    ام ان كان السؤال عن غير احكام الشرع او ما هو تأثير البنوك على الاقتصاد او نحو هذا فالامر يحتاج الى وقت طويل لكتابة ابحاث في هذا المجال و نعتذر لعدم تمكننا من الكتابة عندها لانشغالنا بكتابة الاهم.

    بارك الله فيكم.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-09
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي أبو الفتوح...
    بارك الله فيك ومن غزير علمك يكون لنا الفائدة بإذن الله ..
    ومن خلال بحثكم الكريم يمكننا الوقوف ولو على رؤوس أقلام تودون ان تضعوها في هذا الجانب مع نظره لمستقبل البنوك الإسلامية والتأصيل الفقهي لمعاملاتها ...

    تقبل خالص المحبة والتقدير ..

    ***********
    الأخ الباز الاشهب
    البحث عن آفاق أوسع للنقاش هو مطلبنا في هذه الزاوية
    نقاش تدب فيه روح الحياة والمشاركة مثلاً ..
    كشخص لك فهمك والتزامك لماذا لاتتوجه الى بنك تقليدي لتضع مالك وتتوجه الى بنك إسلامي ؟؟
    اذا كانت شبهة الربا هي التي دفعتك لهذا الأمر ما تقول فيمن يتحدث عن ان الأمر سيان هنا وهناك يوجد ربا ...(( هذا ماحاولنا ايضاحه من خلال الحديث مع الأخ أحمد بلعيد )) ...
    كانسان تملك راس مال حر او تنصح أو توجه النصيحه لمن يود فتح مشروع خاص (( من منطلق انسان يعي من امور دينه )) ..
    بماذا تنصحه وماهي أوجه الإقناع التي يمكن أن تسردها له من ناحية شرعية ومن ناحية اقتصادية إن توفرت لك ..

    كل التقدير للجميع ..
     

مشاركة هذه الصفحة