بن شملان.. بين مكر الرفاق وأنانية الإخوان!!!

الكاتب : al-5ayal   المشاهدات : 814   الردود : 11    ‏2006-09-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-04
  1. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    قبل البدء في قراءة هذا المقال هناك رجاء لي للإخوة في المجلس اليمني ، أرجو من الجميع أن يقرأ بعقله بعيدا عن الانتماءات الحزبية الضيقة ، والعصبية الزائدة التي تفقد العقل توازنه..ولنحاول معا قراءة الواقع كمستقلين.. ونحن ربما نملك الحظ الأوفر بين جنبات هذا الشعب العظيم.

    دعونا هنا نقرأ واقع أهم الأحزاب الداخلة في الملحمة الانتخابية في العشرين من الشهر الجاري..ولتكن قراءتنا هنا مبنية على الحياد ونقل الواقع ..مع طرح بعض الأسس التحليلية والتي سوف تساعدنا في النهاية في استشفاف المستقبل القادم بعد أقل من شهر من الآن!!!

    أولا : حزب المؤتمر الشعبي العام :

    إن الناظر إلى هذا الحزب منذ بداياته الأولى يجد أنه يتميز بالوسطية والاعتدال في المواقف التي مرت بها البلد وفي القدرة على التعامل مع الأزمات..ولعل ذلك يعود إلى الطريقة التي تم بها إنشاء هذا الحزب كونه كان يمثل مظلة لجميع الأحزاب والشخصيات الاجتماعية..
    لكنني هنا أعتبر أن هذه الميزة هي أهم عيوب المؤتمر حتى إنه أصبح يمثل (زربا للمكسرات) ..فلا أحد ينكر حتى المؤتمريون أنفسهم أن الحزب يضم بين جنباته الكثير من المفسدين وأصحاب المصالح الشخصية..فكل من يلفظه حزبه بعيدا ، وكل من ضاقت به السبل ينتهي به المطاف الى المؤتمر الشعبي العام.
    عموما عند قراءة واقع المؤتمر نجد أنه الحزب الوحيد الذي يملك الخبرة في التعامل مع شؤون البلاد الداخلية والخارجية ..ولعل ذلك يرجع الى قدرة رئيسه الفائقة في التعامل مع الأزمات والمواقف بكل ثقة وجدية..ولذلك لن يجد أية صعوبة في إكمال مسيرة البناء إذا ما استفاد من أخطاء الماضي وحاول أن يستوعب بعض النقاط التي تطرحها أحزاب المعارضة للإصلاح والتي تتلاءم مع متطلبات المرحلة.

    ثانيا : التجمع اليمني للإصلاح :
    إن المتمعن جيدا إلى هذا التيار الإخواني منذ نشأته يلحظ مباشرة حجم التباينات والخلافات التي يعاني منها حزب الإصلاح لوجود تيارات وأجنحة تتصارع فيما بينها ويحاول كل فريق أن يكون له الحيز الأكبر في التأثير في القرارات وان تكون عناصره ذات كلمة في مفاصل التنظيم ويظهر كل ذلك وبوضوح أثناء المنعطفات الهامة التي يخوضها حزب الإصلاح..
    وقد كان ذلك واضحا في أثناء اشتراك الإصلاح مع المؤتمر في تشكيل الحكومة الائتلافية بعد حرب الردة في منتصف التسعينات.. وتتضح أكثر مع بداية دخول معركة الانتخابات وخصوصا الرئاسية منها..
    فبالإضافة إلى صراع جناح القبائل وجناح تنظيم ( الإخوان ) وكذا التيار المنفتح على الغرب والتيار المحافظ يشهد الإصلاح انقسام لا زال يدور من خلف الكواليس وهو الخلاف الناشب بين المشائخ والعلماء فيما بينهم بخصوص الانتخابات الرئاسية بل والانتخابات بشكل عام فهناك فريق منهم يرى أن الانتخابات محرمة ولا يجوز الدخول فيها وهناك من يرى أنها واجبة ويجب الدخول فيها وتؤيد في نفس الوقت المرشح بن شملان وهناك فريق ثالث يتفق مع الفريق الثاني في الموقف من الانتخابات ولكنه في نفس الوقت يرى أن الرئيس علي عبدالله صالح لا زال هو رجل المرحلة وهو الأجدر من شملان الذي لا تعرف له هوية..
    كما أنهم يخشون من العلاقات المتينة لهذا المرشح مع بعض السفارات الغربية وتزايدت تلك الشكوك مع تكرار الزيارات التي يقوم بها هؤلاء المسئولين الغربيين لـ شملان منذ أن رشحه المشترك كما أن هناك نقطة للخلاف بين علماء الإصلاح وهو الموقف من الأحزاب الأخرى في المشترك وعلى الرغم من ذلك تحاول قيادات الإصلاح التظاهر أمام عناصرها وأمام الرأي العام بالانسجام ووحدة الصف وإخفاء كل تلك البيانات ومحاولة تأجيلها إلى ما بعد الانتخابات..
    مع تأييدها للفريق الثاني من العلماء وتعميم كل ما يصدر عنهم من آراء ومواقف كما أنها تتعامل مع العلماء المخالفين بطريقة هادئة ودبلوماسية وتظهر احترامها لآرائهم وذلك خوفاً من أن تعمل مثل هذه الآراء المخالفة انشقاقات داخلية وتؤثر على علاقتها مع الأحزاب الأخرى في المشترك وخشيتها من أن ينعكس ذلك على نتائجها في الانتخابات الرئاسية والمحلية .
    ولذلك فهي تتعامل مع بن شملان بحرص شديد وأنانية ، فرشحت العزب كمستقل حتى ترسل رسالة لابن شملان أن البديل موجود إذا ماقادك تفكيرك الى التمرد على الثوابت التي يقوم عليها الحزب والأهداف التي يسعى لتحقيقها.

    ثالثا : الحزب الاشتراكي اليمني :

    الحزب الاشتراكي غني عن التعريف فهو الحزب الاول في الجنوب سابقا وهو الشريك الثاني للمؤتمر في تحقيق الوحدة اليمنية الغالية.. هذا الحزب معروف عنه بأنه حزب المكر والخداع ولعل تاريخه في الجنوب والتصفية الجسدية التي كان يقوم عليها للشعب ولكل من يقف ضد سياساته ..والتي لم ينجو منها حتى أعضاءه وقياداته فيما بينهم البين.. والتي أوصلت الجنوب سابقا إلى حال يرثى لها كانت في النهاية هي المخرج لتطويق الحزب وهروبه إلى الوحدة للخروج من أزماته..
    هذا الحزب بدأ يتآكل و ينحسر لاختلالات داخلية في المقام الأول تعود إلى طبيعته و نشأته الشاذة و أهدافه التي هي مستنسخة و منقولة نصاً و روحاً من بيئة مختلفة عنا و هذا معلوم لدى الجميع..
    و كانعكاس لفشل تلك الأهداف و المبادئ في بلد المنشأ كان من الطبيعي أن يفشل الحزب في اليمن . و مع إحساس قياداته بدنو الأجل و نشوء الأجنحة و التيارات المتصارعة التي خلفت الدمار و القتل و التشريد بين أبناء الوطن و أستمر هذا المسلسل الدامي حتى جاءت الوحدة المباركة ليتنفس الوطن و ليطغى الأمن و السلام و الحرية و التنعم بخيرات الوحدة .
    و كما يقولون " إن الطبع غلب التطبع " لم يستطيع الحزب أن يتعايش مع هذا الواقع و حن إلى الأيام الخوالي و كانت الصفعة الأولى له في انتخابات 93م و حلوله ثالثاً على مستوى الأصوات و المقاعد في مجلس النواب و تأثير ذلك على تواجده في السلطة و هو ما لم يتقبله نتيجة العقلية الشمولية التي تحملها كثير من قياداته و التي ترى أنها تمثل جنوب الوطن و هو أفكار انفصالية عقيمة لفظها أبناء الوطن مع الثاني و العشرين من مايو .
    فأصبحت تلك القيادات تضع العراقيل و المواقف السلبية التي تهدف من وراءها خلق أزمات لتنفيذ شروطها و طلباتها التي تتناقض مع الديمقراطية و التعددية السياسية إضافة إلى إحساسها بتنامي الوعي لدى المواطنين و الكثير من أعضائه الذين تركوا هذا الحزب لإدراكهم بتأريخه العبثي..
    لذلك فإن الحزب أدرك جيدا أنه لا ملجأ ولا منجى إلا بالظهور بثوب جديد ، ولن يجد خير من ثوب المشترك ..
    ولذلك كان حضوره قويا في اختيار مرشح الرئاسة ، بحيث يكون أولا من الجنوب وثانيا ضعيف الشخصية ليسهل الالتفاف حوله وتسييره وفق مصالح وأهداف الحزب..
    وبطبيعة الحال لن يجدوا أفضل من بن شملان لتحقيق مآربهم فهو بالإضافة إلى الشرطين السابقين ليس محسوبا على أحد خصوصا حزب الإصلاح فهو من التيار المستقل عدا أنه كان سابقا أحد أعضاء الحزب الاشتراكي في الجنوب.
    باختصار شديد أن الحديث عن هيمنة الإصلاح في هذا التحالف أمر صحيح و الصحيح أيضا أن بصمات قوى الانفصال لا تغيب عن المشترك..
    و بدون حد أدنى من التجني فأن عقارب الانفصال لا تزال تتحرك في الداخل بشكل زئبقي و في الخارج بشكل مكثف بهدف إحداث زلزال في الوضع الداخلي تمهيداً للتوغل وفق شعارات معروفة و أراء سبق دحضها ميدانياً ..باختصار شديد يبحر قارب المشترك إلى المجهول و تحته دوماً تماسيح الانفصال.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-04
  3. بعد الرحيل

    بعد الرحيل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-11-20
    المشاركات:
    655
    الإعجاب :
    0
    د

    فعلا بروفسور بحق وحقيقه اجدت التحليل وتعمقت في التفاصيل

    فعلا اليمن تخلو من الاحزاب المنظمه تنظيم جيد والكل يعاني من اختلالات وظيفيه وتناقض واضح

    في محاوله من الاحزاب السياسيه في الساحه اليمنيه ان تفكر بعقليه المواطن دون ان تحاول ان

    تفرض عقليه معينه بهدف خدمه مصالح انيه ومرحليه وهنا تكمن مشكلتنا في اليمن لا نسعى الى

    التغيير الحقيقي الذي يبدا من الشارع وان فعلنا فنحن نبدا بالتعبيه ضد الاخر بكونها الطريقه الوحيده

    للتغيير

    ولكن اسمح لي بان اقول بان المؤتمر اعطاء الاحزاب الاخرى شرعيه وضروره التقارب فالمحرم

    في الضرورات مباح فقد اعطاء المؤتمر الفرصه للقطاء السياسه بان يعيثو في الارض فسادا

    فعلى الرغم بانني لست من اعضاء احزاب المشترك الا انني ابارك هذا التجمع اذا استمر فقد كان

    وجوده الحل لاول مشكله واجهتنا بعد الوحده الصراع بين اليسار واليمين وهذا اعتبره مكسب

    وطني ويجب ان نقر بان نحن بحاجه الى خصم قوي يروض جموح الحصان الذي رفس حتى

    اعضاءه

    لك بالغ الود والتقدير

    الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-05
  5. esscathun

    esscathun عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    615
    الإعجاب :
    0
    يابروفسور، يبدو انك مخزن او مش مجمع دومان؛ انت تحدثت عن حزبين فى اللقاء المشترك ونسيت ثلاثة احزاب اخرى 2 ÷ 5 = 40 %، وهذا اقل من النصف؛ يعنى اذا كان حزبين عطلانين هذا لايؤثر ، لانه مازال 60 % الاحزاب الثلاثة الاخرى داخل اللقاء، فالامور ما شية فى طريق الصح. لان كل حزب فى اللقاء يمثل بصوت.

    لكن بالنسبة للمؤتمر، اذا انحرف، انحرف، لانه صوت واحد، صوت على صالح واسرته فقط.
    دخلت اليوم لاقراء صحيفة المؤتمر، فاستغربت على اسلوب اللغة المستخدمة فى الكتابة، اسلوب سب، اسلوب شارع. ايضا كانت الوحدوى قد التقطت صورة للتزوير فى النتيجة التى عملتها صحيفة المؤتمر، روح اقرأها على صحيفة الوحدوى.

    ياجماعة، المؤتمر ليس حزب سياسى، الموتمر عكيفة الامام المتوكل على الفساد على عبدالله صالح.
    اقراء صحيفة المؤتمر ولاحظ مستوى لغة الانحطاط.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-05
  7. عزيزيماني

    عزيزيماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    825
    الإعجاب :
    0
    أتابع بأهتمام واترقب بهدوء كل مايدار فى المجلس اليمنى ..والمواضيع والنقاش الدائر حول الحدث الهام لشعبنا اليمنى !
    انها نقطة محورية ولها ما بعدها !!وكم أتألم واتحسر ان أجد فى هذا المجلس من المتخاذلين والمتربصين بكل مقال اوتعليق يصب فى اتجاه التغيير !!
    وان كان يغلب على ظنى انهم احد امرين !!
    اما انهم يؤدون عملا كلفوا به !!ووظيفة انيطت بهم !!
    او انهم من المستفيدين والمنتفعين بصورة مباشرة من الوضع الفاسد والمتردى الذى لا محل للجدال حول وجوده !!وان كنت اعاتب هذا الصنف!وان يتقوا الله فى انفسهم وان ينظروا لحالهم واحوال من حولهم من اقارب وجيران !! بل وان يفكروا حقيقة فى مستقبل اجيالهم !! والغموض الذى يعتريه !!
    الصنف المزايد والمتسلق من الوصولين والمطبلين فهم امتداد لسلالة قديمة عفنة يؤدون دور خسيس من التزيين للسلطان وتاييده على حق كان ام على باطل !!
    والكل منهم يحاول التقرب للسلطان والتزلف له بمقال اوخطاب اوبحديث هنا وهناك !! والمحاولة فى ايجاد افكار جديدة للتضليل وبث التهم الكاذبة والاشاعات المغرضة والتربص بكل بطل ورجل حقيقى قال كلمة حق ووقف موقف شجاع فى وجه سلطان جائر !فاسد! مبدد لمقدرات الامة ! ومستهزء بحقوق شعبه ! ومتنكر لوطنه !!
    فهؤلاء (المرتزقة) المطبلين لا ننتظر منهم موقف جاد ولا نرتجى منهم نضال شريف !لمصلحة شعبهم !!فهم مشغولون بالتفكير عن اساليب تقربهم زلفى من سلطانهم !وتبعدهم عن حقيقة وواقع امتهم !وتعميهم عن اوضاع شعبهم ! فهم منغمسون بالتلذذ بالكسرات من الخبز وبقايا العظام التى يرميها لهم سيدهم!ويزدادنباحهم كلما زادهم من بقايا غنائمه ومخلفات فريسته!

    والف تحية وتحية لكل حر أبى ووطنى غيور !ولكل من يسعى لمستقبل افضل لشعبه ووطنه !
    ووقف شامخا لا يضره المتساقطون!ولا تثنيه التهديدات! ولن تخيفه نباح المتسلطين !ولن تغريه عطايا الناهبين !انه يعلم ويدرك ان رزقه وأجله انما هو بيد خالقه! لذا لن يضره من خذله !وستذكره الأجيال بكل خير ويخلده التاريخ فى صفحاته الناصعة !
    !حتى ان لم يصل الى تحقيق بغيته ! وغايته !فستكمل الاجيال القادمة مشواره وستجنى ثمار ماغرسه !وبل يكفيه من كل ذلك انه قد أرضى خالقه !وعاش مرتاح الضمير !! فى زمن قل فيه من لديه ضمير!!!!!!!!!!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-05
  9. مدهوش

    مدهوش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    801
    الإعجاب :
    0
    طيب ايش الحل وين المخرج
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-05
  11. أبو أريج

    أبو أريج قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-09
    المشاركات:
    2,521
    الإعجاب :
    0
    بصراحة الحياد اللي عندك رهيب
    وأعتقد أنه -أي الحياد- أخذ لا عندك ووقف لا عاد طلع يمين ولا شمال
    المؤتمر حزب الوسطية والاعتدال!!!!!!!!!!
    قل حزب اللصوص حزب المفسدين حزب المخربين حزب المطبلين........
    ........................
    قال لك وسطية واعتدال
    والدليل الهستيريا اللي عندكم هذي الأيام
    سيد بروفيسور
    تسلفنا شوية حياد بالله لا بعد الانتخابات
    :D
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-05
  13. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    شكرا لمرورك أخي العزيز

    هذا ماندعوا له كمستقلين إيجاد أحزاب تحاكي غحتياجات المواطن..
    وهذا ماليس موجود في الساحة اليمنية
    لذا أقترح تشكيل حزب للمستقلين يستنبط برامجه من إحتياجات الشريحة الشعبية الاكثر تواجدا على الساحة..
    شكرا مرة أخرى
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-09-05
  15. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    أعتقد أن الهلوسة التي أصابتك طغت على عقلك وأصبحت تقرأ بالمقلوب..
    أنا قمت بشرح حال أهم الاحزاب الموجودة على الساحة..ومايملكه المؤتمر من مؤيدين ينبع من أنه جمع كل القوى بين جنباته القبلية والاكاديمية والدينية بل وحتى الشعبية ..
    في حين نجد أن بقية الاحزاب فضلت مبدا التخصص وتقييد الاعضاء بشروط معينه تعكس الاهداف التي أنشات من أجلها ..
    دمت لليمن.. بس من غير هلوسه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-09-06
  17. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    لست ممن أدمن ماتقول ياعزيزي..وأرى أنك أنتم المخزنون والمحششون ولكن على طول الخط..
    الاحزاب التي تتحدث عنها لا تملك حتى ولو مقعد واحد في البرلمان ..
    ويكفي هذا!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-09-06
  19. ابن الزمره

    ابن الزمره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    2,632
    الإعجاب :
    0
    مع الماده كما جاءت
     

مشاركة هذه الصفحة