" اليمنية " فى ماليزيا و تعاملـــــــــــــــــــها مع الطالب اليمــــــــــــــــني

الكاتب : Leader   المشاهدات : 4,417   الردود : 21    ‏2006-09-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-04
  1. Leader

    Leader عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0


    " اليمنية " فى ماليزيا و تعاملها مع الطالب اليمني

    ا لمقدمة
    لا يخف على الجميع شهرة اليمنية فى ماليزيا و التطور المشهود لها . فالقطرية و الاماراتية و الخليجية و السعودية كانت السباقة فى ماليزيا . ومع ذلك اخذت اليمنية مكانتها و احترامها وشهرتها فى ماليزيا !!؟ . في البداية كانت هناك رحلة اسبوعية لليمنية (صنعاء – دبي – ماليزيا – اندونوسيا و العودة ) . ثم تطورت الى رحلتين اسبوعيا حيث دخلت بقوة و شهرة . على رحلة اليمن - دبي ، دبي – اليمن ، طبعا الطائرة تأتي وتعود بركاب قليل . لكن كما تعرفون رحلة دبي – ماليزيا – اندونيسيا ورحلة ماليزيا – اندونيسيا – دبي تزدحم الي درجة انه في بعض رحلات اليمنية يبقى الركاب فى الانتظار احتمالا عما اذا تغيب بعض ركاب الرحلة على الطائرة اليمنية . وعلى الرغم من التطور الذي ظهر به الطيران اليمني فى ماليزيا ، الا انه – للاسف الشديد – لم يعكس اثره ايجابيا على سفر الطالب اليمني فى ماليزيا .

    تسهيلات مكتب الطيران اليمني – فرع ماليزيا عند الافتتاح
    في بداية افتتاح مكتب اليمنية فى ماليزيا وفي عهد مدير مكتب اليمنية الاول ، كان الطالب اليمني يعط بعض الامتيازات فى خفض سعر التذكرة من ماليزيا الى اليمن و العودة وفي الوزن ايضا. بيد ان الامر تغير الى الاسواء و لا نعرف ما ا لدوافع الاساسية الى نزع مثل هذه الاعتبارات و الامتيازات عن الطالب اليمني ومن وراء هذا الاجراء . فاصبح الطالب اليمني فى ماليزيا يواجه العديد من المشكلات .

    المشكلة الاولى ( قيمة التذكرة (
    تواكبا و تزامنا مع ارتفاع الحياة المعيشية فى ماليزيا ، رفع الطيران اليمني في ماليزيا
    الا عتبارات و الامتيازات عن الطالب اليمني . تلك الامتيازات و الاعتبارات التى ظهرت فى البداية اوساط الشريحة الطلابية كما بان و اتضح حيث كانت تذكرة السفر للطالب اليمني تعط بسعر اقل وتخفض له بمقدار 200 دولار .

    حاليا ، الطالب اليمني يعامل من قبل مكتب الطيران اليمني وفي ظل المدير الحالي كما لو كان تاجرا ثريا. يدفع الطالب اليمني نفس القيمة التى يدفعها التاجر او المسافر من مختلف الاجناس اذا اراد العودة الى اليمن . فاصبح الطالب اليمني فى ماليزيا ينتظر عما اذا وجدت تخفيضات في قيمة التذكرة من قبل الطيران الاماراتي او القطري او الخليج . الطالب السعودي فى ماليزيا يعط امتيازات من قبل الطيران السعودي عند سفره من ماليزيا الى بلاده و العودة .

    طلاب البكالوريوس اليمنيين البعض منهم اثرياء . و البعض الاخر فقراء لكن مكتب الطيران اليمني - فرع ماليزيا يحسبهم اغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس الحافا.
    فتجد الطالب اليمني يفكر في العودة الي اليمن لبضعة اسابيع ، فيضع الرنجت على الرنجت (العملة الماليزية ) حتى اذا ما ربت عن 700 دولار و وجد نفسه انه قد قطع 3 الى 4 سنوات فى جمعها - هذا اذا استطاع رغم ان الكثير لا يستطيعون التوفير – فيبحث عن تخفيضات فى فروع الطيران الاخرى دون اليمنية . بصياغة اخرى ، اذا فكر في المناسبات ا و في العطل الرسمية فانه يلجأ الى الحجز على طائرة غير اليمنية ، اذ يقارن كم قيمة التذكرة على اليمنية وعلى الشركات الاخرى . فاصبح الطيران اليمني الذي هو ملكه بعيد عن متناول اليد ، وما لا يمتلكه قريبا منه ، متلمسا عشرون الى ثلاثون الف ريال يستفيد منها . كل هذا يحدث و مدير اليمنية احساسه وتفكيره بمنأى عن ما يدور حوله .

    طلاب الدراسات العليا متزوجون . الكثير قد احضر اسرته الى هنا و القليل منهم بقت اسرهم فى اليمن سيما الاسر ذوات الاطفال الكثيرة . الطلاب الذين احضروا اسرهم لا يستطيعون العودة مرة ثانية . عجزهم عن شراء تذاكر السفر يحرمهم دوما العودة ا لى اليمن للزيارة . و بالمثل ، اذ فكر احدهم العودة ، فكر بالسفر على طائرة غير اليمنية عند مواسم تخفيضات شرائك الطيران .

    المشكلة الثانية ( الوزن الزائد )
    كثيرا من الطلاب يجدون الكتب القيمة امامهم فى مكتبات الجامعات الماليزية . طبعا شراء الكتاب غالبا ما يكون نادرا . واذ فكر احدهم فى تصوير الكتب نبعت بصورة تلقائية الى فكره مسألة الوزن ، فيعزف عن امتلاك حتى صورة من الكتب القيمة . اذ نسخ صورة من كتب قيمة و حملها معه الى المطار ، احيانا يزف الوزن الزائد مع ركاب اخرين واحيانا تعود الكتب . مسألة التفكير فى الوزن الزائد تقف عائقا كبيرا امام الطالب اليمني في اقتناء صور من الكتب القيمة و العديد منها . في مطار كوالا لامبور يمنع الطالب اليمني من حمل الوزن الزائد من قبل موظفيين اليمنية الماليزيين و كأننا شحاتين عندهم وكأن الطيران اليمني ليس ملكنا العام نحن اليمنيين بل ملك الموظفين الماليزيين .

    المشكلة الثالثة ( التصرفات البدائية الهمجية لمدير مكتب اليمنية مع الطلاب و الركاب في مطار كوالا لامبور)
    الكثير قد لاحظ وتناقل ما يقوم به "مدير" مكتب اليمنية في مطار كوالالامبور من تعنت الركاب وبدرجة اساسية الطلاب . اذا زاد الوزن عن 30 كيلو يجبر الطالب اليمني عن الدفع . وطبعا غالبا ما تكون كتب . ناقص من مدير مكتب اليمنية فقط ان يمد يده علي الطلاب . اهى عقدة النقص التى تدفعه ضد من تلقى العلوم ام الانتقام منهم لنفسه لجهله المعرفي ام دوافع الطمع و الجشع ؟ المطار يكون هادئا وكأن لم يكون هناك احد رغم ازدحامه بما يربو عن الف مسافر، عدا الضوضاء الصادرة عند موقف مكتب الطيران اليمني عندما يكون مدير مكتب اليمنية موجودا في مطار كوالالامبور حيث يتناسى انه اوساط اجانب ويمنيين و متعلمين . يتصرف وكانه بائع في سوق الملح في صنعاء . ان هذا السلوك يعكس صورة سيئة عن كل يمني وليس عن مدير مكتب الطيران .

    الاقتراحات و الحلول
    ونحن كطلاب ، نسمع الصيت الكبير للطيران اليمني و نشيد بمكتب الطيران اليمني –فرع ماليزيا و نبارك له التطورات التى تشهدها " اليمنية " على مستوى خليج الملايو . و لكن نناشد المكتب بضرورة اعادة وتفعيل الاعتبارات و الامتيازات السابقة للطلاب و التى تتمثل فى الاتي :
    اولا : خفض تذاكر السفر لكل طالب يمني .
    ثانيا : اعتبارات خاصة لوزن الكتب التى فى حوزة كل طالب .
    ثالثا : نطالب بعودة الارياني المدير السابق الذي كان يتحلى بالذكاء الاجتماعي الفذ و القدرة على تقدير واحترام الجميع . فقد كان رمزا للشخصية الحضارية المتمدنه .

    نأمل ان يكون هناك استجابة من مكتب الطيران –فى صنعاء و فرع ماليزيا لتلك الاقتراحات و الحلول .

    وقبل الختام ، نتسأل ايضا عن غياب مدير مكتب الطيران اليمني – فرع ماليزيا عن الفعاليات التى يقيمها الطلاب و السفارة و الجالية اليمنية فى ماليزيا حيث تميز دور المكتب في عهد المدير الحالي بالسلبية المفرطة مقارنة بالسابق . فسلسلة الاحتفالات الوطنية التى شهدها الطلاب لم نلمس اى اثر لتواجد وتفاعل مكتب الطيران – فرع ماليزيا فيها .

    معالي السفير في ماليزيا ، معالي الرئيس على الجميع هنا ونأمل تعاونه ( وكما لمسناه متعاون الى ابعد الحدود مع قضايا الطالب اليمني هنا ) نأمل منه التخاطب مع الداخل و الخارج فى اعادة تلك الاعتبارات و الامتيازات للطالب اليمني . تلك الامتيازات و الاعتبارات التى ذهبت بذهاب الارياني (المدير الاول للطيران فى ماليزيا) ، ذهب وذهب معه تفاعل و نشاط مكتب الطيران اليمني فى ماليزيا .

    التساؤلات للمشاركين و الاعضاء :
    ما المشاكل التى يواجهها كل طالب و متعلقة بالطيران اليمني فى ماليزيا ؟
    ما الحلول المقترحة التى تراها مناسبة فى وجهة نظرك ؟
    ما الاضافات التى ترونها مناسبة هنا ؟
    كلمة --تضعوها هنا --ولو جبر خاطر والا سلام من بعيد .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    l​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-04
  3. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    ملاحظات يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار والنقاش والبحث بها ..

    أرجوا أن يتناول الطلاب اليمنيين في ماليزيا هذا الأمر بشفافيه ..

    ولكَ الشكر والعرفان أخي leader

    والأخوٌه الخالصه .. عيار 24 ..

    أسمى آيات التقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-04
  5. the eye

    the eye عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-27
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    1
    موضوع في غاية الاهمية , ويمثل معاناة جميع الطلاب الدارسين في ماليزيا ان لم نقل جميع زوار ماليزيا على رحلات اليمنية , وانا اراى ان يعد ممثلوا الطلاب رسالة تضم جميع النقط المطروحه هنا من قبل الاخ "leader" موجهة الى مكتب رئيس مجلس ادارة اليمنية بصنعاء مطالبين بمنح الطلاب كل التسهيلات والمزايا الممنوحة المتعارف عليها مثل التخفيض وتسهيلات الوزن الزائد وخصوصا للطلاب الذين انهوا فترة دراستهم ليعودا الى الوطن , ويقوم مثلوا الطلاب بمتابعة هذه الموضوع الهام .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-04
  7. يمني وبس

    يمني وبس عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-13
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز leader
    بعد التحية
    أوافقك الرأي في ما طرحت ولكن كما اعرف والله اعلم ان المدير السابق كان اليعري وليس الارياني وكل ما ذكرت من الامتيازات لم تكن موجودة الا لمن له واسطة وكذلك تعامله مع الطلاب مثل المدير الحالي (عندما يكون في المكتب) لكنه كان لا يظهر في المطار كي لا يحرجه الطلاب.



    لا حول ولا قوة الا بالله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-04
  9. صقرالبوادی

    صقرالبوادی عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-26
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    حبیبی قول الحمد لله انک تسافر بالیمنیه اخوانک الطلاب فی الدول الاخری ماحصلو الیمنیه ولا حتی شموها سوا بتخفیضات ولا بدون تخفیضات
    ولا یسافرون الی الیمن الی عبر الاماراتیه الی تبلغ تذکرتها800$اوالخلیجیه الیت تبلغ قیمتها 780$ وقول الحمد لله انکتسافر مع الیمنیه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-05
  11. فؤاد عبدالرزاق

    فؤاد عبدالرزاق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-09
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0
    بالمناسبة
    المدير السابق يدعى يحيى اليعري وليس الارياني
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-05
  13. ملح وسكر

    ملح وسكر عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-17
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    الى متى هذة البطولات يا ليدر
    لو تذكرت مقالات عن طلاب الاسلامية وانهم اطفال
    ولايعتد رايهم والان بعد ان تم قبولك هناك صارت
    الاسلامية فى نظرك هى الافضل
    لا ادرى الى متى ستظل تتناقض مع منهج العلم والبحث
    فاليوم يبدوا ان لديك صديق عانى المر فى المطار
    تاكد سيرفعون اسمك للعرشى ويحجز عليك الشمطة
    تصدق انك والعرشى وجهان لعملة واحدة هى النفاق

    ملاحظة الاخ ليد هو الاخ العريقى ناصر دكتور علم النفس الاكلينكى
    واسالوا يمنية من بعيد صاحبة اكتشاف هذا المعرف فى مقال قديم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-09-06
  15. ISLAND_LOVE

    ISLAND_LOVE قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-10
    المشاركات:
    4,799
    الإعجاب :
    0
    انا معاك قلبا وقالبا

    الصدق معاملتهم زي الزفت


    وكانهم بيدوا من حق --------

    مش عارفين انه بفلوسنا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-09-06
  17. محب صنعاء

    محب صنعاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    362
    الإعجاب :
    0
    سر التغير يكمن في زيادة المال ..
    أقصد هذا الخط الجوي عندما يتزايد عليه الإقبال ستجد الزيادة حتماً في كل شيء ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-09-06
  19. الغضنـــــفر

    الغضنـــــفر عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-18
    المشاركات:
    138
    الإعجاب :
    0
    بصراحة مااقدر اعلق على الموضوع

    انا سافرت فيها شفتها شوية غاالي على الباقين

    وهده الطائرة اللي سافرت فيها الجديدة طبعآ وتعتبر من اضخم الطائرات في العالم ابو محركين في جناح واحد

    اليكم الصورررة


    [​IMG]

    وشكرآ على الموضوع

    تحياتي

    الغضنـــــــــفر
     

مشاركة هذه الصفحة