مجالس الهدي المحمدي - بيان أقسام الكفر

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 582   الردود : 6    ‏2002-07-07
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-07
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد،

    بيان أقسام الكفر

    واعلم يا أخي المسلم أنّ هناك اعتقادات وأفعالاً وأقوالاً تنقض الشهادتين وتوقع في الكفر، لأن الكفر ثلاثة أنواع : كفر اعتقادي، وكفر فعلي، وكفر قولي، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة كالنووي وابن المقري من الشافعية وابن عابدين من الحنفية والبهوتي من الحنابلة والشيخ محمد عليش من المالكية وغيرهم .

    الكفر الاعتقادي : ومكانه القلب، قال تعالى :{ إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا } الحجرات /15 أي لم يشكوا والشك مكانه القلب، ومن الكفر الاعتقادي نفي صفة من صفات الله تعالى الواجبة له إجماعاً ، أو اعتقاد أنه نور بمعنى الضوء أو أنه روح أو جسم أو له شكل أو صورة أو هيئة أو اعتقاد أنه يحويه مكان والعياذ بالله تعالى ، قال تعالى :{ ليس كمثله شئ وهو السميع البصير } الشورى /11 ، وقال الشيخ عبد الغني النابلسي: " من اعتقد أنّ الله ملأ السماوات والأرض أو أنه جسم قاعد فوق العرش فهو كافر وإن زعم أنه مسلم "، وقال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه:" إن الله خلق العرش إظهاراً لقدرته ولم يتخذه مكاناً لذاته " .

    فيجب اعتقاد أنّ الله عز وجل لا يشبه شيئاً من المخلوقات ولا بأي وجه من الوجوه ، قال الإمام أحمد بن حنبل: " مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك ".



    الكفر الفعلي : ومكانه الجوارح، قال الله تعالى :{ لا تسجدوا للشمس ولا للقمر }فصلت آية 37 ، ومن الكفر الفعلي إلقاء المصحف في القاذورات . قال ابن عابدين: ولو لم يقصد الاستخفاف، لأن فعله يدل على الاستخفاف. أو الدوس على المصحف عمداً والعياذ بالله تعالى ، وتعليق شعار الكفر على نفسه من غير ضرورة فإن كان بنية التبرك أو التعظيم أو الاستحلال فإنه يكفر .

    كذلك من الكفر الفعلي السجود لصنم وهو ما اتخذ من دون الله إن كان من حديد أو خشب أو حجر أو غير ذلك، فمن سجد لصنم اعتقاداً أو بغير اعتقاد فقد كفر، كذلك الذي يسجد للشمس أو للقمر .

    وكذا يكفر من يسجد لأي مخلوق ءاخر لعبادته ؛ أما من يسجد لملك أو نحوه على وجه التحية لا على وجه العبادة له فلا يكفر لكنه حرام في شرع نبينا محمد على الإطلاق ، وكان جائزاً في شرائع من قبله من الأنبياء السجود للإنسان على وجه التعظيم.

    ودليل تحريمه في شرع سيدنا محمد قوله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه حين قدم من الشام فسجد له قال صلى الله عليه وسلم: " ما هذا؟ " قال: رسول الله رأيت أهل الشام يسجدون لبطارقتهم وأساقفتهم وأنت أولى بذلك فقال عليه الصلاة والسلام: " لا تفعل ، لو كنت ءامُرُ أحداً أن يسجد لأحدٍ لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها " هذا الحديث رواه ابن حبان وابن ماجة وغيرهما .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-07
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    الكفر القولي: ومكانه اللسان، قال الله تعالى :{ ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }التوبة/65 وقال تعالى :{ ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم }التوبة/74 . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أكثر خطايا ابن ءادم من لسانه " رواه الطبراني بإسناد صحيح من حديث ابن مسعود، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ستكون فتنٌ كقطع الليل المظلم يصبح المرىء فيها مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل " رواه مسلم .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-07
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    سنذكر بعض العبارات، وقد شاعت على ألسن بعض العوام، فبسبب الضرورة، وعملا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، نذكر الأقوال، لتنبه والتنبيه منها.

    من الأمثلة على الكفر القولي كمن يقول :( أخت ربك )، أو ( ابن الله ) ، فهذا يقع في الكفر ولو لم يعتقد أن لله أختاً أو ابنا لأنه شتم الله عز وجل . وكذا يكفر من يقول لزوجته:( أنت أحب إليّ من الله ) والعياذ بالله تعالى. ويكفر من يقول: ( **** ربك )، وكذا يكفر من يقول ( **** دينك ) ، أو يقول: ( فلان زاح ربي )، وكذلك يكفر من يقول: ( خوت ربي )، ويكفر من يقول:( عايف الله ) أي كرهت الله والعياذ بالله تعالى . ويكفر من يقول:( الله يظلمك ) قال تعالى :{ وما ربك بظلامٍ للعبيد ) ويكفر من يقول:( الله يأكلك )، ويكفر من يقول:( **** سماء ربك )، لأنه استخف بالله تعالى .

    نسأل الله السلامة.

    ويكفر من يقول عن الجنة:( خشخاشة الصبيان )، أو يقول عن النار:( غداً نتدفأ عليها ) فهذا استخفاف بما عظم الله .

    ويكفر من يقول:( أكون قواداً إن صليت )، ويكفر من يقول:( صمّ وصلّ تركبك القلة )، أو يقول والعياذ بالله تعالى:( ما أصبت خيراً منذ صليت ) ، وكذا يكفر من شتم نبياً من الأنبياء أو ملكاً من الملائكة .

    وكذا يكفر من قال لكافر جاءه ليُسْلِم:( اذهب فاغتسل ثم أسلم ) لأنه رضي لها البقاء على الكفر تلك اللحظة ، لأن الرضا بالكفر كفر والغسل ليس شرطاً في صحة الإسلام .

    وقد عد كثير من الفقهاء كالفقيه الحنفي بدر الرشيد والقاضي عياض المالكي أشياء كثيرة ينبغي الإطلاع عليها فإن من لم يعرف الشر يقع فيه .


    ويجب على من وقع في الكفر العود فوراً إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين ، والإقلاع عما وقعت به الردة، ويجب عليه الندم على ما صدر منه والعزم على أن لا يعود لمثله ، ولا ينفعه قول أستغفر الله قبل التشهد بل ينفعه بعد التشهد.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " رواه مسلم .

    قال ابن نجيم الحنفي في كتاب البحر الرائق ما نصه :" إن المرتد لا ينفعه الإتيان بالشهادة على وجه العادة ما لم يرجع عما قال .

    ونقل ابن المنذر الإجماع في كتابه الإجماع ما نصه :" لا يصح الدخول في الإسلام إلا بالنطق بالشهادتين ".

    وفي نهاية المحتاج على شرح المنهاج لشمس الدين الرملي ما نصه :" ولا بد في صحة الإسلام النطق بالشهادتين ولو بالعجمية ولو أحسن العربية " .


    تبينوا رحمكم الله.

    نسأل الله السلامة والله أعلم.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-15
  7. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي سيف الله .

    للرفع .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-16
  9. قول الحق

    قول الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-18
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    يرفع

    للإستفادة العامه وجزا الله كاتبنا سيف الله خير الجزاء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-18
  11. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكما.

    * ملاحظة: بعض الأمثلة المذكورة، حاصلة ويقع فيها بعض الناس فوجب التحذير منها.

    ونسأل الله السلامة.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-18
  13. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    أي والله ولقد سمعت بعضاً من هذه الألفاظ من بعض الناس .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة