يقولوا ان قد ابو حمزه بحالة خطر * بعد ماقد طرد واخذ مكانه شهاب

الكاتب : ali2001   المشاهدات : 3,168   الردود : 45    ‏2002-07-07
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-07
  1. ali2001

    ali2001 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-23
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    يقولوا ان قد ابو حمزه بحالة خطر *من بعد ماقد طرد واخذ مكانه شهاب

    ليس للشعر حدود خصوصا عند العامه امثالي وليس عليه ابواب توصده وهكذ هو الهاجس ولذلك يفترض ان يتقبل الإخوة قصائدنا بكل ما تحمله من واقعية سواء كنة محضة او مجرد خيال وان يتعاملوا معها لا مع الشاعر فربما يكون هناك فرق بين الواقع والخيال وقد علم الجميع ان الشاعر الشعبي قد تحرر من تلك الأوزن التي يحدثنا عنها الخليل او نزار بل اننا في بداية مشوار نعبر عن كل حدث وعن كل ما يعن لنا وليس شرطا علينا التقيد بما يمنعنا من المشاركة خوفا على مشاعر بعض الإخوة فالمسألة لا تتعدى القصيدة ثم نحن اليوم في عصر ما عادة القصيدة تعمل عملها كما كان الناس في السابق كان البيت يقيم حرب والزامل يخمدها اليوم لو نقرأ قصائد الشعراء على فلسطين رغم ما تحويه من كل اساليب الإبداع والفصاحة والبيان ما نحرك ساكنا ولا حتى نجر لها نهده الا بسرية تامة حتى لا تستيقض الضمائر بجد . عموما هذه مقدمة بين يدي هذه القصيدة لعل وعسى ان لا يضلمني من لا يريد ان يتعامل مع القصيدة ويتعامل مع الشاعر . وشكرا لمن ادلى برأيه فيها او جوب ان وجد .

    يقول ابو احمد البداع جاني خبر
    ********** واخبار موثوق منها كدها لي وجاب
    اخبار غير الذي في القايمه قنتشر
    ********** اخبار لو هي حقيقيه عجيبي عجاب
    يقولوا ان قد ابو حمزه بحالة خطر
    ********** من بعد ماقد طرد واخذ مكانه شهاب
    ياللاسف قد طرد من منصبه والمقر
    ********** وصبح ذليحين لا يبكي على كل باب
    يبكي وتنزل دموعه مثل طش المطر
    ********** مسكين وضعه مخلخل في اشد الصعاب
    خايف ورب السماء انه يقع فيه شر
    ********** خايف اذا شي حصل نعوه تسن الحراب
    ماظن بايقبلو انه يقع به ضرر
    ********** كلا ولن يقبلوا تاكل لحومه كلاب
    والان نرجوك يايافع تقول للبشر
    ********** ويش السبب تنزله قد كان فوق السحاب
    هل قد تيهود تنيصر او قد انور كفر
    ********** او يمكن انه سرق او غشكم في الحساب
    او يمكن انه تمسك بالخطاء واستمر
    ********** وعاندك او رفض يعمل بطي الكتاب
    اويمكن انه رفض يدفع حسابه وصر
    ********** وقال مافيه لا جزيه ولا به نصاب
    كم كافح ابن العريمي كم معاهم صبر
    ********** والان جازوك يانعوي بخس العقاب
    وين الدمقراطيه ذي كان يافع عمر
    ********** ووين هي الحريه والحق والانتخاب
    كلام فاضي وماله فالحقيقة اثر
    ********** من بدهم طلعوه من دون كشف الحجاب
    لكن الاسرار عندي كلها لا مفر
    ********** من كلمة الصدق حتى لو تجيب اضطراب
    سرحان لا سامحه باغي وقلبه حجر
    ********** دايم من الخلف يطعن دون يحسب حساب
    انت الذي قمت بالمشروع ذي قد صدر
    ********** وانت الذي دبر الموضوع لنور وعاب
    وابن الصراري انا اعرف ويش قلبه ضمر
    ********** قد له سنه لا يدور ان يشن انقلاب
    اول قرار اصدره في المجلس انه خطر
    ********** توقف اسبوع محد فيه صدر خطاب
    وبعدها قام شكل موتمر للبقر
    ********** وقررو عزل ابو حمزه يكون الصواب
    وصاحبك ماتحنحن او عطس او جشر
    ********** ياحيف ياحيف يترك صاحبه لذياب
    ويش من صديق ذي معك ماعاد عنده نظر
    ********** يقول ذا صاحبي لا بل ابوها صحاب
    لكن اسف عاده الا قال دمك هدر
    ********** باعك صديق البلىوسيبك في الصعاب
    سبتوه مقتول محد حرقه او قبر
    ********** قد كان واجب توارو جثته بتراب
    والان طاب السلاى ياهاجسي والسمر
    ********** ليله جميله وفيها الانس طيب وطاب
    ولان يامرسلي اعزم وشد السفر
    ********** لا عند ابو حمزه النعوي توصل كتاب
    قله يجوب علي ماعدشي له مفر
    ********** الرد مطلوب يانعوي طلبته طلاب
    وضح اذا شي غلط مني وذا شي قصر
    ********** ارجوك تكشف لنا ذا شي تخفى وغاب
    ختمتها بالنبي كملت رصف الدرر
    ********** ماباقي الا على النعوي يرد الجواب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-07
  3. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    أخي علي ..

    بغض النظر عن محتوى القصيدة ، الشعر جميل يدلنا على شاعر متمكن :

    وين الدمقراطيه ذي كان يافع عمر
    ***** ووين هي الحريه والحق والانتخاب
    كلام فاضي وماله فالحقيقة اثر
    ***** من بدهم طلعوه من دون كشف الحجاب

    هذه الكلمات تنطبق على كل ديمقراطيتنا العربية المزعومة ..

    لك الود .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-07
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    شهادة حق


    العزيز الغالي ali:
    كلام جميل وفي الصميم وعين العقل مادام انه بهذه الطريقة كما صورتها لنا في بدعك الذي استحي واخجل ان اقول فيه رايي من حيث كونه شعر لانه فوق المستوى. ولااملك الا ان اقول لك بارك الله لك في شعرك وزادك رفعة وعلو .

    فمثلنا بمثلك يفتخر والله على مااقول شهيد.

    واذا سمح لي اخي الحبيب انور النعوي ان اعقب برد ثالث بعد جوابه على الاخ علي فهذا مما يتشرف به ابو عاهد.
    والامر راجع اليكم.

    وتحياتي العطرة للجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-07
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    Re: شهادة حق

    --------------------------------------------------------------------------
    وانا مع الحق وضد الباطل
    ومع ألاخ علي أبو احمد
    ومع ألاخ درهم جباري
    ومع ألاخ ابو عاهد ومنتظرين تعقيب ثالث أو بالمعنى الآصح جواب ثالث على قصيدة الآخ علي من الآخ ابو عاهد
    دمت لنا ياعلي ومنتظرين جواب الآخ أنور النعوي أبو حمزه

    تحياتي لكم جميعآ
    وكل عام وانتم بخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-07
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    وهل يعقل ألاّ يكون لأبي قيس وقفة مع من بكل جدارة أستطاع أن ينزع القناع عن أباطرة المجلس وإمعاته في آن واحد ، وأن يبعثر أواني المطبخ ((((العيصرحاني )))) أشهد يا علي أنك لم تبق من ساترة على تلك الوجوه، وأشهد ياعلي أنك قد توجت هذه الرائعة بمقدمة لا تقل عنها روعة وأشهد يا علي أن هناك ممن ذكرتهم أشبه بالحربايات ، واشهد يا علي أن فيهم ممن يأتوك من رأس اللسان حلاوة وهم أقب من النقيع وفي حقيقة ضمائرهم ارباب النفاق ولا حول ولا قوة الا بالله ، وأشهد يا علي ان معرفتي الحقة بك قد غدة قاب قوسين أو أدنى .

    ستكون لي وقفة جامعة مع ابعاد ما يدور في ابياتك ولعلي سأثريها ببعض حقائق تعاما عنها بعض المتخاذلين والباحثين عن سراب لا وفقهم الله ولا شرفنا برؤية وجوههم .

    سلام .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-07
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    يا علي يا يجيك جوابي فيما بعد لاني مشغول

    وهذا بدع تسلى فيه لما أرجع لك

    وصية الدكتور لاصحاب البصر
    ====== يتجنّبوا من حط في صحنه ذباب
    ضعيف في خلقه ولكن به ضرر
    ====== وشر ما يحمل سمومه والعطاب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-07
  13. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    تخيل جميل وتصور راءع


    لاءعتقدان المنصب الذي تصوره او تخيله الشاعر بمجلسنا هذ قد اثر على ابو انور او هذالمنصب الشرفى والشكلى يستحق مااحتوته القصيده ولكن لناخذ ذلك وكانه نموذج لمنصب دسم يفارقه طامع بل ويمكن قراءتها فى موقع غيرموقعها ففيها الكثير من العبر والاستشهاد ولو جاءةبوقت لم يعد فيها التعبيرات عن اليهودى تجدى فلقد سبقة من قادة العرب والهاشميين من قال لليهودى ياصديقى ويااخي ويا نور عينى اما انسياق الكفرفا لشاعروجه تهمه للعزيز انور قدوة بمتاسلمى الوقت الحاظر الذى لايروق بينهم الانسجام فيرمى بعضهم البعض بالكفر حتى لوجاء ذلك على طريقة تسائل
    اما صاحب انور فقد حضر وتوعد ان لايترك الموضوع يروح بدون تفحص ورد العدوا الى مواقعه مهما صوره بالقريب فالاعداء هذه الايام هم الاقرباء
    ثم فيه ناس كثير قد توعدوا ان يدخلوا على الخط واعتقد انه سوف يكون خط ساخت جدا نسال الله السلامه للجميع...
    عموما هذ منى راي وليس تحليل.


     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-07
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    السلام عليكم ورحمة الله ...
    الأخ علي ..
    لسنا كما اظن في قفص إتهام ولست في موقع القاضي ..
    هي كما أسلفت نظرة شاعر صاغها في قالب من بناء جميل ورائع شهد له بها أساطين الشعر الشعبي ولاجدال ..

    إن كان لي من وقفة فهي مع لب القصيدة وجوهرها ..
    الأخ أنور النعوي أخ كريم وكانت له أياد بيضاء مشرفة في مسيرة المجلس وساهم بكل جهد في المجلس الإسلامي في فترة كانت فيه السفينة مضطربة والموج عات ...

    وكلنا في نفس الموقع جنود وحملة امانة ...وفي أي لحظه لدينا الإستعداد بالإنضمام الى الصفوف بغير ما إحساس بإنزال أو إقصاء ..
    لا ادري بالضبط عن سر خروجه ربما بطلبه او باتفاق مع المشرف العام كصفحة ينشر طيها بالمجلس الإسلامي ورمز على أننا لن نحتاج المقص في هذا الفترة تعبيراً عن حسن نية من إدارة المجلس ومن جميع إخواننا الذين وضعونا في مرتبة هذه الأمانة ..

    لم تمت منا الضمائر ولم يكن ( مؤتمر بقر ) وهذه نعيدها الى ميزان الشعر ومايعتمد عليه من اركان ومبادئ وهاجس ..
    كما أن التعريض في جوانب الوقوف عندها إشعال نيران فتنة وجدل عقيم
    لايليق بإنسان لديه هذا البناء وهذا البيان الساحر ..

    ياسادتي لايقفن إنسان موقف صياد في مياه ضحلة عكره فلربما انقلب السحر على الساحر ولرب كلمة خرجت ماوجدت لها من مرد ولاباب يتسعها ..

    دعونا على غيم الأخوة فإنه غيم ظل ودعوا أرواحنا أن تحلق في سماوات من تسامي ومحبة فإنها روح تبحث عن العلياء وجسد يتثبط نحو الأرض متثاقلاً نحو أحراش وأوحال جدير بأحفاد الفاتحين البعد عنها ..

    وإن ثراء المواضيع لم يقف عند التشخيص الجائر والإعتماد على الإشاعة أو الظن والتخمين فإن في الوطن كل يوم أرواح تموت في كمد من حسرة من أوضاع تغتال الطهر والعفة وتسد باب الأمال في وجوه الشباب وترسم لوحة سوداء في اتجاه مستقبل الاجيال الواعدة ..

    دكي ياجبال نحن في القمم
    نصنع الرجال نعلي الهمم دكي ياجبال ...دكي ياجبال ...


    كل تقدير ومحبة ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-07
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رحم الله الإمام الشافعي

    إذا نطق السفيه فلا تجبه*******فخير من إجابته السكوتُ
    فإن كلمته فرجت عنهُ ********** وإن خليته كمدا يموتُ
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-08
  19. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    الحق ابلج ويجب ان يخضع له ولا يتلجلج

    علي لقد فتحت صفحة من الحقائق وأمليت فيها ما يدور خلف الكواليس من خلال هوجس شاعر .له خيال انا اشهد انه اوسع مما كنا نتصور عن خيال شاعر . ولعلك يا عزيز بهذه القصيدة قد قرعت اجراس بعض القلوب التي ما كانت تريد حتى الدخول في المجلس الشعبي واستطعت من خلال القافية المميزة والكلمات الشعبية المدبجة بعنفوان الحرية من كل قيود المحسوبية والمجاملات التي منعتنا من ان نقول كل ما بانفسنا . لقد جاءت مقدمتك عندما قرأتها بمثابة العلاج قبل الداء أو الجرعة التي تحصن المريض ( اللقاح ضد مرض يتوقع انتشاره في مجتمع معين)
    خلاصة الكلام. جاء في هذه المقطوعة نقد لاذع للمشرف العام وتعريض حول اقصاء النعوي عن منصبه مع ماهو عليه من الإستقامة والعمل مع المجلس. ونحن نقول ان هذا ربما ما ظهر واما المعنى الثاني فهو كما اشار درهم جباري ينطبق على كل انضمتنا في البلاد العربية .
    والان نرجوك يايافع تقول للبشر
    ********** ويش السبب تنزله قد كان فوق السحاب
    هل قد تيهود تنيصر او قد انور كفر
    ********** او يمكن انه سرق او غشكم في الحساب
    او يمكن انه تمسك بالخطاء واستمر
    ********** وعاندك او رفض يعمل بطي الكتاب
    اويمكن انه رفض يدفع حسابه وصر
    ********** وقال مافيه لا جزيه ولا به نصاب
    كم كافح ابن العريمي كم معاهم صبر
    ********** والان جازوك يانعوي بخس العقاب
    وين الدمقراطيه ذي كان يافع عمر
    ********** ووين هي الحريه والحق والانتخاب
    =====================
    في الأخير ما يسعني إلا اعلن تضامني مع علي واقول له سر ولا تخش الا الله ونحن معك وعبر بالحق ومهما تكن الجسور فبهمة الرجال امثالك نعبرها لنصل الى شاطئ السلامة الجميع ان شاء الله
    .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة