رابطة أبناء اليمن

الكاتب : شبل اليمن   المشاهدات : 1,234   الردود : 14    ‏2002-07-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-07
  1. شبل اليمن

    شبل اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2001-04-26
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الرجاء من الاخوة الاعضاء اعطائنا الرأي في حزب الرابطة و عن الدور الذي قدمه الحزب لليمن

    وشكرا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-12
  3. المنتسب

    المنتسب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    رابطة أبناء اليمن والتجهيل التأريخي المتعمد

    إلى شبل اليمن وكل أخ يبحث عن الحقيقة.
    أود أولا أن أوضح للجميع أني باحث وذلك عملي ولأني ممن جار عليهم الزمان وتغربت صغيرا لطلب العلم في السينات من القرن الماضي ولهذا لست مدعيا صولات وجولات في حرب التحرير ولكني أيضا ممن تجرع مرارة الإغتراب القسري عندما تولى المسؤولية في مرحلة التطوير وأدارها بنفس عقلية وأدوات وأسلوب مرحلة التحرير ولم يجني الوطن سوى التدمير... عذرا؛ ولكني رأيت أن هذه المقدمة ضرورية لمنع أي تصور.
    رابطة أبناء اليمن كما في وثائق الكونجرس المتاحة للإطلاع؛ وكذلك الوثائق التي إطلعت عليها من معاهد ومكتبات جامعية لا أرى ضرورة لسردها كانت حصيلتي هي الآتي من المعلومات الموثقة:
    1- تشكل حزب الرابطة من مجموعة من السباب المنتمين إلى أسر ليسرها تمكنت من تعليم أبنائها في مصر والعراق والسودان وتخرج أغلبهم بين عامي 1946 و 1948.
    2- كان أنشط تلك المجموعة هم الذين كانوا يدرسون في مصر وعلى وجه الخصوص في الأزهر الشريف من مستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية والغربية والمملكة المتوكلية اليمنية.
    3- وكانت البداية في إتفاقهم على تكوين ما أسموه ( الكتيبة اليمنية الأولى) وكان أبرز عناصرها السيد محمد علي الجفري( الذي أسس ويرأس فيما بعد رابطة الجنوب العربي) والسيد أحمد محمد النعمان والسيد الزبيري ( واللذين أسسا حركة الدستوريين)
    4-في عام 1950 تشكلت رابطة الجنوب العربي تحت قانون المستعمرة التي سمحت بتكوين الجمعيات غير الربحية وحظرت الأحزاب.
    5-قادت الرابطة أول التكوينات العمالية من خلال السيد زين صادق الأهدل عندما كونت جمعية النجارين لرعايتهم خاصة من أبناء المتوكلية اليمنية الذين كانوا لا يحظون بأي حماية أو حقوق كأبناء المستعمرة ( عدن).... ثم تطور العمل فيما بعد وظل السيد الأهدل برأس نقابات العمال مع مجموعة من الرجال أمثال مسواط وباوزير والعبيد حتى تكوين النقابات الست عندها انسحب الأهدل ومن الرئاسة تاركا المجال للشباب وان ظل فاعلا.
    6- قادت الرابطة الدعوة إلى استقلال الجنوب العربي( اليمن الطبيعية) وكما تقول الوثائق البريطانية أن الجرأة التي جعلت مجموعة من الشباب يعلنون رفضهم لإدارة دولة منتصرة في الحرب العالمية الثانية مبتعدين تسميات سياسية ذكية يجب عدم الإستهانة بهم.
    7-كان الجنوب مقسم إلى أكثر من 22 سلطنة ومشيخة ومستعمرة وبالقوافل التثقيفية التي قادتها القيادات الشابة الرابطية تحقق رأي عام مؤمنا بتوحيد الجنوب في دولة واحدة وقدم المستعمر بعدها مشاريع توحيدية مكرسة التجزئة من خلال فصل حضرموت وقدمت الرابطة مشاريع معاكسة واستطاعت ان تقنع مجموعة من السلاطين رفض المشاريع الإستعمارية والقبول برؤيتها وكان ذلك (إنجازا غير مسبوق خاصة وأن الرابطة تدعو إلى حكم أساسة جمهوري ديمقراطي بإنتخابات تشرف عليها جهة محايدة كالأمم المتحدة ) كما جاء في تقرير المعتمد البريطاني إلى وزارة المستعمرات.
    8- في بداية الخمسينيات قادت الرابطة حركات مقاومة مسلحة ودعمت أخرى كثورة سلطان يافع محمد عيدروس والربيزي وأطول مقاومة كانت في جبال العوالق العلياء بقيادة آل بن فريد.
    9- تحصلت على بعثات تعليمية من مصر والعراق وليبيا والكويت والسعودية والغريب أنها أرسلت طلبة من غير أبناء أعضائها أو أنصارها معتمدة أساسا حياديا وهو نتائج التصيل العلمي( وهذا مؤشر غير مريح _ انظر الوثلئق البريطانية).
    10-طبقت في ما كانت تعرف بسلطنة لحج تجربة ديمقراطية وحققت فصل حقيقي بين السلطات وحققت كامل استقلال وحيادية القضاء( لا نستطيع المساس بهم لأن ذلك لا يتعارض مع معاهدة الحماية مع السلطنة ولكنه يحرجنا خاصة وان السلطان الشاب على عبدالكريم دائم الحديث في حفلات الإستقبال عن التجربة منتزعا التقدير من اعضاء ادارتنا مما يجعل أي خطوة منا تمكنهم من كسب أصوات الليبراليين في لندن نفسها- تقرير حاكم عدن 1956).
    11- عام 1956 نفت السلطة البريطانية رئيس الابطة السيد الجفري وامينها العام شيخان الحبشي بصفتهما من غير ابناء المستعمرة.. وخرجت المظاهرات في عدن وامتلأت الساحات بصورهما.
    12-سمح المصريون للرابطة بفتح مكتب لها في القاهرة وتولى ادارته السيد الحبشي المنفي من عدن ثم الجنوب كله على أساس أنه أجنبي لأنه مولود في أندنوسيا.أما السيد الجفري فقد بادر بالعودة إلى سلطنة لحج لأنه فقط أبعد من المستعمرة.
    13- وكما جاء في الوثائق قادت الرابطة حملة شعبية لتأييد الثورة الجزائرية واستغلت منع القات في عدن واضطرار العدنيون المجيء الى دار سعد المنطقة المتاخمة للمستعمرة لتعاطي القات مما مكن الجفري من استمرار الإتصال بقواعد الرابطة.
    14-هجمت القات البريطانية في ابريل 1958 في محاولة للقبض على الجفري واشقائه إلا انه نجح في الهرب قبل وصولهم وكذلك شقيقه الثالث أما الثاني قائد النهظة التعليمية في السلطنه( هكذا وصف) فقد القي القبض عليه في منزله وكأنه كان ينتظرهم وتم نفيه إلى جزيرة سقطرة ثم بعد 6أشهر تم إبعاده إلى تعز المتوكلية اليمنية.
    15- انتزعت الرابطة عام 1963 قرارات الأمم المتحدة التي تطلب من بريطانيا منح الإستقلال للجنوب والتزمت بريطانيا رسميا بذلك وحددت يناير 1968 موعدا للإستقلال ثم فجأة ظهرت ثورة!!!!!! كيف ؟ ولماذا ؟ فهناك بعض الوثائق التي صدرت وبعض كتابات المسؤولين المصريين أوردو بعض الحقائق كمحمود رياض وزير خارحية ناصر والخولي وهيكل والقائمة تطول.
    اكتفي بهذا وللمزيد أو المناقشة فأهلا وسهلا.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-12
  5. شبل اليمن

    شبل اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2001-04-26
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    اشكرك
    لماذا يعيش جميع قيادة الرابطة في الخارج .... و لماذا لم يذكر عن الحزب و عن الذي حققه في اي كتاب من كتب اليمن؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-13
  7. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    المنتسب

    هل هذه كل ما تعرفه عن رابطة ابناء الجنوب العربي


    ماذا كان عملهم عند تأسيس التنظيم السياسي وما تمخض عنه تأسيس الحزب الأشتراكي

    وماذا كان عملهم اثناء الوحده


    وماذا كان عملهم اثناء الحرب


    ولصالح من عملو اثناء الحرب

    ((( انشأت الرابطه من اجل ماذا وانتهى بها المطاف لمناصرة من))) هذه اسئله بتحير العقل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-16
  9. المنتسب

    المنتسب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    إستمرارا عن رابطة أبناء اليمن

    بسم الله
    الأخوين العزيزين الشبل وNAMAN
    أستميحكما العذر لتأخري عن الرد وذلك لإنشغالي فأرجو قبول إعتذاري
    من القراءات التي تيسرت لي أستطيع القول أن السبب في بقاء قيادة الرابطة خارج الوطن متعددة وإن جمعها قاسم مشترك وهو رفض حقهم في التعبير عن أهدافهم والسعي لتحقيقها... وذلك واضح مما سبق وقلته في رسالتي الأولى عندما نفى المستعمر عضوين منهم عام 56 ثم ثلاثة منهم عام 58 ثم أتبعهم بمجموعة نشطة من الصف الثاني دون إعلان ولكن بفصلهم من أعمالهم؛ثم في أوائل السينيات أو أواخر الخمسينيات(1959) عندما أحكم الخناق على ثورة كور العوالق باتفاقه مع حكومة الإمام بعدم السماح بمرور السلاح الذي كانوا يتحصلون عليه من مصر عبدالناصر وتصل السعودية برضاء دولتها عبر اراضي المتوكلية إلى الثوار فأدى ذلك إلى خنق الحركة ونفي قياداتها وأفرادها وكثير من أنصارها ونفس المقولة عن الربيزي وسلطان يافع وسلطان لحج فيما بعد عندما عزلته السلطة البريطانية فلجأ إلى مصر واستمر الأمر عند ظهور دولة اليمن الجنوبية. أما لماذا لم تقرأ عنهم أي كتاب فلذلك أسباب منها العربي ومنها الدولي... العربي ولازلنا نعاني منه حتى اليوم تعتمد أنظمته على تجهيل شعوبها وتزوير التأريخ ؛ وجمعت هذه الحقيقة الدول العربية في مصلحة واحدة وهي لن أسمح بالمساس بك من خلال منع نشر الحقائق عنك وأنت عليك مثل ذلك تجاهي وهذا طبيعي فمن كان منزله من زجاج لا يرمي منازل الآخرين بالحجارة... ويمكنك الرجوع إلى وثائق الأمم المتحدة للأعوام 60-61-62-63-64م ولنفس الفترة في جامعة الول العربية بل من عام 55 وحتى 1969م وكذلك مكتبات جامعة القاهرة وبغداد والرياض ولندن وقسم الدراسات الشرقية في جامعة لندن وواشنطن ناهيك عن المكتبات البريطانية والكونجرس وكل ذلك أصبح اليوم في أكثر الحالات متيسرا عن طريق الإنترنت
    من كل ذلك أو البعض منه يمكنك معرفة مالذي حققته أذكر كل ذلك لأن المعرفة هي حق للإنسان أصيل ونحن في حاجة لإبعاد الزيف عن كثير من تأريخنا.
    NAMAN العزيز السؤال الأول منك أظن فيما سبق فيه الإجابة أين كانوا..أما عملهم أثناء الوحدة من رصدي للصحف والمجلات اليمنية والعربية في مكتبة الكونجرس وبعض معاهد البحث المهتمة بالشأن اليمني إتضح لي أنهم أثناء الفترة مع زملاء لهم كالجاوي والشامي والوزير والمضواخي ومعذرة لمن لم تسعفني الذاكرة المنهكة بأسمائهم شكلوا تكتلا أسموه التكتل الوطني وكان لهم جهدا جبارا في صياغة وثيقة العهد التي وقعت في الأردن وكما نشرت إحدى الصحف مقابلة للجاوي عندما كان في لندن لحضور مؤتمر أنه ورفقاء لهم من لجنة الحوار( كانوا في عدن في مهمة للتفتيش والفصل بين قوات العمالقة وقوات الحزب الإشتراكي فوجؤوا بجميع زملائهم من المحافظات الشمالية يغادرون عدن كما أخبروهم بناءا لطلب الرئيس واستغربوا لعدم اتصال الرئيس بهم ورد رئيس الرابطة قائلا لهم لسنا موظفين لدى فخامته ولكنا قيادات خزبية اتينا لأداء مهمة لم نكملها بعد ولنا موعدا مع القيادات العسكرية غدا في أبين لنزع الفتيل قبل أن ينفجر وسنبقى لننهي مهمتنا وسنلحق بكم غدا إن لم تبقوا معنا فغادر الزملاء وفي ذات الساء حدث التشابك في مطار عدن)إذن كانوا في عدن..وأثناءها أعلنوا مبادرة من التكتل الوطني في عدن بالإتفاق مع زملائهم(كما روت ريتر)تدعوا إلى وقف النار وتشكيل حكومة إنقاذ وطني لكامل التراب اليمني مهمتها نزع أسباب النزاع و..و.... اعذرني أكتب من الذاكرة فلا أريد سرد تفاصيل ليست أمامي خاصة اني لست في مكتبي أو مسكني اللذين يبعدان مئات الأميال؛ المهم لصالح من عملوا أثناء الحرب؟ سؤال لن أكون أمينا إذا أجبته وهذا يتنافى مع ديني وأخلاقيات عملي كباحث أحمد الله لذلك لأنه بحرصي هذا صار لأبحاثي قيمتها.. ولكن إن كان لديك وثائق أو يمكنك أن تدلني عليها فأكون لك ممتنا وشاكرا؛ وإذا كان سؤالك سببه الريبة والشك فاليقين لن تصل إليه إلا بالحقائق الموثقة فالشك يضع المرء في طريق البحث عن اليقين وهو جزء من المعرفة ولكن الوصول إلى اليقين لا يكون إلا بالحقائق؛ فالإستنتاج لا يصلك إلى يقين قطعي ولكنه يضعك أمام إحتمالات والإحتمالات لا تصنع بها حقائق أي أحكاما ولكنها قد تساعد في وضع تصور يقربك إلى واقع محتمل وحتى يكون الإحتمالا واقعا حقيقيا هنا يصلح لتغليب رأي عن رأي أو إجتهاد عن آخر ولكنه لا يكون حكما باتا لأنه يتأثر بالمتغيرات ومن هذا المنطلق ومن إفرازات الواقع السياسي اليوم أرجح وبقوة أنهم لم يعملوا لأحد سوى ما أعتقدوا أنه الصحيح وأذكر تصريحا في مجلة الوسط والأسبوع العربي على ما أعتقد ذكر السيد الجفري الذي عين نائبا لرئيس دولة الجنوب الإنفصالية أنه في أول تصريح له من عدن في تلفزيونها بعد تسميته أنه صرح بأن دولتهم ليست إنفصالا عن الوطن ولكنه إنفصالا عن نظام ومتى كان الإخوة في الشمال مستعدين لفهم الأسس الصحيحة لوحدة مستمرة سنسلن لهم كل شيء أو كما قال أكرر أني أكتب من الذاكرة وعليه تذكرت أن ذلك الخبر أيضا نشرته وكالات الأنباء أذكر منها الفرنسيه والأشوشيتد برس يمكنك الرجوع اليهما أو أحدهما لمزيد من اليقين... من الواضح أخي الكريم من سؤالك لماذا أنشأت أحد أمرين 1- مررت مرور الكرام على توضيحي السابق 2- وإما لست مصدقا ما أوردته من واقع مراجع دولية حول نشاط الرابطة ودائما تعرف الأحزاب سبب نشوئها من مجمل حركتها ولربما لديك وثائق تؤكد خطأ تلك الوثائق فدلني عليها فلن اتراجع عن العودة عن ما أعتقد أمام حقائق أنصع وأقوى أما إن كان ظنا أو استنتاجا أوتحليلا فكل ذلك جدلي لا تدحض به الحقائق الموثقة رعاكم الله أيها الأخوين الكريمين وجعلني واياكم ممن يستمعون إلى القول ويتبعون أحسنه.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-16
  11. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    المنتسب

    شكرا على كل حال على الرد
    واما من اسئلتي فلم تكن لجهلي بها فانا عندي القليل من الأجابه عليها
    وذلك من خلال معاصرة ابناء جيلي عن هذه الأحداث

    1) الرابطه كان عملها الأساسي في احد الدول العربيه وكان همهم الوحيد تخريب اليمن الجنوبي تحت شعار محارية الشيوعيه. وذلك من خلال ارسال المرتزقه والخونه لتدمير البنيه التحتيه لنظام الجنوب مع العلم انها لم تكن توجد هناك بنية تحتيه تذكر فيما عدى ما خلفته لنا بريطانيا..
    وهذه الرابطه تدعم بكل ما اوتيت من دعم للقضاء على النظام وذلك بأي وسيلة متاحة لها انذاك

    2) بعد ان قامت الوحده وسمح لأعضاء الرابطه مع جيشها بالدخول الى اليمن وممارسة حقوقهم الدستوريه في السياسه بدأو يعملون على تفكيك الوحده وذلك ارضاء لمن كان لايريد وحدة اليمن انذاك وبالفعل سارت بخطى حثيثه لتحقيق هذا الدمار
    وعليه فأنهم ايدو الأنفصال وتحالفو ممن كانو يحاربونه عقود من الزمن بل انه تأسيسهم كان لغرض القضاء على هذا الحزب ونراهم اليوم مقد تحالفو مع عدوهم اللدود ولكن طالما من تدمير وحدة اليمن فلا مانع لدى الرابطه من ان تتحالف مع الشيطان نفسه وفعلا اعلن بيان الأنفصال واعلن رئيسه ونائبه

    3) دعني هنا اقول لك ماذكرت ((على ما أعتقد ذكر السيد الجفري الذي عين نائبا لرئيس دولة الجنوب الإنفصالية أنه في أول تصريح له من عدن في تلفزيونها بعد تسميته أنه صرح بأن دولتهم ليست إنفصالا عن الوطن ولكنه إنفصالا عن نظام ومتى كان الإخوة في الشمال مستعدين لفهم الأسس الصحيحة لوحدة مستمرة سنسلن لهم كل شيء ))
    فهل تصدق هذا الخبر انه كلام سياسه (هداه الله ) والاّ لما سمية الدوله تحت اسم منفصل
    ولكان الأجدر بالجفري ان يقول انا اميرا للمحافظات الجنوبيه لحين تسير الأمور بالشكل الصحيح وطبعا نحن نعلم ان الهدف هو اضعاف اليمن والقيام بالحرب لتدمير البنيه التحتيه لهذا الشعب المقلوب على امره وقد نجحة مهمة الجفري ((هداه الله))
    وتراه الآن وقد عاد الى جحره السابق ليعود لنا من جديد في حين ان يرى بصيص من النور في ففي حالة ان اليمن يبداء ببناء نفسه فهم لنا بالمرصاد تلك هي مهمتم
    ومن اجل ذلك هم يقبضون الثمن؟؟؟؟((هداهم الله)))
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-17
  13. المنتسب

    المنتسب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    أستمرار الحديث عن حزب رابطة أبناء اليمن

    تحية من القلب صادقة لك يا أخي فالله والوطن NAMAN ولكل من بشرفني بقراءة مساهمتي سعيا نحو الحقيقة وبعد؛
    أعود مرة أخرى إلى مصادري الموثقة وعلى وجه الخصوص الصحف الصادرة في اليمن الشمالي قبل الوحدة وذلك للعام 89 والتي ذكرت أن رئيس الرابطة السيد الجفري وأمينها العام الشيخ محسن بن فريد وصلا إلى صنعاء بعد مدة إقامة في الخارج والوحدة كما هو معلوم كان في مايو عام 1990 بل وكتبت على ما أذكر صحيقة أكتوبر زيارة قيادة الرابطة وبمعيتهم جمع من أعضائهم الجنوب قادمين من صنعاء وكما تم ذكر زيارتهم شبوة مع شيخها الذي قاد لسنوات حربا ضد المستعمر في كور العوالق الشيخ محمد بن ابوبكر بن فريد... هذا رصد لما نشر عام 89م فكيف يستقيم ما ذكرت بأن عودتهم كانت بعد الوحدة؟ والحقيقة لا أريد أن أبدو كمن يدافع عنهم فهم أعتقد أقدر من ذلك ولكني أذكر حقائق من مصادر موثوقة إلا إن كان لديك ما يدحض ويؤكد كذب تلك الصحف فرجائي أن تذكرها لتصحيح ما يجب تصحيحه.
    أما حديثكم عن حربهم للشيوعية فمن إيماني بعبثية الفكر الشيوعي فهذا شرف لهم وإذا استعانت أقوام أو أحزاب بمن يمكنهم من ذلك فليس فيه خطأ.. والخطأ يكون عندما نتهم دون دليل لمجرد أني لا أتفق مع تلك الدولة التي تؤيد من لا أؤيد أسوق التهم فهذه كانت مصيبة امتنا وفرقتها. أما عن الجيش الذي دخلوا به إن كان صحيحا لما سمحت به دولة اليمن لأنه ليس من المنطقي أن يكون حزبا له ماليشيات عسكرية ولكن كما أعتقد تقصد أولائك الذين أتوا أثناء القتال في باخرة إلى المكلا ؛ فللعلم إخوتي ومن مجموعة المراسلات لسفارات للأسف دول غير عربية التي نشرت -أقول للأسف لأن دولنا العربية لم تسن قوانين تجيز الإطلاع على مضى عليه زمن - ومرجعي في ذلك الثائق البريطانية،والهولندية ،والأمريكية شمالا وجنوبا وبعض دول القارة الآسيوية تقول أن دولة عربية سمحت بمعارضين الدولة الشيوعية الوحيدة في العالم العربي أن يشكلوا وحدات عسكرية في معسكرات تقع جنوبها وذكروا بالحرف الواحد ( أنه من الملفت للنظر أن حزب رابطة الجنوب العربي الذي كان يقود مقاومة الدولة الحديثة مطالبا بالوحدة الوطنية ورافضا التوجه اليساري رفض الإنظمام لتلك المعسكرات) وهناك وثيقة لم يسمح لها بالنشر ولكن لكوني باحث فالأنظمة الغربية تمنحني الحق الإطلاع على تلك الوثائق شرط عدم ذكرها ولا بأس من الإستفادة منها ولهذا ساقول ما جاء فيها وليعذرني الإخوة ولكن من كان منكم مهتمت ففي سنوات جد قليلة سيؤذن بإخراجها تقول و هي من سفير في دولة غير عربية ( ذكر مصدرنا الذي زارني عندما أتى في إجازة أنه سأل السيد محمد الجفري عن سر عدم وجود حزبة ضمن المناهضين الذين سمح لهم بالمعسكرات؛ وقال كان حزبي يقود مقاومة في الداخل وعندما دنونا من تحقيق النتيجة ورصدنا مكالمة لاسلكية مع عبداللطيف الشعبي تدل على أنهم سيضطرون إلى التفاوض نفاجأ بقطع المساعدات عنا بعدم السماح بإيصالها وهي في حوزتنا وعندما تأزم الموقف طلبت من جماعتنا الإنسحاب قفلت الحدود ؛ فتيقنت أن مصالح كبرى فرفضت على دولنا العربية موقفها هذا؛ وهذه المعسكرات هي لإحكام السيطرة وتهمة نتحملها ولن ينتج عنها شيئا ونحن حزب له تجارب ثلاثين عاما في مجاهل السياسية فأصبحنا ندرك ربما أكثر من غيرنا ولهذا لم نتورط فيما لا طائل من ورائه.. إنتهى) إذن الرابطة لم تكن مشاركة ولكني كما أعلم أن قائد تلك القوات وهو من أسرة حكمت جزءا من جنوب اليمن هو اليوم مستشارا لفخامة الرئيس على عبدالله وهذا لا أذكر لأعيب بل لأؤكد ذكاء وحصافة سياسة الرئيس وما ذكرته إلا لسهل عليك العودة إليه -إن كنت في الوطن ولست مثلي على بعد آلاف الأميال منه- لتتأكد من شاهد حي وهو الشريف حيدر الهبيلي من أبناء بيحان. وأنا معك أدعو للجفري ولك ولي أن يهدينا الله سواء السبيل ولأني أحدثك عن حقائق فلا أريد أن أدخل باب الإستنتاجات والتفسيرات فهذا بابه التحليلات وليس من هدفي القيام بذلك عندما تجاوبت من طلب الحقائق ثم دعنا نتفق أن إستخدام مفردات ( عاد إلى جحره) لا يليق بنا إستخدامها ونحن ننشد الحقائق بل ولا حتى ونحن نعلن عن عدم رضانا ليكون حوارنا كما قال العلي القدير(... وجادلهم بالتي هي أحسن... صدق الله العظيم) هذه هي أخلاقيات الحوار والتخاطب كما يربينا ويطلب منا من بيده كل شيء... والتهديد بالويل والثبور لمن يخالفنا الرأي أو الهدف وهو له من الوطن كما هو لنا لا يستقيم مع أخلاقيات الديمقراطية التي نريدها وليس كل من خالفنا شيطان وليس الظن دون اليقين القطعي مسلك المسلم والمؤمن ولنتفق أخي الكريم أن نتناول أمورنا بحقائقها لا بتفسيراتنا ولا قراءاتنا للأحداث وجعل فهمنا وكأنها الحقيقة لآ ياأخي فهناك فرق كبير الحقيقة الموثقة فقط هي الحقيقة أما تفسيراتنا أو فهمنا أو قراءاتنا للأحداث مهما كانت دقيقة فاحتمال خطئأها وارد هداني وهداكم الله ووفقني ووفقكم مع خالص محبتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-17
  15. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    تحيه للمنتسب

    اخي الكريم بعد ان قرأت مواضيعك اعلم انك حسب ما ذكرت تستقي المعلومات من مصادر ولكني اقول لك ان تلك المصادر لم تعطيك ولاتعطي احد ما الحقيقه الكامله بل انها تحول وتبدل في الحقائق كيفما تشاء
    اما انا فأني استقي معلوماتي من معاصرتي لجيلي وهو ان هذه الأحداث ليست ببعيده من اجل ان نرجع للمستشرقين والكتاب والمؤرخين هذه احداث مرت بأيامنا بشبابنا نعلم كل اوجه العمله المزيفه لأي من الجهات السياسيه سوأ داخل البلاد ام خارجها
    وانا لم انكر ان محاربة الشيوعيه كان امر غايه في الأهميه ولكن عندما تكون النوايا هي بناء مجتمع يمني قوي لامن اجل الوصول بدلا عنه (اقصد الأشتراكي)

    احب ان اوضح لك ان كل ما هو بين(( قوسين)) بهذه الطريقه انما هو نقل من موضوعك للرد عيه



    ((والحقيقة لا أريد أن أبدو كمن يدافع عنهم فهم أعتقد أقدر من ذلك ولكني أذكر حقائق من مصادر موثوقة إلا إن كان لديك ما يدحض ويؤكد كذب تلك الصحف فرجائي أن تذكرها لتصحيح ما يجب تصحيحه.))
    الجواب:

    نحن سمعنا ورأينا وعشنا وشفنا هذه الأحداث جميعها ولسنا بحاجه الى من يكتب ماشاهدناه الاّان يكون الحقيقه لأظهارها للأجيال القادمه فقط


    ((( عاد إلى جحره) لا يليق بنا إستخدامها ونحن ننشد الحقائق بل ولا حتى ونحن نعلن عن عدم رضانا ليكون حوارنا كما قال العلي القدير(... وجادلهم بالتي هي أحسن... صدق الله العظيم) هذه هي أخلاقيات الحوار والتخاطب كما يربينا ويطلب منا من بيده كل شيء... والتهديد بالويل والثبور لمن يخالفنا الرأي أو الهدف وهو له من الوطن كما هو لنا لا يستقيم مع أخلاقيات الديمقراطية التي نريدها وليس كل من خالفنا شيطان وليس الظن دون اليقين القطعي مسلك المسلم ))
    الجواب:
    عادالى جحره ليست موجهه اليك اولا لأن النقاش يدور بيني وبينك وانا احترم هذا النقاش اما عاد الى الجحر فهذا تشبيه لمن ارى فيه انه عمل لتخريب اليمن ولازال فلا تتوقع مني ان اشبهه بالأسد فأظن ان عندي من الذوق ما جعلني ان لا اجرح كل من اساء الى اليمن وذلك تقديرا للقارىء فقط
    من هذا المنطلق انا احاورك بالتي هي احسن ام انك تراني غلطت في حقك

    اما كوني اكتب وجهة نظري فذلك من حقي ان اعبر بما شئت فكما انت تحب الجفري واصحابه انا اكرههم ليس لأنهم حاربو الحزب بل لأن اهدافهم تخريبيه بدليل انهم نقضوا مبدائهم في محاربة الشيوعيه اول النهار ولكنهم تحالفو معهم اخر النهار فهنا نقطة التاكيد على النوايا التخريبيه ولم يكن الهدف محاربة التوجه الشيوعي والاّ لما تحالفو معه على الأنفصال( ((عار عليهم كبير)))

    ((ولنتفق أخي الكريم أن نتناول أمورنا بحقائقها لا بتفسيراتنا ولا قراءاتنا للأحداث وجعل فهمنا وكأنها الحقيقة لآ ياأخي فهناك فرق كبير الحقيقة الموثقة فقط هي الحقيقة أما تفسيراتنا أو فهمنا أو قراءاتنا للأحداث مهما كانت دقيقة فاحتمال خطئأها وارد هداني وهداكم الله ووفقني ووفقكم مع خالص محبتي))
    الجواب:
    ان احتمال الخطاء في اي امر انما يكمن في من يكتبون وهم بعيدون عن الأحداث او انهم لايريدون ان يعلم الأجيال ماهي الحقيقه فلا تتوقع من بريطانيا او هولندا او امريكا او اي وسيله غربيه ان تكتب بأمانه ما حدث ولكنها تحولها اتشكلها حسب اهوائها وحسب معطيات(((((( الجانب الآخر)))))
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-18
  17. المنتسب

    المنتسب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    عود على بد

    أخي العزيز نعمان ( إن لم أخطيء قراءة الأحرف ) سلمك الله
    في حقيقة الأمر عزيزي الأمر ليس جدالا بيني وبينك ولكني تصديت للإجابة على أسئلة بأحسن ما وصلت إليه يدي ولم أخفها بمعنى أني أشرت إليها ؛ ولا شك أنه من حقك غير المنازع عليه أن تقبلها أو ترفضها ولكن والأمر أعدته لما أتيح لي من وثائق فليس أبلغ
    من وثائق يملكها معاصر مثلك فلتشر بها إلينا كما طلبته من الجميع ممن لديه ما يحاجج ما أنا مخطىء فيه. والقضية بالنسبة لي وأشهد الله على ذلك ليست حبا لزيد وكراهية لعمرو فكما تعلمت عندما أتصدى لبحث ما أتجرد من عاطفتي حتى لا تؤثر على أداء أمانة البحث العلمي لأني أورد حقائق كما تصلني موثقة ؛ وأمثالكم من المعاصرين يستطيع المحاججة ولكن بذات الموضوعية أعني بحقائق يمكن برهنتها وسيعيبني ويقدح في نزاهتي المهنية أن أرفض هكذا أمر... وسبق أخي الكريم أن ذكرت أني غبت للعلم عن وطني أوائل الستنيات من القرن الماضي ولست مدعيا المعاصرة قلت ذلك لأوضح حتى لا تكون تقييمات الآخرين منطلقة من محبتي لهذا أو كراهيتي لذاك ولا أخفيك فلا أشعر بالكراهية للجفري ولا الأصنج ولا عبدالفتاح او عنتر أو سالمين أو قحطان أو عبد اللطيف أو آل باذيب أو السلال أو القاضي الإرياني أو الغشمي رحم الله المتوفين منهم رحمة الأبرار ووفق الله وهدى الأحياء منهم السبيل لمرضاته جل ثناؤه.
    ولهذا أخي في الله أناشدك الله ووطنيتكم إن كان لديك من الوثائق ما تصحح به ما تجمع عندي فلا تبخل بها وتبصيري كيف أصل إليها؛ وأما آرائك ونظرتكم وتقييمكم لأي أحد ولست مستثنيا نفسي فهو حق لك لا يخطؤك فيه أحد إلا نفسك متى صوبت ذاتها إذا اتضح لها خطأ ما فذلك ليس محل حديث مني ولا نقاش بل وأدافع بصدق واستماتة في سبيل عدم المساس بحقك هذا أقول هذا حتى يتحدد المسار الذي نتناول به هذا الأمر إن رغبت الإستمرار فيه أو أي أمر أجد نفسي أستطيع أن أفيد وكما أؤيدك تماما ليست كل وثيقة تؤخذ بعلاتها وفي علم البحث في التأريخ السياسي وصل العلماء إلى منهج علمي توزن به كل وثيقة تتداخل فيه علوم السلوكيات والرياضيات لإيجاد المعادلة الترجيحية وشيء من علم السكان والفقه السياسي وعلم رصد الإتجاهات العامة وغيرها ويظل الحال بالرغم من كل ذلك قابل لإثبات العكس فلا يوجد على وجه الأرض كتاب لايؤتيه الباطل سوى كتاب الله وأنهي رسالتي لك أيها العزيز أن رسالتي لنيل الدرجة العلمية هي مقارنة بين علم الجرح والتعديل الذي عرف عند علماء حديث الرسول( صلعم) كوسيلة تقييم الأسانيد من الرواة أوالنصوص المروية أو المكتوبة وما توصلت إليه العلوم الحديثة وأحمد الله أن علماء أمتنا سبقت الدنيا كلها ولم يدانيها أحد أتحدث هنا على وجه الإطلاق في علم أعلمه وأدرسه. وختاما تقبل مني صادق المودة والإعتذار عن أي كلمة قد أكون أسأت بها التعبير دون أقصد.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-18
  19. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    لمنتسب

    اخي الكريم سبق وقلت لك ان انا مواطن عادي عاصر الأوضاع تلك منذو طفولتي
    ولكني لست بكاتب او مؤرخ حتى اعطيك ما تريد
    الموضوع كله مفهوم لدى عامة الشعب اليمني والأحداث قريبه بحيث ان كل مواطن في اليمن تكون عنده فكره او رؤياء للأوضاع
    ومع ذلك انا لست على خلاف معك قد اتفق معك في ان الجفري زار اليمن في 89 للمناطق الشماليه وكذلك قد لااختلف معك في انه زار العوالق مع بن فريد
    ولكن الا تتفق معي في انه في نهاية 89 بداء التشاور بين الشطرين على الوحده
    بمعنى انه قد في هناك انفراج من الجنوب للرابطه
    ومحسن بن فريد عندما زار اليمن وعد اليمن بمشاريع وبمساعدات كونه رجل اعمال اذا ما خانتني الذاكره ولكننا لم نسمع به فيما بعد حرب الأنفصال مع العلم ان كان على اتفاق مع علي عبد الله
    وطالما انته باحث وكاتب ارجو ان تستقي معلوماتك من ابناء الشعب اليمني على اختلاف طبقاته وانتمائاته ثم تغربل وتمحص الى ان تبان لك كل الحقائق لأن الكاتب سوف يتحمل اكبر امانه لنقله للتاريخ حتى يعلمو الأجيال القادمه حقائق ماجرى في اليمن .واما ان تنقل من صحف فانته اعلم مني بأقوال الصحف وكتاب الغرب فلقد غيرو كتبهم السماويه فلا انصحك الأخذ بما يقوونه ولو كانو صادقين..
    احي الكريم اذهب الى اليمن وانتقل بين منطقه واخرى وبين فئات الشعب تجد ضالتك
    ومثلما قلت انشاء الله سوف تكون امينا في النقل طالما انك لاتميل الى اي فريق ولكنك تبحث عن الحقيقه
    اما انا فا نسان عادي اتكلم عن ما سمعته وشاهدته
    اما الصحف فياليمن الشمالي سابقا فهي الأخرى لم تنقل لك الحقيقه عن عمل الرابطه لكونها شريكة معها انذاك ولم تكن تدري انها سوف تنقلب ضدها في يوم من الأيام حسب ما تؤول اليه الضروف السيئه(( اقرأ صحف اليمن هل ما ينقل كله صحيح))الكذب علينا ونحن احياء فمابلك بعد ان نموت
     

مشاركة هذه الصفحة