غداً 3/9/2006 ( سمارت 1 ) يصطدم بالقمر ...

الكاتب : محب صنعاء   المشاهدات : 377   الردود : 1    ‏2006-09-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-02
  1. محب صنعاء

    محب صنعاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    362
    الإعجاب :
    0

    1-9- 2006
    واشنطن: بعد رحلة نجاح استمرت ثلاثة أعوام يودع المسبار الأوروبى "سمارت1" الفضاء إلى مثواه الأخير على سطح القمر فجر يوم الثالث من سبتمبر المقبل، وقد دعت وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" هواة الفلك عبر العالم، بتوجيه تلسكوباتهم لرصد لحظة اصطدامه بسطح القمر.

    ومن المقرر أن يسقط "سمارت1" في موقع يسمى "بحيرة الامتياز" acus excellentiae، وهي منطقة قديمة تمتد على حفرة قطرها 100 ميل في نصف الكرة الجنوبي للقمر، ويقع الاصطدام في الساعة 05.41 بتوقيت جرينتش فجر الأحد، الثالث من الشهر المقبل، بحسب جريدة الشرق الأوسط.

    وتأتى هذه النهاية للمسبار كحل نهائي بعد انتهاء عمله، واستنفاده لوقوده، الأمر الذي يجعله معرضاً للسقوط على القمر، ومن ثم تقرر توجيهه نحو موقع اصطدام بسطح القمر يمكن رصده من الأرض.

    وبرمج باحثو وكالة الفضاء الأوروبية عملية سقوط "سمارت 1" على القمر بزاوية ضئيلة جداً لا تزيد على بضع درجات عن الخط الأفقي، والذى من شأنه أن يؤدي إلى أن يحدث المسبار حفرة ضحلة غير عميقة لا يزيد قطرها على متر واحد وطولها عدة أمتار.

    ويأمل الباحثون أن يؤدي الاصطدام إلى تطاير مواد من تربة القمر وحدوث هالة من غبار قمري على ارتفاعات يمكن أن تصلها أشعة الشمس، مما يساعد على رصدها بشكل أفضل.

    وكانت أولى مهمات المسبار الأوروبي اختبار المحرك الأيوني الذي صممته وكالة الفضاء الأوروبية، وهو المحرك الذي دفع به في مسار حلزوني فريد من نوعه من الأرض نحو القمر، ويتوقع ان يطور هذا المحرك لسفن الرحلات الفضائية المستقبلية.

    جدير بالذكر أن المسبار نجح في التقاط آلاف الصور ذات الوضوح العالي جداً، لوضع خرائط مفصلة للخامات المعدنية التي تحتويها تضاريس سطح القمر.

    ويعد أهم اكتشاف حققه هو العثور على قمة جبلية أطلق عليها "قمة الضياء الأبدي"، تقع قرب القطب الشمالي في القمر، التي تتعرض لضياء الشمس على مدار العام، وهذا ما سوف يجعلها قاعدة قمرية ممتازة لتوليد الطاقة الكهربائية من الشمس.

    وقد صمم هذا المسبار بمحرك آيوني واطلق على المسبار اسم «سمارت ـ 1» (SMART-1) وهو رمز مختصر من الحروف الإنجليزية الأولى لاسم (مهمة صغيرة للأبحاث المتقدمة في التكنولوجيا) أو "Small Mission for Advanced Research in Technology".




    عن جريدتي البيان والحياة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-02
  3. ISLAND_LOVE

    ISLAND_LOVE قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-10
    المشاركات:
    4,799
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي العزيز على المعلومة المميزة
     

مشاركة هذه الصفحة