أما أنا فقلد ختمت زيارتي له قائلا (وداعا معالي الوزير). من يجيب على سؤال الوزير؟!

الكاتب : أنمار   المشاهدات : 1,063   الردود : 14    ‏2006-09-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-02
  1. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    صليت الجمعة اليوم في مسجد إحد العواصم الخليجية في حي راقي كانت الخطبة في الدفاع عن علماء الأمة والرد على بعض الليبراليين وتفنيد شبههم خطبة رائعة تنم عن ثقافة عالية للخطيب ومما زاد الخطبة اشراقا وجمالا الإلقاء الرائع للخطيب وتتابع الأفكار والبعد عن الحشو والتركيز على موضوع الخطبة.
    على كل حال لا أريد أن أستطرد في هذا الأمر لأنه لا يعنينا كثيرا فحديثي معكم اليوم ليس عن هذا الأمر بل هو عما حدث بعد الصلاة..
    المسجد يفد إليه صفوة من رجال ووجهاء المجتمع ومثقفيه والسر في ذلك شهرة الخطيب ووجاهته وسعة معرفته ثم قرب الجامع من أحدى كبرى الجامعات ليس في هذا البلد فقط بل على المستوى العالمي.
    ما إن إنتهى الإمام وفي لمح البصر حتى قام من الصف الأول رجل كبير في السن ليلقي علينا خطبة طويلة وهو يبكي ويرفع صوته حتى سمعه كل من كان في المسجد (على سعته) دون الحاجة لمكبرات صوت, من كلامه أتضح أنه من أهل اليمن كانت خطبته في إستعطاف الناس وسؤالهم وشرح فقره وعوزه ومرض أولاده ...... إلى آخر القائمة الطويلة التي نسمعها في الجوامع والمساجد خاصة مع إقتراب شهر رمضان المبارك ما كاد صاحبنا ينهي كلمته حتى قام خطيب آخر من الزاوية الأخرى ليشرح حاله وحاجته وديونه ...... لم يتمكن هذا من إكمال خطبته كما تمكن الأول حتى قام الثالث والرابع والخامس ......... الذي يجمعهم كلهم أنهم من أبناء بلدي وكلهم مجهولي الهوية دخلوا البلد متسللين حقيقة طأطأت رأسي خجلا وحياء ورثاء لهم وسألت نفسي من المسؤول؟
    لم يستمر الوضع طويلا حتى التفت إلي من بجواري وقال ضاحكا ساخرا
    ( بدأ الغزو اليمني السنوي ) (كل عام على هالمنوال قبيل رمضان يفد علينا هاليومنه) اليمنه لفظة جديدة يراد بها اليمنيين وتلفظ بقصد التصغير والإحتقار واصل صاحبي كلامه قائلا (ياأخي ماعندهم حكومة تصرف عليهم أنتشروا في كل مكان المساجد والمستشفيات والأسواق والحدائق حتى بلغت بهم الجرأة أن يطرقوا على الناس أبواب بيوتهم حقيقة قمة التخلف والتسول) ثم بدأ يقص علي بعض القصص والحكايات التي سمعها من الناس والتي مربها أو حدثه بعض أصدقائه وأقاربه وووو...
    فجأة ..... سكت صاحبي لما رأى سكوتي كأنه يطلب مني مشاركته الحديث . .. حقيقة لم أدري ما أقول!!
    لكن لا أدري ما الذي جعلني أرفع رأسي عاليا وأنا أنظر إليه وأقول ( أنا يا أستاذي الفاضل من اليمن ممن وصمتهم أنت بأنهم متخلفين ومتسولين)
    سقطت هذه الكلمات على صاحبنا كالصاعقة ولم يدري ما يقول!!
    فلما رأيت الأمر كذلك أحببت أن أخفف عنه بعض مابه وأهدي من روعه فقلت له معقبا ( لكن ياسيدي ثق أن ما يدفع هؤلاء الإخوة لسؤال الناس وأستجدائهم هو الضرورة والفاقة التي يعاني منها بعض أبناء اليمن يا أخي الفاضل اليمن جنة أرضية ودوحة جميلة وروضة يافعة وحديقة يانعة ,اليمن سهول وجبال ,اليمن ثروات وموقع , اليمن إيمان وحكمة .. لكنها يا سيدي في يد لم ترع لها حرمة أو تعرف لاهلها قدر..
    سيدي الفاضل لئن كان المحتاج عندكم ينعم بالضمان الإجتماعي ورعاية الدولة ولئن كانت الجمعيات الحكومية والأهلية التي تدعمها الدولة منتشرة في بلادكم فبلادنا تفتقر إلى كثير من ذلك حاشا بعض المجهودات الفردية والجمعيات الأهلية الخيرية..)
    هنا أوقفني محدثي قائلا ( حقيقة أشعر أن الحديث معك ذو شجون وأنا حريص جدا أن أستمع لحديثك كاملا فالمسلم أخو المسلم أينما كان ومن أي بلد هو لذلك فأنا أعرض عليك إكمال حديثا في المنزل)
    أعتذرت من صاحبنا لكن الحاحه كان أكبر بكثير حتى بلغ من إلحاحه أن أخذ جهازي النقال من الأرض قائلا لن أسلمه لك إلا في البيت ) وافقت مكرها فأنا معزوم اليوم مع بعض الإخوة في مطعم يمني شهير هنا في العاصمة لكن لا بـأس بالشاي لمدة ربع ساعة هكذا إشترطت على صاحبنا
    قمت مع صاحبنا وعن باب المسجد رأيته يخرج من جيبه مبلغ كبير جدا يوازي راتب عامل عدة مرات ليوزعه على الإخوة عند باب المسجد (لا أدري حقيقة هل أراد تطييب خاطري بذلك لكني أرجو أن يكون عمله خالصا لوجه الله فبدون الإخلاص لا فائدة من العمل سوى الحسرة والندامة يوم القيامة) حقيقة كان المبلغ كبير جدا حتى أن المتسول الأول قام في منظر مهين يقبل يد صاحبنا وقدميه وهو يبكي (حسبنا الله على المسؤول الأول)
    المهم رافقت صاحبنا إلى منزله وما إن دخلت منزله حتى إستصغرت المبلغ الذي رأيته يتصدق به فهو مبلغ يسير جدا بالنسبة له طبعا –لقد كان منزله قصر بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى- شعرت أنه منزل أميرأو أحد كبار التجار جلسنا في الحديقة الخدم والحشم في كل مكان السيارات آخر موديل قصر على أحدث طراز بدأ بعد ذلك القهوة والبخار والحلويات.... ( اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ) الدنيا يا إخوة فانية فلا يغرنكم هذا الوصف لكني أحببت أن أسرد لكم القصة كما حدثت .
    رأى صاحبي أني تفاجأت بما رأيت فلم يحب أن يحرجني فبدأ هو بالحديث
    قائلا ( أسمح لي أن أبدأ بالحديث أعلم يا أخي الكريم أن اليمن كما ذكرت أنت جنة في الأرض وأنها ذات خيرات لا مثيل لها لا أبالغ إذا قلت في جميع دول شبه الجزيرة العربية بل لا أبالغ أيضا إذا قلت لك أن كثيرا من أجدادنا كانوا يعملون في اليمن قبل النهضة التي يشهدها الخليج الآن
    لديكم يا أخي الفاضل المناخ والموقع والسكان والثروات والسياحة أنتم أصحاب حضارات عظمى عبر التأريخ أنتم أهل سبأ وحمير ومدين أنتم العرب الأوائل وحملة رية الإسلام إلى أندونيسيا وغيرها منكم الأنصار الأوس والخزرج وتواترت في فضلكم النصوص أنتم وأنتم وأنتم ...
    لكن هذا أيها الحبيب تأريخ مضى والتشبث به مع نسيان الواقع والحاضر والمستقبل ضرب من الحمق ..
    أسمح لي أخي الكريم أن اسألك سؤال واضح أريد منك جوابه ونحن نتناول الغداء..

    ( اخي الكريم ماالذي أوصل بلدكم الآن إلى ما وصل إليه وما هو المخرج في نظرك وكيف ترى المستقبل المنظور مستقبل إنسان اليمن؟)

    قمنا بعدها للغداء وأنا أفكر في سؤال صاحبنا لقد كان سؤال أكبر بكثير مما توقعت لقد أجبت عنه بواقعية وبعيدا عن المغالطات والمكابرات مع الإعتزاز ورفع الرأس والأمل المشود والغد الباسم ...
    الآن أيها الأحباب أطرح عليكم نفس السؤال راجيا منكم الجواب ماذا لو كنت مكاني وطرح عليك هذا السؤال ماذا كنت ستجيب؟

    (أخي الكريم ماالذي أوصل بلدكم الآن إلى ما وصل إليه وما هو المخرج في نظرك وكيف ترى في المستقبل المنظور مستقبل إنسان اليمن؟)

    بقي أن أقول أني بقيت مع الأخ الكريم الذي يحمل درجتة الدكتوراء في علم الإجتماع وسط حفاوة كبيرة لم نشعر بالوقت حتى فاجأنا أذان صلاة العصر لأستأذن بعدها شاكرا له حسن ضيافته
    أما هو فودعني بحرارة قائلا ( لا أشك إن شاء الله أنه سيأتي اليوم الذي ننظر فيه لحاضر اليمن وليس لماضيه فقط نظرة إكبار وإجلال فأرجو منك قبول عذري عما بدر مني من إساءة لكنها ياعزيزي إساءة محب يرجو الخير ليمننا جميعا يمن الحكمة والفقه والإيمان الذي اعدك أن أسعى لزيارنه قريبا )
    أما أنا فقلد ختمت زيارتي له قائلا (وداعا معالي الوزير).​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-02
  3. Nooor

    Nooor عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-28
    المشاركات:
    488
    الإعجاب :
    0
    49 قراءة و لامجيب على السؤال!
    لا امل في مستقبل بلدنا ما دمنا نفضل الصمت و السلامة ..
    و لا نلومنه دول الجوار اذا منعتنا من الدخول ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-02
  5. المهند اليماني

    المهند اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    3,406
    الإعجاب :
    0

    السؤال الكبير بل اكبر من الكبير
    الذي طرحه عليك سعادة الوزير
    لماذا الشعب اليمني شحات وفقير
    رغم الأرض الطيبة والخير الوفير
    رغم الثروات الطبيعية والنفط الكثير
    نعم لا مخرج لنا من الوضع المرير
    إلا التخلص من رفسات الحمير
    وحكم المؤتمر بزعامة المشير
    والنظر إلى ضوء الشمس المنير
    واختيار الشخص المؤهل والقدير
    إذا كانا فعلا نسعى إلى التغير
    اذا كانا فعلا نسعى الى التغير
    اذا كانا فعلا نسعى الى التغير​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-02
  7. شمسان حديد

    شمسان حديد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-06-24
    المشاركات:
    265
    الإعجاب :
    0
    وين السياني واين الخط المستقيم ؟ فتأملوا يا اعزائي من السبب في هذا كله ؟ خمسين لقب لمن يجلد شعبه ويدمر انسانه وينهب ثروته الزعيم الضرورة .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-02
  9. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0

    كلام جميل بارك الله فيك أخي الكريم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-03
  11. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    هولا رجال امن ارسلهم الرئيس ليعكرو صفو حيات الجيران ويسلبونهم ماقدرو
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-11
  13. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    وما زلت أنتظر الإجابة على سؤال الوزير!!
    وفي الختام طبعا سوف أضع إجابتي إن شاء الله لكني أردت مشاركة الإخوة والإستفادة من وجهات نظرهم
    وفق الله الجميع



    ( اخي الكريم ماالذي أوصل بلدكم الآن إلى ما وصل إليه وما هو المخرج في نظرك وكيف ترى المستقبل المنظور مستقبل إنسان اليمن؟)​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-09-12
  15. عزيزيماني

    عزيزيماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    825
    الإعجاب :
    0
    سلمت يداك أخى ...هذه أحوال ابناء اليمن...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-09-12
  17. الموشكي

    الموشكي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-30
    المشاركات:
    58
    الإعجاب :
    0
    بارك لله فيك اخي لكريم هاذ حال اليمن ولن ننجح الا بتغيير الكامل للحكومه ولله بل لجميع موظفي الدوله لان معظمهم قد تعودا علا الرشوه ولا حولا ولا قوتا الا بلله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-09-14
  19. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم الموشكي
    اسأل الله أن يولي علينا خيارنا ويبعد عنا شرارنا
    أشكرك على مرورك الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة