مهلاً يا عم فيصل بن شملان ... مهلاً

الكاتب : وائل   المشاهدات : 1,182   الردود : 18    ‏2006-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-09-01
  1. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    الاحبة جميعاً

    جمعة مباركة

    من فترة طويلة وانا " معتكف " اتفرج واقرء من بعيد لبعيد .. واستمع الى ما تقولون ... اقرء كل تعليقاتكم ... ومنقولاتكم من صحف المعارضة .. حتى انني بالغت في مسألة مشاركتي لانني وصلت الى قناعة انه يصعب ان اضع رأيي المتواضع بين هذا الكم الهائل من معارضي " المشترك " وغلبيتهم خارج الوطن ...!!

    ولكن

    قبل ايام قليلة .. انتهت الدورة التي تنظمها احدى المنظمات الدولية للرقابة على الانتخابات .. والتي كنت مدعواً بها في احدى فنادق محافظة عدن ... وفي فترة " البريك " جلست في اللوبي اشرب الشاي ... جاء لي صديق قديم ... لم انتبة .. قال لي انتا وائل .. قلت نعم .. قال انا محمد جارك السابق ( حيث اني كنت اسكن بجوارة قبل ان ينتقل سكني الى منطقة اخرى ) ... قلت يا مرحبا اخي محمد فاروق ... وجلسنا نتناول اطراف الحديث .. وسألت عن العم فاروق وقال لي انه يعمل مديراً للشركة في الفندق ... ( العم فاروق بن شملان هو اخ لللاستاذ العم فيصل بن شملان ... كان نائباً لوزير الحكم المحلي عندما كان علي سالم البيض وزيراً لها ) ...سألت كيف حال الحملة الانتخابية للعم فيصل ؟ قال لي يارجااااال وبهذة اللهجة " اصحاب الاصلاح يضحكو علية " ..تفاجأت حقيقة ... قلت له ... لا الموضوع يبغا له جلسة ... باروح اكمل الدورة وساعود اليك نتغدى ونخزن سوى فقال لي تم .
    عند خروجنا التقينا العم فاروق ... سلمت عليه وقلت له يا عم فاروق انا ابن فلان الذين كنا جيرانكم فرحب بي وقالي ما شاء الله كبرت .. قلت له توقعت ان تكون انت قائد للحملة الانتخابية للعم فيصل ... قال لي " يابني الرجل خرف " .

    رحت انا ومحمد فاروق بن شملان ... الى احدى السواحل وبدأنا نتحاور .. قال لي بصراحة هو استشار والدي بالموضوع .. وكان رد ابي " الاستاذ فاروق بن شملان سياسي مخضرم " بالرفض لاسباب عديدة .. اولها صحتة التي تتعثر كل يوم ... والعملية الاخيرة التي اجريت له بالكويت منذ اشهر وتحذيرات الاطباء من اي انتكاسة عصبية يمكن ان ثؤدي الى ازمة قلبية .. ناهيك عن التدخين المفرط من قبل العم فيصل والذي حذر الاطباء منه كثيراً ... وصولاً بقناعات بأن حزب الاصلاح يستخدم هذا الرجل كورقة وواجهة ليصل الى مآرب سياسية .

    المهم في هذا ايها الاخوة ... انني التمست بأن اخوة العم فيصل بن شملان لم يؤيدوة في فكرة ترشيحة للرئاسة مطلقاً ... وبدأت استنتج بأن المشترك اتخذ قراراً صائباً حين رشح بن شملان وذلك للاسباب التالية :
    اولاً : لانه لا يوجد في قادة المشترك من هو بشرف ونزاهة ونظافة بن شملان .
    ثانياً : لان المشترك يعيش ازمة ثقة فيما بينه فكان لو ترشح الدكتور ياسين سعيد نعمان " الاشتراكي " لما زكاه الاصلاح والعكس لو ترشح احد من الاصلاح لخاف الاشتراكي على حياتة .
    اما ثالثاً : فان قادة المشترك علاقتهم بالماضي والحاضر لم تكن ابداً جيدة ..... وعلية نجح المشترك في الباس الرجل الطيب بن شملان " الكوفية " وهربوا هم بفضائحهم .
    واذا تمعنتم معي جيداً في النقطة الثالثة ... لوجدتم مقاصدي هنا ....!!
    ان الاشتراكي والاصلاح حبايب ... ولكن كيف ..؟
    الاول عانى الامرين من الثاني .. اغتيالات وتكفير و... و...
    ووالثاني عانى هو الاخر ما عاناه الاول من توصيفات وتصنيفات لم يكن اولها " الارهابي " و " المتطرف" واخرها جزاء التعسف الذي مارسه في غفلة في غفلة من الزمن في حقبة سوداوية ودعها الشعب غير آسف ... فما الذي جاب هذا على ذا ...!!
    واضف لكم من الشعر بيت ...في المحافظات الجنوبية عموماً وعدن على وجه الخصوص عانى الناس قبل الوحدة بشهور من تطاول الاصلاح حين رأى بعض من قادتة ان الوحدة لا تجوز بين شمال مسلم وجنوب شيوعي كافر ... وعند الاستفتاء على دستور الوحدة عارض الاصلاح مشروع الدستور ودعوا لمقاطعة الاستفتاء ثم ذرف دموع التماسيح حين ادعى " الاصلاح " انه حريص على عدن وتطويرها وللحريات التي تتمتع بها .. ..ومن جهه اخرى ... وبعد حرب صيف 1994م مارس الاصلاح تاميماً على الاشتراكي وممتلكاتة ويتذكر اعضاء الاشتراكي في عدن حجم الاذى الذي تجرعه اعضاء الحزب الاشتراكي من الاصلاح الذي نهب الاشتراكي وجرجر اعضائة حذ الاذلال حتى انه حاول استصدار قرا من مجلس النواب يقضي بحظر الحزب الاشتراكي نهائياً .
    وفي واقع الحال ... وعلى مستوى الدائرة التي اعيش بها ... يحتدم الخلاف بين فرقاء المشترك ليتحول الى الا مشترك ... وسمعتها ببصاص اذني من احد قيادات الاشتراكي " مشترك هناك بصنعاء مش عندنا " ... احتدام الصراع مع كل مستجد انتخابي على غرار ما حدث من عدم تنسيق بين قيادات المشترك .. والتي تفضي باكثر من مرة الى صدامات ... والسبب في ذلك بان الاصلاح يحاول جاهداً بسط نفوذة على المشترك وتطبيعة بطابع الاصلاح المعهود ... وبسط نفوذة على الدوائر وانزال اكبر كم من الاسماء للترشيح بأسم الاصلاح ... ويبقى الاشتراكي بغذائة الجاف ... ضعيفاً .. حسيراً ... ويرضي بالفتات ويحمد على ذلك ...ولكن .. مع هذا كله يبقى سؤال ... ان " المشترك " اثنيين ها هنا ... والبقية فين ..؟؟ يسأل الناخب اللبيب : لماذا الاشتراكي والاصلاح فقط واين البقية " والجماعة " منهم خمسة لا يظهر منهم في الصور الا طرفي النقيض ..؟؟!!

    وعودة للمهندس فيصل بن شملان ... حيث تتفاخر احزاب اللقاء المشترك ان ابن شملان يعد مرشحاً نظيفاً وشريفاً .. وانه قد استقال من منصبية لانه ابى ان يخوض في معمعة الفساد ... وحيث انني لا انكر هذا ابداً .. ويشهد الله انني ما عرفتة وعائلتة الا من انظف الجيران واطيبهم .. وخصوصاً بيت العم فاروق بن شملان الذي كان جارنا القريب .

    ولكن اعود واسأل نفسي ... كان للاستاذ فيصل بن شملان صيت في ايام زمااااااااااااااان قبل " الوحدة " ... وكنا نعرفة وعائلته جميعها بأنهم اهل نفوذ وسياسة ... وعدت الى نفسي اسألها بسؤال كبـــــــــير لم تعرف الاجابة عليه ... ماذا كان موقفه من تلك الجرائم التي كانت تنهال على عدن والجنوب خماسية خماسية كخماسية المشترك من قبل صناديد الاشتراكي ... لماذا لم يحتج ويعترض ويشجب بل العكس كنت اعرفة واسمع من والدي انه رجل يعمل باخلاص للدوله وللحكومة ولذلك يتقلد المنصب تلو المنصب ..؟؟

    بعدها لم اتمالك الالم الذي شعرت به عندما اجاب على هذا السؤال مقال في صحيفة الطريق وعلى ذمتها تتكلم فيه عن ماضي بن شملان قبل الوحدة ... وماهي انجازتة ... وتستقي التناقض مما كان علية قبلاً وبعد الوحدة ... وتصل الى استنتاج مفادة ... " نملة لابسة بكيني ... تابت واتحجبت ":).

    وهذا نص المقال " على ذمة جريدة الطريق"

    صنعاء – الطريق – خاص
    تحصلت " الطريق " على معلومات تتعلق بالخلفية السياسية والجانب العملي من حياة الاخ فيص بن شملان مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية القادمة ولاهمية المعلومات وتعميم الفائدة على القراء فان " الطريق " تنشر بعضأ مما تحصلت علية من معلومات وباعتبار ان سيرتة الدراسية والمناصب التي تقلدها قد نشرت في اكثر من صحيفة فاننا سنهتم في نشر مالم ينشر او مالم يعرف – حيث تفيد المعلومة انه :
    - اشترك عقب عودتة من بريطانيا في المفاوضات التي اجريت بين الجبهة القومية والسلطان حسين بن علي الكثيري والتي افضت الى التنازل عن السلطة لصالح الجبهة القومية وبايعاز من الدولة المحتلة انذاك " بريطانيا " .
    - انتقل المذكور الى المكلا واصبح رئيساً للجنة الشعبية العليا ومقرها المكلا وبالتنسيق مع كل من ( علي سالم البيض وعبدالله الاشطل ) وبعد ان قاموا بالاطاحة برئيس واعضاء اللجنة الشعبية السابقين – اثناء عمله كرئيساً للجنة الشعبية العليا قام المذكور بمصادرة عدد من الاملاك وتأميمها والقيام بنهب بعضها ومثال على ذلك ( المنظمة الوطنية للخدمات – استثمارات باحبيشي والعمودي – سينما سيئون – فندق السلام – فندق قصر القبة التابع لآل الكاف – محلات طباعة النشر التابعة لدار الطليعة والرأي العام ) وقام كذلك اثناء عملة كرئيساً للجنة الشعبية باعتقال جميع اقرباء السلطان الكثيري وزج بهم في السجن.
    - قام باصدار الاوامر التي قضت باعتقال عدد من كواد م-حضرموت والاكادميين .
    - قام بتعيين عدد من اقربائة اثناء رئاستة للجنة الشعبية العليا : فاروق بن شملان سكرتير اول للمحافظة – فايز عثمان بن شملان مأمور مديرية سيئون – محسن احمد بن شملان المسؤل الامني بالمحافظة – قيس بن العبد التميمي مسؤولاً تنظيمياً بالمحافظة .
    - تم تعينه وزيراً للاشغال العامة والمواصلات اثناء تشكيل اول حكومة بعد الاستقلال وتمت تنحية مباشرة كونة لم يكن عضواً في الجبهة القومية وتم تعيين حيدر ابوبكر العطاس بدلاً عنه .
    - بعد ان تمت اقالته من وزارة الاشغال عين رئيساً تنفيذياً للهيئة العامة للقوى والكهرباء باقتراح من سالم ربيع علي وعلي سالم البيض انذاك مع العلم بأن هذا التعيين لم يكن المكتب السياسي للحزب موافقاً عليه وبصورة خاصة علي صالح عباد ( مقبل ) الذي قام بمهاجمة المذكور صراحة في صحيفة 14 اكتوبر متهماً اياه بانة جاء ليخرب مؤسسة الكهرباء وتمت اقالته بعذ ان ظل معتكفاً لعدة اشهر .
    - بالرغم من ان المذكور لم يكن عضواً في اي فيصيل من فصائل العمل الوطني آنذاك الا انه تعين في عدد من المناصب حيث تم تعينة في مجلس الشعب عام 1971م.
    - باقتراح من سالم ربيع علي ( سالمين ) عين المذكور مديراً تنفيذيا لمصفاة عدن بعد ان تسلمتها الحكومة آنذاك من البريطانيين .
    - اقترح انيس حسن يحيى ( كان آنذاك سكريتر الدائرة السياسية للحزب ) على المكتب السياسي بضرورة اقالة المذكور عن ادارتة لمصفاة عدن الا ان علي سالم البيض كان يدافع عنه باستماتة زظل في عملة حتى عام 1986م.
    - قبيل احداث 13 يناير 1986م كان المذكور من ضمن الوفد المكلف بالسفر الى جمهورية الصين الشعبية .
    - تم تكليفة بايعاز من علي سالم البيض وصالح منصر السيلي باقناع الجانب الكويتي والسعودي بالقبول بوضع ما بعد 13 يناير واقنعهم بذلك .
    - كما كلف المذكور من قبل صالح بن حسينون بقناع الجانب العماني بالتعامل مع الوضع السياسي عق احداث 13 يناير مع العلم ان علاقتة مع بن حسينون لم تكن جيدة .
    - قبيل ازمة خحرب صيف 1994م كان المذكور من اكثر الداعيين لاقامة دولة حضرموت وقد التقى المذكور في منزلة بالمدعو علي سالم البيض ومجموعة من ابناء حضرموت لغرض التمهيد لقيام الدولة خلال تلك الفترة وكتمهيد للعملية تم الاجماع على تعينة محافظاً لحضرموت وكان د فرج بن غانمك ينصحة بصورة مستمرة بأن يكون مع الوحدة .



    وللحديث بقية ... بعد الفاصل .... فانتضرونا :)

    جل التحايا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-01
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي القدير / وائل
    طالما وأنت خرجت من صومعتك فنحن سنقبل النقاش معاك بكل فخر ٍ حيث أنك مسكت العصاء والجزرة لتضرب بها رؤوسا ً أراها تربك ربان سفينة المؤتمر ونحن نتطلع للتغيير بشتى الوسائل رغم أننا غير متفائلين ونعرف النتيجة سلفا ً حتى أن الرهان مازال قائما ً والكثير ليس له خيارا ً بعد أن تنتهي الزوبعة طالما أن الأمر بصالح الوطن وهكذا يخيّل لي أن الكثير صامتا ً في هذا الوقت ليروا إلى أين يوصل بهم الأمور وما مدى الجدية فيما نرى ومهما قال فاروق أو غيره في حق بن شملان القائد فهو بغير محله وقد يكون هناك تباعد بالمواقف كلا ً حسب مصلحته فالقد أصبح الوطن رهن المصالح .... تحياتي​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-01
  5. فـــــلاد

    فـــــلاد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-11
    المشاركات:
    2,026
    الإعجاب :
    0
    لو كان كلامك صحيح ... وهذا ما لا اعتقده اصلا

    فمبروك عليك معرفة اقارب عائلة الرئيس الجديد...

    والقادم مذهل يا عمو وائل ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-01
  7. الهاشمي1

    الهاشمي1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-28
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    وعلى قول أخي فلاد .. مبروك معرفتك بأقارب الرئيس الجديد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-01
  9. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي وائل
    مرحبا بك وبعودتك إلى المجلس السياسي
    وخروجك من المعتكف
    والمعلومات العائلية التي جئتنا بها عن بن شملان
    هي معلومات خاصة لا أظن أنه من ائتمنوك عليها يرضون بنشرها
    وإلا لكانوا قد ذهبوا بها لاعلام الرئيس "صالح"
    وجنوا من ورائها الكثير
    ومع ذلك فما نقلته عنهم مطمئن
    من ناحية أنه يؤكد أن عائلة الاستاذ بن شملان ديموقراطية
    وليست عائلة ملكية كعائلة الرئيس "صالح"
    التي نصبت نفسها ومراهقيها على رؤوس اليمنيين
    وبعد ذلك فأن ماجئتنا به عن الاستاذ فيصل بن شملان ليس بجديد
    ولايهز قناعة كاتب هذه السطور بنزاهة وكفاءة بن شملان
    هو بالطبع ليس كاملا ولا معصوما
    ولكنه بالتأكيد افضل من منافسه من مختلف الوجوه
    أما محاولة دق اسفين بين الاشتراكي والاصلاح وغيرهما من احزاب المشترك
    فهي محاولة قد تجاوزها اللقاء المشترك
    ولا يسعني أن أقول لك ولعمك علي إلا العبوا غيرها;)
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-09-01
  11. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0

    بعض الحقائق لا بن شملان

    من سميتموة نزيه

    ها هــــــــــــــــــو علي حقيقتة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-01
  13. نصر اسد

    نصر اسد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    3,503
    الإعجاب :
    0
    كنت قبل فترة أتحدث مع بعض أفراد من أسرة الأستاذ فيصل بن شملان
    لن أذكر إسمائهم هنا حفاظاً على بعض الحقوق وليس منها حقوق الجار
    بل هي حقوق أقل منها مستوى ولكني أتمسك بها
    حدثني هولاء بأمور هي عكس ما قاله وائل تماماً
    هم يدعمون ترشيح الأستاذ فيصل ولا يمكن أن يصدر عنهم ما يسيئ لفظاً أو معنى
    إلى الأستاذ فيصل لأنهم ناس مهذبين لا يقولون عن أخيهم أو عمهم أنه مخرف
    أو ما شابه
    هم مثقفون ووطنيون ولا يمكن لهم أن يصرحوا بمثل هذا الكلام أبداً فأنا أعرف هولاء
    معرفة تامة فهم يحترمون الاستاذ فيصل ويحترمون إختياراته ويقفون معه عن عقل ودراية

    وإذا أفترضنا أن معرفة وائل ببعضهم أتاحت له الفرصة للتحدث عن هذا الموضوع وحدثه أحدهم
    من باب المزاح ونحن نفترض فقط هنا حديثاً مثل ما كتبه فهل عليه أن يتناسى حقوق الجار
    ويقوم بنشر ما أؤتمن عليه في لحظة ثقة وبحديث لم يكن القصد منه إلا المزاح من باب ترديد
    ما يقوله عنه مخابيل المؤتمر ومطبليه وهذا هو الإحتمال الوحيد لصدق الحكاية
    المزاح من باب ترديد أباطيل المؤتمر الشعبي العام

    إستخدام الأشخاص لتمرير سياسات هي أصلاً خاطئة وتشويه هولاء الأشخاص
    هو أكثر خطأ يتموضع على جبين هذه السياسة
    فقد تم تشويه كل خصوم النظام وبمختلف الإتهامات والخوف من سرعة إنتشار
    إسم فيصل بن شملان بين أوساط لم يكن يعتقد النهابين أنه سيوصل إليها
    وقد سمعنا الرمز في صعدة يقول
    من يعرف بن شملان في صعدة ماحد يعرفه
    حتى زملائه في الوزارة لا يعرفوه
    تخيلوا معي رئيس الدولة الذي يعين الحكومات يقول مثل هذا الكلام وفي مهرجان عام!
    هذا هو الرئيس فكيف هم من هم أدنى منه بالتأكيد تتوزع درجاتهم حسب إختصاصاتهم
    ولكنها تبقى في نفس المربع
    متى يفهمون أن التدليس لا يعتبر وسيلة شريفة للفوز في الإنتخابات فعندما يكذب ويدلس الرئيس
    علينا أن نتوقع من أتباعه وأعضاء حزبه كل الأمور التي تأتي من نفس الباب
    ولكننا قريباً سوف نسد الباب ونستريح
    لم أصدق عيني أن وائل يكتب مثل هذا ... أنا أعرف أن وائل مؤتمري ولكني أعرف أخلاقه من بعض كتاباته هنا فهو لا يمكن أن ينشر ما حدثه جاره به لمجرد رمي شعرة خفيفة في ميزان الدعاية
    الإنتخابية للرئيس الحالي وهو يعلم أن هذا الميزان كفته مائلة للرمز كل الميل وأن فوزه مضمون
    بالصميل والتزوير وأن السجل الإنتخابي قد تم إعداده وصار على أحسن ما يرام وأن التحريك ماشي على قدم وساق المقصود تحريك الجيش والأمن للتصويت هنا وهناك وهنا أيضاً
    كان على وائل أن يحافظ على حق الجار أولاً فهذا عند الله أولى من كل ما هو زائل​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-09-01
  15. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0
    ارجو ان تنصحون انفسكم وان اولاً يا من تنصحون وائل

    وارجعو الي مشاركتكم السابقة فقط لتروا كم انتم في

    امس الحاجة الي النصح


    فانتقدوا انفسكم قبل ان تنتقدوا غيركم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-09-01
  17. رعوي من البلاد

    رعوي من البلاد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-08
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0
    الأخ وائل يبدوا أن فترة اعتكافك في قليس أبرهة أثرت عليك شوية نتمنى أن يتقبل رب نعمتك هذا القربان بعد تعبدك له بالأعتكاف في قليسه العظيم. ياعموا كلامك مبني على أساس نظرية جوبلز للدعايه المضاده التي لاتنطلي على أحد .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-09-01
  19. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    عمي الحبيب الصحاف ... شكرا لك يا طيب القلب

    واتشرف كلياً بفتح لسان نقاش مع شخصك الكريم رغم قله حيلتي مع تخضرم تاريخكم الكبير يا سيدي

    لنا عودة معك ان شاء الله

    جل التحايا
     

مشاركة هذه الصفحة