خطابات مرشح المؤتمر وجنون العظمة

الكاتب : ابورشيد   المشاهدات : 373   الردود : 1    ‏2006-08-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-31
  1. ابورشيد

    ابورشيد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-15
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    جنون العظمة (Paranoia) ، و هي حالة نفسية مرضية يعاني فيها المريض من أوهام غير حقيقية عن كونه مضطهد من الآخرين، و أن سبب اضطهاده هو أنه شخص بالغ الأهمية، ولذلك يعمل الآخرون على الحد من أهميته و الحط من قدره من خلال الاضطهاد المستمر.
    ولد شعوره الزائف بالعظمة و من ثم بالإضطهاد، إحساساً دفيناً بعدم الثقة في من حوله، يجعله شديد المراقبة و التربص لكل ما يحيط به، ويستحوذ عليه إحساس عارم بالعدائية يدفعه إلى يفسر كل تصرف غير مقصود على أنه يستهدفه ولا يرمي إلا إلى إيذائه.
    يصبح هذا الوهم مع الوقت شديد التنظيم بحيث يبدوالمريض شديد الإقتناع و الاقناع به لدرجة تصل إلى حد الإعتقاد، و يجعله ذلك يبدو طبيعيا سليماً لا يعاني من المرض.

    والواقع أن هذا المرض مرض معدي، بل هو مرض وبائي بكل معنى الكلمة. هو ليس معدياً بالمعنى الفيروسي وإنما بالمفهوم السلوكي. يعني عندما يعيش شخص سليم مع شخص آخر مصاب بالبارانويا، في بيئة معزولة عن المؤثرات الخارجية، فإن أوهام الشخص المصاب تنتقل بالاقتناع إلى الشخص السليم فيتبناها ليصبح مريضاً هو الآخر. وكلما اتسعت دائرة المعايشة كلما انتشر الشعور بنفس المخاوف، وأصبحت تجمع الكل منظومة واحدة من الأوهام المشتركة (Shared Psychosis) و يطلق الأطباء على هذه الحالة إسم (National Paranoia) أو جنون العظمة الإجتماعي.

    والموضوع منقول من مقال لمحمود الباتع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-31
  3. نرجس

    نرجس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    353
    الإعجاب :
    0
    رد: خطابات مرشح المؤتمر وجنون العظمة

    أخي بل هو الخوف من الهزيمة defeatphobia والتي بدا يشعر بها ان خطابه كان مازوما مهزوما ولا جنون للعظمة بل خطاب متشنج يشعر بورطه كبيييييييييييييييييييييييييره

    النصر لليمن ولا للاستسلام لعصابة الثالوث البغيض

    ودمت بخير
     

مشاركة هذه الصفحة