أول باحث يمني في الفيزياء الذريه

الكاتب : الأديب_aladeeb   المشاهدات : 1,321   الردود : 5    ‏2006-08-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-30
  1. الأديب_aladeeb

    الأديب_aladeeb عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-10
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله

    الاخوات والاخوة الأعزاء
    يسرني ويشرفني أن انقل اليكم هذا اللقاء الصحفي الذي اجرته صحيفة 26 سبتمبر مع الأخ الدكتور محمد الكليبي الباحث في الفيزياء الذريه بجامعة برلين والذي نال درجة الدكتوراه في العام الماضي 2005 ,

    الأخ محمد الكليبي التقيت به لأول مره في الاحتفال بافتتاح الاخ رئيس الجمهوريه للمعرض اليمني في في مدينة هانوفر , وقد دعينا سوياً من قبل السفارة للمشاركه في الاحتفال بالنيابة عن طلاب اليمن في المانيا,
    وتربطني به صداقة حميمه من خلال عملنا سوياً في اتحاد طلاب اليمن بالمانيا,,,,




    --------------------------------------------------------------------------------
    أول باحث يمني في مجال الفيزياء الذرية يأمل باستخدام الطاقة النووية سلمياً في اليمن:د. محمد الگليبي: العلم ليس حگـراًعلى أحـد.. وأتمنى أن يصل اليمن إلى مسـتويات علمية متقدمة

    [​IMG]

    صحيفة 26سبتمبر

    توجيهات الرئيس حكيمة وثاقبة فنحن فعلاً بحاجة لإيجاد الطاقة البديلة لاستخدامها في مجالات عديدة
    دعوة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح إلى أهمية امتلاك الأمة العربية والإسلامية لناصية العلوم والتكنولوجيا والطاقة النووية في المجالات السلمية يبعث على نفوس هذه الأمة الطمأنينة لحكمة هذا القائد وتشجيعه ولما يوليه من اهتمام بالوطن الكبر العربي والإسلامي وبالإنسان مما يجعلنا لنتمسك وبقوة بقيادة هذا الرمز النادر لهذا الوطن والذي بناه بحكمة ونظرة ثاقبة لمستقبل متغير ومتقلب وفتحت دعوته رغبة أبناء الوطن ليغرفوا ما استطاعوا من هذه العلوم طالما هناك من يرعاهم ويدعمهم ويشجعهم على المضي في هذا الدرب بكل أمان.
    ومن هؤلاء كان هذا اللقاء مع أحد شباب اليمن الذي يفخر الوطن بما اكتسبوه من علوم بعد غربة سنوات ينهالون فيها من العلوم ما يستطيعون به خدمة هذا الوطن هذا الشاب هو الباحث محمد مقبل الكليبي الذي حصل مؤخراً على درجة الدكتوراه في فيزياء المعجلات الذرية من الجيل الثالث كأول باحث يمني يحضى بهذا العلم والمجال النادر سواء في اليمن أو الوطن العربي.


    > لقاء: هناء إبراهيم الأديمي

    > بداية دكتور محمد نهنئك بنيل درجة الدكتورة في مجال الفيزياء الذرية باستخدام الجيل الثالث في المعجلات الذرية ونأمل أن تحدثنا عن مسيرتك العلمية؟

    >> تخرجت من الثانوية العامة في مدرسة جمال عبد الناصر عام 92-93 ثم سافرت إلى بغداد – العراق لألتحق بالجامعة التكنولوجية ببغداد بعد حصولي على بعثة دراسية من التعليم العالي وعندما عدت لليمن عام 98-99 قمت بمراسلة عدة جامعات ألمانية حصلت على إثرها على قبول بإحدى الجامعات للدراسات العليا في مجال الفيزياء وكان تخصصي في الحماية الإشعاعية بجامعة هانوفر وانتهيت منها عام 2002 بحصولي على درجة الماجستير ومن هانوفر حصلت على درجة مساعد بروفيسور (باحث ) في جامعة برلين التقنية وفيها واصلت أبحاثي في مجال المعجلات الذرية حتى حصلت على درجة الدكتوراة عام 2005م.

    مفاعل تشار نوبل

    > رسالة الماجستير ما كان موضوعها؟

    >> دراسة الماجستير حسب قواعد جامعة هانوفر تبدأت في العام الأول بعدة دراسات نظرية وعملية وفي العام الثاني قمت بإعداد دراسة بحثيه في موضوع الرسالة التي كانت حول المفاعل النووي في تشارنوبل والأضرار الناتجة عن انفجار الحادث في المفاعل في " أوكرانيا" وباستخدام التقنيات الحديثة في جامعة هانوفر تمكنت من أخذ عينات تربة من تشارنوبل وقمت بقياس النشاطات النووية في هذه العينات وتم مقارنتها بأجهزة تعتبر متوسطة الأثمان مع أجهزة غالية الأثمان وكانت الدراسة تتعلق بالبحث عن وسيلة لقياس عنصر السيزيوم CS137 من المخلفات النووية التي لها نصف عمر قبل أن تنحل إلى عناصر أخرى تقدر بــ 30 عام فبعد انفجار مفاعل تشرنوبل عام 1986 م حدث تلوث نووي في المنطقة المحيطة بالمفاعل تسبب بقتل الأبرياء ولا سيما الأطفال في الأيام الأولى للانفجار كما تسبب بأمراض خطيرة وكذلك تأثرت منطقة أوروبا بالانفجار بانتشار غيمة مخلوطة بمواد نووية منها عنصر السيزيوم CS137 وعنوان الدراسة كان "دراسة الأوضاع البيئية الناتجة عن انفجار تشارنوبل في أوكرانيا".

    خدمة اليمن
    > بالنسبة لهذه الدراسة ما الفوائد التي يمكن أن يجنيها وطنك من خلالها؟

    >> بالنسبة لرسالة الماجستير لدي أمل كبير في أن تستخدم الكوادر العلمية اليمنية في تفعيل إنتاج قاعدة علمية كبيرة تستطيع أن تقوم بالأعمال التي تحقق أهداف وحاجات اليمن في استخدام الطاقة النووية سلمياً في مجال الطب كحاجة ماسه للوطن في الوقت الراهن وذلك بعمل مراكز خاصة وطنية للسرطان باستخدام تقنية الطب النووي كما آمل في مقابلة ذوي الاختصاص في اليمن والذين سعدت بمقابلة بعضهم وعلي رأسهم الدكتور مصطفى بهران المستشار العلمي لفخامة الرئيس والذي أعتقد أنه سيكون مرحباً ومتفاعلاً بإيجاد قاعدة علمية يمنية بالتعاون مع كل الخبراء في هذا المجال.

    > وماذا عن رسالة الدكتوراه, هل بالإمكان إعطاءنا لمحة عنها؟

    >> رسالة الدكتوراة في جامعة برلين قمت بتحضيريها بدراسة نوع جديد من العلوم المتخصصة والمتعلقة بالمعجلات الذرية..فمن المعلوم أن المعجلات الذرية الحديثة الموجودة في الساحة العالمية حالياً هي من الجيل الثالث, وتعتبر أهم المعجلات الذرية في العالم معدودة على الأصابع فهي لا تتجاوز العشرين معجلاً ذرياً والمتميز منها: هو في ولاية كاليفورنيا بأمريكا ( ASL) وفي مدينة برلين بألمانيا والذي يطلق عليه " BESSY " وهذا المعجل الذري الذي يقوم بإنتاج الضوء والذي من خلاله يستطيع الإنسان أن يقوم بتجارب علمية رائعة تخدم شتى مجالات العلوم وخاصة الزراعية والصناعية والطبية أيضاً و حفظ الآثار..الخ وقد عملت في مجال المركز على الإستخدمات الصناعية للمعجلات الذرية.
    إستخدامات سلمية

    > بالنسبة للمعجلات الذرية ما النقلة العلمية والصناعية التي يمكن أن تحصل عليها اليمن بوجود عالم مثلك في هذا المجال ومدى الاستفادة منها؟

    >> تستخدم المعجلات الذرية ذات الطاقة الواطئة بشكل عام في المجال السلمي... فلو استطعنا أن نشكل كوادر يمنية من خلال المراكز العلمية في الجامعات اليمنية كجامعة صنعاء وعدن وتعزو حضرموت... وتمكنا من تشكيل قاعدة علمية تنتج العلم.. أما ما يمكن الاستفادة منه لليمن فبالطبع لن يكون وليد أشهر ولكن سيكون وليد السنوات المقبلة فإذا أخذنا الصين على سبيل المثال نجد كوادرها العلمية بدأت تظهر نتيجة لمجهود سنوات... فإن تمكنا من بناء هذا الكادر العلمي اليمني ستكون نتائجه فيما بعد تحصيل حاصل لما سيجنيه اليمن من خيرات تعود على الإنسان والوطن.

    > هل تم نشر هذه الرسالة العلمية في اليمن؟

    >> في اليمن ليس بعد ولكنها نشرت في الشبكة العنكبوتية في الإنترنت وفي العديد من أهم الجامعات الألمانية كما تم نشرها في عدد من المحافل الدولية العلمية وأهمها ما يسمى ( DFG) وهي منظمة ألمانية للبحوث والعلوم اجتمع فيها خبراء العالم وكان من أبرزهم العالم العالمي العربي " أحمد زويل" والذي شرفني بمقابلته ومحادثته في مواضيع علمية وتم نشر الدراسة أيضاً بمؤتمرات عديدة داخل ألمانيا وخارجها.

    > كشاب يمني حظي بمثل هذا العلم وعاد إلى وطنه ليخدمه ترى ما الخطط والآمال المستقبلية والتي تحب تحقيقها في هذا الوطن الذي رحلت عنه طالباً وعدت إليه عالماً؟>

    أتمنى أن يصل اليمن إلى مستويات علمية عالية وخاصة أنه ليس حصراً على مجتمع معين وكل ما يلزم هو اجتهاد في العمل وإدارة سليمة أتمنى أن يحظى اليمن بمراكز علمية نوعية تبحث في العلوم والتكنولوجيا الحديثة وقد لاحظت وجود بوادر مبشرة.
    توجيهات حكيمة

    > أظنك تقصد ماقاله فخامة الرئيس علي عبد الله صالح بأهمية امتلاك الأمة العربية والإسلامية لناصية العلوم والتكنولوجيا في المجال السلمي في خدمة هذا الوطن؟

    >> ماقاله فخامته بأهمية امتلاك الأمة العربية والإسلامية لناصية العلوم والتكنولوجيا ومنها الطاقة النووية في الإستخدمات السلمية حكيمة وثاقبة والتي سوف تتأتى بوجود القاعدة العلمية النوعية للكوادر الوطنية وكذلك من يحميها ويشجعها كقائد المسيرة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح وهي بلا شك ستعود بالنفع على الإنسان في مجالات عديدة بالطب والزراعة والصناعة وتوليد الكهرباء وخاصة أن الموارد الطبيعية تنضب ونحن بحاجة لإيجاد الطاقة البديلة حيث أن القارة الأوروبية تنتج حوالى 30% من الكهرباء من خلال مفاعلاتها حسب إحصائيات للهيئة العامة للطاقة الذرية في فينا.

    > دكتور محمد, كونك رئيس إتحاد طلاب اليمن بألمانيا, كيف يمكن أن توضح أهمية دور الإتحاد في خدمة الطالب اليمني بألمانيا؟

    >> أردنا في إحياءنا لإتحاد الطلاب اليمنيين بألمانيا بإيجاد جسور تواصل فيما بين الطلاب ومكاناً من خلاله نستطيع حل مشاكلنا بصوت موحد بجانب الوجود المميز ثقافياً لنا كجالية يمنية بين الجاليات الأخرى بألمانيا وفكرة الإتحاد في الأصل جاءت لخدمة الطالب اليمني سواء الدارس بألمانيا أو الراغب بالدراسة فيها من داخل الوطن وذلك بإعطائه المعلومات اللازمة عن الوضع المعيشي والدراسي وعن كيفية تذليل الصعوبات التي يمكن أن يلقاها بألمانيا والإتحاد عمل تطوعي نقوم به من أجل خدمة الطالب اليمني ونتمنى في للإتحاد الاستمرارية بوجود وجوه جديدة من الطلبة لمواصلة ما تم إحياءه وبما يسهل قدرة الطالب على التحصيل العلمي ونشكر هنا السفارة اليمنية ممثلة بالأخ السفير الأستاذ يحيى الأبيض على دعمه للإتحاد.

    [​IMG]
    الدكتور محمد الكليبي مع العالم أحمد زويل


    [​IMG]
    اثناء التجارب العلميه في جامعة برلين




     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-09-02
  3. محب صنعاء

    محب صنعاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    362
    الإعجاب :
    0
    ماشاء الله ..
    زاده الله علماً ..
    وزادنا علماً إن شاء الله ..

    وبالتوفيق لهذا المتخصص في الفيزياء الذرية ..
    وإن شاء الله نرى قريباً المتخصصون في جميع المجالات ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-09-04
  5. the eye

    the eye عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-27
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    1
    بكل الفخر والاعتزاز نقول الف مبروك للاخ الدكتور محمد الكليبي , ولوطننا اليمني , والذي نتمنى ان يحتضن مثل هؤلاء الرجالات والذين هم مكسب للبلاد , وان لا يجد الدكتور محمد الاحباطات التي وجدها من سبقوه من المبرزين والمبدعين , على ايدي متنفذين في دواوين وزارات الدولة من حملة الابتدائية وما يعادلها .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-09-27
  7. جهادنورالدين

    جهادنورالدين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-01
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    0
    بكل الفخر والاعتزاز نقول الف مبروك للاخ الدكتور محمد الكليبي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-09-27
  9. جهادنورالدين

    جهادنورالدين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-01
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    0
    بكل الفخر والاعتزاز نقول الف مبروك للاخ الدكتور محمد الكليبي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-10-04
  11. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    ماشاء الله تبارك الله

    هؤلاء من نفخر بهم ووإن شاء الله يكون الإنجاز قرين كل يمني يفخر بإنجازه ونفخر به نحن

    سلمت أخي على نقل هذا الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة